مشاهدة النسخة كاملة : سمائل الفيحاء


شذر
20-01-2007, 05:13 PM
ولاية سمائل

جغرافية الولاية


ولاية سمائل إحدى ولايات المنطقة الداخلية،تبعد عن محافظة مسقط العاصمة مسافة85 كيلومترا تقريباً،ترتبط بولاية بدبد ومن الجنوب ولاية إزكي ومن الغرب ولاية نخل ومن الشرق ترتبط بولاية المضيبي. تتميز الولاية بوجود سلسلة جبلية شاهقة حيث أن الشاعر العالم أبو مسلم ناصر بن سالم بن عديم الرواحي وهو أحد مشايخ الولاية شبهها "بالحلقوم" حيث يقول:وأين حلقوم ذاك الملك معصمه سمائل فهي للسلطان سلطان كما وصفت .

بأنها "قنطرة السفار.. تجلب إليها الأرزاق من كل دار" وكل ذلك يدل على موقعها الجغرافي المتميز، أما وادي سمائل فشهرته لا تخفى على أحد، حيث كثرة مياه هذا الوادي واندافعها تجعله يخترق الأماكن ماراً على عدة ولايات أخرى حتى يصل في النهاية إلى البحر بولاية السيب. تشتهر ولاية سمائل بـ"الفيحاء" وذلك لكثرة مياهها وأفلاجها وعيونها ولكثرة واحاتها الخضراء وبساتينها اليانعة الجميلة، وما كثرة الأسماء إلا دليل على شرف المسمى. وقد بلغ عدد سكان الولاية حوالي أربعين ألف نسمة..(40ألف نسمه..) تقريباً وأكثر مراكز تجمعهم في وسط الولاية.

تتكون ولاية سمائل من ثلاث وسبعين قرية وسنأتي على ذكر أهم القرى والأودية وهي:

أولاً: العلاية

تتكون العلاية من عدة محال هي:

1-محلة الدقدقين:.

تتمييز بوجود أهم معلم بولاية سمائل وهو " ضريح" الصحابي الجليل مازن بن غضوبة وفلج "ابو غول" وعين ورد" ذات المياه النقية العذبة كما تشتهر بوجود أفران للتبسيل يمكن مشاهدتها من الطريق الداخلي للولاية.

-القرين:

تشتهر القرين بوجود بركتين كبيرتين مرتبطتين بسور يقعان فوق قمة جبل يطل على الوادي ليبرزا عظمة الإنسان العماني المبدع في كل شيء، كما يوجد بها بساتين وواحات خضراء جميلة، ويمكن مشاهدة جمال الطبيعة بهذه القرية من خلال الشارع العام الداخلي للولاية.

-محلة الجمار:

يوجد بحجر الجمار منازل كبيرة وكثيرة بنيت بالحجارة والأسمنت العماني "الجص"والطين ويتحكم في مدخلها بابان كبيران"صباحان" ويشرف على هذه الحجرة "برج الباز"، وبعض المنازل قد تهدمت حيث تم إعادة بنائها من جديد بالمواد الحديثة ووفق نمط معماري حديث.

6-محلة سحراء:

وهي ساحرة ببساتينها الخضراء الجميلة، حيث بساتين النخيل والموز ولا يكاد يخلو بستان بهذا المكان إلا وزرعت فيه أشجار الورد الطبيعي ذو الرائحة العطرية الزكية ولونه الأحمر الجميل،كما يوجد بها جبل شهير يسمى "جبل مجنون".

-هصاص:

يوجد بهذه القرية برج كبير الحجم ملحق به غرف وسور وله باب كبير، كما يوجد بها فلج نشط يعرف باسم"القرية" يروى الكثير من البساتين والمزارع، وتكثر بهذه القرية زراعة الخضروات المختلفة وكذلك زراعة البرسيم "القت".

-الدن:

يوجد في قرية الدن قرية تراثية قديمة تسمى قديماً" المغبارية" عبارة عن مجموعة منازل مرتبطة بسور وبرجين كبيرين ويتحكم بالقرية باب كبير يسمى باب "الصباح" ويوجد بالقرب من باب الصباح "تركبة" لتبسيل التمور، كما يوجد كذلك في هذه القرية بئر معروف يسمى "طوي البريمة" وقد كان الناس في الماضي يعتمدون عليه في توفير مياه الشرب والطبخ حيث انه عميق جدا ومياهه عذبة حلوة ولا تجف حتى في فترة الجفاف.

2-قرية سرور:

يوجد بقرية سرور الكثير من المعالم الأثرية والدينية والطبيعية أهمها "مسجد الفج" والذي يقع غرب القرية مقابل الجسر ويوجد بالقرب من بئر قديم جدا، كما يوجد بالقرية منازل أثرية كبيرة وسوق قديم يحتوي على أكثر من "40" دكانا أو محلا ويحتوي هذا السوق على "تركبة" لصناعة الحلوى العمانية وتنتشر بالقرية الواحات الخضراء وبساتين النخيل.

3- قرية المدرة:

توجد بالمدرة كثافة سكانية كبيرة وتتميز بوجود مستشفى سمائل كما أنها تعتبر المركز الرئيسي للولاية من حيث وجود المراكز التجارية والأسواق والمكاتب والدوائر الحكومية والبنوك والمدارس الثانوية وكذلك تقف"قلعة الشهباء" شامخة فوق أحد جبالها ويقابلها" برج الدواه" والذي يشرف على "فلج المحيدث".

أهم الأودية و القرى

" أهم الأودية والقرى بالولاية"

أولا: وادي بني رواحة:

يتكون وادي بني رواحة من العديد من القرى وهي:
1-منال
2- الجناة – وصاد
3- العين
4- الرسة
5- المحل
6- المغبارية
7- العافية

ثانيا: وادي محرم:
يتكون وادي محرم من عدة قرى وهي:
"محرم،خلاه،البيعة،السيح،يورخ،العقبية،المديرة،المقص اد،المطيب،البويضا،الجبات،طف،العينية،الحاجز،الطوية" .

ثالثاً:وادي السيجاني:
يشتهر هذا الوادي بزراعة أشجار السفرجل بنوعيه اليحمدي والدائري وكذلك أشجار المانجو"الامبا" والليمون، كما إن هذا الوادي يعتبر مزاراً سياحياً لما يتميز به من مناظر طبيعية رائعة من خلال الواحات الخضراء المنتشرة بهذا الوادي، كما توجد بعض الأبراج على قمم الجبال وكذلك بعض المنازل التراثية القديمة.

رابعاً: وادي العق:
توجد بهذا الوادي "قرية السنسلة" وتعود تسمية هذه القرية بهذا الاسم لوجود سلسلة حديدية كبيرة الحجم كانت تستخدم في الماضي لقطع الطريق بهذا الوادي حيث تمتد من أحد الجبال حتى القرية، وهذه السلسلة من مئات السنين، وقد وضعت حالياً بغرفة صغيرة بالقرية ويقوم المهتمون والزوار باستمرار بزيارة القرية ومشاهده هذه السلسلة التاريخية الكبيرة.

خامساً: وادي نداب:
مكان سياحي جميل يقع في قرية نداب يتميز بوجود أشجار كثيفة على جانبيه ومناظر طبيعية خلابة ومياه متدفقة باستمرار وتكثر فيه شجرة "الرسل" والتي تستخدم في صناعة "الحصر" أو " البسط".

الأفلاج و العيون

تشتهر الولاية بكثرة أفلاجها وينابيعها حيث يصل عدد الأفلاج الى ما يقرب من "180" فلجا مائة وثمانين فلجاً تقريباً تنتشر في كافة قرى الولاية وأهم هذه الأفلاج "السمدي " .

يعتبر فلج السمدي أكبر أفلاج الولاية وأوسعها شهرة ويقي العديد من البساتين بالولاية ولا يتأثر كثيراً في أوقات الجفاف " المحل " وانحباس الأمطار , أما باقي الأفلاج فنكتفي بذكر أسمائها دون التفصيل وهي " المحيدث , أبوغول , الفرسخي , المريفع , الحيلي , بلفاعي , القلعي , الزغلي , الحصين , المعيشيق , الشنين , أبو دجانة " . وكل هذه الأفلاج يتم توزيع حصص مياهها بين الأهالي بنظام متعارف عليه وهو " الأثر" والذي يقدر بزمن (نصف ساعة) لأثر الواحد .

تنتشر العيون في سمائل في معظم القرى وسوف نتطرق إلى أهم هذه العيون وهي "عين السنينة , عين ناقد , عين الجفر , عين سيجا , عين العين " وتعتبر عين " السنينة " أشهر هذه العيون ثم تأتي بعدها عين " ورد" وكلاهما تصبان في وادي سمائل بالعلاية وتعتبران مزاراً سياحياً رائعاً .

الجبال الشهيرة بالولاية
تكثر بالولاية الجبال الشاهقة وتحيط بها من كل مكان ومن هذه الجبال ما اشتهر باسم معين أو قصة أو حادثة معينة نذكر أهم هذه الجبال وهي :

جبل سدي:
يقع هذا الجبل الشهير في وادي بني رواحة جهة الغرب ويشرف " يسد" على معظم القرى بهذا الوادي ولهذا الجبل شهرة واسعة النطاق ولاسيما على مستوى الولاية .

جبل الحصن:
يقع جبل الحصن في قرية هصاص بالقرب من " برج هصاص" وقد كان الناس في الماضي يضخمون البرج فيسمونه حصناً وهذا البرج فعلاً على شكل حصن صغير ومن هنا جاءت تسمية الجبل بهذا الاسم ومنهم من يقول بأن الجبل في شكله يشبه الحصن نظراً لوجود بعض السواتر الدفاعية على قمة الجبل بما يعرف "بالشيبة".

جبل المجنون:
هذا الجبل يقع في قرية "سحراء " من جهة الشرق جنوباً ويمكن مشاهدته من الشارع الداخلي بالولاية وتحيط به مناظر طبيعية ساحرة وتجري بالقرب منه المياه المتدفقة ويقال إن سبب تسمية هذا الجبل بهذا الاسم نسبة لشخص فاقد العقل "مجنون" كان يسكن في شرجة "مجرى مائي صغير" أسفل هذا الجبل فكان الناس أو الأهالي في الماضي عندما يرغبون تحديد شيء ما يقولون - بإختصار- وجدنا أو يوجد هذا الشيء عند جبل "المجنون" ومن هنا جاءت تسمية الجبل .

نبذة تاريخية عن الولاية

لولاية سمائل شهرة تاريخية عظيمة، ويكفيها فخراً بأنها أول بلد دخله الإسلام بعمان، حيث قصة الصحابي الجليل مازن بن غضوبة والذي يعتبر أول من أسلم من أهل عمان.وقصة إسلام هذا الصحابي الجليل تكاد لا تخفى على أحد لكثرة ما كتب عنها حيث إنه قبل إسلامه كان يعبد صنما يسمى "تاجر" وكان ذات يوم يتقرب كعادة العرب في ذلك الوقت "بذبيحة" لهذا الصنم فسمع صوتا يخاطبه ببعض الكلمات "يا مازن اسمع تسر.. ظهر خير وبطن شر.. بعث نبي من مضر.. يدين بدين الله الأكبر.. فدع نحيتا من حجر.. تسلم من حر سقر".

فزع مازن وذهل مما سمع وبعدها جاء رجل من الحجاز فسأله عن الأخبار فأخبره عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم وما يدعو من دين بما هو فيه خير للبشرية وصرف الناس من عبادة الأصنام إلى عبادة الله الواحد الأحد،عندها قام مازن وحطم الصنم الذي كان يعبده، وركب مطيته من سمائل متوجها لمقابلة الرسول صلى الله عليه وسلم حيث قال قصيدته الشهيرة:

إلـيـك رسـول الله خـبت مـطـيتي تجوب الفيافي من عمان إلى العــرج

لتشفع لي يا خير من وطــــئ الثرى فيغفر لـي ربـي وأرجــــــــع بالفـلـج

وعند وصوله قابل النبي صلى الله عليه وسلم وأعلن إسلامه وطلب مازن من رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يدعو لأهل عمان فدعا عليه الصلاة والسلام دعوته المشهورة ومازن يقول في كل مرة زدني يا رسول الله والرسول صلى الله عليه وسلم يقول له: قل يا مازن "آمين".

وعند عودته دعا قومه لترك ما كانوا عليه والدخول للإسلام وقام ببناء مسجد في السنة التاسعة للهجرة وقد أشتهر "بإجابة الدعاء فيه" وهو بما يعرف اليوم بمسجد المضمار.

من المعالم التاريخية :
يوجد بسمائل عدد كبير من القلاع والحصون والأبراج منتشرة في أرجاء الولاية ومن أهمها:

أولا: حصن سمائل:
يعد أعظم بناء تاريخي بالولاية، ولا يوجد له تاريخ محدد لبنائه ومنهم من يقول قبل الإسلام وقام بترميمه لأول مرة وبناء أحد أبراجه في عهد الأمام ناصر بن مرشد اليعربي ثم بعد ذلك تم ترميمه للمرة الثانية وتغير وجهة باب الحصن من الشرق إلى الغرب في عهد السيد عبد العزيز بن سلطان البوسعيدي وهذا الحصن يتميز بموقعه الاستراتيجي فهو يقع في قلب الولاية ويحتوي على العديد من الغرف ويمتد سور الحصن لعدة كيلومترات فوق الجبال المحيطة وتنتشر الأبراج في زوايا الحصن الأربعة، وقد كان في الماضي مقرا للوالي وللقاضي وللعسكر كما توجد فيه "البرزة" حيث يتم بالبرزة النظر في القضايا المختلفة والتي تعني بشئون الناس في ذلك الوقت.

ثانيا: قلعة الشهباء:
تتجلى عظمة الإنسان العماني في هذه القلعة فوق قمة جبل تقع في قرية "المدرة" وتشرف على مدخل الولاية من جهة الغرب جنوياً ويقابلها من جهة الشمال برج "الدواه".

ثالثا: برج هصاص:
يقع هذا البرج بقرية "هصاص" فوق قمة جبل وهو أكبر من برج وأصغر من حصن حيث يوجد به غرف ومخازن ويرتبط بسور ويعتبر من المعالم التاريخية المهمة بالولاية.

رابعا: برج الدواه:
يشرف برج "الدواه" على أم فلج المحيدث وتقابله في الجانب الآخر قلعة الشهباء بقرية "المدرة" وتبرز أهمية هذا المعلم في الماضي في موقعة الاستراتيجي حيث كان في الماضي توجد به حراسه ليلية على أم الفلج خوفا من عبث العابثين في ذلك الوقت،وقد تم إعادة ترميمه في هذا العصر الذهبي.

خامسا: بيت الصاروج:
يقع بيت الصاروج بقرية"الخوبار" وهذا البيت تاريخي فهو يشبه بالحصن أو القصر الصغير حيث يتكون من عدة أدوار والعديد من الغرف والمخازن تنتشر حوله عدة أبراج كما إنه يطل على واحات خضراء جميلة وعلى مجرى الوادي.

أهم المعالم الدينية و الأثرية :
تتميز ولاية سمائل بوجود معالم دينية وأثرية كثيرة منتشرة على معظم قراها وسنقوم بالتطرق إلى بعضها في هذا السياق.

أولا:مسجد مازن بن غضوبة (المضمار):
يعتبر من أهم المعالم الدينية الأثرية القديمة حيث بناه الصحابي الجليل مازن بن غضوبة في السنة التاسعة للهجرة عند عودته من مقابلة النبي محمد صلى الله عليه وسلم يحمل معه نور الإسلام لأهل عمان، وقد تم إعادة ترميم هذا المسجد في العهد الزاهر المجيد

ثانيا: مسجد المزارعة:
يقع هذا المسجد على الشارع العام الداخلي بالولاية بالقرب من قرية "الصفا" يزين هذا المسجد محراب جميل توجد به زخارف إسلامية رائعة وأقواس معمارية جميلة، والجدير بالذكر بأن العمل قائم على هذا المسجد الشهير.

ثالثا: مسجد الفلج:
مسجد شهير يقع بقرية سور على الشارع العام مسقط-صور جهة الغرب في أعلى سطح المسجد توجد صخرة بيضاء اللون يمكن مشاهدتها من بعيد، يقصده الكثير من الناس نظرا لموقعه المتميز بجانب الوادي والمناظر الطبيعية المحيطة به.

رابعا:مسجد القصر:
يتميز هذا المسجد بمحرابه الجميل والزخارف الإسلامية الرائعة والتي تبرز براعة الإنسان العماني في إبداعه الفني، وقد تم بناء هذا المسجد منذ مئات السنين بتبرع من امرأة ثرية تسمى "سرحه" ومع مرور الزمن تأثر بناء هذا المسجد ثم تم ترميمه من قبل الجهة المختصة في عام 1998م والجدير بالذكر بأن هذا المسجد يتوافد عليه الزوار من السلطنة وخارجها وهو يقع بقرية منال بوادي بني رواحة.

أشهر أنواع النخيل :

1-الفرض:
تعتبر نخلة الفرض أشهر أنواع النخيل بالولاية وأهمها على الإطلاق وقد اختيرت لتكون شعار الولاية، كما إنها تعد ذات عائد اقتصادي هام للمزارع بالولاية من حيث الإقبال الكبير على شراء تمر الفرض واستخلاص "الدبس" منه وتنتشر نخلة الفرض في كل قرى الولاية ولخصوصية العلاقة بين نخلة الفرض وسمائل ما زالت الناس تردد "سمائل والفرض مائل" أي إن الفرض خاضع للولاية لشدة حبه وإرتباطه بها دون غيرها.

2-الخلاص:
نخلة الخلاص جميلة في كل شيء في شكلها ورطبها وتمرها، ويكاد لا يخلو منزل أو بستان في سمائل إلا ويوجد به "الخلاص" لكثرة حب الناس وحرصهم الشديد على امتلاك هذه النخله والخلاص والخنيزي يشكلان ثنائيا حيث إذ ذكرت الخلاص ذكر الخنيزي، وقد قيل الكثير في التفاضل والتفضيل بين هاتين النخلتين.

3-الخنيزي:
نخله تتميز بمذاق رطبها لنفسها مكانتها في قلب كل عماني، يفضاها الكثير على الأنواع الأخرى من النخيل ولها حضورها ومكانتها وهيبتها في المجلس العماني أو السبلة العمانية ويرتبط الخنيزي برباط وثيق مع الخلاص حتى قيل في "التشبيه" يقولون الخلاص ألذ رطبا.. ولكني أميل إلى الخنيزي.

المنتجات الزراعية:

1-التمور:
تعد التمور على مختلف أنواعها من أهم المنتجات الزراعية بالولاية ولا يخفى على أحد الشهرة الواسعة التي تتميز بها تمور هذه الولاية ومشتقاتها مثل.. "الدبي" كما إنها ذات عائد اقتصادي هام.

2-الفواكه:
تتميز الولاية بوجود أنواع مختلفة من أشجار الفواكه مثل شجرة "التين" والتي يأتي ثمرها بألوان مختلفة كاللون الأبيض والأصفر والأحمر والأسود والذي يأكل من تين سمائل لا ينساه أبداً من حيث مذاقه الجميل الشهي، كما تكثر زراعة الموز والمانجو "الأمبا" والزيتون بالولاية.

3-الحمضيات :
من الحمضيات التي يكثر زراعتها بالولاية الليمون والسفرجل حيث تكثر زراعة السفرجل في وادي السيجاني والتي تعتبر ذات عائد اقتصادي للأهالي هناك.

4-الخضروات:
تزرع في الولاية جميع أنواع الخضراوات مثل "الطماطم والفلفل والفجل والخيار والقرع والباذنجان والملفوف" وغيرها من أصناف الخضراوات.

5-الأعلاف:
تكثر زراعة الأعلاف المختلفة بالولاية مثل " البرسيم ( القت) والبازري والزرع" وذلك لكثرة توفر الثروة الحيوانية بالولاية ولوجود مردود أ, عائد اقتصادي جيد.

الصناعات و الحرف التقليدية :

1- صناعة الحلوى
2-صناعة النسيج
3-الصياغة
4-السعفيات

نظرعيني
20-01-2007, 07:28 PM
شذر الفيحاء ....معلومات حلوووووووووووه عن سمائل :)

بارك الله فيك

شذر
20-01-2007, 07:35 PM
تسلمي نظر بطلتك الحلووووووووه

دمتِ بود

الملاك الغريب
20-01-2007, 08:23 PM
شذر الفيحـــاء ..
و
سمــائل الفيحــاء .. _^

رائـع عزيزتي معـلومـات ج ـميلة ..
وفقـت في الانتقـاء

الغرام العذب
20-01-2007, 09:19 PM
مشكورة عزيزتي شذر الفيحاء
على المعلومات القيمه عن ولايه سمائل العريقه
في انتظار المزيد

درة الإيمان
20-01-2007, 10:44 PM
قلعة الشهباء معكم ..!!
قلعة نزوى أيضا تسمى الشهباء ..!!
زرت مرة المدرة ...!!!
معلومات قيمة عن الفيحاء تسلمي

شذر
21-01-2007, 10:54 AM
شذر الفيحـــاء ..
و
سمــائل الفيحــاء .. _^

رائـع عزيزتي معـلومـات ج ـميلة ..
وفقـت في الانتقـاء

تسلمي يالغلا نورتي الصفحة بمرورك الكريم

دمتِ بعافيةمشكورة عزيزتي شذر الفيحاء
على المعلومات القيمه عن ولايه سمائل العريقه
في انتظار المزيد

شكرا حبيبتي الغرام نورتي بردك المميز

دمتِ بودقلعة الشهباء معكم ..!!
قلعة نزوى أيضا تسمى الشهباء ..!!
زرت مرة المدرة ...!!!
معلومات قيمة عن الفيحاء تسلمي

هلا غاليتي درة الأيمان

وأتمنى تزوريها مرة ثانية

دمتِ بحفظ الرحمن

الفارس البلوشي
21-01-2007, 12:23 PM
أختنا العزيزة شذر الفيحاء

موضوع جميل جداً يحتوي على معلومات رائعه عن ولاية سمائل ...


أتمنى الإستفادة من هذة المعلومات الجميله ...


أختنا العزيزة تميزكِ واضح ويشهد عليه الجميع وخصوصا في هذا البرج التاريخي التراثي العريق ..


أختنا .. الشكر كلمة قليلة لا تكفي لحقكِ ..


لا أقول غير جزاكِ الله خيراً ..

ودمتي لحصن ًعمان .

شذر
21-01-2007, 06:46 PM
أختنا العزيزة شذر الفيحاء

موضوع جميل جداً يحتوي على معلومات رائعه عن ولاية سمائل ...


أتمنى الإستفادة من هذة المعلومات الجميله ...


أختنا العزيزة تميزكِ واضح ويشهد عليه الجميع وخصوصا في هذا البرج التاريخي التراثي العريق ..


أختنا .. الشكر كلمة قليلة لا تكفي لحقكِ ..


لا أقول غير جزاكِ الله خيراً ..

ودمتي لحصن ًعمان .

تسلم ياالفارس الله يخليك ولو هذا واجبنا لخدمة منتدانا الغالي

دمت بحفظ الرحمن

الله يعطيك العافية

وقاص
21-01-2007, 08:22 PM
مشكوووووووورررة شذرررر .. :thumbsup:


مره من المرات سوينا رحلة وكنا ناويــن نروح حال مسجد مازن بن غضوبة ..
ورحنا .. وسمائل روعه وفيها مناظر كثيرة رائعة ..


كان ودي أصور .. لكن هذا اليوم إلتعنت الكاميرا وإختربت .. :sad_1:
منحووووووووووووس لااااااااااه ..

شذر
21-01-2007, 09:51 PM
مشكوووووووورررة شذرررر .. :thumbsup:


مره من المرات سوينا رحلة وكنا ناويــن نروح حال مسجد مازن بن غضوبة ..
ورحنا .. وسمائل روعه وفيها مناظر كثيرة رائعة ..


كان ودي أصور .. لكن هذا اليوم إلتعنت الكاميرا وإختربت .. :sad_1:
منحووووووووووووس لااااااااااه ..

هلا وقاص :)

وحاول مرة بزيارة سمائل وصور بجد رووووعة لاتفوتها

وتسلم على مرورك الطيب وردك الغالي

دمت بخير

جار القمر
25-01-2007, 11:41 PM
الف شكر **شذر الفيحاء**

معلومات قيمة عن سمائل الفيحاء

فعلا إنها راااااائـــعة جدااااااا ولقد زرتها عدة مرات وفي كل مرة يعاودني الحنين الى العودة إليها


تحياااااااااااااااااااااااااااااااااااتي

شذر
30-01-2007, 02:14 PM
الف شكر **شذر الفيحاء**

معلومات قيمة عن سمائل الفيحاء

فعلا إنها راااااائـــعة جدااااااا ولقد زرتها عدة مرات وفي كل مرة يعاودني الحنين الى العودة إليها


تحياااااااااااااااااااااااااااااااااااتي

ياهلا بجار القمر

نورت بطلتك

وياهلا ومرحب بك في سمائل

صمت الليل
01-02-2007, 10:46 PM
تسلم اناملك شذووور ..
ويعطيك العافيه..

شذر
01-02-2007, 11:55 PM
تسلم اناملك شذووور ..
ويعطيك العافيه..

تسلمي صمووووووووووووته مرورك أسعدني

وزوري سمائل

دمتِ بود

نورنور
03-02-2007, 10:31 AM
تسلمي حبوبة

مواضيعك في هذا القسم اعتبرها قيمة

لان مثل ماقال الفارس البلوشي

هذا شي عن اجدادنا ووطنا الغالي عمان

بصراحة انا ندمانة كنت ماادخل ابدا هذا البرج

والحين احسني مستمعة كثير بالبرج ومواضيعه

ومواضيعك الرائعة كروعتك

وفقك الله اختي

نورنور

عابرة سبيل

ابن الفيحاء 85
03-02-2007, 10:28 PM
تسلمي اختي شذى الورد عن المعلومات القيمه التي طرحتيها عن بلدنا الغاليه سمائل (( الفيحاء ))
كفيتي ووفيتي بالمعلومات الي ذكرتيها
جزاك الله الف خير

دعوه مني الى الكل لزيارة الفيحاء فهي حقا بلده رائعه تحتضنها الجبال بواحاتها الخضراء تلفت الزائر لها .

دمتم بود
تحياتي لكم

آسر القلوب
06-02-2007, 03:40 PM
ما شاء الله
شوقتينا لزيارة ولاية سمائل
تشكري

زعيم المحبة
06-02-2007, 03:47 PM
سمائل ، ما توصف من جمالها البديع ورعة نسيمها
سمائل ,,,,, هي ارض الاخضراء ،،،،،، وبداعها من أهلها ،،،،،
مشكوره أختي شذر الفيحاء
على موضوعك
بفعل سمائل في قمة جمال ورعه من ناحية الجو وسياحة وكل شي

شذر
12-02-2007, 10:21 AM
نور نور

ابن الفيحاء85

أسر القلوب

زعيم المحبةhttp://www.hesnoman.net/upload/imgs/img01/ZZrtyLT0uf.gif

حوراء الحصن
24-03-2007, 09:48 AM
مشكوره مشرفتنا الغاليه على المعلومه كل اهل سمائل طيبين وانتي اولهم

شذر
31-03-2007, 01:32 AM
تسلمين يالغالية وسمائل تنتظرك تزوريها

وشكرا بردك الغالي