للبيع شيول رافعة تلسكوبية (اخر مشاركة : kmalsamer - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          اراضى للبيع فى سلطنة عمان|اراضى للبيع|عقارات للبيع| خدمة البناء للغير (اخر مشاركة : توتا احمد - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          حملة [ اجتيـــــاح الحصن 2] ندعو الجميع للمشاركة (اخر مشاركة : زخات مطر - عددالردود : 10 - عددالزوار : 153 )           »          موقع سوق الرياض للمنتجات الصحية (اخر مشاركة : kmalsamer - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          تحت اشراف اتحاد جامعات مصر (اخر مشاركة : kmalsamer - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          لعبة حرب الملوك (اخر مشاركة : kmalsamer - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          مركز موطن الجمال النسائي بالرياض (اخر مشاركة : kmalsamer - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          لعبة عربية استراتيجية مجانية (اخر مشاركة : kmalsamer - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          الاعجاز العلمى فى الغسل من الجنابة (اخر مشاركة : مراقى - عددالردود : 0 - عددالزوار : 45 )           »          برنامج winrar 2014 (اخر مشاركة : kmalsamer - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »         
زخات مطر من صلالة : اسعد الله صباحكم بكل خير ..من ارض اللبان ابعث لكم اسمى واطيب التحايا

سهل صلالة الزراعي .. محاصيل استثنائية لا تتوفر في مناطق أخرى

 
قديم 15-08-2009   #1
 
الصورة الرمزية COMANDER

صـــــــلالـــــــة








مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 43455
  المستوى : COMANDER عبقريتك فاقت الوصفCOMANDER عبقريتك فاقت الوصفCOMANDER عبقريتك فاقت الوصفCOMANDER عبقريتك فاقت الوصفCOMANDER عبقريتك فاقت الوصفCOMANDER عبقريتك فاقت الوصف
COMANDER عبقريتك فاقت الوصفCOMANDER عبقريتك فاقت الوصفCOMANDER عبقريتك فاقت الوصفCOMANDER عبقريتك فاقت الوصفCOMANDER عبقريتك فاقت الوصفCOMANDER عبقريتك فاقت الوصفCOMANDER عبقريتك فاقت الوصفCOMANDER عبقريتك فاقت الوصفCOMANDER عبقريتك فاقت الوصفCOMANDER عبقريتك فاقت الوصف
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :COMANDER غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 

إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا


 

من مواضيعي

الاوسمة

A8 سهل صلالة الزراعي .. محاصيل استثنائية لا تتوفر في مناطق أخرى

 


النارجيل والفافاي والموز الأبرز .. والعيون و الآبار أهم مصادر الري
سهل صلالة الزراعي .. محاصيل استثنائية لا تتوفر في مناطق أخرى

تقرير - عامر بن غانم الرواس
يعد سهل ظفار أحد مناطق الزراعة الرئيسية في البلاد وتساهم محاصيله في رفع إنتاجية القطاع الزراعي الذي يعتبر أحد القطاعات الإنتاجية المهمة بالسلطنة باعتباره موردا أساسيا للغذاء وأحد مصادر الدخل العام.
ويمتاز السهل بمحاصيل زراعية قد لا تتوافر زراعتها في باقي مناطق السلطنة والدول المجاورة مثل محصول النارجيل والفافاي والموز الذي يحتاج إلى الظروف البيئية والمناخية للمناطق الاستوائية وشبه الاستوائية ذات الجو الحار والرطب.
وقد أوجدت هذه الظروف المناخية التي يمتاز بها سهل صلالة الذي يوفر زراعات عديدة متنوعة لمختلف أنواع الفاكهة والخضروات والبقوليات والحشائش يمتد إنتاج بعضها طوال فترات السنة.
ويمتد سهل صلالة على شكل مثلث من سفح الجبل الأوسط إلى بحر العرب ومن مدينة طاقة في الشرق إلى ريسوت في جهة الغرب .. كما يقدر طول السهل الساحلي بمسافة 40 كيلومترا وأقصى عرض له في الداخل حوالي 12 كيلومترا وبمساحة كلية تبلغ 240 كيلومترا مربعاً.
ويتمتع سهل صلالة بطقس بارد رطب خلال فصل الصيف نتيجة هطول الأمطار الموسمية ويعتبر الهطول المستمر الناجم عن اعتراض الضباب المتكون بسبب الرياح الموسمية بواسطة الصخور والغطاء النباتي على منحدرات الجبال من العناصر المهمة لموارد المياه في سهل صلالة.
ومع أن سهل صلالة لا يمثل إلا جزءاً صغيراً من محافظة ظفار إلا أنه يعتبر المنطقة الرئيسية المأهولة بالسكان ويحوي معظم المزروعات المروية بالمحافظة حيث تقدر المساحة المزروعة الذي يشغلها السهل بخمسة الاف فدان.
ومدينة صلالة هي المركز الزراعي الرئيسي في محافظة ظفار وهي تقع في القطاع الأوسط من السهل حيث تمتد الزراعة التقليدية على شريط ضيق بين الساحل والمناطق الحضرية أما المزارع الكبيرة المساحة فتوجد إلى الشمال والشرق من صلالة .
وتتم عملية الري في سهل صلالة باستخدام الآبار اليدوية والآبارالآلية الموجودة بين حقول آبار امدادات المدينة وساحل البحر. كما تعتبر العيون مصدراً مائياً رئيسياً لأغراض الري والزراعة حيث تنتشر مجموعة كبيرة من العيون المائية في محافظة ظفار.
ومن أهم محاصيل الفاكهة التي يزخر بها سهل صلالة النارجيل والموز والفافاي والبطيخ والشمام والليمون وقصب السكر .. ويأتي الطماطم في مقدمة محاصيل الخضروات بالسهل إضافة إلى الفلفل والكوسة والمحاصيل والبقوليات.
ويأتي محصول النارجيل في مقدمة المحاصيل الزراعية في السهل وتشكل المساحة المزروعة منه 1050 فدانا بمتوسط إنتاجية تصل إلى 8200 طن للفدان للواحد وبإنتاج إجمالي سنوي يقدر بستة ألآف وسبعمائة وعشرة ملايين ثمرة نارجيل.
تعد نخلة النارجيل المعروفة بجوز الهند من أهم المحاصيل الزراعية التي تشتهر بها محافظة ظفار وتميزها عن بقية مناطق السلطنة وبلاد الخليج العربية في شبة الجزيرة العربية حيث تنتشر زراعته في مساحات كبيرة من السهل.
يعتبر النارجيل واحدا من أهم المحاصيل البستانية ذات الأهمية الاقتصادية في محافظة ظفار وتحتل المرتبة الثانية من نباتات الفاكهة بعد الموز.
وتزهر نخلة النارجيل طوال العام وخاصة في شهري ديسمبر ويناير وتحتاج إلى ست سنوات لعملية النضوج يرجع تاريخ زراعة النارجيل إلى أمد بعيد وتعتبر سيرلانكا الموطن الأصلي لهذه النخلة حيث المناخ الاستوائي ومنها انتشرت إلى باقي أنحاء العالم.
ويعود سبب زراعة النارجيل بصلالة لظروف البيئة والمناخ الذي تمتاز به محافظة ظفار خاصة الشريط الساحلي والمناطق ذات الجو الحار التي ترتفع عن سطح البحر بثلاثمائة متر حيث يتطلب درجة رطوبة عالية وألا يقل متوسط الأمطار التي تهطل على مناطق إنتاجه عن واحد وخمسة من عشرة متر خلال السنة.
ويستفاد من محصول النارجيل في شرب مياهه بالإضافة إلى استخدامات أخرى حيث يدخل في صناعة الأيس كريم والمثلجات والحلويات والزبدة بالإضافة إلى الفحم الصناعي والزيوت وصناعة السعفيات والحبال والأخشاب في بناء المنازل.
ومن المحاصيل الزراعية التي يشتهر بها سهل صلالة هو محصول الموز وتقدر المساحة المزروعة التي يشغلها 750 فدانا تقريباً بمعدل 12 طنا للفدان الواحد وبإنتاج أجمالي يصل إلى 9000 طن على مدار العام.
وتبلغ الكمية التي توزع داخل المحافظة 7% والفائض يتم إرساله إلى المركز الرئيسي بمسقط بواسطة الشاحنات المبردة لتوزيعة بعد ذلك على مختلف مناطق السلطنة وتصل الكمية إلى 80% من إنتاج المصنع .. أما الجزء المتبقي من الإنتاج والذي يقدر بـ 13% يتم تصديره إلى دول مجلس التعاون الخليجي بالإضافة إلى إيران ولبنان وروسيا.
ويعتبر الموز من محاصيل الفاكهة التي تنجح في الظروف المناخية والبيئية للمناطق الاستوائية وشبة الاستوائية ذات الجو الحار الرطب مما أوجد لمحافظة ظفار نصيباً كبيراً في إمكانية استزراع ونجاح الموز حيث يعتبر محصول الموز هو الأول بين نباتات الفاكهة في محافظة ظفار وذلك نابع من أهميته الاقتصادية الغذائية حيث يعتبر مصدراً جيداً للفيتامين إضافة إلى احتوائة على عدد من الأملاح المعدنية مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والفسفورعلاوة على فوائده الصحية المقاومة لبعض الأمراض واستفادة المرضى منه في علاج التهاب الأمعاء الغليظة والإسهال وعلاج القرحة.
وتعتبر منطقة جنوب شرق آسيا هي الموطن الأصلي للموز ومنه انتشر إلى باقي أنحاء العالم مثل: أمريكا اللاتينية وجنوب أفريقيا وكينيا وأوغندا والفلبين.
ويعتبر خلو المشاتل من الأمراض والآفات الحشرية بالحرث والتسميد وتنعيم الأرض في نجاح عملية زراعة الموز والإنتاجية الجيدة ويجب مكوث الفسائل بالمشتل لمدة عام على الأقل ومن بعد ذلك تنقل الفسائل القوية والكبيرة الحجم وذات الأطوال العالية إلى الأرض المراد زراعتها بالموز على أن يفسل الموز ما بين شهري يونيو ويوليو وتختلف المسافات بين الأشجار عند زراعتها حسب النوع والحجم.
ويعتبر محصول الفافاي الثالث بين محاصيل الفاكهة التجارية بسهل صلالة حيث يشغل مساحة 100 فدان بمعدل إنتاج 23 طنا للفدان الواحد ويبلغ إجمالي الإنتاج خلال العام 1238طنا.
وتنتشر زراعة الفافاي في سهل الباطنة والداخلية أيضا إلا أن ثماره أصغر حجماً وأقل جودة من سهل صلالة الذي يعد محصوله أكثر تركيزاً في نموه وصفات جودته وكمية الإنتاج للأشجار يمكننا مقارنتة بالأصناف العالمية المنتشرة في دول العالم. ولثمار الفافاي فوائد كثيرة منها فوائد طبية للمعدة إذ يعالج مرضى سوء الهضم والقرحة بتناول كميات منظمة منه كما أن وضع قطع من الثمارأو الأوراق على اللحوم المسنة يساعد على نضج اللحوم وهضمها .. بالإضافة إلى أن ثمار الفافاي غنية جداً بفيتامينات أ،ج ونسبة قليلة من فيتامين ب، د. وتحتوي الثمار الخضراء خاصة النصف ناضجة على انزيم مهم يسمى الباباين ويظهر عند جرح الثمار من الخارج وهو ذو أهمية اقتصادية عند الدول المتقدمة حيث يجمع تجارياً بتشريط الثمار أسبوعياً وتجفيف المادة اللبنية في أشعة الشمس أو في أفران كهربائية للحصول على بودرة انزيم الباباين التي تستخدم في إنضاج اللحوم عند تعليبها.

omandaily

 

COMANDER غير متصل  
 
 
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مهرجان صلالة السياحي 2009 ينطلق في الـ15 من الشهر الحالي فارس الفرسان برج الأرشيف 1 05-07-2009 01:26 PM
||::::|| مرحبا بكم في صلالـــــــه ||::::|| عاشق البنفسج برج السياحة في عُمان 14 01-08-2008 01:26 AM
الطيران العماني يرد على تحقيق (أين الرحلات الدولية من وإلى مطار صلالة) COMANDER برج السياسة والإقتصاد والأخبار 1 13-07-2008 01:57 AM


الساعة الآن 12:14 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. , Designed & TranZ By Almuhajir
لا تتحمل منتديات حصن عمان ولا إدارتها أية مسؤولية عن أي موضوع يطرح فيها

a.d - i.s.s.w