http://www.hesnoman.com/vb/imag-style-new/nav/4.jpg جدول الدورات التدريبية القادمة بمكة لشهري شوال وذو القعدة 1435هـ (اخر مشاركة : kmalsamer - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          (2011) lexus lx 570 on sale (اخر مشاركة : lukeadeel17 - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          برنامج قراءة الكتب الاليكترونية Foxit Reader 6.1.2.12241 (اخر مشاركة : omaroux - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          شركة الاصول المتحدة العقارية | النموذج 5| خدمة البناء للغير | سلطنة عمان (اخر مشاركة : توتا احمد - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          عـد لـ4 ولبس العضـو التاااج الذهب (اخر مشاركة : طيف الأمل - عددالردود : 41 - عددالزوار : 1195 )           »          ~:| " سجـــل الإعتـــرافات " |:~ (اخر مشاركة : طيف الأمل - عددالردود : 8779 - عددالزوار : 122760 )           »          ايش تقول حق الي في بالك؟؟؟ (اخر مشاركة : طيف الأمل - عددالردود : 792 - عددالزوار : 18465 )           »          شركة ماس للتسويق الإلكتروني (اخر مشاركة : kmalsamer - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          برنامج حماية الملفات بكلمة سر قويه Folder Protect 2.0.0 Final (اخر مشاركة : omaroux - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          لماذا يستخدم مطوروا برنامج فايبر الحوسبة السحابية (اخر مشاركة : عمانيات - عددالردود : 0 - عددالزوار : 38 )           »          http://www.hesnoman.com/vb/imag-style-new/nav/1.jpg
http://www.hesnoman.com/vb/imag-style-new/nav/4.jpg http://www.hesnoman.com/vb/imag-style-new/nav/1.jpg

لجنة العمل التطوعي 
 عدد الضغطات  : 522
 
 عدد الضغطات  : 4220 برنامج إفتاء يعرض في قناة سلطنة عمان الفضائية 
 عدد الضغطات  : 1471 مسابقة حفظ القرآن الكريم ( سورة آل عمران ) 
 عدد الضغطات  : 57



موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-09-2008   #1
 
الصورة الرمزية البراء
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 16,056
معدل تقييم المستوى: 10
البراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصف
البراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصف

الاوسمة
وسام العطاء شهادة تقدير الحروف الذهبية هدهد سليمان تميز وإبداع في الإدارة والإشراف للفعاليات مشارك في الدورة المتقدمة للفوتوشوب شهادة تقدير وسام العطاء الموضوع المتميز المركز الأول في مسابقة البرج الإسلامي وسام شرف البحث الفائز بالمركز الثالث 
مجموع الاوسمة: 13

افتراضي شرح قصيدة حب إلى مطرح

حّب إلى مطرح:سيف الرحبي

التقديم المادي: قصيدة من الشعر الحر( شعر النثر) للشاعر العماني سيف الرحبي مأخوذة من مجموعته الشعرية " رأس المسافر المطبعة الشرقية" 1989م .

التقديم المعنوي:يحاول الشاعر رسم صورة مدينته المحببة متذكرا" أهم ملامحها
- في هذه القصيدة : " حب إلى مطرح" مطرح مدينة عريقة اشتهرت بأسوارها ومينائها وهي مفتوحة على البحر والشاعر منذ العنوان يعلن عن حبه لهذه المدينة باعتبارها مكانا" ضم طفولته وذكرياته والقصيدة وفق هذه العلاقة يبوح فيها بحبه ويحاول خوض معركة ضد النسيان ليخلد ذاكرة المدينة وذاكرة الطفولة فهي قصيدة حب يتوجه بها الشاعر إلى مدينته مستحضرا" الذكريات .


الشرح : المقطع الأول : ( حين تمددت = عبر البحر) : حين تمددت : تمدد : تعبير عن الراحة والاسترخاء والشاعر في هذا المقطع يتحدث عن نفسه ويعبر عن مشاعره وأحاسيسه وهو يخاطب مدينته الحبيبة ( شاطئك)علاقة الشاعر بمدينته علاقة حب ومودة والدليل على ذلك استخدام الفعل تمدد: أي استراح واسترخى .

البلاغة:تكثيف الاستعارات والتشبيهات : تشبيه الشاطئ بالقلب (الحب والعطف) تشبيه نبضات القلب بالمنارات التي ترعى قطعانها في الجبال الممتدة وهي استعارة إذ شبه الأضواء التي توزعها منارات القطعان .

الشرح : يعبر الشاعر عن حبه لمطرح فهي القلب النابض بالحب ويشير إلى عنصرين يميزان مطرح بحرها وجبلها .
الأفعال : أ- صيغة الماضي : تمددت: تدل على إن الحدث وقع في الماضي وانتهى
ب- صيغة المضارع: تدل على حدث متواصل في الزمن لذلك فان إسناد الفعل الماضي هي كونه مجرد ذكرى عابرة بالمكان وليست دائمة في مقابل ثبات المكان وتواصله ورسوخه .
- من : أطلق: السفن: يتذكر الشاعر أيام طفولته في مطرح .
أطلق : أرسل- مقلتيك : عينيك جمعها مقل – منجنيق : آلة للحصار ترمي حجارة ثقيلة تهدم بها الأسوار – زعيق : زعق : صاح صيحة مفزعة .

الشرح: يعبر الشاعر عن نشاط الطفولة وحيويتها مشبها" إياها بالمنجنيق ومن الذكريات المحببة في هذه المدينة اصطياد النوارس وهي طيور بحرية بيضاء تتجمع حول السفن.. والشاعر يكثف الشاعر معجم البحر ( نورس – سفن – بحر) وهذا يدل على ارتباط مطرح بالبحر وهي صورة لاتخلوا من ذاكرة الشاعر .
( نجومك أميرات... طريقهم للهاوية ...)
نجومك أميرات .. شبه نجوم مطرح بالأميرات : وهذا يدل على تألقها وتميزها وجمالها .
عريك: شبه مطرح بإنسان يتجرد ويتعرى.. العري من أجل الإضاءة والإنارة فمطرح في نظر الشاعر مبعث النور والإشراق . ( تتعرى لتغري الأعداء).
- تنير طريقهم للهاوية: الكلمات: ضحايا وهاوية: مفردات دالة على أنها (مطرح)

تنير طريق الأعداء وتغريهم يعريها .. فإذا وصلوا إليها تلقيهم في الهاوية وعلى شطأنها ويكونوا ضحايا
- أبعثر طيورك... المراكب) في هذا المقطع يتذكر الشاعر بعض الألعاب الطفولية فمطرح تمثل مخزون الذكريات ومنها : إفزاع الطيور ليبقى وحيدا" الوحدة من أجل مناجاة مطرح والإصغاء إلى صوتها ...
- طفولة نبضك : تشبيه: شبه النبض بالطفولة وهذا دليل على البراءة والحيوية والنشاط وكأن الشاعر يرى طفولته في مطرح فكلاهما طفل برئء طاهر .
المنبثق : انبثق ( انفجر) وانبثق فعل دال على القوة وهو ما يعبر عن حركة المدينة المفتوحة على البحر – ضفاف : مفردها ضفة : جانب النهر = ضفاف مجهولة لعل المراد بالنبض الأمواج العاتية التي تتلاحق من أقاصي البحار.
- تمزق عواطفها: معاناة التجار وهو يواجهه الأمواج العاتية والشاعر جمع بين مفردين متباعدين في المعنى ( مزق – عواطف ) دلالة على شدة حبة لمطرح مدينته الصامدة في وجه أعدائها. وهي تشبيه العواطف بشيء مادي يمزق
- أشرعة المراكب إشارة إلى ابرز نشاط مارسه أهل مطرح وهو النشاط البحري بوسائل بسيطة معرضين أنفسهم للخطر( تمزيق الأشرعة)
- كم من القراصنة نزيف الغربان : القرصنة مفردها قرصان: فئة من الناس تستغل البحر للاعتداء واغتصاب أملاك الآخرين ..
- كم : خبرية للدلالة على الكثرة: كثرة من قصد مطرح بالسوء لكنه كان يعود خائبا" والشاعر يستعمل مفردات دالة على الهزيمة .
- سفح مجده : أي أضاع مجده : وهزم هزيمة منكرة .
- نزيف الغربان مكتظة بنزيف الغربان .. أي أن شواطئ مطرح عرضة للاعتداءات ولعل الغراب بما فيه من سواد يرمز إلى كل معتدي. لكن الشاعر يبرز انتصار مطرح بدليل استعمال نزف أي أضاع دما" كثيرا" إلى الموت .. وتسفح ولها معنى قريب ومطرح صامدة أمام العدو
- كم من التجار الغزاة عبروك في الحلم: فئة أخرى من الناس قصدت مطرح لكنها عبرتها وكأن إقامتها في مطرح كان حلما جميلا وانقضى.. وهذا دلالة على إن مطرح ثابتة راسخة ومن يقصدها من غزاة وتجار عابرون وزائلون.
- كم من الأطفال ... غامض( الأطفال رمز البراءة والطهر لذلك نجد الشاعر يهتم بكل ما فيه فرح وبهجة ( الجنون بمعنى العبث الطفو لي البرئ – ليلة بهيجة عيد ميلاد) فمطرح هي مدينة تتسع للجميع بحبها ولذلك فهي موطن الميلاد : ميلاد السعادة بالنسبة للشاعر
- عيد ميلاد غامض : صفة الغموض هنا لها دلالات : أبرزها التميز والتفرد ومطرح متميزة في نظر الشاعر ولذلك فان ليلة من لياليها مثل عيد ميلاد غامض ومن دلالتها أيضا": التفريق بين مطرح القديمة ومطرح الحديثة.

يعدد الشاعر أصناف الناس الذين يزورون مطرح :
1- القرويون : يأتون إلى مطرح يحملون ذكريات الصيف الأليم بما فيه من تعب وأرق لان مطرح بالنسبة للقرويون هي الفرح وهي الراحة ( الأعياد القزحية ) . والأمنيات المخمرة: استعارة: شبه الأماني بالمادة تخزن في الجرار وهذا يدل على إن القرويون يأتون إلى مطرح ليرتاحوا ويتخلصوا من عذابات الصيف
- الدنيا ذهبت بعيدا": أسوارك القديمة : مطرح ثابتة راسخة والناس ذاهبون زائلون .. مطرح متحذرة والدليل أسوارها التي تزداد شموخا" ( تتسلقين أسوارك) ومعنا : تتسلقين أسوارك أي تزدادين علوا" وشموخا" .
- مابين الطاحونة والمثعاب : الطاحونة والمثعاب رمز العمل المضني الشاق والمثعاب جمعها مثاعب : فجر الماء وأساله من الحوض وجمعها مثاعيب أيضا" وهي كناية عن الملل والتعب
- يتقيأ الحطابون : الحطاب هو رمز الإنسان العماني الكادح والذي يمثل الصباح له وقت وزمن بداية الشقاء ورحلة التعب بالنسبة للكادح.
- صباحات يطويها النسيان : لعل المراد هو إن الكادح يعمل ويجتهد لكن لا احد يعترف بجهده فسرعان ما ينسى جهده
- هذه القلاع : القلعة رمز من رموز الحضارة العمانية وهي التي تميز مدينة مطرح ودلالتها على صمودها ومواجهتها للعدو. شبه القلاع بالإنسان يحاور تشخيص القلعة . والقلعة تحاور أشباحا في مخيلة طفل : إشارة إلى ذاكرة الطفل.
وما أختزن فيها من صور الأشباح... يتخيل الطفل أشباحا" تخيفه ذلك الخوف الطفو لي:
ومن ذلك بنات آوى وهي ( الثعالب ) حيث يتخيلها جريحة بين ظلال القلاع وهي ترمز إلى الموت المحتمل وهناك من أهل عمان من يرى أن صوت الثعالب صوت تشاؤم . وحيث كنا نرى: جملة معطوفة على سابقتها تدل على تدفق ذكريات الطفولة وما تحمله من صور هي كالأشباح : ومن هذه الذكريات الثعابين تدخل مغارة في الجبل : وهذا المنظر ترسخ في مخيلة الطفل يختزن : يقطع .
- لم أنسك يكرر هذا الفعل أكثر من مرة = دلالة على ارتباطه بمدينته .
- لم أنسك بعد كل رحلة بل بعد كل رحلاتي اللعينة, إشارة إلى حاضره فهو شاعر عاش الغربة وابتعد عن مدينته الحبيبة ووصف الرحلات باللعينة لأنها أبعدته عن مدينته.
- لم أنسى صياديك ويرصاك النائمين : يعدو تفاصيل من حياه مطرح .
الصيادون النائمون فهي صورة محببة للشاعر حملها معه إلى كل مكان زاره فهو معشوق يحب مدينته . إما الابراص فهي تلك الحشرات الزاحفة ألمسماه ( بالبرص ) وسمي بالبرص لأنه يشبه مرض : البرص من لونه .
- برص مفردها : أبرص وهو المريض جلديا .
- حين تمددت : دعوة الاسترخاء والراحة .... وعودة إلى السطر الأول .. فهي راحة يجدها وهو يتمدد على أرض وطنه.. ها هو يشبه البحر بالإيقونة( الصورة المقدسة) عند المسيحيين .... بحر مطرح يرتقي إلى مرتبة التقديس : كما يقدس النصارى بعض شخصياتهم يقدس الشاعر بحر مطرح
- لم أكن أعرف شيئا" يعود إلى طفولته وبراءته فهو في طفولته لا يعرف إلا الأشياء البسيطة مثل ارتجافه العصفور في خصر مطرح الصغير وهو يشبه مطرح بالطفلة الصغيرة: طهارة العصفور وطهارة الطفولة. - حب الشاعر لمطرح ومحاولته ترسيخ صورتها بالعودة إلى الذاكرة.
الملفات المرفقة
نوع الملف: zip حب إلى مطرح.zip‏ (8.9 كيلوبايت, المشاهدات 7)
__________________
صَبَاحُنَا مَضَى وَقَد بَلَّل أياديْنا بِلُؤْلُؤَات ٍ مِن الْنــــــــدَى

حِيْنَمَا نَادَى الْمُؤَذِّنُ " الْلَّه أَكْبَر " وَمطرُ نَدِي ُ يُغَطِّيْنَا

صَلاةُ وَمَطَرُ صيف ...
وَسُكُوْن ُ الْفَجْر ِ مَلأ جَوَارِحُنــــا





اسم العميل: البراء
رقم العميل: 004
الحزب: 04
المهمة: اجتياح حصن عمان
البراء غير متصل  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بحوث وتقارير مفيدة ,,,,,,, جريح الذكريات برج التقارير والبحوث 80 20-11-2010 06:32 PM
كيفية كتابة قصيدة من الألف إلى الياء !!!!!! المدمر برج الشعر 3 31-05-2008 11:36 PM
حل اسئلة كتاب المؤنس 12 ف2 سيباويه نماذج اختبارات صفي الحادي والثاني عشر 0 19-05-2007 06:23 PM
قصيدة حب الى مطرح : سيف الرحبي سيباويه اللغة العربية 0 09-03-2007 10:19 PM
قصيدة الى الاقزام العرب الرحيل الساحر برج الشعر 11 25-04-2006 04:36 PM


الساعة الآن 11:29 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. , Designed & TranZ By Almuhajir
لا تتحمل منتديات حصن عمان ولا إدارتها أية مسؤولية عن أي موضوع يطرح فيها

a.d - i.s.s.w