ما هي أسباب السعادة ؟؟.... (اخر مشاركة : ديني كياني - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          Used 2011 toyota highlander (اخر مشاركة : stpal062 - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          التحليل الفني و الأساسي للعملات ليوم 16 أبريل 2014 من MFX broker (اخر مشاركة : MFXbroker - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          اصنعي أحمرشفاه من بقايا أقلام الروج القديمة (اخر مشاركة : نوال عاطف - عددالردود : 3 - عددالزوار : 391 )           »          ورشة "كيف تستثمر حياتك لمستقبليك"‏ (اخر مشاركة : ترابط - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          تصاميم حملة أصمم لمجتمعي [ السلامة المرورية ] (اخر مشاركة : ترابط - عددالردود : 2 - عددالزوار : 145 )           »          رحلات بحرية فى دبي (اخر مشاركة : شميييلان - عددالردود : 0 - عددالزوار : 34 )           »          التحليل الفني و الأساسي للعملات ليوم 15 أبريل 2014 من MFX broker (اخر مشاركة : MFXbroker - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          موضوع طبي من عيادة الطفل السعيد : التهابات الأذن عند الأطفال ، الأسباب و العلاج (اخر مشاركة : عيادة الطفل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          دورة التحقيق الادارى ومهارة رفع القضايا وتخطيط الدفاع shima@qspacetraining.com (اخر مشاركة : شيماء صلاح - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »         
زخات مطر من مسقط : يسعدد مسسساككم بككل هير وحب وصفااااء

اكتب عن تاريخ ولايتك ( الدعوه عامه )

 
قديم 07-06-2006   #1
 
الصورة الرمزية ~** Pain Killer **~









مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 30
  المستوى : ~** Pain Killer **~ بداية التميز
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :~** Pain Killer **~ غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

Post اكتب عن تاريخ ولايتك ( الدعوه عامه )

 

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اما بعد

من الطبيعي لكل فرد عماني بان يعرف ما يشتهر لكل ولايه في السلطنه من تاريخ
ومن هنا نفتح المجال لكل عضو بأن يفيدنا عن كل ولايه في السطلنه عن تاريخها العريق
ليكون مجمع شامل ولنستفيد عن كل صغيره وكبيره عن عمان وتاريخها العريق

ارجوا من الجميع المشاركه في هذا الموضوع الشيق

ودمتم سالمين

 

~** Pain Killer **~ غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 07-06-2006   #2







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 30
  المستوى : المهاجر بداية التميز
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :المهاجر غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

افتراضي

 


صلالة





أشجار اللبان في ظفار


تقع صلالة جنوب سلطنة عُمان تتميز بجمال الخريف فيها حيث تنشط السياحة في هذا الفصل. ويبدأ موسم الخريف من شهر يوليو حيث تكون الحرارة شديدة في بقية دول الخليج بينما تكتسي جبال صلالة بحلة خضراء وتتغلف قمم الجبال بالضباب الخفيف بينما رذاذ المطر يرطب الجو. تشتهر صلالة بالبخور واللبان وتكثر فيها أشجار النارجيل الاستوائية





صلالة:
مدينة صلالة التي تتميز بأشجار جوز الهند و مزارع الموز هي اكبر مدن الجنوب العماني. تهب على صلالة رياح موسمية مشبعة بالرذاذ و الأمطار التي تهطل علي جبال ظفار و تكسوها بالخضرة معظم فصول السنة مما يجعل مناخ صلالة مختلفا عن بقية أنحاء السلطنة. كما أن ظفار هي موطن البخور العماني الذي كان الاتجار فيه في الماضي سببا لجلب النفوذ و الثراء لهذا الجزء من العالم لقرون مضت. كما توجد حول صلالة مجموعة من المواقع التاريخية السياحية.






مع أشواقي (( المهاجر ))

 



لفتح ملف الفلاش - إضغط هنا





التعديل الأخير تم بواسطة المهاجر ; 07-06-2006 الساعة 01:07 PM.
المهاجر غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 07-06-2006   #3
 
الصورة الرمزية الفارس البلوشي








مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 3793
  المستوى : الفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبة
الفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبة
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :الفارس البلوشي غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

الاوسمة

افتراضي

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة

أخي الحبيب pain .. طرح مميز وقيم .. وموضوع أكثر عن رائع

لك جزيل الشكر والتقدير ..

أنا شخصيا سئتحدث عن ولاية صور العفيه .. ولايتي الحببيه ..

مديــــنة صـــور العـــــمانية

صور العاصمة الشهيرة منذ آلاف السنين :اشتهرت مدينة صور في عرض المحيطات وعلى طول شواطئ الخليج وجنوب إفريقيا وشبه القارة الهندية وآسيا وحملت سفن (الغنجة والبغلة) الصورية اسم عمان في عرض البحار وبقيت صور على مدى آلاف السنين تعيش على مهاراتها في الإبحار وجرأتها وأحواض بناء السفن فيها وأساطيلها الشراعية التي سيطرت على التجارة في مياه الخليج وما ورائها وهيمنت أجيال من التجار الكبار على هذه التجارة وما يزال أحفاد العائلات الكبيرة والغنية يديرون بعضا من أكبر المؤسسات والشركات العمانية ومن تنوع الأعمال والأنشطة اللازمة لتلبية احتياجات البلد ومستقبله فلم يعد نشاطهم مقصورا على التجارة فقط. تفتخر صور بماضيها فيما هي تنطلق بحماس نحو المستقبل. فالماضي والحاضر والمستقبل تكمل بعضها بعضا بحكمة وثبات، مع احترام وتقدير كبيرين للتقاليد. وتستعد هذه المدينة العريقة لمواجهة المستقبل بثبات وجرأة. حيث أن قرار الحكومة الرشيدة بإنشاء مصنع الغاز الطبيعي المسال على بعد 15 كيلو مترا من صور، وبناء ميناء كبير لناقلات الغاز، قد أنهض هذه المدينة وأهلها لبناء مستقبل مشرق يعكس الماضي العريق.
صور، المدينة البيضاء التي تتميز بمناراتها، وبيوتها الجميلة المبيضة التي تنصب قبالة البحر، وخليجها، ومنحدراتها وجبالها الصخرية الشاهقة، المحاطة بالقلاع والأبراج تبدو وكأنها مدينة أثرية مثل الإسكندرية أو قرطاج.

لمــــــحة بسيطـــــــة : مدينة صور من أهم مدن المنطقة الشرقية ولعبت دورا تاريخيا في حركة التجارة والملاحة في المحيط الهندي، ومن ثم اشتهرت ببناء السفن حيث كانت أنشط مراكز بناء السفن في الجزيرة العربية في القرن الماضي. ويرجح وجود ميناء صور الفينيقي على الساحل الشرقي للبحر المتوسط حدوث هجرة كبيرة من الهجرات التي انطلقت من الجزيرة العربية الى الشام قبل الميلاد أو بعده، انتقل خلالها أجداد الفينيقيين من عُـمان الى الساحل الشرقي للبحر المتوسط.والى جانب النشاط البحري وبناء السفن الشراعية تشتهر صور بعدد من المواقع الأثرية السياحية مثل الكهوف كما تشتهر بالصناعات الخشبية، وصناعة النسيج وتنتج العديد من الحاصلات الزراعية. جدير بالذكر انه يجري العمل لإنشاء 3 مناطق صناعية في صور، كما أن مجمع البتروكيماويات ومصانع تسييل الغاز سيتم إنشائها في المنطقة الشرقية .

 

الفارس البلوشي غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 07-06-2006   #4
 
الصورة الرمزية صمت الليل







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 9
  المستوى : صمت الليل بداية التميز
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :صمت الليل غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

الاوسمة

افتراضي

 

مــســقــطـ...عاصمة الثقافه العربيه..


الموقع:

تقع مسقط عاصمة سلطنة عُمان، على خليج عُمان في الجزء الجنوبي من ساحل الباطنة، وتتصل من الشرق بجبال الحجر الشرقي والمنطقة الشرقية، ومن الغرب بمنطقة الباطنة، ومن الجنوب بالمنطقة الداخلية. وتبلغ مساحتها ما يقرب 35000 كيلو متر مربع. وتتميز بموقعها الجغرافي والاستراتيجي الهام الذي أهلها بأن تكون المركز السياسي والاقتصادي لسلطنة عُمان، ومقرا للحكم ومركزها الإداري. وتضم محافظة مسقط ست ولايات ضمن حدودها الإدارية وفق ما حدده المرسوم السلطاني رقم (6/91) باعتماد التقسيم الإداري للسلطنة وهي (مسقط، ومطرح، والسيب، وبوشر، والعامرات، وقريات ).



وتعـد محافظة مسقـط أكثـر مناطـق السلطنة كثافة بالسكان، وتشكل مسقط أهمية تاريخية على مسار التاريخ العُماني وهي ذات معطيات حضارية حيث تمثل المركز الرئيس للبلاد سياسيا واقتصاديا وإداريا، كما أن موقعها الجغرافي أكسبها أهمية كبيرة فهي تحتضن عاصمة البلاد ومقر الحكم ومركز الجهاز الإداري للدولة، وتوجد بها مختلف الوزارات والهيئات والمراكز الحكومية.
وتوجد في محافظة مسقط بالإضافة إلى الوزارات والهيئات والمراكز الحكومية، الكثير من المصانع والمؤسسات والمراكز التجارية والبنوك التجارية والفنادق العالمية والمنتزهات السياحية، بالإضافة إلى المستشفيات التخصصية، وجامعة السلطان قابوس، والكليات والمعاهد العلمية، والمدارس، والاتحادات والأندية الشبابية والمراكز والمجمعات الثقافية والفنية والرياضية التي تسهم في مسيرة البناء والتطور الذي تشهده السلطنة.

نبذة جغرافية عن مسقط

جاء في وصف العالم الملاحي الجغرافي الشهير أحمد بن ماجد عن مسقط أنها كانت ميناء شهيراً لا مثيل له، وتأتي إليها السفن التجارية من كل مكان وتتمون من مينائها، وأنها كانت الميناء الأول لعُمان، وحين تبحر السفن وترسو في مسقط تكون في أمن وأمان. ويستمر أحمد بن ماجد في وصفه إلى أن يصل لوصف أهل مسقط إذ يقول عنهم ( إن أهلها كرام لطفاء يرحبون بالغرباء ويكرمونهم )، ثم يعود مرة أخرى ليصف مسقط بأن منظرها رائع وجميل وأنها مدينة ساحرة مسورة بالجبال وتطل عليها قلعتاها الشهيرتان.



ويذكر "ابن المجاور" أن مسقط كانت مرسى مدينة صحار، ففيها كانت ترسو المراكب والسفن القادمة من أطراف البلاد وتتمون بمائها العذب ثم تحمل بصنوف البضائع والسلع المختلفة في طريقها إلى بلاد كرمان وسجستان ببلاد فارس ( إيران اليوم). وقد ذكر الرحالة الإيطالي ( ماركوبولو ) وهو أحد رحالة القرنين الثالث عشر والرابع عشر، أن العُمانيين كانوا من أوائل التجار الذين جابوا البحار وحملوا صادرات العالم المختلفة إلى الصين والهند، كما كانوا يشترون من الصين الحرير والكافور والمسك والخزف، ومن الهند خشب الساج والأرز والتوابل. ثم يتحدث عن ميناء مسقط وموقعه الجغرافي فيقول: " إن للميناء قلعة في موقع منيع عند مدخل الخليج بحيث لا يستطيع مركب الدخول إليه أو الخروج منه بغير إذن، وكان يجبى رسوماً من التجار ".
ويصف الرحالة المغربي " ابن بطوطة " في القرن الرابع عشر بعض مدن عُمان وعادات أهلها وصفاً شفافاً رائعاً، إذ يصفهم بالتواضع وحسن الخلق، وأنهم أهل تقى ووقار ومن عاداتهم التصافح في المسجد بعد كل صلاة ويرحبون بالغرباء ويكرمونهم بسخاء. وقد تجول الرحالة ابن بطوطة في مختلف مدن عُمان، وتأثر بثروات البلاد المختلفة ومنها ثروة الأسماك، إذ يصف نوعا من أنواع السمك يعرف بقلب الماس قد كانت تشتهر به مدينة مسقط.




ووصف المؤرخ الشيخ سالم بن حمود السبابي مدينه مسقط " بأنها مدينه من أهم المدن على البحر علا شانها وعظمت مكانتها على طول الزمن مما جعل البوسعيديين يتخذونها عاصمة لعُمان". والجدير بالذكر إن مسقط بولايتها الست تتوسط الشريط الساحلي للسلطنة، وتمتد شواطئها إلى ما يقرب (( 200 )) كيلو متر مربع بمحاذاة خليج عُمان، وتتباين تضاريسها بين الشواطئ الرملية والسهول الحجرية. وتعد ولاية قريات أبعد ولايات محافظة مسقط، إذ تبعد عنها بمسافة 85 كيلو متر تقريبا، أما أقرب ولاياتها فهي ولاية مطرح.


أهم المعالم الحضارية في مسقط



تزخر مسقط بالعديد من المعالم التاريخية والأثرية الضاربة في عمق التاريخ، والتي تدل دلالة واضحة على عراقة هذه الولاية ودورها الحضاري والتاريخي على مر العصور. كما تتميز مسقط بوجود العديد من القلاع والأبراج والأسواق والأبواب والبيوت الأثرية والمتاحف، ومن بين قلاعها الحصينة قلعتا الجلالي، والميراني، وقد شهدت القلعتان ترميماً كاملاً وأصبحتا رافداً تراثياً ومعلماً من المعالم التاريخية والسياحية. إن هذه المباني التاريخية الضخمة بجانب توفيرها للحماية، أدت دوراً حيوياً في التعريف بتاريخ عُمان كونها تقف كنقاط التقاء للتفاعل السياسي والاجتماعي والديني، وكمراكز للعلم والإدارة والأنشطة الاجتماعية.


قلعتا الجلالي والميراني


تعد قلعتا الجلالي والميراني اللتان تقعان على مدخل خليج عُمان بولاية مسقط في محافظة مسقط من أشهر القلاع العُمانية، وقد بنيت قلعة الميراني قبل قدوم البرتغاليين إلى عُمان وكانت على شكل برج كبير، وفي عام 1588م أعاد البرتغاليون بناء القلعة وذلك على أنقاض المبنى القديم، وأضافوا لها منصات للمدافع مخازن وسكن للقائد ومسجداً، وقد تم توسيع القلعة وإيصالها إلى حجمها الحالي في عهد كل من الإمام أحمد بن سعيد مؤسس الدولة البوسعيدية في القرن الثامن عشر وحفيده السيد سعيد بن سلطان في بداية القرن التاسع عشر.

وتطل قلعة الجلالي على خليج عُمان في الجهة الشمالية الشرقية من مدينة مسقط. وقد أكمل البرتغاليون بناءها عام 1587م، وتم تطويرها إلى الوضع الذي نشاهدها عليه اليوم في عهد السيد سعيد بن سلطان في بداية القرن التاسع عشر، وفي عهد المغفور له السلطان قابوس بن سعيد المعظم، تم تجديد القلعة وتهيئتها لتصبح متحفاً.


كما تشتهر مسقط بالعديد من الأبراج المنتشرة في قرى الولاية. وتوجد بها بيوت أثرية من بينها بيت جريزة وبيت السيد نادر والمتحف العُماني الفرنسي وبيت السيد عباس بن فيصل وبيت الزواوي ومتحف الزبير .وتضم مسقط ثلاثة مداخل شهيرة وهي باب المثاعيب والباب الكبير والباب الصغير، كما تشكل بوابة مسقط أحد المعالم الحضارية في مسقط.


حصن مطرح


هو حصن عتيد يقف شامخاً من فوق نتوء صخري قريب من الشاطئ، وعلى قمة هضبة صخرية ضيقة، والحصن يبدو أنه كان في الماضي الممر الوحيد الذي يصل بين مطرح ومسقط، ويتكون حالياً من ثلاثة أبراج دائرية، أحدها برج كبير على القمة والاثنان الباقيان أصغر حجماً، ويقع أحدهما عند أول نقطة في الغرب، أما البرج الآخر فيقع ناحية الشمال من القلعة بالقرب من البرج الكبير. ويعد حصن مطرح معلما سياحيا يرتاده الزوار من داخل السلطنة وخارجها.

حصن قريات

يقع هذا الحصن في وسط مدينة قريات والمبني منذ 200 سنة تقريبا في عهد السيد حمد بن سعيد البوسعيدي الذي كان واليا عليه، وهو عبارة عن بناء مستطيل الشكل يضم برجا دائريا في الركن الجنوبي الشرقي ليستخدم هذا الحصن مكتبا للوالي، وبه منزل للوالي. وقد تم ترميمه عام 1987م وتحويله إلى متحف يعرض فيه العديد من التحف التاريخية العُمانية الأصيلة.

أسوار مسقط


تضم أسوار مسقط ثلاثة مداخل أو أبواب رئيسة هي:باب المثاعيب-الباب الكبير- والباب الصغير. ويقع الأول في الركن الغربي أسفل قلعة الميراني، والثاني عند نهاية الضلع الغربي للأسوار، وهو بمثابة المدخل الذي يؤدي إلى معظم الطرق المؤدية إلى كل ضواحي مسقط ومدينة مطرح. ويقع الباب الثالث الصغير منتصف الضلع الجنوبي، ويعتبر أيضا (مدخلا رئيسا) مماثلا لسابقيه.

بيوت أثرية


يوجد في مسقط خمسة بيوت-أو دور-أثرية هي : جريزة السيد نادر-السيد عباس بن فيصل-الزواوي، وتعد قرى الجصة-الخيران-السيفة من المواقع السياحية ذات الشواطئ بمياهها الزرقاء الصافية وطبيعتها الخلابة، حيث تتعانق الأمواج والصخور.

المتاحف

تزخر محافظة مسقط بالعديد من المتاحف، ومنها ما يتعلق بالتاريخ، كمتحف التاريخ الطبيعي التابع لوزارة التراث القومي والثقافة، والمتحف العُماني، والمتحف الوطني الذي يحتوي على الكثير من الموروث الشعبي، ومتحف الطفل، ومتحف قوات السلطان المسلحة في " بيت الفلج "، وما يحتويه من معلومات تاريخية قيمة.


الله يعطيك العافيه PaIn kiLlEr

 

صمت الليل غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 07-06-2006   #5
 
الصورة الرمزية علياء








مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 195
  المستوى : علياء بداية التميزعلياء بداية التميز
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :علياء غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

افتراضي

 

البريـــــــــمي
عشق بلون الشمس

تاريخ مجيد وحضارة راسخة وارتباط بيئي وحضور انساني
حفيت من المواقع الخلابة والاثرية التي تنوعت بتضاريسها وبطبيعتها الجميلة والراعبي أشهر طيورها البرية
الأسواق التجارية والحياة الفطرية والصناعات التقليدية والمواقع السياحية بالولاية تنوع وثراء

كانت ومازلت ولاية البريمي نفيسة منطقة الظاهرة تنفرد بكل مقومات الحياة الطبيعية والانسانية والثقافية والاقتصادية والحضارية.. يحفها التاريخ بسجل حافل وبألوان العشق الذي يتسع من بصمات الماضي وانات الحاضر المشرق الذي استنفر وعيه بأهمية بناء الانسان ودولته العصرية وانطلق معها يسابق الريح من اجلها ويحافظ على مكنوناتها ويرسم لها طريق التقدم والرقي وفق رؤية ومنهج ومن خلال هذه الرحلة المتواضعة لولاية البريمي هذه المدينة المضيافة نقف في محاولة للطواف على بعض الملامح التي أبدعتها قدرة الخالق وسخرها الانسان فيها.
الطبيعة الجغرافية

تعتبر ولاية البريمي من اكبر واهم المدن بمنطقة الظاهرة وتقع على التخوم الشمالية الغربية للسلطنة حيث تعتبر بوابة لها من جهة الغرب يحدها من الشمال ولاية محضة ومن الجنوب ولايتي عبري وضنك ويحدها من الشرق ولاية صحار اما من جهة الغرب فتحدها مدينة العين بدولة الامارات العربية المتحدة... وقد عرفت ولاية البريمي قديما باسم أرض الجو وتوام وكانت تمثل نقطة التقاء رئيسية في طرق القوافل التجارية لذلك اشتهرت بالتجارة منذ فجر التاريخ وقد وردت عن بعض الروايات والمصادر غير الدقيقة ان سبب تسمية هذه الولاية بالبريمي يرجع نسبة لتاجر عربي كان يدعى بالبريمي ولكثرة اسفاره التجارية وعبوره لهذه الولاية طابت له السكنى فيها وعاش بها حتى مات حيث تم ربط اسم هذا التاجر بهذه الولاية التي اشتهرت بالسمعة التجارية ومازالت تحافظ على مكانتها التاريخية والاقتصادية حتى الآن.
كما عرفت كواحة غناء تحيط بها اشجار النخيل من كل جانب حيث تبلغ مساحتها الكلية (4158م2) ويبلغ عدد سكانها حوالي (54000 نسمة) موزعين على القرى والمناطق التي يصل عددها الى‏(84 قرية) ويسود الولاية المناخ الصحراوي فهي حارة صيفا وباردة شتاء وتشتهر بزراعة اجود اصناف النخيل ومختلف الزراعات الاخرى كالليمون والمانجو وسائر انواع الفاكهة التي تعتمد علىمياه الافلاج

الطبيعة السياحية للولاية ...

تزخر ولاية البريمي بالعديد من مواقع الجذب السياحية الطبيعية ومن اهمها:

الأودية ...

حيث تضم الولاية مجموعة من الأودية ذات المناظر الطبيعية الخلابة والتي يسهل الوصول اليها مثل وادي الفياض ووادي مضب ووادي أجران بالاضافة الى اودية اخرى بمنطقة الجزي

شواهد طبيعية

تشكل كل من قرى الحيل والرابي والواسط وكذلك قرية كتنه والدقيق ونيابة السنينة وحفيت من المواقع الخلابة التي تنوعت بتضاريسها وبطبيعتها الجميلة والتي كثيرا ما يشد الرحال اليها للتمتع بمفرداتها واجوائها الهادئة.

الأفلاج

تعتبر الافلاج مصدر جذب سياحي للولاية حيث يوجد بها فلجان هما فلج البريمي الذي يقع خلف سوق البلدية المركزي حيث يمكن من خلاله مشاهدة واحات ومزارع النخيل ويمكن التمتع بشواهد التاريخ.
اما الثاني فهو فلج صعراء الذي يقع بمنطقة صعراء وحي الشريعة. ولقد حرصت الحكومة الرشيدة على العناية بهذين الفلجين وسائر الافلاج الاخرى عامة حيث تم افتتاح مشروع خاص للتحكم مركزيا في المياه بعد دعمها بآبار مساعدة لانسياب المياه بكميات اكبر ويوجد في القرى المختلفة التابعة للولاية اكثر من (20 فلجا)

المواقع الأثرية

وتزخر ولاية البريمي كغيرها من ولايات السلطنة بشواهد صامدة تدل على صلابة العمانيين وعراقة تراثهم وتاريخهم البطولي الحافل بقصص الكفاح ومن اشهر هذه الشواهد في الولاية حصن الخندق الذي تتخذ منه الولاية شعارا لها وحصن الخندق معلم هام وتاريخي يشير الى اهمية الولاية ودورها الحيوي كمركز قديم وملتقى للتجارة بين مدن متعددة في الجزيرة العربية ويشتهر الحصن بالخندق الذي شيد حوله ولذلك سمي باسمه وهو كاستحكام دفاعي كان يملأ بالمياه ليعيق كل من يتسلل او يحاول الدخول اليه ويتراوح عمق الخندق اكثر من ثلاثة امتار تقريبا مما يجعل عملية اجتيازه صعبة للغاية وقد بني الحصن قبائل البريمي وسكان المنطقة وهو مربع الشكل يحتوي على‏ (12) غرفة لمختلف الاستخدامات و(3) اماكن للدراسة ويحتوي حصن الخندق على اربعة ابراج تقع في زواياه الاربع مزودة بفتحات للتصويب والدفاع وهي البرج الجنوبي الشرقي والبرج الشمالي الشرقي والبرج الشمالي الغربي والبرج الجنوبي الغربي اما مساحة الحصن فتبلغ (3700)م2 وهو يحتل مكانا استراتيجيا في الولاية بالقرب من مناطق السكن وعلى بعد عدة امتار من حصن الحله مما يدل على اهمية المنطقة والسعي لحمايتها وتأمينها ضد كل الاخطار. وقد نال حصن الخندق كغيره من معالمنا الاثرية في مختلف مناطق السلطنة وافرا من الرعاية فبعد ان كان معرضا للزوال بسبب عوامل الطبيعة حيث طالته يد الرعاية وتم ترميمه على احدث المواصفات والتي راعت فيه الطابع العماني المميز مما اعاد له روح الشباب ليظل شاهدا ومعلما اثريا هاما.
وفي الاطار نفسه تم ربط الحصن بشبكة الطرق الرئيسية وزود بالمسطحات الخضراء وتم اعادة تشييد مصلى العيد المجاور له في انسجام تام وتناسق كبير بينهما وزودت منطقة الحصن بالانارة الرئيسية والتجميلية لكي تجعله متألقا طوال الوقت وثمة مكانة خاصة لحصن الخندق لدى اهالي الولاية فهو يمثل شعارا لولاية الذي تزين به مداخلها المختلفة وهو مكان لانعقاد ومناقشة امورهم المختلفة كما اصبحت الساحات الامامية للحصن تشهد الاحتفالات المختلفة واصبح عبر حجراته المختلفة معرضا يستخدم في اغلب المناسبات وبجواره ايضا يقع سوق الجمعة الذي تم تحويله لمجمع تجاري لبيع المقتنيات التراثية التي تمثل البيئة العمانية من اجل خدمة السائح والزائر.
ايضا من المواقع التاريخية والاثرية بالبريمي بيت بحر وبرج حماسة وحصن الحلة الذي يقع بحارة السوق بولاية البريمي وقام ببنائه قبائل الولاية ويقع على مساحة تقدر بحوالي (4200م2) تتوزع عليها مكونات الحصن وقد وردت من بعض المصادر ان هذا الحصن قد يكون بني ليحل محل حصن الخندق ويلبي حاجة الادارة المحلية ويحيط به سور تمتد فيه الواجهة الرئيسية على طول (79م) اما الواجهة الشمالية فتمتد على عرض (53م) ويبلغ ارتفاع اسوار الحصن الخارجية ما بين اربعة وستة امتار ويوجد به ثلاثة مداخل المدخل الرئيسي ويقع بالواجهة الشرقية والمؤدي الى الضباح والمدخل الثانوي بالواجهة الشرقية والمؤدي الى الساحة الجنوبية من الحصن والمدخل الخلفي من الحصن بالواجهة الغربية والمؤدي الى المزرعة كما يضم الحصن ايضا ثلاثة مواقع محصنة على شكل ابراج كل برج على ارتفاع (10 امتار) وتأتي اشكالها اما مربعة او دائرية ومكونة من طابقين اما بالنسبة لداخل الحصن فهو ينقسم الى ساحتين شمالية وجنوبية ولكل ساحة مرفقاتها الخاصة بها في حين ينفرد السكن العلوي في مستواه العلوي على غرفتين مزخرفتين في عدة اجزاء كالشمسيات او القمريات وقد نال هذا الحصن ايضا نصيبه هو الاخر من اهتمام وزارة التراث القومي والثقافة التي قامت بترميمه عام 1993 والانتهاء منه عام 1996.

موقع حفيت الاثري

يمثل هذا الموقع احد اشهر المواقع الاثرية ليس على مستوى الولاية فحسب بل على مستوى السلطنة وهذا الموقع هو عبارة عن مستوطنة قديمة يرجع تاريخها الى الالف الثالث قبل الميلاد وقد كانت نقطة التقاء القوافل التجارية بين حضارة بات في ولاية عبري وحضارة أم النار في أبوظبي بدولة الامارات العربية المتحدة وفي هذه المنطقة تم اكتشاف مدافن يرجع تاريخها الى الالف الثالث قبل الميلاد وهي على هيئة خلايا النحل كما هو الحال في حضارتي ( بات وام النار) كما تم العثور على قطع فخارية على شاكلة فخار حضارة جمدة نصر في العراق.

الحياة البرية الفطرية

كان للحرص الكبير الذي توليه الحكومة الرشيدة للحفاظ على البيئة وصون الطبيعة وحماية الحيوانات البرية اثر كبير في بقاء العديد من انواع الحيوانات والنباتات والطيور التي تتوفر لها كافة سبل الحماية والرعاية غير ان بعض هذه الانواع بولاية البريمي اصبحت نادرة الوجود مثل الغزلان والظباء ولكنها موجودة فعلا كما توجد العديد من انواع الارانب البرية والقطط البرية والثعالب والوشق اضافة الى الزواحف المحلية التي تنتشر في تضاريس الولاية المختلفة من جبال وسهول وكثبان رملية ترتع وتعيش حياتها الطبيعية من اجل توازن البيئة والحفاظ على خصوصيتها وصون تنوعها كما ان للطيور في الولاية عالمها الخاص المتنوع المختلف من مكان الى اخر وتشتهر البريمي بطير الحمام ( الراعبي) اضافة الى سائر الانواع الاخرى المنتشرة هنا وهناك مثل طيور القطا والصفارد وكروان الماء والحمام البري المحلي والبوم وغيرها من الطيور المهاجرة والزائرة لهذه الولاية في بعض المواسم كما كان للنحل مذاق اخر بولاية البريمي حيث يتغذى على الاشجار والازهار ويعيش على مكنونات الطبيعة وداخل الكهوف الجبلية والصخرية وعلى الاشجار ويتميز بتنوع مذاقه فمنه ما يسمى بالعسل الجبلي او عسل السمر او الغاف ومنه ما يسمى بعسل الجباب واجوده الجبلي والسمر اما الاشجار البرية المحلية فتنتشر في الولاية اشجار الغاف والسمر والسدر وتحظى بكل الرعاية بفضل اهتمام اجهزة البلدية التي تمنع قطعها وتعمل على زراعة العديد منها من اجل اعادة التوزان للبيئة وتنتشر بالولاية ايضا انواع مختلفة النباتات البرية التي تستخدم للطب والعلاج ومنها الجهده والحرمل والمهتدى والسيداف والحماض والشوع والعسبق والحبن والرمث والاسل حيث يحرص الاهالي على قطفها لفوائدها العديدة على صحة الانسان وتنوع استخداماتها وفي المواسم الخاصة الممطرة يتم البحث عن الفقع وهو فطر ابيض اللون يظهر لفترة محددة فقط.

الاسواق التجارية

ولاية البريمي كما هو معروف تاريخيا تعتبر مركزا حضاريا سكانيا وملتقى للقوافل التجارية وسوقا كبيرا لتبادل السلع والمنتوجات يرتادها القاصي والداني ذاعت شهرتها في كل مكان وقد ساعد على ذلك موقعها المتميز ولاتزال الولاية تحافظ على هذا الدور.
ان ما شهده البريمي في عصرنا الحديث من تنمية في جميع المجالات والقطاعات عزز من مكانتها التجارية وفتح مجالات استثمارية ارحب بها واستثمارا لهذه المكانة حافظـت البريمي على اهميتها التجارية ونبع الاهتمام بالاسواق ومنها..
سوق البريمي للخضراوات والفواكه ..
يقع هذا السوق بجانب دوار الحصن في مركز المدينة ويضم (148) محلا تجاريا متنوعا يستطيع الزائر من خلالها التسوق من مختلف اصناف الخضراوات والفواكه والعسل العماني والحلوى وكافة المنتجات المحلية الاخرى وقد تم تصميم السوق على احدث المعايير بما يتوافق مع اسلوب العمارة العمانية وتم ربط السوق بشبكة من الطرق المزودة بمواقف للسيارات.

سوق البلدية المركزي

ويضم هذا السوق (104) محلات ويقع بجوار سوق الخضراوات والفواكه وينقسم لعدة اقسام خصص احدها للمواد الغذائية المتنوعة والاخر للحوم واخر للاسماك وقسم للخضراوات ويمكن من خلاله شراء المنتوجات الفضية والنحاسيات والبذور الزراعية والمواد الاستهلاكية المختلفة وسائر احتياجات الاسرة والمنزل.

سوق الحرفيين

في هذا السوق الذي يعيد للزائر عبق واصالة الماضي هناك العديد من المنتجات الحرفية والتراثية والنباتات الطبية والاعشاب والاسماك المجففة اضافة الى المنتوجات الاخرى ويقع السوق مقابل حصن الخندق ويضم (30) محلا تجاريا.

سوق المقتنيات الاثرية

سوق المقتنيات الاثرية ويقع بجوار سوق الحرفيين حيث كان معدا سابقا ليكون سوقا للجمعة وتم تحويله لسوق لبيع المقتنيات الاثرية والمنتجات التراثية بعد ان تم تهيئته ليكون متحفا معبرا عن تراث الاباء والاجداد حيث يمكن اقتناء الهدايا من هذا السوق التي تعبر عن هذا تاريخ الشعب العماني وادواته التقليدية والتراثية كما يقع السوق بجوار حصن الخندق ليتلاءم مع متطلبات الموقع واحتياجاته السياحية ليصبح الجزء المكمل للحصن.

سوق المواشي

يوجد سوق المواشي في منطقة حماسة حيث تتم حركة البيع والشراء فيه يومي الخميس والجهة فقط لانه يدار بنظام المناداة ويصبح في اوج نشاطه بمختلف انواع المواشي من اغنام وخراف وابقار وابل ويقع بجوار السوق مسلخ البلدية لتسهيل عملية الذبح وشراء اللحوم.

الصناعات التقليدية

كان لاشتهار الولاية بأنها واحة للنخيل تأثير كبير في وجود العديد والصناعات المبنية على النخلة من الصناعات السعفية حيث تم استخدام سعف النخيل والجريد في انتاج العديد من ادوات الحياة اليومية كالحصر واغطية الطعام واكياس حفظ التمر والرطب اضافة الى صناعة البسط والدعون التي تستخدم في عملية بناء اسقف المنازل واصبحت لها استخداماتها الحالية في الوقت الحاضر كما اشتهرت الولاية بصناعات اخرى كالنسيج الذي اعتمد على صوف الاغنام اضافة لصناعات نحاسية في مرحلة سابقة من اجل توفير ادوات الزراعة المختلفة كما نشطت نساء الولاية في انتاج الملابس المطرزة لصناعة التلي باليد والتي تعتبر ابداعا جميلا يحظى بخصوصية رائعة.

الفنون الشعبية

تعتبر رقصة العيالة هي الفن الشعبي الذي تشتهر به البريمي الى جانب فن الرزحة والعيالة رقصة يشارك فيها صفان متقابلان من الرجال يلوحون بالعصى يتوسطهم عدد من ضاربي الطبول مثل الكاسر والرحماني وكذلك حملة السيوف والبنادق يجولون بين الصفوف في ملحمة رجولية شعرية ويحرص اهل الولاية حتى الان على التعبير عن مختلف مناسباتهم الوطنية والاجتماعية والدينية بأداء رقصة العيالة التي ورثوها عن اجدادهم وابائهم وتعلموها وعلموها لابنائهم ليظل تراثهم وعاداتهم وتقاليدهم في تواصل مستمر من جيل لاخر.

مسك الختام معالم وانجازات

في ظل النهضة المباركة التي يقودها صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ يحفظه الله ـ نالت ولاية البريمي جانبا كبيرا من الرعاية والاهتمام من عملية التنمية شملت جميع ميادين ونواحي الحياة التعليمية والصحية والاجتماعية والخدمية والدينية والتطويرية فبالامس القريب تم افتتاح مستشفى البريمي الجديد الذى اقيم على مساحة اجمالية قدرها (18324م2)
وتم تزويده بأحدث الاساليب والاجهزة العلاجية والكادر الطبي والمتمرس بكافة التخصصات كما ان اقامة جامع السلطان قابوس تعتبر احدى هدايا قائد النهضة المظفرة لشعبه بولاية البريمي وتعد المنطقة الصناعية بالولاية احد ابرز انجازات النهضة لمواكبتها لمتطلبات التنمية في تشجيع الاستثمار وخلق روافد تنموية تضاف الى الدخل القومي واقتصاديات البلد فضلا عن الدور الذي هيأت من اجله في احتضان المصانع وتوطينها للصناعات الخفيفة والمتوسطة ووفقا للمرئيات الاقتصادية لدور هذه المنطقة فان العمل جاري بالمرحلة الثانية من انشاء المنطقة لاستكمال خدماتها وتوفير متطلباتها حتى يتسنى لرجال الاعمال بالمنطقة الدخول في اقامة مشاريع ذات مستويات عالية واتاحة الفرص الاستثمارية بها لتشجيع المنتج العماني والمستثمر العماني.
كما تعد قيادة شرطة منطقة الـظاهرة من المعالم التي شيدت على ارض هذه الولاية لما تميزت به من انسجام تام في طابعها المعماري مع طابع البناء بالولاية والطابع العماني ونظرا لخدماتها الجليلة في استتباب الامن والاستقرار بالولاية وازدهار الحركة العمرانية بالولاية من مظاهر الانجازات والتطوير كنتيجة حتمية لما تشهده الولاية وتتميز به من حركة تجارية وسياحية وتنموية كما يجدر بنا الوقوف عند مسيرة التعليم التي عمت بنورها الولاية حيث يوجد بها حاليا ما يزيد على 19 مدرسة ابتدائية واعدادية وثانوية واساسية وقد زودت بمختلف الاجهزة والوسائل التعليمية الحديثة التي تواكب عصر النهضة ومكتب والي البريمي ودوائر الطرق والمواصلات والاتصالات والبريد والاسكان والكهرباء والمياه والبلدية والمحاكم والصحة وخدمات اهتمت بالانسان العماني بالولاية وسخرت لاجله وتوفير حاجاته الضرورية والتعليم والاوقاف رسائل ثقافية وفقهية ترفد الولاية بالعلوم والمعارف وتدعم المشاريع الفكرية والخيرية والشؤون الاجتماعية والعمل وكل ما يندرج تحت مظلتها الخدمية بصمات واضحة من خلال دورها الاجتماعي ورعايتها الانسانية وتنظيم الاحكام والقرارات الوزارية ورعاية القوى العاملة الوطنية وتدعيم العمل بين طرفي الانتاج والتقيد بالاشتراطات والسعي الى احلال الكوادر العمانية المؤهلة محل الايدي العاملة الوافدة كما تمثل التجارة والصناعة وفرع الغرفة بالبريمي ومكتب التنمية الزراعية واجهات اقتصادية هامة بالولاية كما يمثل العمل التطوعي لجمعية المرأة العمانية ومركز الوفاء الاجتماعي ونادي البريمي صورا من العمل الاجتماعي والثقافي الذي يساهم بكفاءة في تقديم الخدمات التأهيلية والتعليمية والرياضية.
<<<< زورونا وستجدون ما يسركم

وداعه الله

 

انا مثل الذهب يلمع ولي من قيمة الماسي
وكفايه ان لي هامه رفيعه ماانزلها
انا بنت الاشراف اللي على هام السحب راسي
فلا تحاول تساوي راسك براسي واقبلها
ربٍ وهب لي الشرف والعز والباسي
يظل راسي انا مرفوع هي اخر كلمه ارسلها


(( عدنا لكم بعد غياب دام طويلا ,, عدنا لنواصل معكم بناء هذا الصرح ,, فأتمنى أن أجد مكانى بينكم ))

ولنا لقاء في جنبات هذا الصرح الشامخ

علياء
علياء غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 07-06-2006   #6
 
الصورة الرمزية اليقين بالله







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 29
  المستوى : اليقين بالله بداية التميز
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :اليقين بالله غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

افتراضي

 

بارك الله فيك أخي على الموضوع المميز . لقد تم التحدث سابقا عن ولايتي

 


((أمن يجيب المضطر إذا دعاه ))
اليقين بالله غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

ولايـــة عــبــــري

 
قديم 07-06-2006   #7
 
الصورة الرمزية البراء

ضَوْء مَجْنُوْن







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 106418
  المستوى : البراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصف
البراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصف
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة : البراء متصل الآن
 

 

!.. رسائلي ..!
 

رَبِّي سَألتُكَ أَنْ تَكُونَ خَواتِمِي ،،، أَعْمَالُ خـيْرٍ فِي رِضِاكَ إَلهي


 

من مواضيعي

الاوسمة
وسام العطاء شهادة تقدير الحروف الذهبية هدهد سليمان تميز وإبداع في الإدارة والإشراف للفعاليات مشارك في الدورة المتقدمة للفوتوشوب شهادة تقدير وسام العطاء الموضوع المتميز المركز الأول في مسابقة البرج الإسلامي وسام شرف البحث الفائز بالمركز الثالث 
مجموع الاوسمة: 13

افتراضي ولايـــة عــبــــري

 

ولاية عبري:

تتميز ولاية عبري الواعدة بتعدد معالمها الأثرية ما بين حصون وقلاع وأبراج كما أن هناك بيت أثري آخر وليس حصنا -معروف بإسم بيت الصاروج وهناك حصن العينين وحصن السلمي. ومن أهم الأبراج في الولاية برج "الشريعة" الذي كان مستخدما للحراسة . ومن المعالم السياحية بولاية عبري -إضافة إلى المعالم الأثرية السابقة-العيون والأفلاج. ففي بلدة "مقنيات" توجد عين "الحيدث" وكذلك عين "الجناة" التي تقع وسط غابات من النخيل وأشجار المانجو. أما الأفلاج فأهمها فلج المفجور بعبري وأفلاج:المبعوث-العراقي-العينين-الدريز-القروان. كما يوجد معلم سياحي آخر وهي بلدة "ضم" بوادي العين والتي تتوافد إليها أعداد كبيرة من المواطنين والمقيمين للنزهة وخاصة أثناء هطول الأمطار حيث تجري شلالات المياه من جبل الكور وجبل الأخضر. ويعتبر جبل الكور الذي يقع بوادي العين من المناطق السياحية في ولاية عبري نظرا لإحتوائه على مناظر طبيعية خلابة وهنالك طريقان يؤديان إلى هذا الجبل أحدهما من ولاية الحمراء بالمنطقة الداخلية والثاني من ولاية عبري نفسها.

مدافــن بــــات :-
عثر علماء الحفريات في (بات) بولاية عبري على مقابر قديمة وعلى بقايا جرار فخارية وشقف حجرية تعود إلى الألف الثالث قبل الميلاد.. و(بات) إحدى حضارات الإنسان القديمة التي سادت في فترة من الفترات.. ومن أجل كشف أسرار


الأحجار والنهوض بالمقومات السياحية الأثرية قامت وزارة التراث القومي والثقافة بالتعاون مع البعثات الأثرية بالتنقيب في المنطقة لعدة مواسم والتي بدأت عام 1973م.. ولا زالت عمليات التنقيب جارية لمعرفة المزيد عن الموقع الأثري وعن هذه الحضارة العمانية العريقة. وتركزت التقنيات الأثرية على المقبرة التي تبعد مسافة 30 كيلومترا عن مدينة عبري الحديثة حيث تم الكشف عن وجود مائة مدفن مبني من الحجارة الصلبة كما وجدت مدافن أخرى في الجزء الجنوبي من المقبرة تشبه تلك التي وجدت في حضارة (أم النار).


ومدافن بات عبارة عن بناء دائري من حجارة صلبة مربعة الشكل وتتألف من جدارين خارجيين وآخر داخلي مقسم الى عدة غرف، وقد وضعت لها عوارض مسطحة لتسقيف السطح.. ويتراوح قطر هذه المدافن ما بين 5 - 10 أمتار.

وإقراراً من لجنة التراث العالمي بأهمية بعض المواقع الأثرية في السلطنة وإعتبارها مواقع ذات قيمة إنسانية عالمية.. فقد تم إدراج هذه المواقع ضمن قائمة التراث العالمي الثقافي الطبيعي .

العين بولاية عبري :
تم تحديد الموقع على بعد ( 20 كم ) جنوب شرق بات ، وتركزت الشواهد الأثرية على الضفة الغربية لوادي العين ، حيث انتشرت مجموعة متميزة من القبور على سفح الجبل " 21 قبرا " ، وهي ما زالت بحالة جيدة . وتنسب هذه القبور إلى فترة الألف الثالث قبل الميلاد ، ويبلغ ارتفاع بعضها نحو أربعة أمتار ومتوسط قطر محيطها خمسة أمتار ، ومدخلها في الجهة الشرقية ، و استخدمت في بنائها الألواح الحجرية.


الخطم بولاية عبري :
حدد الموقع على بعد ( 2 كم ) غرب بات ، حيث عثر على برج بيضاوي الشكل مبني بالحجارة ، وتظهر في الناحية الغربية للبرج أساسات الجدارين الإضافيين اللذين تم بناؤهما في نفس المحيط الذي بني فيه هذا البرج " 3000 ق . م "
وفي هذه المدافن- بطرازيها- تم العثور على قطع من الفخار الأحمر والذي يشبه فخار منطقة "جمدت نصر" بالعراق كما تم العثور كذلك على فخار جيد الصنع أحمر اللون مزخرف بخطوط سوداء خفية وقطع أخرى تظهر بها "براويز" يبدو أنها مخصصة للتعليق وهو النوع الذي كان شائعا في مدافن ومستوطنات حضارة "أم النار" التي عرفتها المنطقة والمناطق المجاورة لها. وفي بلدة بات أيضا تم اكتشاف بناء مستدير الشكل يحيط به جدار من الحجارة المربعه وعلى جانبه الجنوبي الشرقي -إلى مدخل المبنى- تم الكشف عن "مصطبة نقود". كما عثر المكتشفون على بئر يقسم البناء نصفين في كل منهما حجرات مستطيله متتالية بدون مداخل أو ممرات تصل بين الحجرات أو تربط بعضها بالبعض الآخر، وكذلك بدون روابط مع الجدار الخارجي وهو ما يمكن تفسيره بأن هذه الحجرات لم تكن مخصصة للسكن وأن البئر المكتشف في وسط المنى ربما تكون مشابهة في التخطيط والتقسيم لهذا البناء. وبعد الدراسة الأثرية المستفيضة اعتبرت هذه المباني الحجرات الست بأنها كانت تلعب دور أبراج الحراسة للمنطقة. وتكمن أهمية موقع بات التاريخية في كونه يقع عند ملتقى الطرق التجارية القديمة حيث كانت القوافل تمر بهذا الموقع محملة بالبضائع المتجهة إلى المواقع الأخرى.

*حصن عبري :

عبري من أقدم المناطق المأهولة في عمان وحصن عبري حيث يرجع تاريخ بنائه إلى 400 سنه ماضية وهو يقع في وسط المدينة بالقرب من السوق القديم للولاية ويتميز بالنقوش التاريخية والأثرية ويتكون من عدة صباحات-بوابات- منها صباح "سنسلة" المواجه لمدخل السوق وصباح "لحصن" الذي هو المدخل الرئيسي وصباح" الوسطى" والمستخدم للبرزة كما يوجد في داخل الحصن جامع كبير كان مخصصا لتأدية صلاة الجمعة وسائر الصلوات الأخرى وبالحصن بئران على مقربة منها يقع إسطبل للخيول وبه برجان أولهما في الجانب الشمالي مطلا على السوق القديم والآخر في الجانب الجنوبي. إلى ذلك يوجد بحصن عبري قلعة رباعية وهو يمتاز بسوره الكبير أيضا. *حصن جبل الشحشاح

فقد كان مركزا أساسيا للمدينة عبري في الزمن القديم وفي أسفله تم العثور على بئر مطوبة بالطين ولا تزال آثارها باقية.
*حصن الأسود

هو حصن في ولاية عبري حيث يرجع تاريخ بنائه إلى العام 972 هـ وهو حصن منيع مرتفع يضم أربعة أبراج هي : برج الريح-برج المراقبة والمطامر-الصباح-وبرج سليمان. *حصن الدريز
وهو ايضا من حصون ولاية عبري حيث يعتبر حصنا دفاعيا رئيسيا به برجان وعدة أبواب.
*حصن الغبي
الذي هو "بيت الدك" الأثري ويوجد به عدة أبراج ويوجد في ولاية عبري.

*قلعة السليف
وتقع في ولاية عبري التي بناها الإمام سلطان بن سيف اليعربي وهي تتكون من عدة مباني ومنازل ويحيطها سور به عدة أبراج عالية ويمر أسفل القلعة فلج كما بها مسجد وبئر للمياه.


كهف الكتان: ومن الكهوف العمانية المشهورة ايضا (كهف الكتان) بعبري في الجزء الجنوبي لطية الجبل الأخضر المحدبة وبالتحديد بالقرب من ولاية الحمراء.والذي يتميز بهذه التراكيب الجبسية الشبيهة بالشعر والازهار الجبسية ذات الالوان الرائعة. إذ أن لهذا الكهف فتحتين يدخل من احداهما ماء الوادي المتحدر من أعلى الجبل وتسمى هذه بـ (الهوتة )، أما الأخرى (الفلاح ) فيخرج الماء عبرها بعد توغله داخل أروقة الكهف ودهاليزه المتصلة. يتميز هذا الكهف بدرجة حرارته المعتدلة والناتجة من تنفس الكهف لتيارات الهواء الخارجي عبر فتحتيه مرورا بالبحيرة الواقعة في منتصفه.

ينبع غنى هذا الكهف وثراؤه من امتلائه بعدد كبير من التراكيب والأشكال الكهفية البديعة كالصواعد والهوابط، ولهذه الأخيرة أنواع عديدة في هذا الكهف، إذ أن به أمثلة نموذجية لما يسمى بصواعد جذع الشجرة والصواعد المركبة كالمصاطب والصواعد متناسقة القطر، كما أنه يزخر بعدد لا بأس به من الأحواض الجافة. ويوجد أيضا في بحيرة الكهف أنواع من الأسماك العمياء نادرة الوجود.



مــنقــول

 

صَبَاحُنَا مَضَى وَقَد بَلَّل أياديْنا بِلُؤْلُؤَات ٍ مِن الْنــــــــدَى

حِيْنَمَا نَادَى الْمُؤَذِّنُ " الْلَّه أَكْبَر " وَمطرُ نَدِي ُ يُغَطِّيْنَا

صَلاةُ وَمَطَرُ صيف ...
وَسُكُوْن ُ الْفَجْر ِ مَلأ جَوَارِحُنــــا





اسم العميل: البراء
رقم العميل: 004
الحزب: 04
المهمة: اجتياح حصن عمان
البراء متصل الآن   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 07-06-2006   #8
 
الصورة الرمزية ~** Pain Killer **~









مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 30
  المستوى : ~** Pain Killer **~ بداية التميز
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :~** Pain Killer **~ غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

افتراضي

 

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اشكركم جميعا على التعاون وعلى المعلومات القيمه عن الولايات المذكوره بصراحه استفدت كثيرا عن تاريخ بعض الولايات وانا عن نفسي بغيت اكتب عن محافظه مسقط ولكن الاخت صمت الليل سبقتني ولها جزيل الشكر والتقدير . وننتظر عن بقيه الولايات
على الاقل كل واحد يكتب عن ولايته من تاريخها القديم والجديد . ومنكم نستفيد .
شكرا لكم جميعا

 

~** Pain Killer **~ غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 07-06-2006   #9
 
الصورة الرمزية مساء الورد








مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 2840
  المستوى : مساء الورد قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةمساء الورد قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةمساء الورد قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةمساء الورد قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةمساء الورد قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةمساء الورد قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةمساء الورد قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةمساء الورد قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةمساء الورد قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةمساء الورد قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةمساء الورد قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةمساء الورد قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةمساء الورد قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةمساء الورد قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةمساء الورد قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبة
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :مساء الورد غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

الاوسمة

افتراضي

 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفارس البلوشي
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة

أخي الحبيب pain .. طرح مميز وقيم .. وموضوع أكثر عن رائع

لك جزيل الشكر والتقدير ..

أنا شخصيا سئتحدث عن ولاية صور العفيه .. ولايتي الحببيه ..

مديــــنة صـــور العـــــمانية

صور العاصمة الشهيرة منذ آلاف السنين :اشتهرت مدينة صور في عرض المحيطات وعلى طول شواطئ الخليج وجنوب إفريقيا وشبه القارة الهندية وآسيا وحملت سفن (الغنجة والبغلة) الصورية اسم عمان في عرض البحار وبقيت صور على مدى آلاف السنين تعيش على مهاراتها في الإبحار وجرأتها وأحواض بناء السفن فيها وأساطيلها الشراعية التي سيطرت على التجارة في مياه الخليج وما ورائها وهيمنت أجيال من التجار الكبار على هذه التجارة وما يزال أحفاد العائلات الكبيرة والغنية يديرون بعضا من أكبر المؤسسات والشركات العمانية ومن تنوع الأعمال والأنشطة اللازمة لتلبية احتياجات البلد ومستقبله فلم يعد نشاطهم مقصورا على التجارة فقط. تفتخر صور بماضيها فيما هي تنطلق بحماس نحو المستقبل. فالماضي والحاضر والمستقبل تكمل بعضها بعضا بحكمة وثبات، مع احترام وتقدير كبيرين للتقاليد. وتستعد هذه المدينة العريقة لمواجهة المستقبل بثبات وجرأة. حيث أن قرار الحكومة الرشيدة بإنشاء مصنع الغاز الطبيعي المسال على بعد 15 كيلو مترا من صور، وبناء ميناء كبير لناقلات الغاز، قد أنهض هذه المدينة وأهلها لبناء مستقبل مشرق يعكس الماضي العريق.
صور، المدينة البيضاء التي تتميز بمناراتها، وبيوتها الجميلة المبيضة التي تنصب قبالة البحر، وخليجها، ومنحدراتها وجبالها الصخرية الشاهقة، المحاطة بالقلاع والأبراج تبدو وكأنها مدينة أثرية مثل الإسكندرية أو قرطاج.

لمــــــحة بسيطـــــــة : مدينة صور من أهم مدن المنطقة الشرقية ولعبت دورا تاريخيا في حركة التجارة والملاحة في المحيط الهندي، ومن ثم اشتهرت ببناء السفن حيث كانت أنشط مراكز بناء السفن في الجزيرة العربية في القرن الماضي. ويرجح وجود ميناء صور الفينيقي على الساحل الشرقي للبحر المتوسط حدوث هجرة كبيرة من الهجرات التي انطلقت من الجزيرة العربية الى الشام قبل الميلاد أو بعده، انتقل خلالها أجداد الفينيقيين من عُـمان الى الساحل الشرقي للبحر المتوسط.والى جانب النشاط البحري وبناء السفن الشراعية تشتهر صور بعدد من المواقع الأثرية السياحية مثل الكهوف كما تشتهر بالصناعات الخشبية، وصناعة النسيج وتنتج العديد من الحاصلات الزراعية. جدير بالذكر انه يجري العمل لإنشاء 3 مناطق صناعية في صور، كما أن مجمع البتروكيماويات ومصانع تسييل الغاز سيتم إنشائها في المنطقة الشرقية .

شكرا اخوي اختصرت لي الموضوع
انا حتى من صور العفيه بوركت بما كتبت انامللك
اختك
مساء الورد

 

تكسرت ...

وتحطمت ...

لهذا

ستقف لان الله يحبك
مساء الورد غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 08-06-2006   #10
 
الصورة الرمزية الفارس البلوشي








مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 3793
  المستوى : الفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبة
الفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبة
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :الفارس البلوشي غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

الاوسمة

افتراضي

 

أهلا أهلا تشرفنا ..

 

الفارس البلوشي غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 24-06-2006   #11
 
الصورة الرمزية نجم العصابات((النائب))







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 15
  المستوى : نجم العصابات((النائب)) بداية التميز
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :نجم العصابات((النائب)) غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

افتراضي

 

سمائل الفيحاء

مقدمة

هي فيحاء ساحرة ما في ذلك شك .. يشهد لها بذلك تاريخها وحاضرها ولأجلها تؤلف القصائد والروايات والكتب .. وإذا كانت " سمائل" بما تملكه من سحر خاص وألق دائم قد استقطبت الأنظار واستقرت في القلوب فإنها استحقت أيضا أن تتحول إلى لوحات جميلة مرئية ومكتوبة ومن هذه اللوحات التي تستحق التأمل والتمعن هذا الكتاب الذي بين أيديكم " سمائل الفيحاء الساحرة " لمؤلفه الزميل يحيى بن سالم الحراصي الذي حركته مشاعر الحب لسمائل لكي يصوغ عبرها أغنية عذبة وشجية تستمد ألحانها من تاريخ وجغرافية سمائل وتعزف موسيقاها على أوتار الروعة والجمال في سمائل .

هذا الكتاب يشكل في الواقع مرجعية يعتمد عليها كثيراً في المعرفة بسمائل من خلال تقديم المعلومة الموجزة والشافية معا والتي تغطي جوانب مهمة من تاريخ وجغرافية الولاية وأهم المعالم التاريخية والدينية ولأثرية فيها كما تعرف بأهم علمائها وشعرائها وفنونها وحكاياتها وتتطرق لصناعاتها وحرفها ومنتجاتها وتضيء إنجازات العهد الزاهر فيها لتكتمل بذلك لوحة سمائل في أبها ألوانها وأزهى معانيها .



طوبى لأهل عمان

لأن أحد أبنائها صافح سيد البشرية .. فهي العصر المحمدي إلى يوم القيامة .. ولأن ثراها الطهور شهد أول سجدة فهي أول سجادة صلاة في عُمان . وحين تبحر الذاكرة إلى الإسلام تجيء سمائل الرشفة الأصفى في الكوثر الهاشمي , كونها أول محراب وأطول منارة .

ويوم تتلى السيرة المباركة لرسول الأعظم – صلوات الله وسلامه عليه – تفسح السيرة حيزاً نورانياً لعُمان وأهلها . فمن الشطآن القصية لجزيرة العرب إلى الشطآن القصية لجزيرة العرب إلى الشطآن القصية المقابلة ومن البحر إلى البحر , ركب مازن بن غضوبة مطيته وقصد خير من أنجبت الأرض مؤمنا بالله ربا وبمحمد رسولا وبالإسلام دينا .

هذا المجد الذي نالته سمائل عبر الأجيال ملهما في التغني بسمائل المدينة والريادة . وتواصل عبر الزمان محفزاً لارتياد هذا المحراب المضمخ بالعطر المحمدي . ولأن الإسلام بدأ (باقرأ) فإن سمائل كانت وما تزال مهدا لجعل (اقرأ) أحد مفردات تميزها فتعددت المدارس وتنوعت تخصصاتها ومراحلها . وأسهم أبناؤها في تأسيس المكتبة العمانية عقيدة وأدبا وتاريخاً. وامتزج أديمها بأعظم العلماء الموسوعيين الذين فارقوا الدنيا فازدادوا حضوراً بفضل القناديل الخالدة التي اشعلوها كأفضل ما كتب في العقيدة والأدب والتاريخ . وحين أطل فجر النهضة على عمان كانت سمائل أول من تشرفت بقطف ثمرة العلم حين ارتفعت سارية العلم على أول مدرسة سلطانية بها .

واختص حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس المعظم هذه المدينة الخالدة بكل ما يليق بتاريخها . فشيد مسجد مازن من حر ماله . واستعادت في عهده الزاهر كل الألق والوهج الذي يليق بكرسي الإسلام ومهده . فارتفع البناء وعم الرخاء ونهضت المدينة من بين نخيلها لتؤذن وتصلي وتشكر رب العزة على نعيم العهد القابوسي ونعمه .. ولعل خير شاهد على هذا التكريم الفياض حين شرفها بأداء صلاة العيد مرتين في رحابها حتى الآن واستلهاما – لسماء الله – فيداعب خصلات هذه المهرة العمانية التي انطلقت في مضمار التاريخ تسابق الزمن وتسبقه .

فيجيء كتاب – سمائل .. الفيحاء الساخرة – تتبعا لحوافر هذه المهرة التي غاصت في صخر الخلود ونقشت اسمها بالأزميل على صلد الكبرياء . وتتبع الحراصي سمائل , فوقف واستوقف .. وأطال وتأمل .. فإذا بسماء الله أكبر من الكتابة , وأكبر من محاصرتها بين دفتي كتاب . ولكن العشق للخوبار والصفا وغيل الدك وشرجة الإبراهيمية وعين ورد والهماسية السمدي ألزمه إرسال بطاقة حب لهذه المهرة العمانية السبوق.

فجاء كتابه تذكار وتذكر لبيوت لم يعف رسمها ولقامات لم يحنيها الزمان , وتتجول في الجغرافيا , والديموغرافيا .. في الأمكنة والإعلام .. وتوجد بزحام التاريخ وزخم الحكايا .. ففي كل شبر أثر , ووراء كل نافذة شاعر وعلى شاهد كل قبر اسم بحجم المدينة وتاريخها . وإذا كان الكتاب لم يشمل كل هذا الكبرياء السمائلي , فلأنه المحاولة الأولى التي تجسد العشق لعمان ولسمائل , وللقارئ أن يعامله على أساس أنه بطاقة حب لاكتاب تاريخ وانه تطواف عاطفي لاسرد جغرافي . فباسمه أدع القارئ لأن يزور سمائل – عطر النبوة وسجادة الصلاة ومحرابها فطوبى لأهل عمان .

جغرافية الولاية

ولاية سمائل إحدى ولايات المنطقة الداخلية،تبعد عن محافظة مسقط العاصمة مسافة85 كيلومترا تقريباً،ترتبط بولاية بدبد ومن الجنوب ولاية إزكي ومن الغرب ولاية نخل ومن الشرق ترتبط بولاية المضيبي. تتميز الولاية بوجود سلسلة جبلية شاهقة حيث أن الشاعر العالم أبو مسلم ناصر بن سالم بن عديم الرواحي وهو أحد مشايخ الولاية شبهها "بالحلقوم" حيث يقول:وأين حلقوم ذاك الملك معصمه سمائل فهي للسلطان سلطان كما وصفت .

بأنها "قنطرة السفار.. تجلب إليها الأرزاق من كل دار" وكل ذلك يدل على موقعها الجغرافي المتميز، أما وادي سمائل فشهرته لا تخفى على أحد، حيث كثرة مياه هذا الوادي واندافعها تجعله يخترق الأماكن ماراً على عدة ولايات أخرى حتى يصل في النهاية إلى البحر بولاية السيب. تشتهر ولاية سمائل بـ"الفيحاء" وذلك لكثرة مياهها وأفلاجها وعيونها ولكثرة واحاتها الخضراء وبساتينها اليانعة الجميلة، وما كثرة الأسماء إلا دليل على شرف المسمى. وقد بلغ عدد سكان الولاية حوالي أربعين ألف نسمة..(40ألف نسمه..) تقريباً وأكثر مراكز تجمعهم في وسط الولاية.

تتكون ولاية سمائل من ثلاث وسبعين قرية وسنأتي على ذكر أهم القرى والأودية وهي:

أولاً: العلاية

تتكون العلاية من عدة محال هي:

1-محلة الدقدقين:.

تتمييز بوجود أهم معلم بولاية سمائل وهو " ضريح" الصحابي الجليل مازن بن غضوبة وفلج "ابو غول" وعين ورد" ذات المياه النقية العذبة كما تشتهر بوجود أفران للتبسيل يمكن مشاهدتها من الطريق الداخلي للولاية.

-القرين:

تشتهر القرين بوجود بركتين كبيرتين مرتبطتين بسور يقعان فوق قمة جبل يطل على الوادي ليبرزا عظمة الإنسان العماني المبدع في كل شيء، كما يوجد بها بساتين وواحات خضراء جميلة، ويمكن مشاهدة جمال الطبيعة بهذه القرية من خلال الشارع العام الداخلي للولاية.

-محلة الجمار:

يوجد بحجر الجمار منازل كبيرة وكثيرة بنيت بالحجارة والأسمنت العماني "الجص"والطين ويتحكم في مدخلها بابان كبيران"صباحان" ويشرف على هذه الحجرة "برج الباز"، وبعض المنازل قد تهدمت حيث تم إعادة بنائها من جديد بالمواد الحديثة ووفق نمط معماري حديث.

6-محلة سحراء:

وهي ساحرة ببساتينها الخضراء الجميلة، حيث بساتين النخيل والموز ولا يكاد يخلو بستان بهذا المكان إلا وزرعت فيه أشجار الورد الطبيعي ذو الرائحة العطرية الزكية ولونه الأحمر الجميل،كما يوجد بها جبل شهير يسمى "جبل مجنون".

-هصاص:

يوجد بهذه القرية برج كبير الحجم ملحق به غرف وسور وله باب كبير، كما يوجد بها فلج نشط يعرف باسم"القرية" يروى الكثير من البساتين والمزارع، وتكثر بهذه القرية زراعة الخضروات المختلفة وكذلك زراعة البرسيم "القت".

-الدن:

يوجد في قرية الدن قرية تراثية قديمة تسمى قديماً" المغبارية" عبارة عن مجموعة منازل مرتبطة بسور وبرجين كبيرين ويتحكم بالقرية باب كبير يسمى باب "الصباح" ويوجد بالقرب من باب الصباح "تركبة" لتبسيل التمور، كما يوجد كذلك في هذه القرية بئر معروف يسمى "طوي البريمة" وقد كان الناس في الماضي يعتمدون عليه في توفير مياه الشرب والطبخ حيث انه عميق جدا ومياهه عذبة حلوة ولا تجف حتى في فترة الجفاف.

2-قرية سرور:

يوجد بقرية سرور الكثير من المعالم الأثرية والدينية والطبيعية أهمها "مسجد الفج" والذي يقع غرب القرية مقابل الجسر ويوجد بالقرب من بئر قديم جدا، كما يوجد بالقرية منازل أثرية كبيرة وسوق قديم يحتوي على أكثر من "40" دكانا أو محلا ويحتوي هذا السوق على "تركبة" لصناعة الحلوى العمانية وتنتشر بالقرية الواحات الخضراء وبساتين النخيل.

3- قرية المدرة:

توجد بالمدرة كثافة سكانية كبيرة وتتميز بوجود مستشفى سمائل كما أنها تعتبر المركز الرئيسي للولاية من حيث وجود المراكز التجارية والأسواق والمكاتب والدوائر الحكومية والبنوك والمدارس الثانوية وكذلك تقف"قلعة الشهباء" شامخة فوق أحد جبالها ويقابلها" برج الدواه" والذي يشرف على "فلج المحيدث".

أهم الأودية و القرى

" أهم الأودية والقرى بالولاية"

أولا: وادي بني رواحة:

يتكون وادي بني رواحة من العديد من القرى وهي:

1-منال

2- الجناة – وصاد

3- العين

4- الرسة

5- المحل

6- المغبارية

7- العافية

ثانيا: وادي محرم:

يتكون وادي محرم من عدة قرى وهي:

"محرم،خلاه،البيعة،السيح،يورخ،العقبية،المديرة،المقص اد،المطيب،البويضا،الجبات،طف،

العينية،الحاجز،الطوية".

ثالثاً:وادي السيجاني:

يشتهر هذا الوادي بزراعة أشجار السفرجل بنوعيه اليحمدي والدائري وكذلك أشجار المانجو"الامبا" والليمون، كما إن هذا الوادي يعتبر مزاراً سياحياً لما يتميز به من مناظر طبيعية رائعة من خلال الواحات الخضراء المنتشرة بهذا الوادي، كما توجد بعض الأبراج على قمم الجبال وكذلك بعض المنازل التراثية القديمة.

رابعاً: وادي العق:

توجد بهذا الوادي "قرية السنسلة" وتعود تسمية هذه القرية بهذا الاسم لوجود سلسلة حديدية كبيرة الحجم كانت تستخدم في الماضي لقطع الطريق بهذا الوادي حيث تمتد من أحد الجبال حتى القرية، وهذه السلسلة من مئات السنين، وقد وضعت حالياً بغرفة صغيرة بالقرية ويقوم المهتمون والزوار باستمرار بزيارة القرية ومشاهده هذه السلسلة التاريخية الكبيرة.

خامساً: وادي نداب:

مكان سياحي جميل يقع في قرية نداب يتميز بوجود أشجار كثيفة على جانبيه ومناظر طبيعية خلابة ومياه متدفقة باستمرار وتكثر فيه شجرة "الرسل" والتي تستخدم في صناعة "الحصر" أو " البسط".

الأفلاج و العيون

تشتهر الولاية بكثرة أفلاجها وينابيعها حيث يصل عدد الأفلاج الى ما يقرب من "180" فلجا مائة وثمانين فلجاً تقريباً تنتشر في كافة قرى الولاية وأهم هذه الأفلاج "السمدي " .

يعتبر فلج السمدي أكبر أفلاج الولاية وأوسعها شهرة ويقي العديد من البساتين بالولاية ولا يتأثر كثيراً في أوقات الجفاف " المحل " وانحباس الأمطار , أما باقي الأفلاج فنكتفي بذكر أسمائها دون التفصيل وهي " المحيدث , أبوغول , الفرسخي , المريفع , الحيلي , بلفاعي , القلعي , الزغلي , الحصين , المعيشيق , الشنين , أبو دجانة " . وكل هذه الأفلاج يتم توزيع حصص مياهها بين الأهالي بنظام متعارف عليه وهو " الأثر" والذي يقدر بزمن (نصف ساعة) لأثر الواحد .

تنتشر العيون في سمائل في معظم القرى وسوف نتطرق إلى أهم هذه العيون وهي "عين السنينة , عين ناقد , عين الجفر , عين سيجا , عين العين " وتعتبر عين " السنينة " أشهر هذه العيون ثم تأتي بعدها عين " ورد" وكلاهما تصبان في وادي سمائل بالعلاية وتعتبران مزاراً سياحياً رائعاً .
الجبال الشهيرة بالولاية


[COLOR="DarkOrchid"]تكثر بالولاية الجبال الشاهقة وتحيط بها من كل مكان ومن هذه الجبال ما اشتهر باسم معين أو قصة أو حادثة معينة نذكر أهم هذه الجبال وهي :

جبل سدي:

يقع هذا الجبل الشهير في وادي بني رواحة جهة الغرب ويشرف " يسد" على معظم القرى بهذا الوادي ولهذا الجبل شهرة واسعة النطاق ولاسيما على مستوى الولاية .

جبل الحصن:

يقع جبل الحصن في قرية هصاص بالقرب من " برج هصاص" وقد كان الناس في الماضي يضخمون البرج فيسمونه حصناً وهذا البرج فعلاً على شكل حصن صغير ومن هنا جاءت تسمية الجبل بهذا الاسم ومنهم من يقول بأن الجبل في شكله يشبه الحصن نظراً لوجود بعض السواتر الدفاعية على قمة الجبل بما يعرف "بالشيبة".

جبل المجنون

هذا الجبل يقع في قرية "سحراء " من جهة الشرق جنوباً ويمكن مشاهدته من الشارع الداخلي بالولاية وتحيط به مناظر طبيعية ساحرة وتجري بالقرب منه المياه المتدفقة ويقال إن سبب تسمية هذا الجبل بهذا الاسم نسبة لشخص فاقد العقل "مجنون" كان يسكن في شرجة "مجرى مائي صغير" أسفل هذا الجبل فكان الناس أو الأهالي في الماضي عندما يرغبون تحديد شيء ما يقولون - بإختصار- وجدنا أو يوجد هذا الشيء عند جبل "المجنون" ومن هنا جاءت تسمية الجبل .

نبذة تاريخية عن الولاية

لولاية سمائل شهرة تاريخية عظيمة، ويكفيها فخراً بأنها أول بلد دخله الإسلام بعمان، حيث قصة الصحابي الجليل مازن بن غضوبة والذي يعتبر أول من أسلم من أهل عمان.وقصة إسلام هذا الصحابي الجليل تكاد لا تخفى على أحد لكثرة ما كتب عنها حيث إنه قبل إسلامه كان يعبد صنما يسمى "تاجر" وكان ذات يوم يتقرب كعادة العرب في ذلك الوقت "بذبيحة" لهذا الصنم فسمع صوتا يخاطبه ببعض الكلمات "يا مازن اسمع تسر.. ظهر خير وبطن شر.. بعث نبي من مضر.. يدين بدين الله الأكبر.. فدع نحيتا من حجر.. تسلم من حر سقر".

فزع مازن وذهل مما سمع وبعدها جاء رجل من الحجاز فسأله عن الأخبار فأخبره عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم وما يدعو من دين بما هو فيه خير للبشرية وصرف الناس من عبادة الأصنام إلى عبادة الله الواحد الأحد،عندها قام مازن وحطم الصنم الذي كان يعبده، وركب مطيته من سمائل متوجها لمقابلة الرسول صلى الله عليه وسلم حيث قال قصيدته الشهيرة:

إلـيـك رسـول الله خـبت مـطـيتي تجوب الفيافي من عمان إلى العــرج

لتشفع لي يا خير من وطــــئ الثرى فيغفر لـي ربـي وأرجــــــــع بالفـلـج

وعند وصوله قابل النبي صلى الله عليه وسلم وأعلن إسلامه وطلب مازن من رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يدعو لأهل عمان فدعا عليه الصلاة والسلام دعوته المشهورة ومازن يقول في كل مرة زدني يا رسول الله والرسول صلى الله عليه وسلم يقول له: قل يا مازن "آمين".

وعند عودته دعا قومه لترك ما كانوا عليه والدخول للإسلام وقام ببناء مسجد في السنة التاسعة للهجرة وقد أشتهر "بإجابة الدعاء فيه" وهو بما يعرف اليوم بمسجد المضمار.

من المعالم التاريخية

يوجد بسمائل عدد كبير من القلاع والحصون والأبراج منتشرة في أرجاء الولاية ومن أهمها:

أولا: حصن سمائل:

يعد أعظم بناء تاريخي بالولاية، ولا يوجد له تاريخ محدد لبنائه ومنهم من يقول قبل الإسلام وقام بترميمه لأول مرة وبناء أحد أبراجه في عهد الأمام ناصر بن مرشد اليعربي ثم بعد ذلك تم ترميمه للمرة الثانية وتغير وجهة باب الحصن من الشرق إلى الغرب في عهد السيد عبد العزيز بن سلطان البوسعيدي وهذا الحصن يتميز بموقعه الاستراتيجي فهو يقع في قلب الولاية ويحتوي على العديد من الغرف ويمتد سور الحصن لعدة كيلومترات فوق الجبال المحيطة وتنتشر الأبراج في زوايا الحصن الأربعة، وقد كان في الماضي مقرا للوالي وللقاضي وللعسكر كما توجد فيه "البرزة" حيث يتم بالبرزة النظر في القضايا المختلفة والتي تعني بشئون الناس في ذلك الوقت.

ثانيا: قلعة الشهباء:

تتجلى عظمة الإنسان العماني في هذه القلعة فوق قمة جبل تقع في قرية "المدرة" وتشرف على مدخل الولاية من جهة الغرب جنوياً ويقابلها من جهة الشمال برج "الدواه".

ثالثا: برج هصاص:

يقع هذا البرج بقرية "هصاص" فوق قمة جبل وهو أكبر من برج وأصغر من حصن حيث يوجد به غرف ومخازن ويرتبط بسور ويعتبر من المعالم التاريخية المهمة بالولاية.

رابعا: برج الدواه:

يشرف برج "الدواه" على أم فلج المحيدث وتقابله في الجانب الآخر قلعة الشهباء بقرية "المدرة" وتبرز أهمية هذا المعلم في الماضي في موقعة الاستراتيجي حيث كان في الماضي توجد به حراسه ليلية على أم الفلج خوفا من عبث العابثين في ذلك الوقت،وقد تم إعادة ترميمه في هذا العصر الذهبي.

خامسا: بيت الصاروج:

يقع بيت الصاروج بقرية"الخوبار" وهذا البيت تاريخي فهو يشبه بالحصن أو القصر الصغير حيث يتكون من عدة أدوار والعديد من الغرف والمخازن تنتشر حوله عدة أبراج كما إنه يطل على واحات خضراء جميلة وعلى مجرى الوادي.

 

نجم العصابات((النائب)) غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 24-06-2006   #12
 
الصورة الرمزية نجم العصابات((النائب))







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 15
  المستوى : نجم العصابات((النائب)) بداية التميز
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :نجم العصابات((النائب)) غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

افتراضي

 

أهم المعالم الدينية و الأثرية

تتميز ولاية سمائل بوجود معالم دينية وأثرية كثيرة منتشرة على معظم قراها وسنقوم بالتطرق إلى بعضها في هذا السياق.

أولا:مسجد مازن بن غضوبة (المضمار):

يعتبر من أهم المعالم الدينية الأثرية القديمة حيث بناه الصحابي الجليل مازن بن غضوبة في السنة التاسعة للهجرة عند عودته من مقابلة النبي محمد صلى الله عليه وسلم يحمل معه نور الإسلام لأهل عمان، وقد تم إعادة ترميم هذا المسجد في العهد الزاهر المجيد

ثانيا: مسجد المزارعة:

يقع هذا المسجد على الشارع العام الداخلي بالولاية بالقرب من قرية "الصفا" يزين هذا المسجد محراب جميل توجد به زخارف إسلامية رائعة وأقواس معمارية جميلة، والجدير بالذكر بأن العمل قائم على هذا المسجد الشهير.

ثالثا: مسجد الفلج:

مسجد شهير يقع بقرية سور على الشارع العام مسقط-صور جهة الغرب في أعلى سطح المسجد توجد صخرة بيضاء اللون يمكن مشاهدتها من بعيد، يقصده الكثير من الناس نظرا لموقعه المتميز بجانب الوادي والمناظر الطبيعية المحيطة به.

رابعا:مسجد القصر:

يتميز هذا المسجد بمحرابه الجميل والزخارف الإسلامية الرائعة والتي تبرز براعة الإنسان العماني في إبداعه الفني، وقد تم بناء هذا المسجد منذ مئات السنين بتبرع من امرأة ثرية تسمى "سرحه" ومع مرور الزمن تأثر بناء هذا المسجد ثم تم ترميمه من قبل الجهة المختصة في عام 1998م والجدير بالذكر بأن هذا المسجد يتوافد عليه الزوار من السلطنة وخارجها وهو يقع بقرية منال بوادي بني رواحة.

أشهر أنواع النخيل

1-الفرض:

تعتبر نخلة الفرض أشهر أنواع النخيل بالولاية وأهمها على الإطلاق وقد اختيرت لتكون شعار الولاية، كما إنها تعد ذات عائد اقتصادي هام للمزارع بالولاية من حيث الإقبال الكبير على شراء تمر الفرض واستخلاص "الدبس" منه وتنتشر نخلة الفرض في كل قرى الولاية ولخصوصية العلاقة بين نخلة الفرض وسمائل ما زالت الناس تردد "سمائل والفرض مائل" أي إن الفرض خاضع للولاية لشدة حبه وإرتباطه بها دون غيرها.

2-الخلاص:

نخلة الخلاص جميلة في كل شيء في شكلها ورطبها وتمرها، ويكاد لا يخلو منزل أو بستان في سمائل إلا ويوجد به "الخلاص" لكثرة حب الناس وحرصهم الشديد على امتلاك هذه النخله والخلاص والخنيزي يشكلان ثنائيا حيث إذ ذكرت الخلاص ذكر الخنيزي، وقد قيل الكثير في التفاضل والتفضيل بين هاتين النخلتين.

3-الخنيزي:

نخله تتميز بمذاق رطبها لنفسها مكانتها في قلب كل عماني، يفضاها الكثير على الأنواع الأخرى من النخيل ولها حضورها ومكانتها وهيبتها في المجلس العماني أو السبلة العمانية ويرتبط الخنيزي برباط وثيق مع الخلاص حتى قيل في "التشبيه" يقولون الخلاص ألذ رطبا.. ولكني أميل إلى الخنيزي.

المنتجات الزراعية

1-التمور:

تعد التمور على مختلف أنواعها من أهم المنتجات الزراعية بالولاية ولا يخفى على أحد الشهرة الواسعة التي تتميز بها تمور هذه الولاية ومشتقاتها مثل.. "الدبي" كما إنها ذات عائد اقتصادي هام.

2-الفواكه:

تتميز الولاية بوجود أنواع مختلفة من أشجار الفواكه مثل شجرة "التين" والتي يأتي ثمرها بألوان مختلفة كاللون الأبيض والأصفر والأحمر والأسود والذي يأكل من تين سمائل لا ينساه أبداً من حيث مذاقه الجميل الشهي، كما تكثر زراعة الموز والمانجو "الأمبا" والزيتون بالولاية.

3-الحمضيات :

من الحمضيات التي يكثر زراعتها بالولاية الليمون والسفرجل حيث تكثر زراعة السفرجل في وادي السيجاني والتي تعتبر ذات عائد اقتصادي للأهالي هناك.

4-الخضروات:

تزرع في الولاية جميع أنواع الخضراوات مثل "الطماطم والفلفل والفجل والخيار والقرع والباذنجان والملفوف" وغيرها من أصناف الخضراوات.

5-الأعلاف:

تكثر زراعة الأعلاف المختلفة بالولاية مثل " البرسيم ( القت) والبازري والزرع" وذلك لكثرة توفر الثروة الحيوانية بالولاية ولوجود مردود أ, عائد اقتصادي جيد.

الصناعات و الحرف التقليدية


1- صناعة الحلوى:

يهتم الكثير من الأهالي بصناعة الحلوى العمانية، نظراً لخصوصياتها وارتباطها الوثيق بالمجتمع العماني من حيث حضورها المتميز في المجالس والسبل العمانية والمناسبات المختلفة كالأعراس والأعياد ويكاد لا يخلو منزل في عمان من الحلوى العمانية.

2-صناعة النسيج:

تشتهر الولاية بصناعة النسيج منذ القدم بالطرق والأدوات التقليدية البسيطة ومن بين ما تنتجه الولاية من هذه الصناعة المنسول والإزار العماني المتميز بالجودة العالية، وبفضل التوجيهات السامية تم إنشاء مصنع للنسيج بالولاية عل الطراز الحديث واستبدلت الأدوات التقليدية القديمة بالآلات الحديثة المتطورة لتسهيل عملية الإنتاج وجودته.

3-الصياغة:

يمارس الكثير من أهالي الولاية صياغة الذهب والفضة فمن الذهب والفضة يصاغ الحلي المختلفة للنساء والفتيات ومن الفضة تصاغ الخنجر العماني والسيوف وغيرها.

4-السعفيات:

استطاع أهالي الولاية الاستفادة من النخلة في كل شيء فمن سعف النخيل استطاعوا صناعة بعض الأدوات السعفية مثل "الحصر والقفر" وأغطية الطعام والمكانس والمراوح اليدوية والتي كانت تستخدم في الماضي قبل عصر النهضة، كما أن في الماضي كان الاعتماد على سعف النخيل في عمل المنازل الصيفية والت غالبا ما تكون في البساتين بما تسمى "بالمقيضة" أو "العريش".

5-الرعي:

من ضمن الحرف التقليدية بالولاية الرعي، حيث يمارسها البعض من الأهالي والذين يمتلكون ثروة حيوانية، كما يتم في بعض من الأهالي والذين يمتلكون ثروة حيوانية، كما يتم في بعض القرى تجميع كل الحيوانات بالقرية في مكان معين متعارف عليه يسمى "السرح" ويقوم شخص معين"الراعي" بأخذ هذه الحيوانات إلى المرعى نظير أجر معين يدفع له أما أن يكون يومياً أ, شهرياً من قبل أصحاب هذه الماشية.[/COLOR]


سمائل في عيون الشعراء

تنافس الشعراء في وصف سمائل لما تتمنع به من جمال وروعة تعبيرا عن حبهم وإعجابهم بها .. وخير ما قيل فيها قصيدة للشاعر الشيخ/عبدالله بن علي الخليلي تعتبر هي الفريدة من نوعها من " مسرحية الروعة " من حيث دقة الوصف والجزالة في اللفظ .

القصيدة

سلام على الفيحاء والدهر جامد ومن لي في العليا كفيحاء سمـائل

كان تراب العز فوق سمــائل متون الجياد تحت كل مــقاتـل

كأن نبات المجد فوق أديمــها ثغور الأماني أو نواصي الصواهل

كان لذات النخل في حسن نظمها صفوف رجال الله عند التــنازل

كان الصبا فيها إذا ما تنفــست شفاء النهى أو منـية المتـــفائل

كان أريج الزهر من فوق دوحها أريج المنى جاءت بنصـر وطـائل

كأن الشعاب المسبكرات فوقـها صفائح تبر أو صــحائف نــائل

كأن قميص الضفــين زبرجد وبالشعب من عين السما خير سـائل



كما نورد مقتطفات من قصائد شعرية عن سمائل لعدد من الشعراء وهم :



1- الشيخ العلامة/ سالم بن حمود السيابي , حيث يقول :

أهاجك برق لاح أعلى سمائل فبت له في لوعة وبلابل

أم الورق إذغنى على الأيك صادحا أم الماء إذ يجري بتلك الجداول

أن الروض والأشجار باسمة به أم الدار أم من حسنها المتكامل

إلا أنها دار يعز فراقها على النفس إلا في طلاب الفضائل



وكذلك للشيخ سالم بن حمود السيابي قصيدة في "وادي سمائل "

قال في مطلعها :

حي وادي سمائل خير وادي حبه لم يزل حليف فؤادي

حي فيه المياه تجري كمثل الخلد تحت القصور بني النوادي



2- الشيخ العلامة سعيد بن خلف الخروصي في قصيدة ذكرى سمائل :

يا سائلا عن دارنا الغنــاء عين القرى سمائل الفيحاء

خذ وصفها في درة عصماء أبرزتها نصباً لعين الرائي



إلى أن قال :

حلت محل القلب في عُمان ومالها في حسنها من ثان

فهي أخي أعجوبة الزمان وغيرها من سائر البلدان



مسك الختام

(التشريف السامي لسمائل)



تشرفت سمائل وأبناؤها بتشريف سيد عمان حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - يحفظه الله ويرعاه - لمشاركة أبناء الولاية أفراحهم بعيد الفطر المبارك عام 1991م , كما تشرفت بمقدمه السامي خلال العيد الأضحى المبارك لعام 1999م .

وبهذه المناسبة الغالية والفتة الكريمة من لدن جلالته , أقيمت الاحتفالات في كل أرجاء الولاية وخرجت سمائل عن بكرة أبيها شيبها وشبابها صغيرها وكبيرها في استقبال القائد المعظم , ولبست سمائل أجمل حللها وتفاخرت بالمقدم الميمون , وانتشرت الأقواس في كل شوارع الولاية وكرقها والتي تحمل العبارات المرحبة بسيد عمان , وقد عبر أحد أبناء الولاية الشيخ سعود بن علي الخليلي عن هذه المناسبة , حيث


قال :

قابوس حياكمو فضلاً ومكرمة قوموا فحيوه إجلالاً وعرفانا


" فما أعظم المناسبة , وما أروع الحدث "

 

نجم العصابات((النائب)) غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 17-12-2007   #13
 
الصورة الرمزية بيسان

{ .. قَلبْ يتدفّقْ طفُولَه ..}








مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 18737
  المستوى : بيسان عبقريتك فاقت الوصفبيسان عبقريتك فاقت الوصف
بيسان عبقريتك فاقت الوصفبيسان عبقريتك فاقت الوصفبيسان عبقريتك فاقت الوصفبيسان عبقريتك فاقت الوصفبيسان عبقريتك فاقت الوصفبيسان عبقريتك فاقت الوصفبيسان عبقريتك فاقت الوصف
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :بيسان غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 

علمتني الحياة أن الصدق والأمانة هما أرقى الصفات التي يتمتع بها الإنسان.


 

من مواضيعي

الاوسمة
وسام صيد الأعضاء المعلم المبدع وسام العطاء مسابقة البرج الإسلامي وسام الطب الشعبي - المركز الأول مسابقة أجمل تصميم وسام عمان عبر التاريخ وسام مبدع الوسائط تكريم عصابة الأرهاب بحصن عمان 
مجموع الاوسمة: 9

افتراضي

 

موضوع قديم ولكن جميل والتجديد اجمل

شو رايكم نكمل؟؟


يلا كل واحد يمتب عن ولايته

 

بيسان غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 21-01-2008   #14
 
الصورة الرمزية ** طموحة **

حُلم ]








مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 17670
  المستوى : ** طموحة ** عبقريتك فاقت الوصف
** طموحة ** عبقريتك فاقت الوصف** طموحة ** عبقريتك فاقت الوصف** طموحة ** عبقريتك فاقت الوصف** طموحة ** عبقريتك فاقت الوصف** طموحة ** عبقريتك فاقت الوصف** طموحة ** عبقريتك فاقت الوصف** طموحة ** عبقريتك فاقت الوصف** طموحة ** عبقريتك فاقت الوصف** طموحة ** عبقريتك فاقت الوصف** طموحة ** عبقريتك فاقت الوصف** طموحة ** عبقريتك فاقت الوصف** طموحة ** عبقريتك فاقت الوصف** طموحة ** عبقريتك فاقت الوصف** طموحة ** عبقريتك فاقت الوصف
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :** طموحة ** غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 

وطـال انتظاري.. كأن الزمان تـلاشى فلمْ يبقَ إلا انتظار !


 

من مواضيعي

الاوسمة

افتراضي

 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صمت الليل مشاهدة المشاركة
مــســقــطـ...عاصمة الثقافه العربيه..


الموقع:

تقع مسقط عاصمة سلطنة عُمان، على خليج عُمان في الجزء الجنوبي من ساحل الباطنة، وتتصل من الشرق بجبال الحجر الشرقي والمنطقة الشرقية، ومن الغرب بمنطقة الباطنة، ومن الجنوب بالمنطقة الداخلية. وتبلغ مساحتها ما يقرب 35000 كيلو متر مربع. وتتميز بموقعها الجغرافي والاستراتيجي الهام الذي أهلها بأن تكون المركز السياسي والاقتصادي لسلطنة عُمان، ومقرا للحكم ومركزها الإداري. وتضم محافظة مسقط ست ولايات ضمن حدودها الإدارية وفق ما حدده المرسوم السلطاني رقم (6/91) باعتماد التقسيم الإداري للسلطنة وهي (مسقط، ومطرح، والسيب، وبوشر، والعامرات، وقريات ).



وتعـد محافظة مسقـط أكثـر مناطـق السلطنة كثافة بالسكان، وتشكل مسقط أهمية تاريخية على مسار التاريخ العُماني وهي ذات معطيات حضارية حيث تمثل المركز الرئيس للبلاد سياسيا واقتصاديا وإداريا، كما أن موقعها الجغرافي أكسبها أهمية كبيرة فهي تحتضن عاصمة البلاد ومقر الحكم ومركز الجهاز الإداري للدولة، وتوجد بها مختلف الوزارات والهيئات والمراكز الحكومية.
وتوجد في محافظة مسقط بالإضافة إلى الوزارات والهيئات والمراكز الحكومية، الكثير من المصانع والمؤسسات والمراكز التجارية والبنوك التجارية والفنادق العالمية والمنتزهات السياحية، بالإضافة إلى المستشفيات التخصصية، وجامعة السلطان قابوس، والكليات والمعاهد العلمية، والمدارس، والاتحادات والأندية الشبابية والمراكز والمجمعات الثقافية والفنية والرياضية التي تسهم في مسيرة البناء والتطور الذي تشهده السلطنة.

نبذة جغرافية عن مسقط

جاء في وصف العالم الملاحي الجغرافي الشهير أحمد بن ماجد عن مسقط أنها كانت ميناء شهيراً لا مثيل له، وتأتي إليها السفن التجارية من كل مكان وتتمون من مينائها، وأنها كانت الميناء الأول لعُمان، وحين تبحر السفن وترسو في مسقط تكون في أمن وأمان. ويستمر أحمد بن ماجد في وصفه إلى أن يصل لوصف أهل مسقط إذ يقول عنهم ( إن أهلها كرام لطفاء يرحبون بالغرباء ويكرمونهم )، ثم يعود مرة أخرى ليصف مسقط بأن منظرها رائع وجميل وأنها مدينة ساحرة مسورة بالجبال وتطل عليها قلعتاها الشهيرتان.



ويذكر "ابن المجاور" أن مسقط كانت مرسى مدينة صحار، ففيها كانت ترسو المراكب والسفن القادمة من أطراف البلاد وتتمون بمائها العذب ثم تحمل بصنوف البضائع والسلع المختلفة في طريقها إلى بلاد كرمان وسجستان ببلاد فارس ( إيران اليوم). وقد ذكر الرحالة الإيطالي ( ماركوبولو ) وهو أحد رحالة القرنين الثالث عشر والرابع عشر، أن العُمانيين كانوا من أوائل التجار الذين جابوا البحار وحملوا صادرات العالم المختلفة إلى الصين والهند، كما كانوا يشترون من الصين الحرير والكافور والمسك والخزف، ومن الهند خشب الساج والأرز والتوابل. ثم يتحدث عن ميناء مسقط وموقعه الجغرافي فيقول: " إن للميناء قلعة في موقع منيع عند مدخل الخليج بحيث لا يستطيع مركب الدخول إليه أو الخروج منه بغير إذن، وكان يجبى رسوماً من التجار ".
ويصف الرحالة المغربي " ابن بطوطة " في القرن الرابع عشر بعض مدن عُمان وعادات أهلها وصفاً شفافاً رائعاً، إذ يصفهم بالتواضع وحسن الخلق، وأنهم أهل تقى ووقار ومن عاداتهم التصافح في المسجد بعد كل صلاة ويرحبون بالغرباء ويكرمونهم بسخاء. وقد تجول الرحالة ابن بطوطة في مختلف مدن عُمان، وتأثر بثروات البلاد المختلفة ومنها ثروة الأسماك، إذ يصف نوعا من أنواع السمك يعرف بقلب الماس قد كانت تشتهر به مدينة مسقط.




ووصف المؤرخ الشيخ سالم بن حمود السبابي مدينه مسقط " بأنها مدينه من أهم المدن على البحر علا شانها وعظمت مكانتها على طول الزمن مما جعل البوسعيديين يتخذونها عاصمة لعُمان". والجدير بالذكر إن مسقط بولايتها الست تتوسط الشريط الساحلي للسلطنة، وتمتد شواطئها إلى ما يقرب (( 200 )) كيلو متر مربع بمحاذاة خليج عُمان، وتتباين تضاريسها بين الشواطئ الرملية والسهول الحجرية. وتعد ولاية قريات أبعد ولايات محافظة مسقط، إذ تبعد عنها بمسافة 85 كيلو متر تقريبا، أما أقرب ولاياتها فهي ولاية مطرح.


أهم المعالم الحضارية في مسقط



تزخر مسقط بالعديد من المعالم التاريخية والأثرية الضاربة في عمق التاريخ، والتي تدل دلالة واضحة على عراقة هذه الولاية ودورها الحضاري والتاريخي على مر العصور. كما تتميز مسقط بوجود العديد من القلاع والأبراج والأسواق والأبواب والبيوت الأثرية والمتاحف، ومن بين قلاعها الحصينة قلعتا الجلالي، والميراني، وقد شهدت القلعتان ترميماً كاملاً وأصبحتا رافداً تراثياً ومعلماً من المعالم التاريخية والسياحية. إن هذه المباني التاريخية الضخمة بجانب توفيرها للحماية، أدت دوراً حيوياً في التعريف بتاريخ عُمان كونها تقف كنقاط التقاء للتفاعل السياسي والاجتماعي والديني، وكمراكز للعلم والإدارة والأنشطة الاجتماعية.


قلعتا الجلالي والميراني


تعد قلعتا الجلالي والميراني اللتان تقعان على مدخل خليج عُمان بولاية مسقط في محافظة مسقط من أشهر القلاع العُمانية، وقد بنيت قلعة الميراني قبل قدوم البرتغاليين إلى عُمان وكانت على شكل برج كبير، وفي عام 1588م أعاد البرتغاليون بناء القلعة وذلك على أنقاض المبنى القديم، وأضافوا لها منصات للمدافع مخازن وسكن للقائد ومسجداً، وقد تم توسيع القلعة وإيصالها إلى حجمها الحالي في عهد كل من الإمام أحمد بن سعيد مؤسس الدولة البوسعيدية في القرن الثامن عشر وحفيده السيد سعيد بن سلطان في بداية القرن التاسع عشر.

وتطل قلعة الجلالي على خليج عُمان في الجهة الشمالية الشرقية من مدينة مسقط. وقد أكمل البرتغاليون بناءها عام 1587م، وتم تطويرها إلى الوضع الذي نشاهدها عليه اليوم في عهد السيد سعيد بن سلطان في بداية القرن التاسع عشر، وفي عهد المغفور له السلطان قابوس بن سعيد المعظم، تم تجديد القلعة وتهيئتها لتصبح متحفاً.


كما تشتهر مسقط بالعديد من الأبراج المنتشرة في قرى الولاية. وتوجد بها بيوت أثرية من بينها بيت جريزة وبيت السيد نادر والمتحف العُماني الفرنسي وبيت السيد عباس بن فيصل وبيت الزواوي ومتحف الزبير .وتضم مسقط ثلاثة مداخل شهيرة وهي باب المثاعيب والباب الكبير والباب الصغير، كما تشكل بوابة مسقط أحد المعالم الحضارية في مسقط.


حصن مطرح


هو حصن عتيد يقف شامخاً من فوق نتوء صخري قريب من الشاطئ، وعلى قمة هضبة صخرية ضيقة، والحصن يبدو أنه كان في الماضي الممر الوحيد الذي يصل بين مطرح ومسقط، ويتكون حالياً من ثلاثة أبراج دائرية، أحدها برج كبير على القمة والاثنان الباقيان أصغر حجماً، ويقع أحدهما عند أول نقطة في الغرب، أما البرج الآخر فيقع ناحية الشمال من القلعة بالقرب من البرج الكبير. ويعد حصن مطرح معلما سياحيا يرتاده الزوار من داخل السلطنة وخارجها.

حصن قريات

يقع هذا الحصن في وسط مدينة قريات والمبني منذ 200 سنة تقريبا في عهد السيد حمد بن سعيد البوسعيدي الذي كان واليا عليه، وهو عبارة عن بناء مستطيل الشكل يضم برجا دائريا في الركن الجنوبي الشرقي ليستخدم هذا الحصن مكتبا للوالي، وبه منزل للوالي. وقد تم ترميمه عام 1987م وتحويله إلى متحف يعرض فيه العديد من التحف التاريخية العُمانية الأصيلة.

أسوار مسقط


تضم أسوار مسقط ثلاثة مداخل أو أبواب رئيسة هي:باب المثاعيب-الباب الكبير- والباب الصغير. ويقع الأول في الركن الغربي أسفل قلعة الميراني، والثاني عند نهاية الضلع الغربي للأسوار، وهو بمثابة المدخل الذي يؤدي إلى معظم الطرق المؤدية إلى كل ضواحي مسقط ومدينة مطرح. ويقع الباب الثالث الصغير منتصف الضلع الجنوبي، ويعتبر أيضا (مدخلا رئيسا) مماثلا لسابقيه.

بيوت أثرية


يوجد في مسقط خمسة بيوت-أو دور-أثرية هي : جريزة السيد نادر-السيد عباس بن فيصل-الزواوي، وتعد قرى الجصة-الخيران-السيفة من المواقع السياحية ذات الشواطئ بمياهها الزرقاء الصافية وطبيعتها الخلابة، حيث تتعانق الأمواج والصخور.

المتاحف

تزخر محافظة مسقط بالعديد من المتاحف، ومنها ما يتعلق بالتاريخ، كمتحف التاريخ الطبيعي التابع لوزارة التراث القومي والثقافة، والمتحف العُماني، والمتحف الوطني الذي يحتوي على الكثير من الموروث الشعبي، ومتحف الطفل، ومتحف قوات السلطان المسلحة في " بيت الفلج "، وما يحتويه من معلومات تاريخية قيمة.


الله يعطيك العافيه PaIn kiLlEr
لن ازيد عليك ..!!

هكذا هي دائما مسقط

 


الليل ينسى الباب مفتوحاً في أحلام البعض*
غادة السمان


..



طموحة ،
أحلام وأهداف ستتحقق

** طموحة ** غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 28-01-2008   #15
 
الصورة الرمزية COMANDER

صـــــــلالـــــــة








مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 43455
  المستوى : COMANDER عبقريتك فاقت الوصفCOMANDER عبقريتك فاقت الوصفCOMANDER عبقريتك فاقت الوصفCOMANDER عبقريتك فاقت الوصفCOMANDER عبقريتك فاقت الوصفCOMANDER عبقريتك فاقت الوصف
COMANDER عبقريتك فاقت الوصفCOMANDER عبقريتك فاقت الوصفCOMANDER عبقريتك فاقت الوصفCOMANDER عبقريتك فاقت الوصفCOMANDER عبقريتك فاقت الوصفCOMANDER عبقريتك فاقت الوصفCOMANDER عبقريتك فاقت الوصفCOMANDER عبقريتك فاقت الوصفCOMANDER عبقريتك فاقت الوصفCOMANDER عبقريتك فاقت الوصف
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :COMANDER غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 

إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا


 

من مواضيعي

الاوسمة

افتراضي

 

ولاية المزيونة


تبعد ولاية المزيونة عن ولاية صلالة مسافه 80 كم ، وتتميز بمواقعها الأثرية وهي (هانون) التي تتكون من بقايا أثرية ونقوش بالعربية تعود إلى ما قبل الإسلام ، وواحة (الشصر) والوديان الكبيرة الممتدة إلى عمق الصحراء ، ومواقع (وادي انظور) التي تضم آثارمستوطنة قديمة ، و(محمية وادي دوكة) ، التي تم تسجيلها ضمن محميات التراث العالمي وا عتبارها أحد مواقع طريق اللبان ، وتكثر بها أشجار اللبان النجدي0وتشتهر
تشتهرولاية المزيونة بعدد من الحرف والصناعات والفنون التقليدية أهمها : الرعي وتربية الحيوانات - استخراج اللبان وتجارة القوافل البرية. وتنتشر بين سكانها صناعة غزل ونسج الصوف - الخيام- السعفيات- والصناعات الجلدية.
-----------------------------------------------------------------

 

COMANDER غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 02-02-2008   #16







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 1444
  المستوى : مجهولة الهوية خطواتك حثيثة إلى التميزمجهولة الهوية خطواتك حثيثة إلى التميزمجهولة الهوية خطواتك حثيثة إلى التميزمجهولة الهوية خطواتك حثيثة إلى التميزمجهولة الهوية خطواتك حثيثة إلى التميزمجهولة الهوية خطواتك حثيثة إلى التميزمجهولة الهوية خطواتك حثيثة إلى التميزمجهولة الهوية خطواتك حثيثة إلى التميزمجهولة الهوية خطواتك حثيثة إلى التميزمجهولة الهوية خطواتك حثيثة إلى التميز
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :مجهولة الهوية غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

افتراضي

 

تم الكتابة عن ولايتي :s_032:
مسقط ..!

 

مجهولة الهوية غير متصل   رد مع اقتباس
 
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أعظم رجل في تاريخ البشرية الكندي البرج الإسلامي 9 07-06-2006 12:49 AM
اكتب افضل الكلمات الغنائية لجميع الفنانين سارق القلوب برج الخواطر 3 04-06-2006 10:57 PM
اليك اكتب يا ملاكي موجود برج الخواطر 6 17-05-2006 08:41 PM
لعبة :::>>>اكتب نصيحة للي بعدك الزعيم برج المسابقات والألعاب والألغاز 11 18-04-2006 08:58 PM
دروس عامه في الحاسب الالي دموع المحبة برج الحاسوب والأجهزة الإلكترونية وبرامجها 6 15-02-2006 12:14 PM


الساعة الآن 01:49 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. , Designed & TranZ By Almuhajir
لا تتحمل منتديات حصن عمان ولا إدارتها أية مسؤولية عن أي موضوع يطرح فيها

a.d - i.s.s.w