" الــــــــــراجي " لا تفسر كلماتي فهي مجرد حروف مركبه فقط *_ * (اخر مشاركة : الراجي - عددالردود : 643 - عددالزوار : 20147 )           »          لعبة Swing Wizards (اخر مشاركة : kmalsamer - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          لعبة Swing Wizards (اخر مشاركة : kmalsamer - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          بالفيديو شرح طريقة التحكم بحجم الصورة (اخر مشاركة : kmalsamer - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          دورة أساسيات التعامل في البورصة ( من شركة بروتيك لحلول التدريب والإستشارات ) (اخر مشاركة : افنان امانى - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          بين الخلاف والإختلاف (اخر مشاركة : الضمير - عددالردود : 3 - عددالزوار : 168 )           »          هل تريدون قضاء اجمل الرحلات البحرية عبر العالم (اخر مشاركة : kmalsamer - عددالردود : 0 - عددالزوار : 47 )           »          عمر خورشيد للسياحة والسفر (اخر مشاركة : kmalsamer - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          مشاعر مبعثرة (اخر مشاركة : الورد الجوري - عددالردود : 2 - عددالزوار : 784 )           »          فتاه كالجبل الشامخ (اخر مشاركة : هيبة أنثى - عددالردود : 143 - عددالزوار : 5260 )           »         
هيبة أنثى من قلبي : أسعد الله أوقاتكم بنور الايمان ,, أحبتي لا تحرموني من دعواتكم لاخي بالشفاء العاجل الورد الجوري من خواطر : أعلمّ مآهِي أمآنِيكُم ! ولكنِي أعلمُ أن الجَنةٌ هِي كُل المنى فَيا رب أسألك لِي ولهُم ولأحبتنا جنة تنتَهِي عندُهآ كُل الأُمنِيآت❤ صباح الخير
المكثف الكهربي .. بحث
  #1  
قديم 21-02-2009
الصورة الرمزية COMANDER
COMANDER غير متصل




معدل تقييم المستوى: 10 COMANDER عبقريتك فاقت الوصفCOMANDER عبقريتك فاقت الوصفCOMANDER عبقريتك فاقت الوصفCOMANDER عبقريتك فاقت الوصفCOMANDER عبقريتك فاقت الوصفCOMANDER عبقريتك فاقت الوصف
COMANDER عبقريتك فاقت الوصفCOMANDER عبقريتك فاقت الوصفCOMANDER عبقريتك فاقت الوصفCOMANDER عبقريتك فاقت الوصفCOMANDER عبقريتك فاقت الوصفCOMANDER عبقريتك فاقت الوصفCOMANDER عبقريتك فاقت الوصفCOMANDER عبقريتك فاقت الوصفCOMANDER عبقريتك فاقت الوصفCOMANDER عبقريتك فاقت الوصف
الاوسمة
افتراضي المكثف الكهربي .. بحث

المكثف الكهربي
المقدمة:
ونحن نحيا القرن الواحد والعشرين ، أصبحت حياتنا كامنة بين جنبات السلطة الإلكترونية والرقمية ، تحكمنا ونحن منغمسون في عالمها الشاسع المترامي الأطراف ! نتعامل مع كل مكوناتها وأشياءها! وكان للمكثف الكهربي دور كبير وجزء لا يتجزأ في إحياء هذه المملكة الإلكترونية ، وفي تقريري هذا سأتناول بشيء من الإجمال ماهية عمل هذا العامل المهم – المكثف-واستخداماته.

العرض:
المكثف هو عبارة عن لوحين موازيين يفصلهم فراغ وهذا الفراغ يسمى الطبقة العازلة.
وتختلف أنواع المكثفات على نوع الطبقة العازلة منها مكثفات السيراميك, الميكا, البوليستر, ورق هوائي إلى أخره.

يستخدم المكثف في شحن الشحنات الكهربائية وهي مشابهة لعمل البطارية ولكن الفرق إنها تكون خطرة إذا شحنت أعلى من جهدها ويتم تفريغها بواسطة مقاومة لتحديد عملية التفريغ.
تصنع المكثفات بأحجام وأشكال متنوعة وعادة تكتب القيم عليها أو تكون عليها الأطواق كما في المقاومة.
وهناك شكلين للمكثفات:
1- axial ( وهي مكثفات تشبه المقومات ويخرج منها سلكين لأسفل )
2- radial ( وهي مكثفات تخرج من أسفلها نهاية أطراف الأسلاك )
أنواع المكثفات:-
1- مكثفات ثابته ولها أشكال مختلفة
2- مكثفات مستقطبة مثل المكثف اليكتروني ومكثف التنتانيوم وتتميز بوجود قطب موجب وسالب
3- مكثفات متغيرة وتستخدم في ضبط الترددات كما الموجوده في الراديو
تكتب القيمة العليا لفرق الجهد على المكثف والتي ممكن أن يعمل بها.
وفي بعض المكثفات كإليكترونية والتنتانيوم تكون مقطبة وهذا يعني إنها يجب أن توضع بالشكل الصحيح وتكتب عليها عادة هذه الأقطاب إذا كانت موجبة أو سالبة.
بعض المكثفات لها أطواق من الألوان لمعرفة قيمتها كالموجودة في المقاومات (قراءة قيم المكثفات)
استخدامات المكثفات :
تشتخدم المكثفات على نطاق واسع جداً في الالكترونيات، إذ أن المكثف هو أحد عوامل عمل المرشح والذي يستخدم لتغيير التذبذات أو الترددات كما في جهاز الراديو والتلفزيون .

ولدينا 3 أنواع من هذهِ المرشحات :
1- مرشح إمرار الترددات المنخفضة.
عند الترددات المنخفضة ستكون مقاومة المكثف منخفضة ولذلك سيكون الخارج مرتفعا بينما عند الترددات العالية ستكون مقاومة المكثف عالية جدا ولذلك سيكون الخارج منخفضاً. ولذلك فهذا النوع من المرشحات يسمح للترددات المنخفضة بالمرور بينما يمنع الترددات العالية من المرور.
2- مرشح إمرار الترددات العالية.
عند الترددات العالية ستكون مقاومة المكثف منخفضة ولذلك سيكون الخارج مرتفعا بينما عند الترددات المنخفضة ستكون مقاومة المكثف عالية جدا ولذلك سيكون الخارج منخفضاً. ولذلك فإن الترددات العالية يسمح لها بالمرور بينما لا يسمح بمرور الترددات المنخفضة
3- مرشح إمرار التردد النطاقي.
هذا المرشح عبارة عن مرشحين مرشح إمرارالترددات المنخفضة و مرشح إمرارالترددات العالية مربوطة ببعضها والنتيجة أن هذا المرشح يسمح بمرور نطاق من الترددات بالمرور بينما أي تردد أعلى أو أقل من ذلك لايسمح له بالمرور.

الخاتمة:
تلك هي بضع ميزات بطلنا ( المكثف) المبجل واستخداماته ، بل وخدماته الجليلة التي يقدمها لنا يومياً وبشكل مستمر ، والتي لو لاها ، لما استطعت طباعة تقريري هذا باستخدام جهاز الحاسوب. وفي نهاية المطاف لا بد من التنويه أنه يجب على الإنسان أن يدرك عمل الأشياء التي يتعامل معها في حياته ، ليتمّكن من استخدامها بأمثل الطرق وكذلك لكي يستيطيع أن يتغلّب على العقبات البسيطة التي تواجهه في أثناء استخدامه لهذه الأجهزة والأشياء .


جبال_الكور

 

 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التحليل الكهربي بإستخدام قلم الرصاص البراء برج المختبرات العلمية 3 16-03-2011 10:54 PM
المحول الكهربي Transformer بيسان العلوم العامة 0 07-08-2007 09:10 PM
الدائرة المهتزة بيسان العلوم العامة 0 07-08-2007 08:41 PM


الساعة الآن 09:04 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. , Designed & TranZ By Almuhajir
لا تتحمل منتديات حصن عمان ولا إدارتها أية مسؤولية عن أي موضوع يطرح فيها

a.d - i.s.s.w