عندك مشكلة..تفضل مع دكتوره دبدوبــ،،ــهـ (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 153 - عددالزوار : 31604 )           »          [ رَسَائِل ..إلَى مَا لانِهَايَة..] ! (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 681 - عددالزوار : 52202 )           »          سجل دخولك وخروجك بالاستغفار (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 46 - عددالزوار : 7994 )           »          ســجـل حـضــورك بالصـلاة علـى النبي (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 35 - عددالزوار : 3300 )           »          دعونا نـ ـلون جدراننـ ـا بضجيج أقـ ـلامنــا (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 2056 - عددالزوار : 106318 )           »          سجل دخولك للقسم العام بـحـكـمـتـك لهذا اليوم (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 589 - عددالزوار : 55362 )           »          همسات قبل حلول شهر رمضآن المبارك .. (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 7 - عددالزوار : 5824 )           »          ويش رأيك بالعضو اللي فوووووق؟؟؟؟(بصراحة) (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 9049 - عددالزوار : 304517 )           »          " الــــــــــراجي " لا تفسر كلماتي فهي مجرد حروف مركبه فقط *_ * (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 821 - عددالزوار : 110804 )           »          [ إلــى ريــف عينيه ] (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 108 - عددالزوار : 7790 )           »         
 

مناسباتنا الدينية.. ؟؟!!

 
قديم 28-09-2008   #1
 
الصورة الرمزية البريء

العصفور الأزرق







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 27623
  المستوى : البريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصف
البريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصف
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :البريء غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 

اللهم لا تؤاخذي بما يقولون..واغفرلي لي ما لا يعلمون.. واجعلني خيرا مما يظنون ..


 

من مواضيعي

الاوسمة

A13 مناسباتنا الدينية.. ؟؟!!

 

السلام عليكم..


يلهم الواقع أقلامنا ويدفعها إلى اكتشاف المزيد من الظواهر السلبية التي بدات تترسخ حتى
أضحت سنة من السنن الثابتة في مجتمعاتنا.. ألفناها وأصبحنا نتعايش معها في ود ووئام !!

ظواهر تناقض تقاليدنا العريقة القائمة على أساس رص اللحمة والتكافل الاجتماعي وتنافي قيمنا المستمدة من ديننا الحنيف الذي يدعو إلى الرحمة والتيسير ورفع الحرج على الناس وحفظ كرامة الإنسان المسلم..

لكن كلما حلت مناسبة دينية، نرى المواطن البسيط يتضرع إلى الله -عز وجل - أن يلطف به ويستر عليه ويعمل ألف حساب لتلك المناسبة !!

إلهذه الدرجة أصبح المواطن البسيط يخشى قدوم المناسبات الدينية ؟؟

وماالذي جعل تلك المناسبات ترتبط دائما بـ "جيب المواطن " ؟؟

كل شيء على ما يرام وما إن يقترب رمضان (شهر الرحمة) من الباب، تشهد أسواق المواد الغذائية - بقدرة قادر -ارتفاعا مذهلا وغير مبررا !! وعندما تسأل التجار عن السبب، كل واحد يعطيك قناطير من المبررات !!


وعندما يمضي اسبوعه الثاني تصل أسعار الملابس إلى الضعف !!

وحينما يصل العيد يصبح المواطن على "الحديدة" !!

وهكذا يتكرر الأمر في كل مناسبة !؟

حينما نقارن المناسبات (الضالة) عند غيرنا نجد مجتماعاتهم تتفنن في إبراز قيم التراحم
والتضامـن فهي تخفض أسعار كل انواع المنتجات وتباع أحيانا بأثمان رمـزية !!

يتخذون شعار "الفرح متوفر للجميع" !!

ولست هنا بصدد الإشادة بعاداتهم الضالة ولكن المهم هو العبرة !

لماذا لا نجسد في مناسباتنا فعلا قيم الرحمة ؟

لماذا تلجأ الكثير من العائلات إلى رصد ميزانية خاصة بكل مناسبة ؟

وقد يصل الأمر إلى "القروض الاستهلاكية" ؟

وتضطر بعض ربات البيوت إلى رهن "ذهبهن ومجوهراتهن" ؟

ولماذا يلجأ المواطن إلى "الاستدانة"ويكلف نفسه فوق طاقه مطبقا المثل القائل " دير كيما دار جارك والاّ حوّل باب دارك !" (افعل مثل جارك أو غيرّ باب مسكنك) ؟؟ فيضاف العبء إلى أعباء البيت الأخرى !

لماذا أصبحت مناسباتنا الدينية مرتبطة بالماديات فقط ، وأضحت مناسبة للربح عند البعض ووبالا عند البعض الآخر ؟

هذه الظوار السلبية، مسئولية من ؟

وهل هي مقصودة حتى تتشوه صورة الاسلام من خلال المعاملات ؟

أسئلة أطرحها للنقاش ..

فمرحبا بردودكم .. وتفاعلكم.. ونقاشكم..

 

صبـــر.. و إيمـــان..
إرادة.. و أمـــــــل..
البريء غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 28-09-2008   #2
 
الصورة الرمزية درة الإيمان







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 22069
  المستوى : درة الإيمان عبقريتك فاقت الوصفدرة الإيمان عبقريتك فاقت الوصفدرة الإيمان عبقريتك فاقت الوصف
درة الإيمان عبقريتك فاقت الوصفدرة الإيمان عبقريتك فاقت الوصفدرة الإيمان عبقريتك فاقت الوصفدرة الإيمان عبقريتك فاقت الوصفدرة الإيمان عبقريتك فاقت الوصفدرة الإيمان عبقريتك فاقت الوصفدرة الإيمان عبقريتك فاقت الوصفدرة الإيمان عبقريتك فاقت الوصف
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :درة الإيمان غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 

لـــ روحي الدفء والسلام ..


 

من مواضيعي

الاوسمة
تميز وإبداع في الإدارة والإشراف للفعاليات بوح المسابقة الأدبية شهادة تقدير المشرف المتميز وسام أفضل تقرير باللغة الإنجليزية وسام العطاء وسام شرف وسام عمان عبر التاريخ 
مجموع الاوسمة: 8

افتراضي

 

مساؤكم كله خير

مناسباتنا الدينية ،،
وفقت في اختيار الوقت المناسب ،،
يذكرني بموضوع " اسلامنا ورثناه "

قد لا أملك إجابة شافية لتساؤلاتك ..
ولكن
مغريات الدنيا أنست الجميع القيم المنشودة من المناسبات

فشهر رمضان أصبح للتسوق والتلفاز
متجاهلين قيمة الشهر وعظم الأجر والغفران فيه ..

ضعف الإيمان والوازع الديني والاهتمام بتفااهات دنيا زائلة

لا أقول أن يتعبد المؤمن ويعتكف ويتقشف في حياته
ولكن عليه ان يوازن بين الدنيا والآخرة
بين المعقول واللامعقول
بين الصواب والخطأ

تظل النفوس تدرك الحاصل في الواقع
ولكنها تظل تعاند وتكابر
فقط هم بحاجة إلى توجيه وكلمة
أو إرشاد لما هو خير وصواب

عذرا لتشتت الرد
فقط هذا ما دار بخلدي سريعا !
أتمنى أن تصلكم النقطة التي أقصدها ..


يومكم طهر وغفران
وفقتم

 


قصوري قصوري فاعذروني
درة الإيمان غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 28-09-2008   #3
 
الصورة الرمزية البريء

العصفور الأزرق







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 27623
  المستوى : البريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصف
البريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصفالبريء عبقريتك فاقت الوصف
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :البريء غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 

اللهم لا تؤاخذي بما يقولون..واغفرلي لي ما لا يعلمون.. واجعلني خيرا مما يظنون ..


 

من مواضيعي

الاوسمة

افتراضي

 

أهلا بك أستاذي الفاضلة درة الإيمان،

كلامك صحيح أستاذتي فمغريات الدنيا كثيرة لكن أستاذي هذه المغريات المفروض نجدها عند غيرنا نحن المسلمين، لأن الدنيا همهم ومطلبهم !!

ولكن العكس هو الحاصل !!

إنها مفارقات عجيبة يا أستاذتي الكريمة !!

فعلا أُفرغ رمضان وغيره من المناسبات الدينية من محتواها الحقيقي وأصبحت مصادر للجشع واللهث وراء الماديات..

أتفق معك أن يطبق الانسان مبدأ " الاعتدال " في كل أمور حياته "لا إفراط ولا تفريط".. هذا هو الميزان!

أستاذتي الفاضلة، أحيانا لا تنجح المواعظ والارشادات في تقويم الإعوجاج !

لو تدخلين إلى مسجد من مساجدنا لوجدتي الكل يصلي جنبا إلى جنب في تواد وتعاطف وتراحم..

ولكن عندما يخرجون إلى الواقع .. ؟؟ الإجابة تعرفينها يا أستاذتي.. !!

المواعظ شيء والواقع شيء آخر!!

شكرا على تعطيرك لهذه الصفحة يا درة الإيمان..

 

صبـــر.. و إيمـــان..
إرادة.. و أمـــــــل..
البريء غير متصل   رد مع اقتباس
 
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إختبر ساعة جسمك الحيوية هل أنت طائر صباحي أو مسائي عاشق الجامعة البرج الطبي 10 15-04-2009 02:22 PM
هنا كل الاعمال اليدوية خآآآص للبنوتاات الحلوين ..... كلي ذوووق برج عالم حواء والأسرة 9 24-07-2008 04:14 AM
قصة إسلامي المدمر برج المقال والقصة 3 13-05-2008 05:26 PM
:: البـكـتـيـريـا :: البراء برج المختبرات العلمية 6 07-03-2008 04:48 PM
الكيمياء العضوية بيسان العلوم العامة 0 06-04-2007 08:11 PM


الساعة الآن 10:42 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. , Designed & TranZ By Almuhajir
لا تتحمل منتديات حصن عمان ولا إدارتها أية مسؤولية عن أي موضوع يطرح فيها

a.d - i.s.s.w