عندك مشكلة..تفضل مع دكتوره دبدوبــ،،ــهـ (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 161 - عددالزوار : 34335 )           »          اشتقت لحصن عمان (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 5 - عددالزوار : 2049 )           »          سجل دخولك وخروجك بالاستغفار (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 62 - عددالزوار : 10618 )           »          ســجـل حـضــورك بالصـلاة علـى النبي (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 54 - عددالزوار : 5474 )           »          سجل دخولك للقسم العام بـحـكـمـتـك لهذا اليوم (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 606 - عددالزوار : 58766 )           »          [ رَسَائِل ..إلَى مَا لانِهَايَة..] ! (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 693 - عددالزوار : 57588 )           »          دعونا نـ ـلون جدراننـ ـا بضجيج أقـ ـلامنــا (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 2068 - عددالزوار : 112003 )           »          " الــــــــــراجي " لا تفسر كلماتي فهي مجرد حروف مركبه فقط *_ * (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 825 - عددالزوار : 117452 )           »          اكتشاف توأم للكرة الأرضية يمكن الانتقال إليه مستقبلا! (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 9 - عددالزوار : 6701 )           »          واجب التعزية (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 0 - عددالزوار : 519 )           »         
 

 
قديم 06-03-2009   #1
 
الصورة الرمزية الوطني







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 578
  المستوى : الوطني بداية التميزالوطني بداية التميزالوطني بداية التميزالوطني بداية التميزالوطني بداية التميزالوطني بداية التميز
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :الوطني غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

A12

 

:s_019:

لمحة عن سلطنة عمان





معلومات اساسية عن سلطنة عمان
المساحة 309500كم مربع
العاصمة مسقط
الديانة الاسلام
اللغة الرسمية اللغة العربية
عدد السكان 2500000 تقريبا
الوقت + اربع ساعات عن توقيت جرينتش
العملة الريال العماني ( 1000 بيسة )
معدل النموالسكاني 2,8 %
معدل العمر 73سنة تقريبا
الاجازات و العطلات الرسمية
العيد الوطني - 18 نوفمبر
يوم النهضه المباركة - 23 يوليو
مناسبة عيد الفطر
مناسبة عيد الاضحى
مناسبة المولد النبوي الشريف
مناسبة الاسراء والمعراج
مناسبة بداية السنة الهجرية الجديدة


تمضي السلطنة في مسيرتها التنموية الشاملة وفق نهج وفكر القائد حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ورعاه وضمن خطط التنمية والبناء التي شرعت في تنفيذها منذ بداية النهضة المباركة والتي تتواصل بالخطة الخمسية السابعة 2006 2010م التي تهدف لتحقيق معدلات نمو بالأسعار الثابتة لا يقل متوسطها السنوي لفترة الخطة عن معدل (3%) ، والعمل على رفع المستوى المعيشي للمواطنين والحفاظ على معدلات التضخم المنخفضة الحالية ، تحسين مخرجات التعليم العام وتوسيع فرص التعليم العالي وتطوير مخرجاته من خلال تنفيذ الاستراتيجية الخاصة بالقطاع ، إيلاء أولوية قصوى لتشغيل المواطنين وصياغة برنامج واضح ومحدد لفترة الخطة ، السعي إلي تحقيق مستويات للإنفاق العام قابلة للاستدامة من خلال ترشيد الإنفاق .

بالاضافة الى العمل على زيادة الإيرادات غير النفطية ، وإعطاء أولوية قصوى في تخصيص موارد المالية العامة إلي العمليات الهادفة إلى رفع إنتاجية القطاعات المختلفة وفي مقدمتها قطاع النفط والغاز والى زيادة الاحتياطيات النفطية من خلال دعم وتنشيط عمليات الاستكشافات الجديدة ، مواصلة الجهود المبذولة في مجال تطوير ورفع كفاءة الجهاز الإداري للدولة وإحكام الرقابة على أدائه ، إيلاء إهتمام خاص لقضايا السكان والتنمية البشرية المستدامة والرعاية الاجتماعية وتفعيل مشاركة المرأة ، وذلك بما يرتبط ويتوافق مع معدلات النمو الاقتصادي على أن تتسق هذه السياسات مع تقاليد وواقع المجتمع العماني ، تعزيز الموارد المائية والمحافظة عليها وتوسيع نطاق إمدادات المياه المأمونة ، الإهتمام بالبيئة باعتبارها أحد أركان التنمية المستدامة ، وذلك بإدماج المعايير البيئية في السياسات والبرامج والمشروعات التنموية في الخطة ، إعطاء أولوية متقدمة للبعد الإقليمي في الخطة خاصة فيما يتصل بتوفير السكن المناسب والخدمات الأولية في المناطق النائية.

الى جانب المحافظة على التراث الوطني ، وتوثيق الروابط الثقافية مع المؤسسات والهيئات والمنظمات الإقليمية والدولية .. ووضع استراتيجية لتعظيم الاستفادة من عضوية ومساهمات الدولة في تلك المنظمات واللجان المشتركة مع الدول الأخرى ، إيلاء اهتمام خاص بتنمية قطاعات السياحة والأسماك والصناعة ، ودعم جهود تشجيع التصدير بغرض تواجد المنتج العماني في مختلف الأسواق العالمية ، والاستمرار في تحديث البنية الأساسية المتصلة بعمليات التصدير من موانئ ومطارات ، وتفعيل اتفاقات الشراكة مع التجمعات الاقتصادية الدولية المختلفة ، تشجيع استثمارات القطاع الخاص المحلي والأجنبي والاهتمام بتسريع معدلات تنفيذ استراتيجيات وبرامج التخصيص ، وتوجيه عوائد بيع الأصول الحكومية المترتبة من عمليات التخصيص الى إقامة مشاريع وإنشاء صندوق أستثماري لتمويل الهياكل الإنتاجية للتنويع الاقتصادي.

فضلا عن تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال توفير التمويل والدعم الفني والإداري لها ، تطوير المؤسسات المالية ، وبما يمكنها من التوظيف الأمثل للمدخرات وتمويل الاستثمارات ، وتحسين وضعية صناديق التقاعد بتطوير أساليب إدارتها وعملها ورفع كفاءة إسثماراتها ، إعطاء أولوية خاصة لأنشطة البحث والتطوير في القطاعين الحكومي والخاص ، بما يسهم في دعم القدرة التنافسية للقطاعات غير النفطية في السلطنة وتطوير وتحديث قاعدة البيانات والمعلومات لمختلف القطاعات وبما يتيح اتخاذ القرارات الاقتصادية المناسبة ، ويتوافق مع مفاهيم التنمية المستدامة وتطوير قطاع تقنية المعلومات من خلال تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمجتمع عمان الرقمي مع التركيز على إرساء دعائم الحكومة الإلكترونية .

الجبل الأخضر:
تقع نيابة الجبل الأخضر في ولاية نزوى في المنطقة الداخلية في ارتفاع يزيد عن عشرة آلاف قدم عن مستوى سطح البحر. ويعد من أجمل المزارات السياحية، حيث يشتهر بتنوع منتجاته الزراعية كالفاكهة والزهور ومنها: الرمان والخوخ والمشمش واللوز والجوز والتين والكمثرى والبرقوق والسفرجل وغيرها والورود مثل الورد والآس والزعفران والنرجس. التي لا يمكن أن تنمو في أي مكان آخر في الخليج العربي عدا الجبل الأخضر نتيجة لطقسه المعتدل صيفا والبارد شتاء ويعتبر نهاية شهر اكتوبر من أجمل أوقات السياحة للجبل الأخضر.

الأسرة البوسعيدية
تمثل مبايعة الإمام أحمد بن سعيد الذي كان والياً على صحار وما حولها في عام 1744م بداية لحقبة جديدة في التاريخ العماني، إستمرت بمراحلها المختلفة على إمتداد المائتين والخمسة والستين عاماً الأخيرة.
وكان تولي الإمام أحمد بن سعيد الإمامة نزولاً على رغبة أهل الحل والعقد في عمان في ذلك الوقت بالنظر لمواقفه وشجاعته، وبخاصة في تخليص البلاد من الغزاة الفرس. وقد تمكن الإمام أحمد بن سعيد الذي أسس الدولة البوسعيدية من إعادة توحيد البلاد وإخماد الفتن الداخلية، وإنشاء قوة بحرية كبيرة الى جانب أسطول تجاري ضخم، وهو ما أعاد النشاط والحركة التجارية الى السواحل العمانية. كما أعاد لعمان دورها في المنطقة، وليس أدل على ذلك من أنه أرسل نحو مائة مركب تقودها السفينة الضخمة "الرحماني" في عام 1775م الى شمال الخليج لفك الحصار الذي ضربه الفرس حول البصرة في ذلك الوقت بعد استنجاد الدولة العثمانية، وهو يجسد حقيقة أن عمان لم تخضع أبداً للدولة العثمانية، واستطاع الأسطول العماني فك الحصار عن البصرة، وقد كافأته الدولة العثمانية بخراج البصرة فترة من الزمن.
وبعد أن توفي الإمام أحمد بن سعيد في الرستاق 1198هـ/1783م والتي اتخذ منها عاصمة له، خلفه عدد من الأئمة والسلاطين البارزين الذين حافظوا على استمرار حكم أسرة البوسعيد. وفي عهد حفيده حمد (1199هـ/1784م ـ 1206هـ/1792م) إنتقلت العاصمة من الرستاق الى مسقط لتستقر فيها حتى الآن.
وبغض النظر عن فترات الضعف والإنكماش والتخلف التي حدثت خلال القرنين الماضيين، ونصف القرن الأخير، إلا أن هذه الحقبة قد أثمرت أربعة إنجازات هامة في مسيرة عمان التاريخية:-
1. بناء إمبراطورية عُمانية كبيرة امتدت لتشمل مناطق عديدة في شرق أفريقيا خلال النصف الأول من القرن التاسع عشر. وقد فرضت هذه الإمبراطورية وجودها البحري في المحيط الهندي، وأقامت علاقات سياسية متوازنة مع القوى العظمى في ذلك الوقت، خاصة بريطانيا وفرنسا، بالإضافة الى الولايات المتحدة.
2. التغلب على مختلف التحديات الداخلية والإقليمية، وغرس أساس قوي لعلاقات متوازنة خليجياً وإقليمياً ودولياً أتاح للسلطنة الحفاظ على مصالحها الوطنية.
3. بناء دولة عصرية مزدهرة تمثل الأم بالنسبة لكل أبنائها.
4. وقبل ذلك وبعده تحقيق إستمرارية ووحدة التاريخ العماني.
أسرة البوسعيد في عمان

صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم
( حفظه الله ورعاه- عصر النهضة المباركة)

السلطان سعيد بن تيمور
السلطان تيمور بن فيصل.

لسلطان تركي بن سعيد بن سلطان
السلطان سعيد بن سلطان بن أحمد (الإمبراطورية العمانية)
االسلطان فيصل بن تركي بن سعيد بن سلطان الإمام عزان بن قيس بن عزان بن قيس بن أحمد.
االسيد سالم بن ثويني بن سعيد. السيد ثويني بن سعيد بن سلطان.
السيد سلطان بن أحمد بن سعيد الإمام سعيد بن أحمد بن سعيد.
الإمام أحمد بن سعيد بن أحمد بن محمد البوسعيدي

 


التعديل الأخير تم بواسطة البراء ; 09-05-2010 الساعة 11:41 PM.
الوطني غير متصل  
 
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عمان في التاريخ جامعي متميز برج عُمان عبر التاريخ 9 26-11-2008 03:06 PM
۩۩ تاريخ عمان الإسلامي ۩۩ COMANDER برج عُمان عبر التاريخ 3 21-08-2008 11:57 PM
---محطات من تاريخ عمان في القرن العشرين--- COMANDER برج عُمان عبر التاريخ 3 31-03-2008 03:28 PM
الأزهار البرية في شمال السلطنة..! orient برج عُمان عبر التاريخ 9 07-03-2008 04:09 PM


الساعة الآن 03:58 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. , Designed & TranZ By Almuhajir
لا تتحمل منتديات حصن عمان ولا إدارتها أية مسؤولية عن أي موضوع يطرح فيها

a.d - i.s.s.w