دعونا نـ ـلون جدراننـ ـا بضجيج أقـ ـلامنــا (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 2078 - عددالزوار : 125918 )           »          [ رَسَائِل ..إلَى مَا لانِهَايَة..] ! (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 703 - عددالزوار : 67762 )           »          ســجـل حـضــورك بالصـلاة علـى النبي (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 72 - عددالزوار : 9939 )           »          سجل دخولك وخروجك بالاستغفار (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 81 - عددالزوار : 15897 )           »          همسات قبل حلول شهر رمضآن المبارك .. (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 9 - عددالزوار : 9676 )           »          عندك مشكلة..تفضل مع دكتوره دبدوبــ،،ــهـ (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 166 - عددالزوار : 41306 )           »          سجل دخولك للقسم العام بـحـكـمـتـك لهذا اليوم (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 617 - عددالزوار : 66830 )           »          ريال مدريد واوساسونا بث مباشر (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 2 - عددالزوار : 3070 )           »          خمس وعشرون عاماً من عمري قد مضت ،، (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 5 - عددالزوار : 7955 )           »          اهـــدي بيت شعر لـ اللي في بالــكـ او لـ اي عضو . (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 237 - عددالزوار : 38566 )           »         
 

قتبيت.. إلهام للحياة البرية وملاذ لهجرة الطيور

 
قديم 11-08-2009   #1
 
الصورة الرمزية COMANDER

صـــــــلالـــــــة








مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 43455
  المستوى : COMANDER عبقريتك فاقت الوصفCOMANDER عبقريتك فاقت الوصفCOMANDER عبقريتك فاقت الوصفCOMANDER عبقريتك فاقت الوصفCOMANDER عبقريتك فاقت الوصفCOMANDER عبقريتك فاقت الوصف
COMANDER عبقريتك فاقت الوصفCOMANDER عبقريتك فاقت الوصفCOMANDER عبقريتك فاقت الوصفCOMANDER عبقريتك فاقت الوصفCOMANDER عبقريتك فاقت الوصفCOMANDER عبقريتك فاقت الوصفCOMANDER عبقريتك فاقت الوصفCOMANDER عبقريتك فاقت الوصفCOMANDER عبقريتك فاقت الوصفCOMANDER عبقريتك فاقت الوصف
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :COMANDER غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 

إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا


 

من مواضيعي

الاوسمة

A8 قتبيت.. إلهام للحياة البرية وملاذ لهجرة الطيور

 



اعداد - عامر بن غانم الرواس
تصوير – حامد الكثيري
تقع قتبيت في جنوب غرب عمان على حافة الربع الخالي وتعد ملاذا للطيور البرية التي ترتحل بين أفريقيا وشمال آسيا بل وأبعد من ذلك، ونظرا لأنها تقع تحت خط سير هجرة الطيور، فإنها تتوقف في هذا المكان للراحة من عناء رحلتها الطويلة وايضا لتناول الغذاء وشرب الماء، كما يعيش في هذا الموقع الجيولوجي المهم عددا من أصناف الطيور المحلية.
يوجد موسمان لوجود الطيور في هذا المنطقة وذلك في الفترة من مارس إلى أبريل ومن سبتمبر إلى نوفمبر من كل عام وهي أكثر الأوقات الملائمة لهواة مشاهدة الطيور سواء من داخل عمان أو شتى بقاع العالم.
تقطع الطيور مسافات طويلة محلقة فوق الجبال العالية والصحاري الشاسعة والحقول الخضراء ومياه البحر الزرقاء لتصل إلى نفس الأماكن وفي نفس الأوقات من كل عام، دون ان تضل أو تفقد الإتجاه، فسبحان الخالق الأعظم الذي أودع في هذه المخلوقات الضعيفة هذه القوة الإدراكية العظيمة التي حار العلماء في تفسيرها.
في هذا المكان، تنشد الطيور الراحة والغذاء والماء في قتبيت والمناطق المجاورة وبذلك، فهي تعد من أفضل الأماكن التي تجذب محبي مشاهدة الطيور في جميع أنحاء العالم للاستمتاع بهذه المخلوقات الجميلة متعددة الأحجام والأشكال والألوان.
أعلن سكرتير لجنة تسجيل الطيور، أيان هاريسون، الذي يقيم في عمان لأكثر من 20 عاما، أن قتبيت يجب أن توضع على قائمة الأماكن التي يقصدها محبو مراقبة الطيور. في هذا المكان، استمتعت مجموعات متعددة الجنسيات بمشاهدة الطيور من كل من فرنسا وبريطانيا وهولندا والمانيا وتايوان، وقد ساعد ذلك إلى حد كبير في تجميع المزيد من البيانات عن هذه الطيور البرية.
يتم الاحتفاظ بسجل في استراحة قتبيت يتضمن كافة أنواع الطيور التي تمت مشاهدتها في الحدائق الخاصة والمناطق المحيطة. تعد صفحات هذا السجل وثيقة مهمة تصف العديد من انواع الطيور مثل النسر الذهبي والبلشون الأبيض. حصلنا من بيانات سجلات لجنة تسجيل الطيور المزيد من الأدلة على وجود الطيور النادرة مثل آكل النحل وطائر السمنة الداكن اللون والطائر المغرد وغيرها.
يوافق معظم مراقبي الطيور على أن منطقة قتبيت مشهورة بوجود نوعين من طائر «القطاه» المنقط وذو التاج، وقريبا منها في واحة منتصر التي تبعد 22 كم جنوب قتبيت، هناك فرصة مواتية لرؤية الطيور بأعداد كبيرة، ويقول أحد مشاهدي الطيور بأنه يمكن مشاهدة حوالي من 800-1000 طائرة من نوع «القطاه» عند هبوطها لشرب المياه. ويقول هاريسون، أفضل وقت لمشاهدة طائر «القطاه» حوالي الساعة 9 صباحا أو 5 مساء، ويؤكد ضرورة الإلتزام بهذه المواعيد وإلا ستتضاءل فرصة رؤيتها، وقد تأكدت أنا والمصور الذي يرافقني أن التأخير 10 دقائق يعتبر تأخيرا كبيرا. وعلى الرغم من سعادتنا لمشاهدة طيور الطيطوى الصغير والبلشون، فان هناك أماكن أخرى تجذب أنواعا عديدة من الطيور البرية وتستحق الزيارة مثل وادي مقشن وواحة أخرى صغيرة تقع على مسافة أقل من كيلومتر واحد غرب الإستراحة.
إذا كنت ترغب في الحصول على راحة من مشاهدة الطيور، يمكنك أن تستفيد من وجودك في هذا المكان القريب من الربع الخالي للإستمتاع بمشاهدة الكثبان الرملية التي تبدو في أجمل حالاتها في الصباح أو المساء عندما تنعكس على حبيبات رمالها الذهبية أشعة الشمس المشرقة أو الغاربة فتتلألأ في مناظر غاية في الجمال. يمكن إرتياد هذه الكثبان بسيارة عادية على الرغم أنه من الأفضل إستخدام مركبة دفع رباعي. من قتبيت، يمكنك الاتجاه غربا في رحلة طولها 25 كيلو مترا على طريق غير معبد للوصول إلى أقرب كثبان رملية، قم بالانطلاق في جولة قصيرة على الأقدام للوصول إلى الكثبان بدلا من القيادة في الطرق الوعرة.
إذا كنت تسافر وحدك، فانه من الأفضل ألا تبتعد عن الطريق، حتى ولو كان معك سيارة دفع رباعي. إن أولئك الأشخاص المجهزين بالمياه والوقود ويعرفون الاتجاهات ليسوا في حاجة إلى دليل، إلا انه يجب إتخاذ الحيطة والحذر عند القيادة في المناطق الداخلية، ويمكن الترتيب للحصول على مرشد بسهولة من خلال الاتصال بالإستراحة عند الوصول، بينما الأكثر رغبة في المغامرة يمكنهم الوصول إلى الكثبان القريبة من مقشن. إذا كنت شغوفا بزيارة الربع الخالي سوف تفي بالغرض. تستغرق الرحلة من مسقط إلى قتبيت حوالي سبع ساعات ومن صلالة الى قتبيت حوالي ساعتين ونصف ومن الأفضل أن يتم ذلك في ضوء النهار ونظرا لمرور كافة السياح القادمين عن طريق البر سواء من مناطق السلطنة المختلفة أو من سياح دول مجلس التعاون الخليجي أو الدول العربية الأخرى لابد أن يمروا بهذه المنطقة الواقعة على الطريق الرئيسي لصلالة وهناك استراحة تسمى استراحة قتبيت ويستطيع السائح قبل وصوله الى ولاية صلالة في فصل الخريف أو في الفصول الأخرى أن يقضي وقتا ممتعا ومشاهدة كل هذه المناظر الخلابة في فترة قصيرة جدا دون إن يؤثر ذلك على وصولك الى ولاية صلالة .
وهناك فرصة مواتية لرؤية الطيور بأعداد كبيرة، حيث يمكن مشاهدة حوالي من 800-100 طائرة من نوع القطاة عند هبوطها لشرب المياه.
لاحظ هاريسون أثناء الثلاث او الأربع سنوات الأخيرة زيادة كبيرة في اعداد مراقبي الطيور الأجانب في وحول قتبيت. تتصاعد اهمية السياحة البيئة في عمان وسوف يؤدي ذلك إلى جذب اعداد كبيرة من الزوار. يوفر هذا الموقع المهم ملاذا للحياة البرية ويعتبر أفضل الأماكن للزيارة في موسم هجرة الطيور، حيث يجد الزوار ضالتهم المنشودة في رؤية أعداد هائلة من الطيور البرية التي تتوافد على هذا المكان، وإذا كانوا محظوظين فسوف تتاح لهم الفرصة لزيارة الكثبان الرملية القريبة من الموقع، فماذا يريد السائح أكثر من ذلك؟

عمان

 

COMANDER غير متصل  
 
 
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأزهار البرية في شمال السلطنة..! orient برج عُمان عبر التاريخ 9 07-03-2008 04:09 PM
أنفلونزا الطيور ... الأعراض و الوقاية والعلاج الغرام العذب البرج الطبي 3 21-03-2006 06:28 PM


الساعة الآن 12:05 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. , Designed & TranZ By Almuhajir
لا تتحمل منتديات حصن عمان ولا إدارتها أية مسؤولية عن أي موضوع يطرح فيها

a.d - i.s.s.w