لعبة Swing Wizards (اخر مشاركة : kmalsamer - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          لعبة Swing Wizards (اخر مشاركة : kmalsamer - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          بالفيديو شرح طريقة التحكم بحجم الصورة (اخر مشاركة : kmalsamer - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          دورة أساسيات التعامل في البورصة ( من شركة بروتيك لحلول التدريب والإستشارات ) (اخر مشاركة : افنان امانى - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          بين الخلاف والإختلاف (اخر مشاركة : الضمير - عددالردود : 3 - عددالزوار : 167 )           »          هل تريدون قضاء اجمل الرحلات البحرية عبر العالم (اخر مشاركة : kmalsamer - عددالردود : 0 - عددالزوار : 43 )           »          عمر خورشيد للسياحة والسفر (اخر مشاركة : kmalsamer - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          مشاعر مبعثرة (اخر مشاركة : الورد الجوري - عددالردود : 2 - عددالزوار : 782 )           »          فتاه كالجبل الشامخ (اخر مشاركة : هيبة أنثى - عددالردود : 143 - عددالزوار : 5255 )           »          لو عندك قطعة فحم .. شنو راح تكتب ع الجدار (اخر مشاركة : طيف الأمل - عددالردود : 1072 - عددالزوار : 19324 )           »         
هيبة أنثى من قلبي : أسعد الله أوقاتكم بنور الايمان ,, أحبتي لا تحرموني من دعواتكم لاخي بالشفاء العاجل الورد الجوري من خواطر : أعلمّ مآهِي أمآنِيكُم ! ولكنِي أعلمُ أن الجَنةٌ هِي كُل المنى فَيا رب أسألك لِي ولهُم ولأحبتنا جنة تنتَهِي عندُهآ كُل الأُمنِيآت❤ صباح الخير
شرح قصيدة ( الخيل والليل ) للمتنبي
  #1  
قديم 06-02-2010
الصورة الرمزية ملاك الشرق
ملاك الشرق غير متصل
مراقبة الأبراج التربوية




معدل تقييم المستوى: 550 ملاك الشرق عبقريتك فاقت الوصفملاك الشرق عبقريتك فاقت الوصفملاك الشرق عبقريتك فاقت الوصفملاك الشرق عبقريتك فاقت الوصف
ملاك الشرق عبقريتك فاقت الوصفملاك الشرق عبقريتك فاقت الوصفملاك الشرق عبقريتك فاقت الوصفملاك الشرق عبقريتك فاقت الوصفملاك الشرق عبقريتك فاقت الوصفملاك الشرق عبقريتك فاقت الوصفملاك الشرق عبقريتك فاقت الوصفملاك الشرق عبقريتك فاقت الوصفملاك الشرق عبقريتك فاقت الوصفملاك الشرق عبقريتك فاقت الوصفملاك الشرق عبقريتك فاقت الوصفملاك الشرق عبقريتك فاقت الوصفملاك الشرق عبقريتك فاقت الوصفملاك الشرق عبقريتك فاقت الوصفملاك الشرق عبقريتك فاقت الوصف
الاوسمة
افتراضي شرح قصيدة ( الخيل والليل ) للمتنبي

1- واحر قلباه ممن قلبه شبم ومن بجسمي و حالي عنده سقم

واحر قلبي واحتراقه حبا و هياما بمن قلبه بارد لا يحفل بي ولا يقبل علي ، وأنا عنده عليل الجسم لفرط ما أعاني وأقاسي فيه،سقيم الحال لفساد اعتقاده فيّ..
وقوله واحر قلباه أصله واحر قلبي فأبدل الياء بالألف طلبا للخفة والعرب تفعل ذلك في النداء..

2- مالي أكتّم حباً قد برى جسدي وتدّعي حب سيف الدولة الأمم براه : أنحله وأضناه ،

أكتّم (بالشده) : مبالغة بالكتمان..
اذا كان الناس يدعون حبه ويظهرون خلاف ما يضمرون فلِم أخفي أنا حبه الذي برح بي و أسقمني وأتعب نفسي بهذا الكتمان ؟..

3- يا أعدل الناس الا في معاملتي فيك الخصام وانت الخصم

و الحكم يقول : انت اعدل الناس الا اذا عاملتني فان عدلك لا يشملني ، وفيك الخصام وانت الخصم والحكم لانك ملك لا أحاكمك الى غيرك وانما استدعي عليك حكمك والخصام وقع فيك واذن كيف ينتصف منك ؟ ..

4 - أعيذها نظرات منك صادقة أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم

الهاء في (أعيذها) يرجع الى نظرات و هي تفسير له..
يقول : أعيذ نظراتك الصادقة -أي التي تصدقك حقائق المنظورات- أن تخدعك في التمييز بيني و بين غيري ممن يتظاهرون بمثل فضلي وهم برآء منه ، ولا تظن المتشاعر شاعرا كما يحسب الورم سمنا أي شحما ..

5- وما انتفاع أخي الدنيا بناظره اذا استوت عنده الانوار و الظلم

الناظر: العين ..
يقول : أن الفرق بينه وبين غيره ظاهر مثل الفرق بين النور و الظلمة فينبغي ألا يستويان في عين البصير..

6- سيعلم الجمع ممن ضم مجلسنا بانني خير من تسعى به قدم

7- انا الذي نظر الاعمى الى ادبي واسمعت كلماتي من به صمم

يقول: قد شاع فضلي بين الناس ولم يبق فيهم الا من عرف مزيتي وبلغه ذكري حتى رأى أدبي من لا يميز الأدب ، سمع شعري من لا يعير الشعر اذنا ، وكان المعري اذا أنشد هذا البيت يقول : أنا الاعمى ..

8- أنام ملء جفوني عن شواردها ويسهر الخلق جراها و يختصم

الضمير من شواردها : الكلمات و يريد بها الاشعار ، جراها : من اجلها او بسببها.. يقول : أنام ملء جفوني عن شوارد الشعر لا أحفل بها لاني أدركها متى شئت بسهوله ، أما غيري من الشعراء فانهم يسهرون لاجلها ويختصم ويتنازع بعضهم بعضا على ما يظفرون به منها..

9- الخيل و الليل والبيداء تعرفني والسيف و الرمح و القرطاس و القلم

يصف نفسه بالشجاعة والفصاحة وأن هذه الأشياء ليست تنكره لطول صحبته إياها ، ويقول الليل يعرفني لكثرة سراي فيه وطول إدراعي له ، والخيل تعرفني لتقدمي في فروسيتها، والبيداء تعرفني لمداومتي قطعها واستسهالي صعبها، والسيف والرمح يشهدان بحذقي بالضرب بهما، والقراطيس تشهد لإحاطتي بما فيها، والقلم عالم بإبداعي فيما أقيده ..

10- صحبت في الفلوات الوحش منفردا حتى تعجب مني القور والأكم

الفلوات : القفار، القور : جمع قارة وهي الأرض ذات الحجارة السوداء وتعني أيضاً أصاغر الجبال، الأكم : جمع أكمه و هو الجبل الصغير..
ويقول : سافرت وحدي وصحبت الوحش في الفلوات بقطعها مستأنساً بصحبة حيوانها حتى تعجب مني نجدها وقورها لكثرة ما تلقاني وحدي ..

11- يا من يعز علينا أن نفارقهم وجداننا كل شي بعدكم عدم

يقول : يامن يشتد علينا فراقه بما أسلف إلينا من عوارفه كل شيء وجدناه بعدكم فإن وجدانه عدم ، يعني لا يغني غناءكم أحد ولا يخلفكم عندنا بدل ..

12- ما كان أخلقنا منكم بتكرمة لو أن أمركم من أمرنا أمم

أخلقنا : أحرانا ، أمم : قريب
يقول : ماكان ببركم و تكرمتكم ولو كان أمركم في الاعتقاد لنا على نحو أمرنا في الاعتقاد لكم ، أي لو تقارب ما بيننا بالحب لكرمتمونا لأنا أهل للتكرمة ..

13- إن كان سركم ما قال حاسدنا فما لجرح إذا أرضاكم ألم

يقول : إن سررتم بقول حاسدنا وطعنه فينا فقد رضينا بذلك إن كان لكم به سرور، فإن جرحاً يرضيكم لا نجد له ألما..

14- كم تطلبون لنا عيبا فيعجزكم ويكره الله ما تأتون والكرم

يقول : كم تحاولون أن تجدوا لي عيبا تعيبوننا وتتعلقون عليه وتعتذرون به في معاملتي فيعجزكم وجوده، وهذا الذي تفعلونه يكرهه الله و يكرهه الكرم الذي يأبى عليكم إلا أن تنصفوني منكم و تكافئوني بالجميل ، وهذا تعنيف لسيف الدولة على إصغائه الى الطاعنين عليه والساعين بالوشاية..

15- ما أبعد العيب و النقصان من شرفي أنا الثريا وذان الشيب و الهرم

يقول : ما تلتمسونه فيّ من عيب و نقصان بعيد عني مثل بعد الشيب عن الثريا، فما دامت الثريا لا تشيب و لا تهرم فأنا لا يلحقني عيب ولا نقصان ..

16- فبأي لفظ تقول الشعر زعنفه تجوز عندك لا عرب ولا عجم

الزعنفه : اللئام السقاط من الناس و الأوباش ورذال الناس ..
ويقول : هؤلاء السقاط من الشعراء بأي لفظ يقولون الشعر وهم ليسوا عرباً ؟ لانهم ليست لهم فصاحة العرب، ولا كلامهم أعجمي يفهمه الأعجام : أي أنهم ليسوا شيئا ..

17- هذا عتابك إلا أنه مقة قد ضمن الدر إلا أنه كلم

المقه : المحبة ..
ويقول : هذا الذي أتاك من الشعر عتاب مني إليك الا انه محبه وود لانه العتاب يجري بين المحبين و يبقى الود ما بقى العتاب ، وهو در لحسنه في النظم و اللفظ ..

 

 

توقيع : ملاك الشرق

ملاك الشرق


&&&لا مستحيل عند أهل العزيمة&&&

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الخيل ... بحث كامل.. COMANDER العلوم العامة 1 04-03-2009 02:38 PM
العمانيون أول من نشر الخيل بين العرب COMANDER برج عُمان عبر التاريخ 4 25-11-2008 06:53 PM
شرح قصيدة " ما ابتغي جل ان يسمى " و " الخيل والليل " البراء اللغة العربية 0 05-10-2008 10:23 PM
اعتبارا من اليوم.. خدمات الجيل الثالث في متناول مشتركي النورس وقاص برج السياسة والإقتصاد والأخبار 13 19-07-2008 06:25 PM
بحث عن الخجل ميت حزن اللغة العربية 0 13-07-2008 01:17 AM


الساعة الآن 12:35 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. , Designed & TranZ By Almuhajir
لا تتحمل منتديات حصن عمان ولا إدارتها أية مسؤولية عن أي موضوع يطرح فيها

a.d - i.s.s.w