برج المقال والقصة (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 47 - عددالزوار : 4782 )           »          --ღ--«[ الآن ..دردشة للبنات فقط]»--ღ-- (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 5565 - عددالزوار : 284372 )           »          قمة كروية بين تشيلسي وليفربول (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 1 - عددالزوار : 522 )           »          سجل دخولك وخروجك بالاستغفار (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 53 - عددالزوار : 9422 )           »          ســجـل حـضــورك بالصـلاة علـى النبي (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 43 - عددالزوار : 4407 )           »          " الــــــــــراجي " لا تفسر كلماتي فهي مجرد حروف مركبه فقط *_ * (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 823 - عددالزوار : 114116 )           »          دعونا نـ ـلون جدراننـ ـا بضجيج أقـ ـلامنــا (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 2064 - عددالزوار : 108913 )           »          سجل دخولك للقسم العام بـحـكـمـتـك لهذا اليوم (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 598 - عددالزوار : 56904 )           »          ويش رأيك بالعضو اللي فوووووق؟؟؟؟(بصراحة) (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 9052 - عددالزوار : 310497 )           »          [ رَسَائِل ..إلَى مَا لانِهَايَة..] ! (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 688 - عددالزوار : 55514 )           »         
 

ملف الطاقة البديلة : الوقود الاحيائي يساهم في الحد من الاحتباس الحراري

 
قديم 01-02-2009   #1
 
الصورة الرمزية الوطني







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 578
  المستوى : الوطني بداية التميزالوطني بداية التميزالوطني بداية التميزالوطني بداية التميزالوطني بداية التميزالوطني بداية التميز
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :الوطني غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

A1 ملف الطاقة البديلة : الوقود الاحيائي يساهم في الحد من الاحتباس الحراري

 

:s_013:ملف الطاقة البديلة: الوقود الإحيائي يساهم في الحد من الاحتباس الحراري
12-3-2008
إعداد/صباح جاسم

شبكة النبأ: ما يُعرف بالكتل الإحيائية، هي مصدر طاقة بدائي ويُعَول عليه منذ أن بدأ الإنسان الأول بإشعال الحطب قبل أكثر من 400 إلف سنة لطبخ طعامه والحصول على التدفئة. واليوم فان ما يحرز من تقدم في مجال التكنولوجيا الذي تدفع إليه الحاجة الماسّة لخفض الاعتماد على وقود الأحافير، مثل الفحم والنفط، بدأ يدفع بالكتل الإحيائية إلى الواجهة، لتكون مصدر طاقة بديل في المستقبل، (شبكة النبأ) تجول بكم في تقريرها هذا عن أخر المستجدات بشأن "الطاقة البديلة".
يشيد كثيرون بالكتل الإحيائية، وهي جزء متفرّع من الكتل الإحيائية عموما، كونها بدائل نقية وقابلة للتجديد لوقود الأحافير التي تستخدم في تشغيل وسائل النقل. لكن آخرين يشيرون إلى ان أنواع الوقود الإحيائية مثل الإيثانول المستخرج من الذرة الصفراء، إنما تنال من الأراضي المخصّصة للمحاصيل العالمية وتوفّر الغذاء، وان التكنولوجيات القائمة على الحلول غير الغذائية لمثل هذه المشاكل لا تزال بعيدة المنال وفي وقت بعيد في المستقبل.
والكتل الإحيائية هي مواد عضوية وتشمل فضلات المتاجر، ومخلفات الغابات ومنتجات ثانوية زراعية، وروث الحيوان والبشر، ومكوّنات عضوية من الفضلات التي تخلفها البلديات والصناعات، وعناصر كثيرة غيرها. بحسب تقرير واشنطن.
ويمكن للكتل الإحيائية أن تستخدم في طائفة من المنتجات الشائعة بما فيها البلاستيك والبوليمر والسجاد والمنسوجات ومواد التنظيف ووقود وسائل النقل. إلا ان ذلك يعتمد على المواد العضوية التي تدخل في هذه الصناعة.
وعلى نقيض مصادر أخرى من الطاقة القابلة للتجديد مثل الطاقة الشمسية وطاقة الريح، فإن بالإمكان تحويل الكتل الإحيائية مباشرة إلى أنواع وقود إحيائية سائلة مثل الإيثانول والديزل الإحيائي. وتلك هي بعض من استخدامات الكتل الإحيائية الأسرع نموا.
وقد بلغ الإنتاج العالمي من الإيثانول حوالي 51.1 بليون لتر في 2006، طبقا لما جاء في تقرير إتحاد الوقود القابل للتجديد بواشنطن، كما أن الإنتاج تتسارع وتيرته في الوقت الذي تسعى فيه دول العالم لخفض مستورداتها من النفط، ووزيادة انتاجية الإقتصادات الريفية وتحسين نوعية الهواء. كما يتوقع أن تدفع الإنتاج قدما مخاوف متزايدة من انبعاث غازات الاحتباس الحراري وتقلص إمدادات العالم من النفط.
وفي حديث مع موقع أميركا دوت غوف، قال بيل هولمبيرغ، العضو في المجلس الأميركي حول الطاقة القابلة للتجدد: "هناك نمّو سريع في إنتاج الإيثانول في العالم قاطبة ولدى الولايات المتحدة أكبر طاقة إنتاج، تليها البرازيل، فيما تقوم بلدان أخرى بتطوير صناعات الإيثانول لديها."
برنامج لمساعدة دول نامية على الإفادة من الطاقة المتجددة
بوشر مؤخرا بتوسيع برنامج دولي أنشئ لمساعدة 13 بلدا ناميا على فهم مدى وأبعاد مصادر الطاقة القابلة
للتجديد من مثل طاقة الريح والشمس، وذلك عن طريق إضافة معطيات وبيانات أخرى عن الطاقة القابلة
للتجديد إلى قاعدة معلوماتها العامة المتسّعة والمجانية الخاصة بالطاقة. وكانت حكومة أبو ظبي قد أعلنت في شهر كانون الثاني/يناير الماضي لتمويل البنى التحتية للطاقة القابلة للتجديد ومشاريع أخرى ذات علاقة في الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الشرق الأوسط/شمال إفريقيا وعلى صعيد كوني.
وقد أسس برنامج ما يعرف بـ"تقييم موارد الطاقة الشمسية وطاقة الريح" في 2001 كبرنامج استرشادي ورصد له مبلغ 9.1 مليون دولار فيما ساهمت له منشأة البيئة الكونية بمبلغ 6.8 مليون دولار. والمنشأة هي منظومة مالية مستقلة تساعد البلدان النامية على تمويل مشاريع وبرامج لصون البيئة الكونية.
ويدير شؤون البرنامج قسم التكنولوجيا والصناعة والاقتصاد التابع لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة بالتعاون مع أكثر من 25 شريكا من جميع أنحاء العالم، ومن بين هؤلاء الشركاء المختبر القومي للطاقة القابلة للتجديد التابع لوزارة الطاقة الأميركية، ووكالة الفضاء الأميركية (ناسا) ومصلحة المسح الجيولوجي الأميركية.
وأبلغ مارك رادكا، رئيس فرع الطاقة في برنامج الأمم المتحّدة للبيئة، موقع أميركا دوت غوف بقوله: "منذ البداية، أذهلتنا حقيقة ان بلدان العالم بحاجة لبيانات ومعلومات مفيدة عن مواردها من أجل انتهاج سياسات حكومية سليمة حول الطاقة القابلة للتجديد والاستثمار فيها." بحسب يو اس انفو.
وقد اتخذت البلدان الثلاثة عشر وهي بنغلاديش، البرازيل، كوبا، الصين، السلفادور، إثيوبيا، غانا، غواتيمالا، هندوراس، كينيا، نيبال، نيكاراغوا وسري لانكا – التي تعرف مجتمعة بمجموعة "سويرا" التقنية، ما دعاه رادكا، الخطوة "الأولى الحاسمة" في إنشاء مؤسسات طاقة متجددة محلية فوضعت خرائط وبيانات رسمت موارد الطاقة الشمسية وطاقة الريح في كل منها.
ترسيم طاقات الريح والشمس
إن التقاط الصور بواسطة الأقمار الصناعية يعتبر أمرا حاسما لتقييم إمكانات الطاقة الشمسية وطاقة الريح في كل بلد. ومن أجل انتاج خرائط الطاقة الشمسية تلك، لجأ العلماء إلى استخدام صور للطقس التقطت بواسطة الأقمار الصناعية بحيث تستدل منها موارد كل بلد. ومن أجل إنتاج خرائط عن طاقة الريح استخدم العلماء صورا نقية ونماذج رقمية ذات جودة عالية عن هبوب الريح فوق أراض ذات تضاريس وعرة.
وقال ديف ريني، كبير المسؤولين عن مشروع الخرائط في مجموعة البرامج الدولية التابعة للمختبر القومي للطاقة القابلة للتجديد، لموقع أميركا دوت غوف إن الخرائط "كانت ذات نوعية ممتازة بحيث أنها مناسبة للتطبيقات الخاصة بالطاقة القابلة للتجديد على نطاق واسع." وأضاف ان الكثير من بلدان العالم لم تكن لديها قط اية بيانات من قبل وبالتالي كانت هذه خبرة متبصرة ساهمت في تسريع خطى، وزيادة الاهتمام في، تطوير الطاقة القابلة للتجديد في هذه البلدان."
وقد ساهمت مؤسسات تقنية لعدة بلدان في مشروع التقييم الذي قامت به مجموعة سويرا وذلك في الأيام الأولى من عمر المشروع. ومن هذه المؤسسات مختبر ريسو الوطني التابع للجامعة التقنية للدنمرك، ومعهد الديناميكية الحرارية الفنية لمركز طيران الفضاء الألماني. وعملت مجموعة سويرا مع شريكات وجامعات محلية ومؤسسات فنية حكومية في إعداد هذه التقييمات.
وكان من الأهداف الأخرى، استنادا لرادكا، جمع البيانات حول الطاقة الشمسية وطاقة الريح المستقاة من أدوات وأساليب قياس مختلفة ودمجها في منتوج معمّم.
طواحين هواء مولّدة للطاقة على طول الطريق السريع رقم 10 بالقرب من بالم سبرينغز، كاليفورنيا
طواحين هواء مولّدة للطاقة على طول الطريق السريع رقم 10 بالقرب من بالم سبرينغز، كاليفورنيا وجزء من الأسباب التي اجتذبت سويرا لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة هو ان الأولى منحت الأخير فرصة للجمع معا بين مدارس أفكار مختلفة بشأن كيفية استخدام المرء معلومات مستقاة من الأقمار الصناعية لأغراض التبوء بالطقس في الغالب واستنباط طريقة ثابتة لاستخدام هذه البيانات حتى لو اختلفت خصائص الأقمار الصناعية المزودة لتلك المعلومات."
واستحدث المختبر الوطني أسلوبا جديدا وهو التيقن من ان البيانات عن الطاقة الشمسية وطاقة الريح كانت متساوقة مع أنظمة المعلومات الجغرافية وهي تطبيقات كمبيوتر تستخدم لتخزين والإطلاع وتحليل بيانات جغرافية، لا سيما الخرائط. وفي هذه الخرائط الرقمية يمكن ترتيب طبقات الصور الجويّة والملتقطة بواسطة أقمار صناعية وغير ذلك من معلومات تمثل خصائص المناطق وسماتها.
وتساعد أنظمة المعلومات الجغرافية في تنظيم معلومات سويرا كما بالإمكان أن يفيد تحليلها مستخدمي المعلومات، مثلا: ما هي المساحة بالكيلومترات المربعة لمنطقة ما التي لديها فئات معينة من قوة الريح ضمن بعد معين عن خطوط التوتر العالي والطرقات والمناطق المأهولة.
أول رحلة جوية بالوقود العضوي
يتوقع أن تقلع من لندن أول طائرة تجارية تعمل جزئيا بالوقود العضوي. ولن تقل الطائرة التابعة لشركة فيرجين أتلانتك أي راكب، أثناء الرحلة إلى هولندا. وتقرر ربط أربعة من محركات طائرة البوينغ 747 بخزانات وقود عبئت وقودا عُضويا.
ويهدف هذا الإجراء الاحترازي إلى تجنب أي كارثة. فحتى إذا وقعت بعض المشاكل في هذه المحركات الأربعة، حلت محلها ثلاثة تعمل بالوقود العادي. بحسب بي بي سي.
ومن التعقيدات التي تنجم عن استخدام الوقود العضوي، قابليته للتجمد عندما تبلغ الطائرة علوا معينا. ورفضت فيرجين الكشف عن نوع الوقود العضوي المستخدم.
وقالت الشركة إن هذه الرحلة ستكون معلما في تاريخ تطوير وقود أكثر رفقا بالبيئة. كما توقعت أن يصير استخدام هذا النوع من الوقود المستخرج من النبات، أمرا عاديا.
لكن المعنيين بالبيئة يقولون إن زراعة الوقود ليس إجراء مستديما وقد يؤدي إلى إتلاف الغطاء الغابوي وإلى التقليص من المساحات الزراعية المخصصة للاستهلاك البشري.
وقال كينيث يشتر-المناهض للوقود العضوي بجمعية أصداقا الأرض- إن هذه الرحلة خدعة هدفها صرف الانتباه عن الحلول الحقيقية لمعضلة التغيرات المناخية.
أبقار كاليفورنيا تزود الولاية بالغاز الحيوي!!
تخيل لو أن هناك وعاء ضخما يحتوي على فضلات الأبقار ويغطي مساحة خمسة ملاعب لكرة القدم وعمقه نحو عشرة أمتار.. هذا هو أحدث مصدر في كاليفورنيا للطاقة البديلة!!!.
ففي مزرعة للأبقار في المنطقة الزراعية بالولاية بدأت شركة (بي. جي اند اي) في إنتاج غاز طبيعي مشتق من الفضلات، فيما تأمل الشركة أن تكون طريقة جديدة لتزويد المنازل لا بالطاقة المتجددة وحدها بل وبطاقة نظيفة تماما تقريبا. بحسب رويتر.
يهدف المشروع إلى انتاج الغاز الحيوي لتزويد 1200 منزل يوميا بالكهرباء المولدة من الغاز الطبيعي وهو من بنات أفكار ديفيد ألبرز الذي يعمل في مجال انتاج الألبان منذ سنوات طويلة.
وقال ألبرز في حفل افتتاح المشروع "عندما يرى أغلب الناس كومة من الفضلات فانهم لا يرون شيئا أكثر من مجرد الفضلات. ولكننا رأيناها فرصة للمزارعين وللمرافق ولكاليفورنيا."
ومع تحلل فضلات الأبقار ينتج غاز الميثان وهو غاز مسبب للاحتباس الحراري أقوى مفعولا من ثاني أكسيد الكربون. ويقول علماء إن السيطرة على انبعاثات الميثان من الحيوانات مثل الأبقار ستكون خطوة كبرى في حل مشكلة التغير المناخي.
ويمكن الحصول على غاز الميثان المتصاعد ومعالجته لإنتاج غاز متجدد. وطلب المسئولون في كاليفورنيا من (بي. جي اند اي) وغيرها جعل الطاقة المتجددة تمثل 20 في المئة على الأقل من إمدادات الكهرباء بحلول عام 2010 . وتتوقع (بي. جي اند اي) الوصول إلى 14 في المئة هذا العام.
وحتى يتسنى الحصول على الغاز المستمد من فضلات الأبقار تلقى أولا الفضلات في حفرة كبيرة ذات ثمانية أضلاع حيث تتحول إلى سائل بنسبة 99 في المئة. بعد ذلك يتم ضخها في بحيرة مغطاة ولكن بعد أن تمر أولا بحاجز ينقي الأجسام الصلبة الكبيرة لفرشها لاحقا تحت أقدام الأبقار.
وتقترب مساحة البحيرة المغطاة من حجم نحو خمسة ملاعب لكرة القدم وعمقها نحو عشرة أمتار. وهي مبطنة بالبلاستيك لحماية المياه الجوفية كما أن الغطاء مصنوع من البولي ايثيلين عالي الكثافة ويثبت على الحواف باستخدام الخرسانة.
وسقط الغطاء داخل البحيرة ولكن المسئولين قالوا إنه سيرتفع مرة أخرى خلال عدة أيام مع تجمع الغاز تحته.
وتساعد أثقال موضوعة فوق البحيرة على نقل الغاز إلى المنشأة الصغيرة حيث ينقى من كبريتيد الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون. ويقول توماس هينتس المدير التنفيذي لشركة بايو انرجي التي يرأسها ألبرز ان المنتج النهائي هو "ميثان نقي بنسبة 99 في المئة تقريبا".
وبمجرد معالجة الغاز يجري ضخه في خط أنابيب تابعة لشركة (بي. جي اند اي) حيث ينقل إلى محطة كهرباء في شمال كاليفورنيا.
ويقول ألبرز ومسئولون في (بي. جي اند اي) وبولاية كاليفورنيا ان الغاز الحيوي يمثل فرصة كبيرة لاصحاب مزارع الأبقار لتحقيق عائد أكبر وفي الوقت ذاته مساعدة البيئة.
ولكن مسئولين في شركة (بي. جي اند اي) قالوا إنه ليس بمقدور كل مزرعة أبقار أن تشارك في هذا المشروع من الناحية العملية لان بعضها لا يقع قرب خطوط نقل الغاز.
شبكة النبأ المعلوماتية- الاربعاء 12 آذار/2008 - 4/ربيع الاول/1429

 

الوطني غير متصل  
 
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نشأة النقود وتطوّرها COMANDER أبحاث الدراسات التجارية والصناعية 1 09-10-2008 08:12 AM
الطــاقــــة الـشمــسـيـة الفتاة الغامضة العلوم العامة 0 09-08-2008 04:05 PM
الحج بيسان التربية الإسلامية 0 06-05-2008 06:47 PM
طرق توليد الطاقة راعي الونش العلوم العامة 0 17-12-2007 03:28 PM
اريييييد مساعده!! حرامـ البعد تطرونهـ برج المواضيع العامة 12 15-03-2007 04:50 PM


الساعة الآن 11:07 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. , Designed & TranZ By Almuhajir
لا تتحمل منتديات حصن عمان ولا إدارتها أية مسؤولية عن أي موضوع يطرح فيها

a.d - i.s.s.w