عندك مشكلة..تفضل مع دكتوره دبدوبــ،،ــهـ (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 153 - عددالزوار : 31591 )           »          [ رَسَائِل ..إلَى مَا لانِهَايَة..] ! (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 681 - عددالزوار : 52166 )           »          سجل دخولك وخروجك بالاستغفار (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 46 - عددالزوار : 7985 )           »          ســجـل حـضــورك بالصـلاة علـى النبي (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 35 - عددالزوار : 3293 )           »          دعونا نـ ـلون جدراننـ ـا بضجيج أقـ ـلامنــا (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 2056 - عددالزوار : 106291 )           »          سجل دخولك للقسم العام بـحـكـمـتـك لهذا اليوم (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 589 - عددالزوار : 55352 )           »          همسات قبل حلول شهر رمضآن المبارك .. (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 7 - عددالزوار : 5812 )           »          ويش رأيك بالعضو اللي فوووووق؟؟؟؟(بصراحة) (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 9049 - عددالزوار : 304451 )           »          " الــــــــــراجي " لا تفسر كلماتي فهي مجرد حروف مركبه فقط *_ * (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 821 - عددالزوار : 110770 )           »          [ إلــى ريــف عينيه ] (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 108 - عددالزوار : 7778 )           »         
 

السمنة واسبابها وعلاجها !

 
قديم 14-07-2010   #1
 
الصورة الرمزية الراجي







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 41748
  المستوى : الراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصف
الراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصف
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :الراجي غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

الاوسمة

افتراضي السمنة واسبابها وعلاجها !

 

السمنة :






أو البدانة. وهي إفراط في تجمع الدهن في الجسم، حيث يخزن الدهن بشكل رئيسي في النسيج تحت الجلدي في الثرب والمساريقا، وحول بعض الأعضاء كالقلب والكبد، وهو ناتج أساساً عن زيادة المدخول السُعُري عن حاجة الشخص. ويشكل الإفراط في الطعام مع غياب التمارين الرياضية السبب الأهم في السمنة، وهناك في بعض الحالات احتباسواضح للماء، مما يُضاف إلى زيادة الوزن والحجم، وهناك عوامل أخرى كالخلل في الغدد غير القنواتية، خاصة في الدرقية والنخامية والغدد الجنسية. وتعتبر السمنة عامل مهم في تحريض بعض الأمراض كالسكري وارتفاع الضغط وغيرها.
وتعرف السمنة أوالبدانة بأنها حالة زيادة دهون الجسم كما تعرف سريريا بأنها زيادة الوزن حسب مؤشر كتلة الجسم حيث وجد انه حينما تكونقيمةمنسبكتلة الجسم ٢٥ ، فهذا يعني وجود زيادة الوزن وحينما تصبح قيمةمنسبكتلة الجسم ٣٠، فهذا يعني وجود بدانة وان تحديدقيمةمنسبكتلة الجسم بـ ٢٥ كمؤشر إلى زيادة الوزن قد اثار نقاشا بين علماء الصحة وهكذا فان تحديدقيمةمنسبكتلة الجسم بـ 25 كمؤشر إلى زيادة الوزن يمكن أن يكشف بشكل حساس غالبية الأشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن ولكنها لا تكشف فيما إذا كانت هذه الزيادة على حساب الكتلة العضلية أو الكتلة الدهنية .
وتؤدي زيادة الوزن والبدانة إلى حدوث مشاكل صحية عالمية اذ تحمل في طياتها زيادة مخاطر ارتفاع الضغط الشرياني وزيادة شحوم الدم ونمط السكري II وامراض القلب الوعائية ومشاكل صحية أخرى.
حيث تنتشر البدانة بشكل خاص لدى القاصرين وذوي الدخل المنخفض ولدى مجموعات ذوي التعليم البسيط.
الأسباب

تؤثر زيادة دهون الجسم سلبا على الصحة وتحدث هذه الزيادة في دهون الجسم عندما تفوق السعرات الحرورية الواردة السعرات الحرورية المصروفة اثناء ممارسة التمارين والانشطة الفيزيائية.
أن الآليات الفيزيولوجية التي تؤدي إلى اضطراب في التوازن الحروري غير واضحة تماما ومن المحتمل أنها تحدث لدى مجموعات مختلفة من الأشخاص الذين يعانون من البدانة وبالرغم من أن العوامل التي تؤدي إلى تطور البدانة غير مفهومة إلا انه يعتقد أنها تتضمن تفاعلا ما بين النمط الوراثي للشخص وبين التأثيرات البيئية ( عوامل اجتماعية وسلوكية وثقافية ).
وللبدانة قصة عائلية وهذا يقترح العامل الوراثي ولكن السؤال الذي يطرح هو فيما إذا كان نشوء هذا الاضطراب ( البدانة ) بسبب العامل الوراثي أم بسبب التأثيرات البيئية ؟
ولقد بينت الدراسات التي أجريت على الأطفال التوائم و المختارين ادلة على دور الوارثة في حدوث هذا الاضطراب ومن المعتقد حاليا أن دور الوراثة فيما يتعلق بالBMI يبلغ نحو 33 %.
وبالرغم من أن العوامل الوراثية قد تفسر بعض الانحرافات لدى الأشخاص فيما يخص زيادة الوزن إلا انه يجب أن تؤخذ التأثيرات البيئية بالحسبان .
تشتمل هذه التأثيرات على:
- الأنماط الغذائية المتبعة لدى العائلة ونقص النشاط والفعاليات الحركية ( المكوث لوقت طويل في استخدام اجهزة توفير الجهد كالكمبيوتر والتلفاز والاعتماد على السيارة كواسطة نقل ) والاعتماد على الوجبات السريعة وكذلك القيمة الحرورية العالية في الوجبة وتناول الوجبات الطعامية الكبيرة.
ويمكن أن تتاثر البدانة بشكل كبير بسهولة توفر الطعام ونكهة الأطعمة ووقت الوجبة و المواد التي تدخل في تركيب الوجبة الغذائية والنسبة المئوية للدسم الحرة في الوجبة بالاضافة إلى تأثير العوامل النفسية التي تشمل على تناول الطعام الزائد كمكافأة أو في حالة الاسترخاء أو وسيلة لطلب الانتباه وقد يكون تناول الطعام الزائد وسيلة للهروب من الضغط النفسي والقلق والتعب الذهني أو وسيلة لتجنب الاوضاع المؤثرة عاطفيا.
الأعراض والعلامات

أنماط البدانة:
يوجد نمطان للبدانة تعتمد على توزع الشحوم في الجسم:
بدانة القسم العلوي للجسم.
بدانة القسم السفلي للجسم.
يطلق على بدانة القسم العلوي اسم البدانة المركزية أو ( البطنية ) أو البدانة الذكرية ويطلق على بدانة القسم السفلي اسم البدانة المحيطية أو ( الالوية الفخدية ) أو البدانة الانثوية. ويمكن تحديدنمط البدانة بتقسيم محيط الخصر على محيط الورك .
فإذا كانت نسبةمحيط الخصر > ٢،٥سم لدى الرجال ونسبةمحيط الخصر> ٢ سم لدى الاناث
محيط الورك محيط الورك
فهذا يشير إلى بدانة القسم العلوي لدى كلا الجنسين وتدل الابحاث أن توزع الشحوم في الجسم قد يكون العامل الأكثر أهمية لتطوير المراضة والوفيات من زيادة الوزن أو البدانة.
وتعد زيادة الشحوم بمنطقة البطن نسبة إلى كامل شحم الجسم مؤشرا خطيرا إلى حدوث الوفبات.
ويرتبط قياسمحيط الخصر مع مقدار سحوم البطن فإذا كان محيط الخصر اكبر من 88 لدى النساء واكبر من 102 سم لدى الذكور فهذا يعني زيادة التعرض للمخاطر الصحية.
ويمكن أن نميز في البدانة المركزية بين نوعين:
شحومداخل البطن ( بدانة حشوية).
شحومتحت الجلد ( بدانة سطحية بطنية).
ويتم التمييز بينهما باستخدام التصوير الطبقي المحوري C.T أو المرنان MRI وتكون الشحومداخل البطن مرادفة عادة لتوزع الشحوم المركزي وفي حال زيادة الشحومداخل البطن يمكن أن تتحرر الحموض الدسمة من الأحشاء مباشرة إلى الكبد قبل دخولها إلى الدوران الجهازي وهذا يحمل إمكانية حدوث تأثيرات كبيرة على الوظيفة الكبدية وبشكل عام فان الرجال أكثر ماتكون لديهم الشحومداخل البطن بينما الأكثر شيوعا لدى النساء هي الشحومتحت الجلد ومع تقدم العمر فان النسبة بين الشحومداخل البطن إلى الشحومتحت الجلد تزداد عند الرجال بينما تميل عند النساء بعد انقطاع الطمث إلى توزع شحوممركزي.
ويترافق زيادة الوزن وتناول الكحول وانخفاض الفعاليات والانشطة الفيزيائية مع بدانة القسم العلوي حيث يعاني هؤلاء المرضى من تعرضهم للإصابة بامراض القلب الاقفارية والسكتة الدماغية كما انهم يميلون للتعرض إلى فرط ضغط الدم وارتفاع مستويات الغليسريدات الثلاثية وانخفاض مستويات ليبوبروتينات ععالية الكثافة وفرط الانسولين والإصابة بالداء السكري وسرطان الثدي وباطن الرحم والتهاب المرارة وعدم انتظام الدورة الطمثية والعقم كذلك تترافق بدانة الشحوم الحشوية مع اضطرابات استقلابية واضطرابات في مستويات الهرمونات الجنسية و يؤدي نقص الوزن إلى فقد الشحومداخل البطن وهذا يؤدي إلى تحسين الاضطرابات الاستقلابية والهرمونية وقد أظهرت بعض الدراسات أن علاج بدانة القسم العلوي اسهل من علاج بدانة القسم السفلي للجسم بينما بينت دراسات أخرى وجوداختلاف في النجاح ببرامج انقاص الوزن بين نمطي البدانة.
وقد وجد أن تأثيرات تقلبات الوزن ( ما بين فقد وكسب الوزن ) قليلة أو معدومة على التغيرات الاستقلابية والبدانة المركزية أو على عوامل الخطورة القلبية الوعائية أو على مقدار فقد الوزن مستقبلا.
العلاج

أن الغاية من فقد الوزن هي على الأقل الوقاية من كسب وزن اضافي أو انقاص الوزن الحالي أو المحافظة على اقل وزن ممكن للجسم.
أما الهدف البدئي في العلاج فهو انقاص وزن الجسم بنسبة١٠٪ خلالفترة ستة أشهر وتتطلب هذه المرحلة من فقد الوزن انقاص الحريرات حوالي (٣٠٠-٥٠٠ ) كيلوكالوري / يوم وذلك لدى الأشخاص الذين لديهم مؤشر منسبكتلة الجسم بين٢٧-٣٥ .
أما بالنسبة للأشخاص الذين لديهم مؤشر < ٣٥ فيجب انقاص الوارد الحروري من ( ٥٠٠ -١٠٠٠) كيلوكالوري / يوم ويجب أن يقدم لهؤلاء الأشخاص بعد ستة أشهر نظام فعال للمحافظة على الوزن الجديد أما الأشخاص غير القادرين على انقاص وزنهم بشكل مجد فيجب أن يدرجوا في برنامجتدبير الوزن للوقاية من كسب وزن اضافي وتوجد طرق كثيرة لمعالجة البدانة ومن التوصيات الخاصة بالعلاج تعديل نمط الحياة من خلال تناول وجبات قليلة الحريرات وممارسة الفعاليات الرياضية و المعالجة السلوكية أما المعالجة باتباع الحمية الغذائية فيجب أن توصف بشكل فردي اعتمادا على حالة الوزن الخاصة لكل شخص وتحديد مخاطرها الجانبية.- ممارسة رياضة متعبة يومياً حتى تعرق ةتنهك!
2- تغيير نظام الطعام ، إلى نظام صحي والإقتناع بضرورة التغيير. والنظام الصحي يشمل: الكثير من الخضروات، القليل من النشويات والبروتين، وأخذ مضادات الأكسدة مثل الأوميغا 3 و6

4- يمكن تصغير المعدة بعملية جراحية/ مما يقلل كمية الطعام الداخل إلى المعدة.
5- يمكن استعمال أعشاب قاطعة للشهية، تجعل الإنسان لايشعر بالجوع. وأهم نقطة يجب مراعاتها ، هي الإرادة والقرار، فله التأثير الأكبر على كل تصرفاتك.

 

الراجي غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 15-07-2010   #2
 
الصورة الرمزية الريان







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 65867
  المستوى : الريان عبقريتك فاقت الوصفالريان عبقريتك فاقت الوصفالريان عبقريتك فاقت الوصفالريان عبقريتك فاقت الوصفالريان عبقريتك فاقت الوصف
الريان عبقريتك فاقت الوصفالريان عبقريتك فاقت الوصفالريان عبقريتك فاقت الوصفالريان عبقريتك فاقت الوصفالريان عبقريتك فاقت الوصفالريان عبقريتك فاقت الوصفالريان عبقريتك فاقت الوصفالريان عبقريتك فاقت الوصفالريان عبقريتك فاقت الوصفالريان عبقريتك فاقت الوصفالريان عبقريتك فاقت الوصفالريان عبقريتك فاقت الوصفالريان عبقريتك فاقت الوصفالريان عبقريتك فاقت الوصفالريان عبقريتك فاقت الوصف
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :الريان غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 

ليس هنآكـ آحدُ يستحْقُ دموعكـ !~ فـ آلذي يستحقهـآ لن يدعكـ { .. ٺبڪـي ~


 

من مواضيعي

الاوسمة

افتراضي

 

معلومات وافيه وقيمة
ربي يعطيك العافية أستاذي العزيز
طرح صحي مفيد
تحية ملؤها الصحة ^^

 

الريان غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 15-07-2010   #3
 
الصورة الرمزية الراجي







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 41748
  المستوى : الراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصف
الراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصف
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :الراجي غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

الاوسمة

افتراضي

 

اختي الرياااااان
تشرف موضوعي بردك العطر نعم الصحة اهم شيء
وللاسف الشديد الكثير من الناس اهمل صحته بسبب العادات الخاطئة .

 

الراجي غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 17-07-2010   #4








مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 54
  المستوى : نزوانية وكلي حلا بداية التميز
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :نزوانية وكلي حلا غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

افتراضي

 

يسلمو يعطيك العافيه

 

نزوانية وكلي حلا غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 17-07-2010   #5








مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 54
  المستوى : نزوانية وكلي حلا بداية التميز
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :نزوانية وكلي حلا غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

افتراضي

 

يسلمو يعطيك العافيه

 

نزوانية وكلي حلا غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 17-07-2010   #6
 
الصورة الرمزية الراجي







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 41748
  المستوى : الراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصف
الراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصف
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :الراجي غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

الاوسمة

افتراضي

 

اشكرك بنت بلادي على المرور
وربي يعافيك ويحفظك .

 

الراجي غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 18-07-2010   #7
 
الصورة الرمزية الشآمخ

القناص جــون سابقاً









مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 674
  المستوى : الشآمخ خطواتك حثيثة إلى التميزالشآمخ خطواتك حثيثة إلى التميزالشآمخ خطواتك حثيثة إلى التميزالشآمخ خطواتك حثيثة إلى التميزالشآمخ خطواتك حثيثة إلى التميزالشآمخ خطواتك حثيثة إلى التميز
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :الشآمخ غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 

كن طموحا ولا تيأس أبدا


 

من مواضيعي

الاوسمة

افتراضي

 

مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

 




القناص جــون سابقاً
الشآمخ غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 18-07-2010   #8
 
الصورة الرمزية الراجي







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 41748
  المستوى : الراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصف
الراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصف
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :الراجي غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

الاوسمة

افتراضي

 

اشكرك اخي القناص
على تواجدك وربي يعافيك

 

الراجي غير متصل   رد مع اقتباس
 
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أفضل طريقة للتخلص من السمنة ابورحال البرج الطبي 3 17-11-2009 12:49 PM
السمنة -تعريفها -اسبابها - وعلاجها . الأمير البرج الطبي 7 24-01-2009 04:04 PM
السمنة في ةمنطقة الأرداف ما الحل ؟؟؟ Zahrat Al-Sawsan البرج الطبي 5 18-10-2008 06:46 PM
السمنة ومرضى السكر ميت حزن البرج الطبي 7 15-07-2008 06:00 PM
المراهقة ومشكلاتها وعلاجها بيسان أبحاث التربية والإدارة المدرسية 0 20-07-2007 04:11 PM


الساعة الآن 08:34 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. , Designed & TranZ By Almuhajir
لا تتحمل منتديات حصن عمان ولا إدارتها أية مسؤولية عن أي موضوع يطرح فيها

a.d - i.s.s.w