برج المقال والقصة (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 47 - عددالزوار : 4782 )           »          --ღ--«[ الآن ..دردشة للبنات فقط]»--ღ-- (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 5565 - عددالزوار : 284372 )           »          قمة كروية بين تشيلسي وليفربول (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 1 - عددالزوار : 522 )           »          سجل دخولك وخروجك بالاستغفار (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 53 - عددالزوار : 9422 )           »          ســجـل حـضــورك بالصـلاة علـى النبي (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 43 - عددالزوار : 4407 )           »          " الــــــــــراجي " لا تفسر كلماتي فهي مجرد حروف مركبه فقط *_ * (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 823 - عددالزوار : 114116 )           »          دعونا نـ ـلون جدراننـ ـا بضجيج أقـ ـلامنــا (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 2064 - عددالزوار : 108913 )           »          سجل دخولك للقسم العام بـحـكـمـتـك لهذا اليوم (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 598 - عددالزوار : 56904 )           »          ويش رأيك بالعضو اللي فوووووق؟؟؟؟(بصراحة) (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 9052 - عددالزوار : 310497 )           »          [ رَسَائِل ..إلَى مَا لانِهَايَة..] ! (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 688 - عددالزوار : 55514 )           »         
 

التربية الإسلامية مفهومها وأهدافها

 
قديم 06-04-2010   #1
 
الصورة الرمزية عفوك إلهي







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 1265
  المستوى : عفوك إلهي بأعماقك روح الإبداععفوك إلهي بأعماقك روح الإبداععفوك إلهي بأعماقك روح الإبداععفوك إلهي بأعماقك روح الإبداععفوك إلهي بأعماقك روح الإبداععفوك إلهي بأعماقك روح الإبداععفوك إلهي بأعماقك روح الإبداععفوك إلهي بأعماقك روح الإبداععفوك إلهي بأعماقك روح الإبداع
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :عفوك إلهي غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 

رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ ، وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِين


 

من مواضيعي

الاوسمة

A27 التربية الإسلامية مفهومها وأهدافها

 


بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف خلق الله جميعًا،، من هنا أبدأ معكم ببعض الدروس حول التربية الإسلامية ومفهومها وأهدافها ومبادئها وغيرها الكثير.. سيكون على عدة مواضيع ، فالنهاية أتمنى أن ينفعنا وينفعكم به .. ومالتوفيق إلا من رب العالمين


مفهوم التربية الإسلامية
مركب إضافي ولنبدأ مفهوم التربية ... نحن كتربويين نقول تربى هي مصدر للفعل ربًى أي بمعنى ، نما تكفل ، وغذًا تعهًد.
الإسلام أحل البيع وحرم الربا ، والربا "هي الزيادة".

التربية بمعنى الزيادة لذلك فرعون هو مربي سيدنا موسى عليه السلام ، ويقول له كيف تقول انت نبي وأنا ربيتك " قَالَ أَلَمْ نُرَبِّكَ فِينَا وَلِيدًا وَلَبِثْتَ فِينَا مِنْ عُمُرِكَ سِنِينَ " حتى صرت شاب .

ماذا يعني التربية في الاصطلاح : نسأل أهل التربويين فقالوا " مجموعة من عمليات يستطيع المجتمع أن ينقل أهدافه ومعارفه المكتسبة لتحقيق أغراضه وأهدافه"

مثلًا كأن نقول ماذايعني تربية الأجيال العمانية " نغرس فيه التقاليد والعادات وننقل حبنا للوطن ، وننقل كل هذه القيم للإنسان "

لو الإنسان مات ويبقى الطفل الصغير هذه سنة الحياة يموت الجيل وينشأ جيل آخر.

والتربية هي الحياة إنها عملية تكيف بين الفرد والبيئة
وهي عملية
مقصودة " عندما أضرب ولدي أقصده هو تعليمه الخطأ أو اعلمه الخطأ"

مثلا هل أنا أربي ولدي بلا هدف؟ بالطبع لا ، بل أعلمه وأقصد أن أربيه لو مثلا رحت السوق ولم أشتري وولدي سرق وضربته أو نبهته هل سيعود؟ بالطبع لا.

نحن نحقق غايات مهمة . طالما أن أبدي في كل الناس ، وهذه التربية تحقق غايات محدودة " إنني تتعامل الإنسانية مع الإنسان ، وهل يوجد بين البهائم أخلاق وتعاملات بالطبع لاتوجد ولكنها توجد بين الناس .

الإسلام : لو سألنا أي شخص ما حتى لو الطفل ماذا يعني الإسلام؟
الإسلام في اللغة " بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِنْدَ رَبِّهِ " أي أظهرت الخضوع والإستسلام في الله بمعنى أظهار القبول والخضوع لله سبحانه وتعالى . مصدر الفعل أسلم.

دائما نسمع عن فلان مسلم في قضية يقول سلمت أمري بمعنى سلمت نفسي وأقبلت بذلك

ولكن الإسلام كدين : مجموع كل ما أنزله الله على رسوله ويشتمل العقيدة والتشريعات " وهو الدين الذي نزل على الرسول من الله تعالى . وأحكام العقيدة وأحكام االأخلاق والمعاملة وكل شي ,هو مصدر للفعل أسلم .

2300 يوجد تعريف للتربية الإسلامية ، فيه علماء وحدوا تعريف للتربية الإسلامية وقالوا هي عملية تفاعل بين الفرد والبيئة المحيطة به مستضيئة بنور الشريعة الإسلامية بهدف بناء الشخصية المسلمة المتكاملة الجوانب بطريقة متوازنة.
عندنا جسد له متطلبات " كُلُوا وَاشْرَبُوا" واحل الزواج بل امر به وأيضا العقل لازم نفكر وإلا العقل انتهى .. الروح أيضا غذائها القرآن والصلاة والحج وغيرها من العبادات


أهداف التربية الإسلامية

1)-بناء الشخصية الإنسانية السوية.
2)-بناء الشخصية المؤمنة.
3)-بناء الشخصية المنسجمة مع الفطرة.
4)-تحقيق التوازن بين الجانب النظري والعملي.
5)-تحقيق التوازن الأجتماعي.
6)-تحقيق الأنسجام النفسي.



الإنسان منذ بداية عمره حتى نهاية عمره وهو في حالة تربية مستمرة ، أحيانا نقول التربية للصغير ، ولكن التربية الإسلامية من بداية عمره لنهايته في حالة تربية لاتنقطع، ليست من الأم والأب وحتى وأنا في سن 60 أو 70 وانا في حالة تربية ، إذا كنت أريد ان أفعل الشي الحرام لا أفعله.
لذلك حدد غاية الخلق " وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنْسَ إِلا لِيَعْبُدُونِ “
ولنتذكر بداية الخلق ” إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً ”


وقال عليه أفضل الصلاة والتسليم: ” اطلوا العلم من المهد إلى اللحد "
من ظن انه علم كل شي فقد جهل ، والعلم هو المقصود التربية
فالتربية الإسلامية تختلف عن جميع التربويات الموجودة في العالم ، ومن هنا نتحدث عن أهداف التربية الإسلامية كلها أهداف مشروعة تفيد وتبني الشخصية المسلمة بناء قوي وتجعله مستقر في الحياة

1)بناء الشخصية الإنسانية السوية : بمعنى هنا تشبع كل الرغبات التي تريدها النفس والجسد والروح. حاجات الجسد فهي الأكل والطعام والشراب والزواج ، حاجات العقل العلم والمعرفة وغيرها من الأمور التي تجعل الإنسان البشري يستخدم عقله ” قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الأَلْبَابِ “ والعلم يريد عقل يعمل.
الروح : الروح تأكل وتشرب اشباعها بطريقة القرآن والإستماع إليه ، الصلاة والصوم ، فيه أناس تهتم بالعقل والجسم وتترك الروح وشي نادر جدًا تحصل اهتمامهم بالروح وتركهم للعقل والجسد.
لابد هنا نعطي للجوانب الثلاثة حقها أشبع حاجات الروح والجسد والعقل.

2) بناء الشخصية المؤمنة: أكبر نعمة علينا جعلنا مسلمين ” الحمد لله الذي هدانا للإسلام وكفى به نعمة
تخيلوا الإنسان العاقل تحت يده مسخر له كل شي في الكون ، كان يسجد للصنم أو الشجر أو بعضها للبقر ، قال تعالى : "وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ ”
لأن غير المؤمن ينزل إلى أسفل السافلين . فالأسلام جاء ليحرر من ضلال العقيدة . فكيف تعبد الشجر هو مسخر لنا لنستفيد منه الخشب وأيضًا البقر نستفيد من لحمه نأكله .

فهنا تأتي التربية الإسلامية محررة من ضلال العقيدة إلى حمل أمانة عجزت أن تحملها السموات والأرض والجبال ” إِنَّا عَرَضْنَا الأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولا “ الذي يدركه الناس انه ظلومًا جهولا
يظلم نفسه حين يترك الأمانة والتكريم .. فهنا نشك في عقل أي إنسان يعبد البقر أو الشجر ، فهل هذه شخصية مستقرة؟ بالتأكيد لا.
فالإنسان مكرم وهو عزيز يعبد الله ولا ذليل يعبد الصنم والبقر.

بالتأكيد جميعنا نتذكر حادثة جبريل لما نزل على الرسول على هيئة الإنسان على الرسول عندما دخل له هو وصاحبته وسأله ما الإيمان وما الإسلام ؟ جبريل لم ينزل على هيئة كلب أو أي حيوان وإنما على هيئة إنسان
وهو جبريل أعظم ملائكة الله وهو الذي نزل الكتب السماوية على جميع الرسل.


الإنسان الذي يعمل الحرام والذي يسرق أو غير ذلك ينسى أن أحدًا يراه
إذا ماخلوت الدهر يومًا فلا تقل خلوت ولكن قل عليي رقيب
ولا تحسبن الله يغفل عنه ساعة

لو مثلا أنا كمعلم يحضر دائمًا معي المدير هل سأؤدي على أكمل وجه أو لا ؟ بالطبع نعم . مع إن الله أفضل من جميع البشر.

3)-بناء الشخصية المنسجمة مع الفطرة: الإنسان جُبل على حب المال والحياة ، يخشى الفقر والفناء ، ويحرص على الاستمتاع وإشباع الغرائز والشهوات ، بكبيعة البشرية تحب المال وذكر ذلك صريحا في القرآن : "وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا
حبه للمال شديد وقوي لايقدر أن يفارقه ، ولكن هنا يجب تجميع المال من حلال وليس من حرام ، وهنا الإسلام يراعي طبيعة الفطرة الإنسانية.
وأيضًا حبه للزواج أو الشهوة في الزواج .. وأيضأ الجوع ويجب أن يأكل وكذالك الشراب وذكر قوله تعالى : ” كُلُوا وَاشْرَبُوا
الإنسان بطبيعته كما ذكرت جُعل وزين لحب الشهوات وذكر ذالك صريحا ” زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ “ ما حد يقتنع بألف أو ألفين وثلاثة من الذهب والفضة
هل هذا حرام ؟؟ طبعًا لا ” ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا “ هذا هو حلال .

هل نحن ملائكة لانخطيء؟ فيه حد منا لا يخطي؟ مانكون بشر إذا لم نخطئ . الملائكة دائمًا وأبدا مقبل على طاعة الله .. ولكن أنا كبشر لي قابلية للطاعة والذنب، الكل يذنب ولكن يختللف من ذنب إلى ذنب.

والقرآن لما يتحدث عن التوبة قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ “ . مهما فعلت يارب هل تغفر ذنوبي؟؟ نعم يغفر لنا هنا انتبهوا إلى خطاب الله تعالى بل أنسبهم إلى نفسه ولم يقل يامسرفين أو ياكافرين أو يا مذنبين أو طاغين.


5)-تحقيق التوازن الأجتماعي.
الشخصية المسلمة لا بد أن تكون منسجمة ومتوازنة مع المجتمع.
لنأخذ مثلا الزواج والعفو
لو تزوجنا من أقاربي أضعفت العلاقة وزادت العلاقة بين الناس والمجتمع
الزواج من قبائل أخرى يزيد من رقعة العلاقات بين الناس والعبادات بين الناس .. والزواج يخلق العلاقات بين الناس هذا على مستوى الأسر .
وتعالوا إلى مستوى الفرد ، أنا لما أخطيء في حق زميل لي أو صديق أو طالب اعتذر له ، لو لم يقبل الاعتذار فنقول له : خذ بالك إن الإسلام أمرك بشي عظيم وهو أن تعفو فهو إذا لم يسمحني فتنقطع العلاقة الإجتماعية بيني وبينه
من غير العفو لا يحدث التوازن الإجتماعي.

6)-تحقيق الأنسجام النفسي.
النفس الإنسانية عندنا أنواع ثلاثة وهي : 1- النفس الأمارة بالسوء
2- النفس اللوامة
3- النفس المطمئنة


نبدأ بالأعلى النفس المطمئنة : أعلى درجات النفس وأفضلها وكمان النفس عند الله تعالى. وهذه لم تحدث إلا على الأنبياء والصالحين ”يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ، ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً "

النفس اللوامة : تشجع صاحبها إلى الخير وتلومه إذا فعل الشر ، مثلا لو قصرت في شرح درس ما لطلبتي وقمت اهمل الحصة واتغيب بلاعذر طبعا الطلبة يفرحوا الأستاذ غايب عنهم ولكن في داخلي تلومني نفسي على ذلك
وأيضأ لو حصلت لمال لغيري وأخذته تلومني نفسي ، وأيضًا لو ضريت أي شخص وفعلت أي شي به فيه شي دافع داخلي أن لا أضره ، والقرآن تحدث عنها ” وَلا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ

الأمارة بالسوء: لا تأمر صاحبها إلا بالسوء ، قد سيطرت عليها الشهوات وأضلها الشيطان فأطاعته ” وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ

وإياك أن تعيش بها لأن العيش بها ضياع ، على الأقل أن تكون نفسك لوامة ، وحاول بقدر المستطاع أن تكون تصل إلى النفس المطمئنة.

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
تابعونا في دروس أخرى
بارك الله فيكم
بقلمي : عفوك إلهي

 



(رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا
رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا
رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ)

(رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

عفوك إلهي غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 06-04-2010   #2
 
الصورة الرمزية الجنة غايتي

{أميرة بطموحي}








مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 2140
  المستوى : الجنة غايتي بداية التميزالجنة غايتي بداية التميزالجنة غايتي بداية التميزالجنة غايتي بداية التميزالجنة غايتي بداية التميزالجنة غايتي بداية التميزالجنة غايتي بداية التميزالجنة غايتي بداية التميزالجنة غايتي بداية التميزالجنة غايتي بداية التميزالجنة غايتي بداية التميزالجنة غايتي بداية التميزالجنة غايتي بداية التميز
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :الجنة غايتي غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 

صلي على محمد


 

من مواضيعي

افتراضي

 

بارك الله فيك اخي

 





هو قلمي..
يكتب مايريد..يعبر عن رأيي..وضعت له خطوطا حمـــــــراء لا يتجاوزها..
ليس لأي كان سلطة عليه
ليس المهم أن يرضي الناس
المهم أن يرضي ضميري..
الجنة غايتي غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 06-04-2010   #3
 
الصورة الرمزية الراجي







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 41748
  المستوى : الراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصف
الراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصفالراجي عبقريتك فاقت الوصف
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة : الراجي متصل الآن
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

الاوسمة

افتراضي

 

عفوك الهي جهد تشكر عليه
وتستاهل كل خير على نشاطك وتواصلك في المنتدى الغالي
فقط احببت ان اشير الى ان موضوعك دسم جدا فلقد
جمعت بين مفهوم التربية و التعليم وانواع الانفس واهداف التربية الاسلامية
في موضوعك , والمحاور التي قد ذكرتها تحتاج الى نقاش من قبل الاعضاء
كإثراء للموضوع وذلك لتعم الفائدة بصورة اكبر . كنت اتمنى ان تدير حلقة نقاش
حول التربية ومفهومها ومدلولاتها وطريقها السلبية والايجابية ونتائجها المتوقعة
.
جزاك الله الخير ينما كنت يا مبدع وعفوك الهي كما عهدناك متألق بمواضيعك .

 

الراجي متصل الآن   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 06-04-2010   #4
 
الصورة الرمزية طيف الأمل







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 27465
  المستوى : طيف الأمل عبقريتك فاقت الوصفطيف الأمل عبقريتك فاقت الوصفطيف الأمل عبقريتك فاقت الوصفطيف الأمل عبقريتك فاقت الوصفطيف الأمل عبقريتك فاقت الوصف
طيف الأمل عبقريتك فاقت الوصفطيف الأمل عبقريتك فاقت الوصفطيف الأمل عبقريتك فاقت الوصفطيف الأمل عبقريتك فاقت الوصفطيف الأمل عبقريتك فاقت الوصف
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :طيف الأمل غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 

عاند الدنيا الرديئه وابتسم ان بعد الليل فجرا يرتسم لا تقل حظي رديء انما قل هذا ما قدر الله وما فعل


 

من مواضيعي

الاوسمة

افتراضي

 

موضوع قيم..
في ميزان حسناتك أخي الكريم..

 

طيف الأمل غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 06-04-2010   #5
 
الصورة الرمزية فنتريشنيه







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 10144
  المستوى : فنتريشنيه قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةفنتريشنيه قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةفنتريشنيه قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبة
فنتريشنيه قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةفنتريشنيه قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةفنتريشنيه قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةفنتريشنيه قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةفنتريشنيه قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةفنتريشنيه قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةفنتريشنيه قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةفنتريشنيه قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةفنتريشنيه قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبة
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :فنتريشنيه غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

الاوسمة

افتراضي

 

موضوع متميز جدا ..

بارك الله فيك اخي عفوك الهي وجعله الله من ميزان حسناتك .. كل التوفيق لك ..

 




فنتريشنيه غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 06-04-2010   #6
 
الصورة الرمزية ميشو الإتحادية

♥Jeddah in my heart









مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 37654
  المستوى : ميشو الإتحادية عبقريتك فاقت الوصفميشو الإتحادية عبقريتك فاقت الوصفميشو الإتحادية عبقريتك فاقت الوصفميشو الإتحادية عبقريتك فاقت الوصف
ميشو الإتحادية عبقريتك فاقت الوصفميشو الإتحادية عبقريتك فاقت الوصفميشو الإتحادية عبقريتك فاقت الوصفميشو الإتحادية عبقريتك فاقت الوصفميشو الإتحادية عبقريتك فاقت الوصفميشو الإتحادية عبقريتك فاقت الوصفميشو الإتحادية عبقريتك فاقت الوصفميشو الإتحادية عبقريتك فاقت الوصفميشو الإتحادية عبقريتك فاقت الوصفميشو الإتحادية عبقريتك فاقت الوصفميشو الإتحادية عبقريتك فاقت الوصف
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :ميشو الإتحادية غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 

إذآ صعبـﮧ أحڷآمڪ ,, ڷآ ٺقۉڷ مڛٺحيڷ ..!


 

من مواضيعي

الاوسمة

افتراضي

 

جزاك الله خير / يديك العافية

أستفدت ,,

 


ميشو الإتحادية غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 07-04-2010   #7
 
الصورة الرمزية كحل العين

شوفي شموخي








مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 82684
  المستوى : كحل العين عبقريتك فاقت الوصفكحل العين عبقريتك فاقت الوصفكحل العين عبقريتك فاقت الوصف
كحل العين عبقريتك فاقت الوصفكحل العين عبقريتك فاقت الوصفكحل العين عبقريتك فاقت الوصفكحل العين عبقريتك فاقت الوصفكحل العين عبقريتك فاقت الوصفكحل العين عبقريتك فاقت الوصفكحل العين عبقريتك فاقت الوصفكحل العين عبقريتك فاقت الوصفكحل العين عبقريتك فاقت الوصفكحل العين عبقريتك فاقت الوصفكحل العين عبقريتك فاقت الوصف
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :كحل العين غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 

إذا ركلك احدا من خلفك فإعلم أنك فالمقدمة


 

من مواضيعي

الاوسمة
الماسي وسام العطاء مسابقة أجمل صورة مسابقة أجمل فستان وسام أميرة الأناقة شهادة تقدير المعلم المبدع وسام المدونة هدهد سليمان الفتاة الجميلة الفضي 
مجموع الاوسمة: 11

افتراضي

 

جزاك الله خير ع المعلومات القيمة ويجعلة ربي لك فميزان حسناتك يارب

 


صِحيَحٍ آني گثييِر ( آيأسَ )
ولَگن دآخِليٌ طفِلهَـ / تقٍوٍل بـصَمت : يآربيٌ ،
[ دخٍيلگ لآ تخلينيٌ ] .!
كحل العين غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 08-04-2010   #8
 
الصورة الرمزية أم عقوص

فلوووها يالعنبو همــ(ن) يبكينا








مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 687
  المستوى : أم عقوص خطواتك حثيثة إلى التميزأم عقوص خطواتك حثيثة إلى التميزأم عقوص خطواتك حثيثة إلى التميزأم عقوص خطواتك حثيثة إلى التميزأم عقوص خطواتك حثيثة إلى التميزأم عقوص خطواتك حثيثة إلى التميز
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :أم عقوص غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 

الجنون بعينة أن تقوم بنفس الأفعال وتنتظر نتائج مختلفة


 

من مواضيعي

الاوسمة

افتراضي

 

موضوع مثير للإهتمام أخي عفوك إلهي
في ميزان حساناتك أخي...

 

أم عقوص غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 09-04-2010   #9
 
الصورة الرمزية ومضة حياة

نسيت أنساكـ








مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 25770
  المستوى : ومضة حياة عبقريتك فاقت الوصفومضة حياة عبقريتك فاقت الوصفومضة حياة عبقريتك فاقت الوصفومضة حياة عبقريتك فاقت الوصف
ومضة حياة عبقريتك فاقت الوصفومضة حياة عبقريتك فاقت الوصفومضة حياة عبقريتك فاقت الوصفومضة حياة عبقريتك فاقت الوصفومضة حياة عبقريتك فاقت الوصفومضة حياة عبقريتك فاقت الوصفومضة حياة عبقريتك فاقت الوصفومضة حياة عبقريتك فاقت الوصفومضة حياة عبقريتك فاقت الوصفومضة حياة عبقريتك فاقت الوصفومضة حياة عبقريتك فاقت الوصف
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :ومضة حياة غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 

♪ ♫ ♪ صوت الغلا في خاطري قام يدعيك مدري سمعت الصوت ولا نعيده ؟؟؟


 

من مواضيعي

الاوسمة
الذهبي الفضي وسام العطاء شهادة تقدير المشرف المتميز الفتاة الجميلة هدهد سليمان الفضي 
مجموع الاوسمة: 8

افتراضي

 

موضوع مفيد ورائع
شكرا لك عفوك الهي وسلمت يمينك

 


آآهـ من قـلــبٍ ذبحنيے وآهــو يتـآڷــمـ
آآهـ من جرحٍ مآآآآآآت وإنـدفـن فينيے
مرآت آجبــر روحيے ڷڷدنيـــآآآ آتبسمـ
ومرآت آبگيـے ومخدتيے توآسينيے
ومضة حياة غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 10-04-2010   #10
مراقبة الأبراج التربوية
 
الصورة الرمزية ملاك الشرق







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 26790
  المستوى : ملاك الشرق عبقريتك فاقت الوصفملاك الشرق عبقريتك فاقت الوصفملاك الشرق عبقريتك فاقت الوصفملاك الشرق عبقريتك فاقت الوصف
ملاك الشرق عبقريتك فاقت الوصفملاك الشرق عبقريتك فاقت الوصفملاك الشرق عبقريتك فاقت الوصفملاك الشرق عبقريتك فاقت الوصفملاك الشرق عبقريتك فاقت الوصفملاك الشرق عبقريتك فاقت الوصفملاك الشرق عبقريتك فاقت الوصفملاك الشرق عبقريتك فاقت الوصفملاك الشرق عبقريتك فاقت الوصفملاك الشرق عبقريتك فاقت الوصفملاك الشرق عبقريتك فاقت الوصفملاك الشرق عبقريتك فاقت الوصفملاك الشرق عبقريتك فاقت الوصفملاك الشرق عبقريتك فاقت الوصفملاك الشرق عبقريتك فاقت الوصف
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :ملاك الشرق غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

الاوسمة

افتراضي

 

أخي عفوك إلهي موضوعك مميز ومفيد للجميع
جزيت كل الخير
ربي يعطيك الصحة والعافية
دمت بود أخي

 

ملاك الشرق


&&&لا مستحيل عند أهل العزيمة&&&
ملاك الشرق غير متصل   رد مع اقتباس
 
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ندوة مخرجات التربية تبحث فرص التوظيف وترسخ لثقافة العمل الحر بحرالعلوم برج السياسة والإقتصاد والأخبار 0 16-06-2009 01:24 PM
مفهوم التربية واهدافها .. COMANDER أبحاث التربية والإدارة المدرسية 0 25-02-2009 01:37 PM
مستوى التعليم في أغلبية الدول العربية .. COMANDER اللغة العربية 0 25-02-2009 01:06 PM
بحث عن تربية الابناء في الاسلام بيسان التربية الإسلامية 0 14-11-2008 03:37 PM
المصارف الاسلامية orient التربية الإسلامية 0 31-01-2008 10:10 AM


الساعة الآن 11:07 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. , Designed & TranZ By Almuhajir
لا تتحمل منتديات حصن عمان ولا إدارتها أية مسؤولية عن أي موضوع يطرح فيها

a.d - i.s.s.w