دعونا نـ ـلون جدراننـ ـا بضجيج أقـ ـلامنــا (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 2078 - عددالزوار : 126315 )           »          [ رَسَائِل ..إلَى مَا لانِهَايَة..] ! (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 703 - عددالزوار : 68201 )           »          ســجـل حـضــورك بالصـلاة علـى النبي (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 72 - عددالزوار : 10045 )           »          سجل دخولك وخروجك بالاستغفار (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 81 - عددالزوار : 16052 )           »          همسات قبل حلول شهر رمضآن المبارك .. (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 9 - عددالزوار : 9723 )           »          عندك مشكلة..تفضل مع دكتوره دبدوبــ،،ــهـ (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 166 - عددالزوار : 41540 )           »          سجل دخولك للقسم العام بـحـكـمـتـك لهذا اليوم (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 617 - عددالزوار : 67028 )           »          ريال مدريد واوساسونا بث مباشر (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 2 - عددالزوار : 3113 )           »          خمس وعشرون عاماً من عمري قد مضت ،، (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 5 - عددالزوار : 8005 )           »          اهـــدي بيت شعر لـ اللي في بالــكـ او لـ اي عضو . (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 237 - عددالزوار : 38846 )           »         
 

الدليل المصور للعقارب في السلطنة

 
قديم 29-06-2010   #1
 
الصورة الرمزية البراء

ضَوْء مَجْنُوْن







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 107083
  المستوى : البراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصف
البراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصف
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :البراء غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 

رَبِّي سَألتُكَ أَنْ تَكُونَ خَواتِمِي ،،، أَعْمَالُ خـيْرٍ فِي رِضِاكَ إَلهي


 

من مواضيعي

الاوسمة
وسام العطاء شهادة تقدير الحروف الذهبية هدهد سليمان تميز وإبداع في الإدارة والإشراف للفعاليات مشارك في الدورة المتقدمة للفوتوشوب شهادة تقدير وسام العطاء الموضوع المتميز المركز الأول في مسابقة البرج الإسلامي وسام شرف البحث الفائز بالمركز الثالث 
مجموع الاوسمة: 13

افتراضي الدليل المصور للعقارب في السلطنة

 

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


ينتشر في العالم أكثر من 600 نوع من العقارب والتي تنتمي إلى 6 عوائل ، بينما سُجل في السلطنة عبر الأبحاث المختلفة حوالي 24 نوعاً فقط ، وتنتمي هذه الأنواع إلى عائلتين فقط من عوائل العقارب المنتشرة في العالم .



ومن خلال هذا الطرح المختصر سوف أضع صورة لكل نوع من العقارب المنتشرة في السلطنة ، مع تعريف مختصر لها ، ومناطق إنتشارها ، ودرجة السمية .


1- العقرب السوداء Androctonus crassicauda




عقرب لونها أسود داكن ، وكبيرة الحجم فقد يصل طولها إلى 10 سم ، تنتشر هذه العقرب في معظم بيئات السلطنة وبالذات وسط وشمال السلطنة ، وغالباً ما توجد في جحور الضبان ، وهي عالية السمية ، ولكن غير قاتلة للأشخاص الأصحاء ، ويكون تأثير السم أقوى على الأطفال وضعيفي المناعة.


2- العقرب البني
Androctonus australis






هذا النوع يشبه العقرب السوداء من حيث الحجم ، ولكن لونها مائل إلى البني ، وتنتشر في مناطق على الساحل الجنوبي الغربي للسلطنة ، وسميتها شبيهة بسمية العقرب السوداء السابقة .




3- عقرب فلسطين الصفراء

Leiurus quinquestriatus



عقرب فلسطين الصفراء تمتاز بلونها الأصفر ما عدا العقلة الخامسة فلونها أسود ، ومنطقة الظهر لونها مائل للسواد ، وهي واسعة الإنتشار في السلطنة وبالذات في البيئات الصخرية ، حيث تختفي تحت الصخور ، ويكثر تواجدها في جنوب غرب السلطنة ، ودرجة سميتها عالية جداً ، وقد تكون قاتلة .




4- العقرب الصفراء ذات العقلتين السوداوين
Parabuthus liosoma



عقرب صفراء اللون ما عدا العقلتين الرابعة والخامسة وحمأة السم فلونها أسود أو بني داكن ، وكذلك أطراف الكلابات لونها داكن ، ومنطقة الظهر لونها بني داكن ، تنتشر هذه العقرب في مناطق جنوب غرب السلطنة ، وهي ذات درجة سمية ضعيفة ، حيث تؤدي لدغتها إلى آلام موضعية .



5- العقرب الصفراء ذات العقلة المضلعة
Apistobuthus pterygocercus



هذا النوع من العقارب يمتاز بلونه الأصفر لكامل الجسم ، والعقلة الثانية من الذيل عريضة وتختلف عن باقي عُقل الذيل ، وكلاباتها طويلة ومميزة ، وتنتشر هذه العقرب في المناطق الرملية من المنطقة الوسطى في السلطنة ، كما وجدنا عدة عينات منها في مناطق مختلفة من الربع الخالي .
وهي ذات درجة سمية متوسطة ، وتسبب آلام شديدة ومبرحة في مكان اللدغة



6- العقرب ذات الحمأة السوداء
Buthacus yotvatensis nigroaculeatus



مُقدم جسم هذه العقرب مُحبب ، والعقلة الأخيرة من الذيل وحمأة السم والشوكة لونها أسود ، وأما باقي جسم العقرب فلونه أصفر باهت ، سجلنا عدة عينات من هذه العقرب في المنطقة الشرقية ، وتعتبر سُمية هذه العقرب متوسطة إلى ضعيفة .



7- العقرب السوداء الصغيرة
Orthochirus innesi


عقرب سوداء اللون ، صغيرة الحجم لا يتعدى طولها 3 سم ، والذيل يُشاهد فوق الظهر بشكل مستقيم دائماً ، وتنتشر هذه العقرب الصغيرة في وسط وشمال السلطنة ، وبالنسبة لتأثيرها السمي فيكون على هيئة حرق شديد لاذع يحيط بمكان اللدغة .


8- العقرب العربية

Compsobuthus arabicus



يعتبر هذا النوع من العقارب صغير الحجم ، ولون الجسم اصفر فاتح ، والعقرب العربية ضعيفة السمية ، وتوجد غالباً تحت الأخشاب والنفايات في المناطق البرية ، وتنتشر بشكل كبير في وسط وشرق و شمال السلطنة ، وقد توجد أحياناً في بعض المناطق جنوب غرب السلطنة .




9- عقرب فاشون الصفراء
Vachoniolus minipectinibus





عقرب صفراء اللون ، ويصل طول العقرب البالغة من هذا النوع إلى حوالي 9 سم ، وتمتاز هذه العقرب برفع ذيلها بشكل قائم مع الجسم باستمرار ، وتنتشر في المناطق الرملية التي تكثر فيها الأخشاب والنفايات وبالذات وسط وشمال السلطنة ، وتعتبر ذات درجة سمية ضعيفة .




10-عقرب نيبو

Nebo hierichonticus




هذا النوع من العقارب ضخم جداً قد يزيد طولها عن 13 سم في حالة البلوغ ،ويتروح لونها بين البني الزيتوني والبني الداكن المائل للسواد ، بينما الأطراف لونها أصفر ، تنتشر في جنوب غرب السلطنة وبالذات في المناطق الجبلية والأودية ، وهي ذات درجة سمية ضعيفة .




11- العقرب الجزار

Scorpio maurus




عقرب صفراء اللون ، سميت بهذا الإسم نظراً لكبر كلاباتها ، صغيرة الحجم لا يتعدى طولها 7 سم ، يوجد من هذا النوع نويعين subspecies في السلطنة ، بينهما اختلافات بسيطة جداً ، وهذه العقرب ضعيفة السمية ، وتحفر لها أنفاق صغيرة جداً في الأراضي الصلبة .


بعض المعلومات عن العقارب :

تنتمي الجرارة (العقرب الصفراء) إلى فصيلة البوثيدي (Buthidae) و هي من أكثر فصائل العقارب سمية، إلا أن سميتها نادراً ما تكون قاتلة للإنسان، ولكنها قد تقتل الطفل أو الشيخ الكبير لضعف مناعة الجسم عندهم.

الرتبة: العقربيات (Scorpiones)

الفصيلة: بوثيدي (Buthidae)

النوع: العقرب الصفراء (Compsobuthus arabicus)

طول الجسم: طول العينة التي تم تصويرها إذا فردنا الذيل يكون طولها من الفم إلى الشوكة 3 سم.


شكل الجسم: يتكون جسم العقرب من الرأس والصدر كقطعة واحدة، وله أربعة أزواج من الأرجل تنتهي بمقارض صغيرة جداً، أما الذيل فيتكون من خمسة عقل ينتهي بالحُمَة، وهي الإبرة التي تلسع بها، ويوجد في الحُمَة تجويفان أنبوبيان ينتهيان بكيسين يحملان السم. وفي مقدمة الرأس يوجد للعقرب طرفان ينتهيان بمقارض طويلة يستخدمها في تقطيع فرائسه، وتتميز العقرب الصفراء بمقارض طويلة نسبياً ورفيعة بالمقارنة مع العقرب السوداء وعقلها الخمسة في الذيل متساوية في السمك ورفيعة بالمقارنة مع ذيل العقرب السوداء.

جاء في التهذيب للأزهري:

والجرَّارَةُ: عُقَيْرِبَةٌ صفراءُ كأنّها تِبْنَةٌ.

قلت: سُمِّيَتْ جرَّارةً لجِرَّها ذَنَبَها، وهي مِنْ أخبثِ العقاربِ وأَقْتَلها لِمنْ تَلْدَغُه.

وفي اللسان:

والجَرَّارَةُ: عقرب صَفْرَاءُ صَغيرةٌ على شكل التِّبْنَةِ، سميت جَرَّارَةً لِجَرّها ذَنَبَها، وهي من أَخبث العقارب وأَقتلها لمن تَلْدَغُه.

بيئتها: العقرب الصفراء معروف عنها أنها قد تحفر لها جحراً أو تستخدم جحر غيرها كجحور اليرابيع ولكنها تختبيء في النهار بين الصخور والشجيرات والنباتات الجافة وتحت الأنقاض، وتخرج ليلاً للبحث عن الغذاء. وتتواجد في الجزيرة العربية.

اللون: يكون لون الجسم أصفر والأطراف والمقارض بلون أصفر فاتح كأنه شفاف.

ولقد لاحظ العلماء مؤخراً أن العقارب عموماً والصفراء خاصة تشع بلون أصفر بعد تسليط الأشعة فوق البنفسجية على جسمها والإشعاع يشبه الذي يظهر من علامات المرور ليلاً. وعموماً لا يُرى اللون فوق البنفسجي وهو ضار للإنسان. ويستخدم بعض العلماء مصباحاً يدوياً يشع الأشعة فوق البنفسجية لمتابعة ودراسة العقارب وقد لاحظ أحدهم أن العقارب الصفراء ممكن رؤيتها عن بعد خمسة أمتار بعد تسليط الأشعة عليها أما السوداء فتشع بلون أصفر مخضر داكن ولا ترى إلا من على بعد ثلاثة أمتار. وقد لاحظوا أن العقرب الصفراء تشعر بتسليط الضوء عليها فتهرب سريعاً لتدخل جحر اليربوع أو جحرها وقد لا حظوا أيضاً أن جحر العقرب الصفراء يكون عميقاً وليس سطحياً.

ويوجد عندي مصدر ضوء الأشعة فوق البنفسجية يعمل على كهرباء 240 فولت 8 وات بتردد 300 مايكرو متر وقد استخدمته بتسليط ضوءه على عقارب صفراء موجودة في المنزل في الأسر لمدة شهر بدون طعام ولم ألاحظ أي إشعاع يظهر منهم وقد يكون السبب أنه فقدوا هذه الخاصية بسبب الجوع أو الأسر في مكان ضيق. وبالفعل فقد لاحظ بعض العلماء أن سمية العقارب تضعف وتكون أقل فاعلية بعد العيش في الأسر. وسأحاول دراسة هذا الموضوع للعقارب في الصحراء وسأنشر النتائج في حينها.

الإيميل

 

صَبَاحُنَا مَضَى وَقَد بَلَّل أياديْنا بِلُؤْلُؤَات ٍ مِن الْنــــــــدَى

حِيْنَمَا نَادَى الْمُؤَذِّنُ " الْلَّه أَكْبَر " وَمطرُ نَدِي ُ يُغَطِّيْنَا

صَلاةُ وَمَطَرُ صيف ...
وَسُكُوْن ُ الْفَجْر ِ مَلأ جَوَارِحُنــــا





اسم العميل: البراء
رقم العميل: 004
الحزب: 04
المهمة: اجتياح حصن عمان
البراء غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 29-06-2010   #2
 
الصورة الرمزية الراجي







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 41748
  المستوى : الراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصف
الراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصف
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة : الراجي متصل الآن
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

الاوسمة

افتراضي

 

اللهم انا نسالك السلامة

االبراااااااااااااااااء

اشكرك على المعلومات المفيدة
دائما مبدع في مواضيعك المتجددة
كل الود والتقدير والتحايا العطرة لك
ولقلمك المبدع

 

الراجي متصل الآن   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 29-06-2010   #3
 
الصورة الرمزية الريان







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 65867
  المستوى : الريان عبقريتك فاقت الوصفالريان عبقريتك فاقت الوصفالريان عبقريتك فاقت الوصفالريان عبقريتك فاقت الوصفالريان عبقريتك فاقت الوصف
الريان عبقريتك فاقت الوصفالريان عبقريتك فاقت الوصفالريان عبقريتك فاقت الوصفالريان عبقريتك فاقت الوصفالريان عبقريتك فاقت الوصفالريان عبقريتك فاقت الوصفالريان عبقريتك فاقت الوصفالريان عبقريتك فاقت الوصفالريان عبقريتك فاقت الوصفالريان عبقريتك فاقت الوصفالريان عبقريتك فاقت الوصفالريان عبقريتك فاقت الوصفالريان عبقريتك فاقت الوصفالريان عبقريتك فاقت الوصفالريان عبقريتك فاقت الوصف
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :الريان غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 

ليس هنآكـ آحدُ يستحْقُ دموعكـ !~ فـ آلذي يستحقهـآ لن يدعكـ { .. ٺبڪـي ~


 

من مواضيعي

الاوسمة

افتراضي

 

بسم الله شكلهن يخوف وايد
الله يحمينا منهن
تسلم البراء عالمعلومات القيمة
بارك الله فيك

 

الريان غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 29-06-2010   #4
 
الصورة الرمزية حوراء الحصن

حـــــوراء.**.الحصــن







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 109458
  المستوى : حوراء الحصن عبقريتك فاقت الوصفحوراء الحصن عبقريتك فاقت الوصفحوراء الحصن عبقريتك فاقت الوصفحوراء الحصن عبقريتك فاقت الوصف
حوراء الحصن عبقريتك فاقت الوصفحوراء الحصن عبقريتك فاقت الوصفحوراء الحصن عبقريتك فاقت الوصفحوراء الحصن عبقريتك فاقت الوصفحوراء الحصن عبقريتك فاقت الوصفحوراء الحصن عبقريتك فاقت الوصفحوراء الحصن عبقريتك فاقت الوصفحوراء الحصن عبقريتك فاقت الوصفحوراء الحصن عبقريتك فاقت الوصفحوراء الحصن عبقريتك فاقت الوصف
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :حوراء الحصن غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

الاوسمة
وسام العطاء شهادة تقدير الذهبي مشارك في مطبخ الحصن مشارك في الدورة المتقدمة للفوتوشوب أفضل تقرير سياحي - المركز الثاني شهادة تقدير العضو المتميز المشرف المتميز وسام أفضل تقرير باللغة الإنجليزية وسام العطاء 
مجموع الاوسمة: 11

افتراضي

 

فكرت عزومة أكل..!!
ما شاء الله معنا أشكال وأنواع كثيرة من العقارب..
الله يحمينا شرها..
البراء/شكراً لك على الموضوع..

 

(الآن في البرج الإنجليزي )
*الدورة الشاملة لقواعد اللغة الإنجليزية*
تجدونها هنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــا*
حوراء الحصن غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 30-06-2010   #5
 
الصورة الرمزية ورق الخريف

موج البحر







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 250
  المستوى : ورق الخريف بداية التميزورق الخريف بداية التميزورق الخريف بداية التميز
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :ورق الخريف غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 

ياعيني لا تصدقين شكله وهو مسكين باكر ترا تبكين وهو لا يدري


 

من مواضيعي

افتراضي

 

يعطيك العافيه أستاذي البراء على المعلومات
وعندي بعض المعلومات حبيت اضيافه
رغم خوفي من طاري العقرب ولكن الله الحفظ

العقرب هو ليس حشرة ,,ولكنه من فصيلة العناكب.

- كان موجود قبل 400 مليون سنة قبل عصر الديناصورات .

وهي لافقرية , تعيش في جميع البيئات , وأغلبها نشاطها لليلي وتستقر في النهار تحت الصخور في الشقوق أو في الجحور.
وبعد غير كذي له

فو ائد سم العقرب

أعلن الباحثون في المؤتمر السنوي للتطوير العلمي الذي عقد في كاليفورنيا أن السم الذي يستخدمه العقرب في شل ضحاياه يقضي على أورام المخ القاتلة التي تصيب الإنسان . وقال هيرالد سونتيامر : انه إذا ما طبقت النتائج التي وصل
إليها على الإنسان فان سم العقرب يمكنه أن يقضي على خلايا المخ السرطانية وأضاف سونتيامر : انه إذا ما طبقت النتائج التي توصلوا إليها على الإنسان فان سم العقرب سوف يصبح أول علاج حقيقي لسرطان المخ القاتل المعروف باسم " الجاليوما

 

ورق الخريف غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 30-06-2010   #6
 
الصورة الرمزية لؤلؤة الجزائر

جزائرية حرة







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 34133
  المستوى : لؤلؤة الجزائر عبقريتك فاقت الوصفلؤلؤة الجزائر عبقريتك فاقت الوصفلؤلؤة الجزائر عبقريتك فاقت الوصف
لؤلؤة الجزائر عبقريتك فاقت الوصفلؤلؤة الجزائر عبقريتك فاقت الوصفلؤلؤة الجزائر عبقريتك فاقت الوصفلؤلؤة الجزائر عبقريتك فاقت الوصفلؤلؤة الجزائر عبقريتك فاقت الوصفلؤلؤة الجزائر عبقريتك فاقت الوصفلؤلؤة الجزائر عبقريتك فاقت الوصفلؤلؤة الجزائر عبقريتك فاقت الوصفلؤلؤة الجزائر عبقريتك فاقت الوصف
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :لؤلؤة الجزائر غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 

جميل أن تزرع زهرة في كل بستان والأجمل أن تزرع ذكر الله في كل إنسان


 

من مواضيعي

الاوسمة

افتراضي

 

اللهم أسترها معنا وأبعدها عنا أينما كنا

نحن بالجزائر لدينا العقارب بكل أنواعها في الصحراء

الله يسترنا منها

شكراااااااااااااااااااا للموضوع

 

مشاعري سماء يطال للوصول إليها ...لا أرضا يداس عليها

جزائرية حرة
لؤلؤة الجزائر غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 30-06-2010   #7
 
الصورة الرمزية شمـﯚخ مُشآ۶ـر ₪







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 10
  المستوى : شمـﯚخ مُشآ۶ـر ₪ بداية التميز
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :شمـﯚخ مُشآ۶ـر ₪ غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

افتراضي

 

^^
ششًكلهم كُيؤت (-- لا وؤاللهُ يخؤفونٍ !
تسسًلمٌ ع المعُلؤمآتُ ،.
لكٍ ؤديٍ

 

شمـﯚخ مُشآ۶ـر ₪ غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 30-06-2010   #8
مشرفة برج السفر والسياحة
 
الصورة الرمزية رgح مجنـgنه

مَـِثلَيـِـےُ قَليِلَ «•








مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 37285
  المستوى : رgح مجنـgنه عبقريتك فاقت الوصفرgح مجنـgنه عبقريتك فاقت الوصفرgح مجنـgنه عبقريتك فاقت الوصفرgح مجنـgنه عبقريتك فاقت الوصف
رgح مجنـgنه عبقريتك فاقت الوصفرgح مجنـgنه عبقريتك فاقت الوصفرgح مجنـgنه عبقريتك فاقت الوصفرgح مجنـgنه عبقريتك فاقت الوصفرgح مجنـgنه عبقريتك فاقت الوصفرgح مجنـgنه عبقريتك فاقت الوصفرgح مجنـgنه عبقريتك فاقت الوصفرgح مجنـgنه عبقريتك فاقت الوصفرgح مجنـgنه عبقريتك فاقت الوصف
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :رgح مجنـgنه غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 

" آنآ آنثى‘ لآ تنحنيْ...{ لـتلتقطٌ شـيُئآً ×سٍــقٍـطُ× منُ "عُـينهاآْ "...~ "


 

من مواضيعي

الاوسمة

افتراضي

 

آلحمد لله ششًبع‘ـة
ومششًك‘ـوـًؤر ع العزومة آخوي

ع‘ فك‘ـرـرة عجبتني آششٌك‘ـآلهم >> خسسًفة

يسسًلموـؤ ع الط‘ـٍرح الفنتوكي~.

 

رgح مجنـgنه غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 30-06-2010   #9
مشرفة برج المواضيع العامة
 
الصورة الرمزية دن دن

londod girl








مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 9981
  المستوى : دن دن نلت شهرة واسعة بحصن عمان استحققت كل التقدير والاحترامدن دن نلت شهرة واسعة بحصن عمان استحققت كل التقدير والاحترامدن دن نلت شهرة واسعة بحصن عمان استحققت كل التقدير والاحترام
دن دن نلت شهرة واسعة بحصن عمان استحققت كل التقدير والاحترامدن دن نلت شهرة واسعة بحصن عمان استحققت كل التقدير والاحترامدن دن نلت شهرة واسعة بحصن عمان استحققت كل التقدير والاحترامدن دن نلت شهرة واسعة بحصن عمان استحققت كل التقدير والاحترامدن دن نلت شهرة واسعة بحصن عمان استحققت كل التقدير والاحترامدن دن نلت شهرة واسعة بحصن عمان استحققت كل التقدير والاحترامدن دن نلت شهرة واسعة بحصن عمان استحققت كل التقدير والاحترامدن دن نلت شهرة واسعة بحصن عمان استحققت كل التقدير والاحترام
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :دن دن غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

الاوسمة

افتراضي

 

مشكور البراء...
بصراحة شكلهم واجد يخوفوا
تسلم عالجهد

 

دن دن غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 30-06-2010   #10
 
الصورة الرمزية orient

فـــريق شـــSho0oــــو








مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 54458
  المستوى : orient عبقريتك فاقت الوصفorient عبقريتك فاقت الوصفorient عبقريتك فاقت الوصفorient عبقريتك فاقت الوصفorient عبقريتك فاقت الوصفorient عبقريتك فاقت الوصف
orient عبقريتك فاقت الوصفorient عبقريتك فاقت الوصفorient عبقريتك فاقت الوصفorient عبقريتك فاقت الوصفorient عبقريتك فاقت الوصف
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :orient غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 

What do you do when the only person who can make you stop crying is the person who made you cry


 

من مواضيعي

الاوسمة
شهادة تقدير الماسي تميز وإبداع في الإدارة والإشراف للفعاليات مشارك في مطبخ الحصن مشارك في الدورة المتقدمة للفوتوشوب شهادة تقدير مسابقة أجمل صورة وسام صيد الأعضاء الذهبي العضو المتميز وسام العطاء وسام عمان عبر التاريخ 
مجموع الاوسمة: 18

افتراضي

 

أشكالها تخوف خاصة الصفرات بس بعدني أخاف الأفاعي أكثر ..
الله يبعدنا عن شر اللدغات ..

تشكرات عمي البراء على الموضوع والشكر موصول لورق خريف على الإضافة ..

 

يَقُول حكِيم يُونَانيّ:

كُنتُ أبكِي لأنّني أمشِي بِدون حِذاء
ولكِنّنِي تَوقّفت عَن البُكَاء!
عِندَمَا رأيتُ رَجُلاً بِلا قدَمين
/
[الرياح لا تحرك الجبال ولكنها تلعب بالرمال وتشكلها كما تشاء ]


orient غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 03-07-2010   #11
 
الصورة الرمزية البراء

ضَوْء مَجْنُوْن







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 107083
  المستوى : البراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصف
البراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصف
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :البراء غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 

رَبِّي سَألتُكَ أَنْ تَكُونَ خَواتِمِي ،،، أَعْمَالُ خـيْرٍ فِي رِضِاكَ إَلهي


 

من مواضيعي

الاوسمة
وسام العطاء شهادة تقدير الحروف الذهبية هدهد سليمان تميز وإبداع في الإدارة والإشراف للفعاليات مشارك في الدورة المتقدمة للفوتوشوب شهادة تقدير وسام العطاء الموضوع المتميز المركز الأول في مسابقة البرج الإسلامي وسام شرف البحث الفائز بالمركز الثالث 
مجموع الاوسمة: 13

افتراضي

 

أتمنى أن تكوني قد أخذتم الفائدة من الموضوع ...

شكرا ً لكم جميعـا ً ...

 

صَبَاحُنَا مَضَى وَقَد بَلَّل أياديْنا بِلُؤْلُؤَات ٍ مِن الْنــــــــدَى

حِيْنَمَا نَادَى الْمُؤَذِّنُ " الْلَّه أَكْبَر " وَمطرُ نَدِي ُ يُغَطِّيْنَا

صَلاةُ وَمَطَرُ صيف ...
وَسُكُوْن ُ الْفَجْر ِ مَلأ جَوَارِحُنــــا





اسم العميل: البراء
رقم العميل: 004
الحزب: 04
المهمة: اجتياح حصن عمان
البراء غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 03-07-2010   #12
 
الصورة الرمزية طيف الأمل







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 27465
  المستوى : طيف الأمل عبقريتك فاقت الوصفطيف الأمل عبقريتك فاقت الوصفطيف الأمل عبقريتك فاقت الوصفطيف الأمل عبقريتك فاقت الوصفطيف الأمل عبقريتك فاقت الوصف
طيف الأمل عبقريتك فاقت الوصفطيف الأمل عبقريتك فاقت الوصفطيف الأمل عبقريتك فاقت الوصفطيف الأمل عبقريتك فاقت الوصفطيف الأمل عبقريتك فاقت الوصف
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :طيف الأمل غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 

عاند الدنيا الرديئه وابتسم ان بعد الليل فجرا يرتسم لا تقل حظي رديء انما قل هذا ما قدر الله وما فعل


 

من مواضيعي

الاوسمة

افتراضي

 

الشكر أخي البراء ع الموضوع ..

 

طيف الأمل غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 03-07-2010   #13
 
الصورة الرمزية أم عقوص

فلوووها يالعنبو همــ(ن) يبكينا








مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 687
  المستوى : أم عقوص خطواتك حثيثة إلى التميزأم عقوص خطواتك حثيثة إلى التميزأم عقوص خطواتك حثيثة إلى التميزأم عقوص خطواتك حثيثة إلى التميزأم عقوص خطواتك حثيثة إلى التميزأم عقوص خطواتك حثيثة إلى التميز
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :أم عقوص غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 

الجنون بعينة أن تقوم بنفس الأفعال وتنتظر نتائج مختلفة


 

من مواضيعي

الاوسمة

افتراضي

 

معلومااااات جدا قيمة أخي البراء
تسلم إيدك ع هالمعلومات
يعطيك العافية

 

أم عقوص غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 25-12-2010   #14
 
الصورة الرمزية sweet girle

RoRo








مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 4861
  المستوى : sweet girle قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبة
sweet girle قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةsweet girle قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةsweet girle قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةsweet girle قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةsweet girle قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةsweet girle قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةsweet girle قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةsweet girle قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةsweet girle قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةsweet girle قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةsweet girle قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةsweet girle قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبة
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :sweet girle غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

افتراضي

 

شكـــــراً أخي البرااء عى الموضوع القيم......
الله يكفينا شر هالعقااارب وأشكالهاا تخـــرع.........

 

sweet girle غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 25-12-2010   #15
 
الصورة الرمزية كحل العين

شوفي شموخي








مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 82684
  المستوى : كحل العين عبقريتك فاقت الوصفكحل العين عبقريتك فاقت الوصفكحل العين عبقريتك فاقت الوصف
كحل العين عبقريتك فاقت الوصفكحل العين عبقريتك فاقت الوصفكحل العين عبقريتك فاقت الوصفكحل العين عبقريتك فاقت الوصفكحل العين عبقريتك فاقت الوصفكحل العين عبقريتك فاقت الوصفكحل العين عبقريتك فاقت الوصفكحل العين عبقريتك فاقت الوصفكحل العين عبقريتك فاقت الوصفكحل العين عبقريتك فاقت الوصفكحل العين عبقريتك فاقت الوصف
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :كحل العين غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 

إذا ركلك احدا من خلفك فإعلم أنك فالمقدمة


 

من مواضيعي

الاوسمة
الماسي وسام العطاء مسابقة أجمل صورة مسابقة أجمل فستان وسام أميرة الأناقة شهادة تقدير المعلم المبدع وسام المدونة هدهد سليمان الفتاة الجميلة الفضي 
مجموع الاوسمة: 11

افتراضي

 

ماحب شي اسمة عقارب

تسلم اخوي البراء

 


صِحيَحٍ آني گثييِر ( آيأسَ )
ولَگن دآخِليٌ طفِلهَـ / تقٍوٍل بـصَمت : يآربيٌ ،
[ دخٍيلگ لآ تخلينيٌ ] .!
كحل العين غير متصل   رد مع اقتباس
 
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملخص كتاب هذا وطني للصف (12) ملاك الشرق الدراسات الاجتماعية 0 30-01-2010 12:48 PM
يوم النهضــــــــــــــ23ـــــــــة المجيـــــد..!! حوراء الحصن برج عُمان عبر التاريخ 5 24-07-2009 01:06 AM
الخليلي: اتمام ذي القعدة بالسلطنة صحيح وصيام عرفة يتم حسب هذا التقويم COMANDER برج السياسة والإقتصاد والأخبار 7 06-12-2008 07:36 AM
السلطنة تتربع على عرش الآسياد وتترأس لجنة التقاط الأوتاد نجوم البرج الرياضي 0 23-11-2008 09:33 PM
السلطنة تحتج على تقرير الخارجية الأمريكية حول الاتجار بالبشر COMANDER برج السياسة والإقتصاد والأخبار 0 11-06-2008 02:25 AM


الساعة الآن 05:26 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. , Designed & TranZ By Almuhajir
لا تتحمل منتديات حصن عمان ولا إدارتها أية مسؤولية عن أي موضوع يطرح فيها

a.d - i.s.s.w