سجل دخولك للقسم العام بـحـكـمـتـك لهذا اليوم (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 618 - عددالزوار : 67767 )           »          دعونا نـ ـلون جدراننـ ـا بضجيج أقـ ـلامنــا (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 2079 - عددالزوار : 127640 )           »          [ رَسَائِل ..إلَى مَا لانِهَايَة..] ! (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 704 - عددالزوار : 69580 )           »          ســجـل حـضــورك بالصـلاة علـى النبي (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 72 - عددالزوار : 10449 )           »          سجل دخولك وخروجك بالاستغفار (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 81 - عددالزوار : 16422 )           »          همسات قبل حلول شهر رمضآن المبارك .. (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 9 - عددالزوار : 9948 )           »          عندك مشكلة..تفضل مع دكتوره دبدوبــ،،ــهـ (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 166 - عددالزوار : 42136 )           »          ريال مدريد واوساسونا بث مباشر (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 2 - عددالزوار : 3343 )           »          خمس وعشرون عاماً من عمري قد مضت ،، (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 5 - عددالزوار : 8279 )           »          اهـــدي بيت شعر لـ اللي في بالــكـ او لـ اي عضو . (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 237 - عددالزوار : 39669 )           »         
 

دعوه للتخلص من الخجل

 
قديم 22-09-2012   #1
 
الصورة الرمزية ملك القلوب

قــلــبـــ مــمـــلكــة ـــي








مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 24840
  المستوى : ملك القلوب عبقريتك فاقت الوصفملك القلوب عبقريتك فاقت الوصفملك القلوب عبقريتك فاقت الوصفملك القلوب عبقريتك فاقت الوصف
ملك القلوب عبقريتك فاقت الوصفملك القلوب عبقريتك فاقت الوصفملك القلوب عبقريتك فاقت الوصفملك القلوب عبقريتك فاقت الوصفملك القلوب عبقريتك فاقت الوصفملك القلوب عبقريتك فاقت الوصفملك القلوب عبقريتك فاقت الوصف
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :ملك القلوب غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 

"قبل السفر ودي بنظرة أخيره "أعيش فيها باقي العمر وأموت"


 

من مواضيعي

الاوسمة

Thumbs up دعوه للتخلص من الخجل

 

|| دعوه للتخلص من الخجل ||


الخجل .. ظاهرة نفسية تترك آثاراً سيئة على المصابين به ويسبب لهم مشاكل كثيرة، إذ يجد صعوبة في خلق العلاقات الطيبة مع أقرانه وأصدقائه وكل من حوله ويمنعه من عقد الصداقات معهم، وقد يفضي به إلى الخوف والرهبة والاضطرابات العصبية والنفسية.

وبحسب الأطباء، فإن الشعور بالخجل يؤدي إلى خوف المصاب به من تأدية أي مهارة أو عمل خشية الإخفاق بسبب ما يجده من صعوبة في التركيز على ما يجري من حوله ويعجز عن مواجهة أي طاريء أو حادث بمفرده.

وفي بادرة أمل جديدة يطلقها الباحثون لمعالجة هذه الظاهرة التي لم يسلم منها الكثيرون، تمكن علماء سويسريون من تطوير بخاخ للأنف يحتوى على "هرمون الحب" لا يزيل ثقة المشككين بنوايا الغير فحسب بل يقضى أيضاً على الخوف من الاختلاط بالآخرين فى المجتمع.

وأشار العلماء إلى أن الأشخاص الذين تنشقوا هذا الهرمون تبدلت تصرفاتهم بشكل غير اعتيادى فصاروا يثقون حتى بالاغراب والسماح لهم بالتصرف بأموالهم حتى بعد تعرضهم للخيانة.

وأوضح العلماء أن الهرمون يخفض نشاط "amygdale" وهى منطقة فى الدماغ يصبح نشاطها مفرطاً عند الذين يعانون من رهاب المجتمع، ومسؤولة عن العواطف ولها دور أساسى فى تطوير الذاكرة.

وينتج الجسم هذا الهرمون بشكل طبيعى وأظهرت تجارب بأنه يلعب دوراً هاماً فى العلاقات الاجتماعية وتوثيق العلاقة مع الأمهات وفى العلاقات الجنسية.

ومن جانبه، أوضح الدكتور توماس بومجارتنر أن هذا الهرمون له تأثير خاص جداً فى الحالات الاجتماعية، ويبدو أنه يبدد مخاوفنا.

الخجل سببه تغيرات بالمخ

وقدمت دراسة علمية حديثة أقوى الأدلة حتى الآن على أن الخجل غير العادي لدى الأطفال يمكن أن يحدث بسبب تغييرات في أدمغتهم ، فقد استخدم باحثون في كلية الطب بجامعة هارفارد التصوير بالرنين المغناطيسي لفحص عدد من البالغين الذين كانوا معروفين بالخجل أثناء طفولتهم، وحين تم عرض صور لوجوه غير مألوفة على هؤلاء الأشخاص، ظهر نشاط في لوزة المخيخ لديهم أكبر بكثير من نظرائهم الذين كانت طفولتهم تتميز بالنشاطات الاجتماعية، وتتمثل وظيفة لوزة المخيخ في اليقظة والخوف.

وفي السابق كان يعتقد أن الخجل الشديد الذي يظهر أثناء الطفولة ويستمر في كثير من الأحيان أثناء البلوغ يعود لأسباب تتعلق بتطور الدماغ، ولكن هذه الفكرة لم تتعرض للدراسة والبحث لأنه كان من الصعوبة بمكان إجراء تصوير لدماغ الأطفال الصغار.

كما أكدت دراسة ايطالية حديثة أن الاطفال الخجولين يعانون من قصور فى الاستجابة لمشاعر الفرح أو الغضب على وجوه الآخرين، فى إشارة إلى كبت قد يقود لاحقاً لتوترات في حياتهم.

وأشارت الدراسة إلى أن تلك المعلومات الغائبة حول المشاعر قد تقود إلى معدلات أعلى من التوتر والمخاوف الاجتماعية، والتي يعانيها الأطفال الخجولون في أوقات لاحقة من حياتهم، اذ يخطئ الأطفال في فهم مظاهر الفرح والغضب أو المشاعر المحايدة في صور لوجوه عرضت عليهم، حيث أظهر الرصد الكهربائي للمخ نشاطاً أبطأ في مناطق عادة ما تتعلق برد الفعل لمشاعر الآخرين، كما أظهر أن وجود الجين الذي يثبط من هرمون "سيروتونين" مرتبط كذلك بضعف رد الفعل. ‏

ولكنه .. يسبب أمراض القلب

وفي نفس الصدد، أكدت دراسة طبية أمريكية أن خطر الإصابة بنوبة قلبية أو جلطة يزداد عند الأشخاص الخجولين.

ومن خلال الدراسة التي استمرت 30 عاماً، أوضحت أن الأشخاص الخجولين أكثر عرضة للإصابة بالأمراض القلبية بنسبة50 بالمئة.

وأشار الباحثون إلى أن الخجولين أما يواجهون ضغطاً كبيراً بسبب المواقف الجديدة عليهم أو أن جوانب من شخصيتهم مرتبطة بالمركز الدماغي الذي يتحكم في عمل القلب، مؤكدين أن الأشخاص الذين لا يقلقون بشأن ما سيجلبه المستقبل ولا يهتمون بالحيثيات والتفاصيل أكثر من اللازم يتمتعون بأفضل حالة صحية.

أما الأشخاص الجادون للغاية في عملهم والأكثر عرضة للغضب والقلق فهم يواجهون احتمالاً أكبر للإصابة بأمراض القلب، وعن الأشخاص الذين يحاولون التغلب على مشاعرهم وعدم اظهارها، فربطها الباحثون باحتمال أكبر للإصابة بالسرطان.

أما النوع الرابع والأخير وهم المتشائمون المفتقدون إلى الثقة بالنفس يواجهون احتمالاً زائداً للإصابة بأمراض القلب.


ظاهرة الخجل الاجتماعي من الظواهر المنتشرة في مجتمعاتنا العربية بشكل كبير ويعود هذا الأمر الى مراحل الطفولة الأولى، حيث لا يتم إعداد الأطفال على التحدث أمام مجموعة من الناس بحيث يتم كسر حاجز الخجل الاجتماعي منذ الصغر.

وأوضح علماء النفس أن هناك ثلاث خطوات لعلاج الخجل

أولها :

أن تدرك أنك لست وحدك من تشعر بهذا الشعور فمعظم الناس يضعون قناعاً اجتماعياً عندما يقومون بالخروج إلى الحياة العامة بحيث يقومون بالتصنع ولو على مستويات مختلفة.

الخطوة الثانية..:

لا تنظر لنفسك على أنكِ خجول وبأنكِ لا تستطيع التفاعل مع الوسط المحيط لأنك بذلك تعطي اشارات واضحة للأشخاص المحيطين بك حول كيفية التعامل معك.

الخطوة الثالثة.. :

أن تثق بنفسك جيداً بحيث يظهر ذلك من خلال تعاملك مع الناس، فهذا سيؤدي إلى أن يتعامل معك المحيطون بمزيد من الاهتمام، كذلك من المهم جدا أن تتحدي خوفك وأن تتقدم وتتكلم مع الغرباء وفي كل مرة ستكون أكثر ثقة من المرة السابقة.

 




{أغيب}
وآخذ ليْ مع الوقت وقفآت ..........
, ويبقى \غلاكم/ بـ خ ــآفــقيْ
(= مآ نسيته....

ملك القلوب غير متصل   رد مع اقتباس
 
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الخيل العربية أمير العرب اللغة العربية 0 04-04-2010 05:43 PM
الخيل ... بحث كامل.. COMANDER العلوم العامة 1 04-03-2009 02:38 PM
العمانيون أول من نشر الخيل بين العرب COMANDER برج عُمان عبر التاريخ 4 25-11-2008 06:53 PM
اعتبارا من اليوم.. خدمات الجيل الثالث في متناول مشتركي النورس وقاص برج السياسة والإقتصاد والأخبار 13 19-07-2008 06:25 PM
بحث عن الخجل ميت حزن اللغة العربية 0 13-07-2008 01:17 AM


الساعة الآن 03:24 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. , Designed & TranZ By Almuhajir
لا تتحمل منتديات حصن عمان ولا إدارتها أية مسؤولية عن أي موضوع يطرح فيها

a.d - i.s.s.w