دعونا نـ ـلون جدراننـ ـا بضجيج أقـ ـلامنــا (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 2059 - عددالزوار : 107228 )           »          سجل دخولك وخروجك بالاستغفار (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 51 - عددالزوار : 8363 )           »          ســجـل حـضــورك بالصـلاة علـى النبي (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 39 - عددالزوار : 3542 )           »          سجل دخولك للقسم العام بـحـكـمـتـك لهذا اليوم (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 592 - عددالزوار : 55763 )           »          عندك مشكلة..تفضل مع دكتوره دبدوبــ،،ــهـ (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 155 - عددالزوار : 31998 )           »          همسات قبل حلول شهر رمضآن المبارك .. (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 8 - عددالزوار : 6092 )           »          " الــــــــــراجي " لا تفسر كلماتي فهي مجرد حروف مركبه فقط *_ * (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 822 - عددالزوار : 111978 )           »          [ رَسَائِل ..إلَى مَا لانِهَايَة..] ! (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 684 - عددالزوار : 53618 )           »          ويش رأيك بالعضو اللي فوووووق؟؟؟؟(بصراحة) (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 9049 - عددالزوار : 307275 )           »          [ إلــى ريــف عينيه ] (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 108 - عددالزوار : 8187 )           »         
 

صناعة العطور والبخور فى السلطنة ابداع تجسده مهارة العمانيين عبر التاريخ .

 
قديم 09-05-2006   #1
 
الصورة الرمزية الفارس البلوشي








مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 3793
  المستوى : الفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبة
الفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبة
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :الفارس البلوشي غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

الاوسمة

افتراضي صناعة العطور والبخور فى السلطنة ابداع تجسده مهارة العمانيين عبر التاريخ .

 

صناعة العطور والبخور فى السلطنة ابداع تجسده مهارة العمانيين عبر التاريخ

ظفار عرفت صناعة البخور منذ العصر الحجري وتفننت المرأة في صناعته

القطاع الخاص نجح في الاستثمار بصناعة العطور

مسقط ـ العمانية: عرفت البخور والعطور والطيب فى السلطنة منذ امد غير قريب فتفنن صانعوه فى صناعته فكان من أهمها ما يقتنى ومن أثمن ما يمكن بيعه خاصة بعد ان ازدهرت صناعة البخور وعرفت على مستوى الحضارات القديمة والتى كان البخور ركيزة أساسية تقوم عليها معتقداتهم الدينية والمتوارثة .

ومما يدلل على اهتمام العمانيين بصناعة البخور واقتنائه بصورة كبيرة قيام العديد من الاسر العمانية خاصة فيما مضى بصناعته فى المنازل لاستخدامه فى المناسبات المختلفة خاصة تلك المتعلقة بالاعراس والافراح المختلفة قبل أن تكون هذه الصناعة سلعة تباع فى الاسواق داخل وخارج البلاد .

ورغم ان صناعة البخور والعطور دخلت عالم المنافسة خاصة مع الصناعة الاجنبية التى عملت على اغراق الاسواق بما تنتجه من عطور متباينة الجودة والاسعار الا ان صناعة البخور والعطور المحلية بقيت حاضرة فى أذهان وأذواق صانعيها ومقتنيها بحكم ما تتمتع به من خصوصية وعلاقة بما تجود به أرض عمان من نباتات عطرية غاية فى الجودة والروعة ... تلك النباتات التى انتجت أثمن العطور فى


العالم عطر امواج .

وما ان تذكر العطور والبخور والطيب الا ويأتى ذكر ظفار التى عرفت البخور منذ الازمنة الغابرة حيث كانت مصدرا لتزويد الكثير من الاقطار باللبان العمانى عالى الجودة حيث ظل انتاج هذه المادة العطرية حاضرا الى وقتنا هذا .

وتشتهر محافظة ظفار بانتاج اللبان بكافة انواعه وخاماته والذى يعتبر احد اهم انواع البخور ويستخدم فى تحضير بعض انواع العطور والبخور المحلى كما يعتبر البديل الاول لكافة انواع البخور لرائحته العطرية الزكية .

وتعد صناعة العطور والبخور بالطريقة التقليدية احدى سمات محافظات ومناطق السلطنة وخاصة محافظة ظفار منذ القدم نتيجة للدعم الذى تتلقاه هذه الصناعة ونتيجة لما تشكله للقائمين عليها من مصدر دخل لكثير من الاسر خاصة والتى عملت على تطويرها والارتقاء بها تحقيقا لذائقة الكثير من الناس والمحبين لها .

وتلقى صناعة العطور والبخور رواجا كبيرا بين المواطنين والزوار حيث توءكد المصادر التاريخية بان ظفار عرفت تجارة البخور منذ العصر الحجرى والعصر الحديث حيث كان للبخور الظفارى دورا بارزا فى النشاط التجارى بين المناطق القديمة والحضارات المختلفة .

وقد عرفت المحافظة صناعة انواع مختلفة من البخور حيث برعت المرأة العمانية وتفننت فى تصنيعه باستخدام انواع والوان شتى من العطور والروائح الذكية ومع تطور الحياة وايقاعها تطورت كذلك انواع البخور الدخون وتعددت اصنافها ففى الوقت الذى كانت فيه المرأة تحضر حاجتها من الدخون كما يسمى محليا فى ظفار نتج عنه تخصص بعض النسوة فى تجميعه وتحضيره من خلطات عديدة وتسمت كل واحدة من هذه الخلطات باسم خاص تعرف به كما ادخلت اساليب ومواد جديدة فى خلطة البخور لم تكن موجودة من قبل وهى ذات جودة عالية وبعضها باهظ الثمن .

وقد اصبح البخور العمانى سلعة اقتصادية هامة وصناعة عمانية خالصة تدر عائدا وافرا على من يمارسون هذه الحرفة واستقطبت قطاع كبير من النسوة اللاتى اصبحن يمتلكن اماكن خاصة ببيع البخور فى الاسواق التقليدية والمجمعات التجارية التى انتشرت بشكل كبير فى السلطنة كما تقوم بعض النسوة بتسويق بضاعتهن من البخور عن طريق البيع المنزلى والبعض الاخر يتخذن من بيوتهن مكانا لبيع انتاجهن من البخور والذى غالبا ما يكون على مستوى عال من الجودة .

وتختلف اسعار البخور حسب النوعية المعروضة والتى هى مزيج من عدة اصناف العطور والمسك والهيل وحطب العود وبعض انواع التوابل حيث تتراوح قيمة الكيلوغرام من البخور من عشرة ريالات الى مائتين وخمسين ريالا عمانيا حيث يعتبر البخور الدخون أحدى المستلزمات الاساسية فى مناسبات الافراح كالاعراس والاعياد والمناسبات الاخرى .

وهناك نوعان من البخور .. السائل الذى يصنع من خلال وضع خشب العود فى مجموعة مختارة من العطور السائلة غالية الثمن لمدة معينة ومن افضل هذه الانواع كالقطرة وغيرها من الاسماء وهناك البخور الجاف ويتم اعداده بخلط مجموعة من العطور بطريقة معينة ومن ثم طحنه ليصبح كالبودرة ومنه اصناف عدة منها كدخون الهيل والمخلطة والاميرات والماس وحافور والمشحمة وكنوز وقشاطية وغيرها .

ويلقى البخور اقبالا كبيرا من قبل الزوار والسياح من داخل السلطنة وخارجها حيث يعد البخور من اهم الهدايا التى يحرص السياح على شرائها من الاسواق العمانية .

وتقول عطايه بنت منصور رمضان احدى اشهر صانعات البخور بمحافظة ظفار : انها تعمل فى هذه المهنة منذ خمسة عشر عاما وهى متخصصة فى صناعة البخور للاعراس فقط ذات الجودة العالية حيث يتم الاعداد لصناعة البخور بشراء كميات كبيرة من المواد التى تدخل فى تكوين هذا المنتج من شتى اصناف العطور والهيل والعود وغيرها من متطلبات الصناعة الاخرى حيث تستغرق فترة تجهيز بخور الاعراس شهرا كاملا حتى تأخذ جودتها العطرية ذات الرائحة النفاذة .

واضافت ان عملية خلط وصناعة البخور تتطلب فترة من الزمن وخاصة لبعض الانواع التى تتطلب وضع المواد المكونة للبخور فى العطور لفترة طويلة حتى تأخذ نوعا معينا من الروائح الفائقة الجودة مشيرة الى ان انتاجها من البخور يشهد رواجا كبيرا وخاصة فى موسم الخريف الذى يعتبر موسم الاعراس فى محافظة ظفار حيث يطلب صاحب العرس من الصانعة تجهيز انواع معينة من البخور ويحدد لها القيمة التى سيدفعها وعلى ضوء المبلغ المدفوع تقوم الصانعة بتحديد الكمية التى ستوفرها له من البخور .

واشارت الى انه مع الطلب المتزايد على البخور فانها تجهز حاليا لتوسيع نطاق عملها باقامة منشأة خاصة لهذه الصناعة بمساعدة من جهات الاختصاص فى دعم المشاريع وذلك لمواكبة الطلب المتزايد وتغطية بعض الاسواق فى الدول المجاورة وخاصة دولة الامارات العربية المتحدة والكويت وقطر حيث تقبل النسوة بشكل كبير فى هذه البلدان على شراء منتج البخور بمحافظة ظفار .

وهناك انواع عديدة من الطيب والعطر العمانى الذى يتم تصنيعه من قبل النسوة فى بعض مناطق السلطنة حيث يأتى (الورس) فى مقدمة تلك الانواع والذى ينقى ويدق ثم ينخل وينعم ويخلط مع قليل من الزيت قبل ان يدهن به الجسم وايضا (السايحة) التى تتكون من خشب العود والصندل والزعفران والمسك الاسود والعود المصلوح الذى يمزج فيه العود الناعم مع المسك والعنبر الاسود والسكر وماء الورد وهناك عطر المجموع فهو خليط من دهن العود والزعفران والمسك والعنبر والصندل والورد الى جانب العطور الاخرى (كالدقة) و(الكيذاء) و(المثلثه) و(الصمغ) و(السحالة) وغيرها .

ويأتى ماء الورد من ضمن انواع الطيب العمانى الذى يتم تقطيره وصناعته فى الجبل الاخضر بمنطقة الداخلية من خلال تكثيف البخار الناتج من الاحتراق داخل اناء الفخار(البرمة) .

وعند الحديث عن عالم العطور بسلطنة عمان فى الوقت الحالى يتبادر الى الذهن عطر (امواج) ارقى واثمن عطر فى العالم الذى تنتجه شركة عطور عمان حيث يقول سيف بن يعرب القاسمى المدير التنفيذى ومسئول المبيعات الحكومية بشركة عطور عمان (امواج) : ان عطر امواج يقوم على مكونات طبيعية حيث يتكون من 120 نوعا من العطور الطبيعية مثل اللبان الفضى من محافظة ظفار وزيت الورد الاحمر وزهرة الصخرة من الجبل الاخضر والزيزفون والليمون من منطقة الباطنة والعنبر من سواحل السلطنة .

واضاف القاسمى : انه تم اضافة الى تلك المكونات الكلاسيكية الفريدة من نوعها مجموعة كبيرة من العطور تتمثل فى راس الزهر والياسمين وزهر الزنبق وقلب زهر المر والبتشول وخشب الصندل وقاعدة العنبر والزباد والمسك اضافة الى مكونات اخرى يتم استجلابها من دول العالم .

واشار الى ان سعر عطر امواج يتراوح بين 26 و55 ريالا عمانى بالنسبة للزجاجة العادية حيث تقوم الشركة بانتاج انواع عديدة من عطور امواج كالبلورى والذهبى والبلورى المصقول وماء الكولونيا واوبار وسيلفر كولونيا اخرها الذى تم طرحه خلال العام الحالى والذى جاء باسم ضياء .

ويوجد فى سلطنة عمان حاليا الكثير من الشركات العمانية المتخصصة فى انتاج العطور والكولونيا لتلطيف الجو والجسم كالعطور التى تأتى تحت مسمى طيب وريم حيث يتم انتاجها باستخدام مختلف العطور كالعنبر والزعفران والصندل والكيذا والنرجس والعود والياسمين .

 

الفارس البلوشي غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 10-05-2006   #2
 
الصورة الرمزية ملاك الحب







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 10
  المستوى : ملاك الحب بداية التميز
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :ملاك الحب غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

افتراضي

 

واااااااااو
موضوع حلو وجميل جدا
تسلم يمين يا عسل على جهودك الطيبه
لا عدمناك..
تحيتي

ملاك الحب

 


يا حبيبي
اهواك
و كم اتمنى ان القاك
فارفقبقلبي
فهولا يهوىسواك
يا حبيبي
كم اشتاقلرؤياك
و النظر في عيناك
يا حبيبي
سكنت في الروح و الدمبهواك
اصبحت اهيم فيدنياك,
يا حبيبي
ملاك الحب غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 10-05-2006   #3
 
الصورة الرمزية الفارس البلوشي








مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 3793
  المستوى : الفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبة
الفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبة
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :الفارس البلوشي غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

الاوسمة

افتراضي

 

ملاك الحب


يسلموووو على هالمرور العطر ..

 

الفارس البلوشي غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 10-05-2006   #4
 
الصورة الرمزية حارس الحصن







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 2721
  المستوى : حارس الحصن بداية شهرتك بحصن عمانحارس الحصن بداية شهرتك بحصن عمانحارس الحصن بداية شهرتك بحصن عمانحارس الحصن بداية شهرتك بحصن عمانحارس الحصن بداية شهرتك بحصن عمانحارس الحصن بداية شهرتك بحصن عمانحارس الحصن بداية شهرتك بحصن عمانحارس الحصن بداية شهرتك بحصن عمانحارس الحصن بداية شهرتك بحصن عمانحارس الحصن بداية شهرتك بحصن عمانحارس الحصن بداية شهرتك بحصن عمانحارس الحصن بداية شهرتك بحصن عمانحارس الحصن بداية شهرتك بحصن عمانحارس الحصن بداية شهرتك بحصن عمانحارس الحصن بداية شهرتك بحصن عمان
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :حارس الحصن غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

الاوسمة

افتراضي

 

تسلم يداك اخي الفارس البلوشي علي هالموضوع الجميل
ومعلومات في قمة الجمال
ودمت لنا

 



http://www.shbab1.com/2minutes.htm
حارس الحصن غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 10-05-2006   #5








مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 10
  المستوى : ملك الفن مخاوي الليل بداية التميز
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :ملك الفن مخاوي الليل غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

افتراضي

 

مشكوررررررررررر وتسلم على هذا الموضوع الرائع وتسلم يدك التي امسكت بالقلم وخطت لنا عن تاريخ صناعة العطور والبخور في عماننا الحبيبة ونتمنى لك التوفيق ان شاء الله والى الامام وتستحق ان تكون فارس عمان .........

تحيتي لك

 

خبروه اني على وصله حييت

وان تفارقنا ... ترى موتي دنا

لي حبيب يوم روح ما سليت

يعلم الله تو ...ما ذقت العنا

عبرتي هليتها حزن ..وبكيت

ياردى عمر الحسوفة ماجنا

ذقت من دنيا حبيبي وما ارتويت

جنة الدنيا حبيبي ... والمنا

عشت باحلام الهوى ليل وبنيت

كل امالي تداركها ... الفنا

في حياتي ما ذكرت ... اني شكيت

في هوانا ضحكت الدنيا لنا

لا حياة عقب محوبي رأيت

والممات ارحم ولا فرقا السنا

هو سنا شمسي وغيره ما هقيت

يفرح بوصلي ولو موته دنا
ملك الفن مخاوي الليل غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 10-05-2006   #6
 
الصورة الرمزية الفارس البلوشي








مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 3793
  المستوى : الفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبة
الفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبة
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :الفارس البلوشي غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

الاوسمة

افتراضي

 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حارس الحصن
تسلم يداك اخي الفارس البلوشي علي هالموضوع الجميل
ومعلومات في قمة الجمال
ودمت لنا
تسلم على مرورك حارسنا العزيز

ربي يخليك .

 

الفارس البلوشي غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 10-05-2006   #7







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 30
  المستوى : المهاجر بداية التميز
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :المهاجر غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

افتراضي

 

أخي الفارس البلوشي

اشكرك على موضوعك الجميل .

 



لفتح ملف الفلاش - إضغط هنا




المهاجر غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 10-05-2006   #8
 
الصورة الرمزية الفارس البلوشي








مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 3793
  المستوى : الفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبة
الفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبة
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :الفارس البلوشي غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

الاوسمة

افتراضي

 

بل اشكر مرورك العذب ..

ودمت بخير .

 

الفارس البلوشي غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 11-05-2006   #9
 
الصورة الرمزية الغرام العذب

أم شهاب








مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 1529
  المستوى : الغرام العذب بأعماقك روح الإبداعالغرام العذب بأعماقك روح الإبداعالغرام العذب بأعماقك روح الإبداعالغرام العذب بأعماقك روح الإبداعالغرام العذب بأعماقك روح الإبداعالغرام العذب بأعماقك روح الإبداعالغرام العذب بأعماقك روح الإبداعالغرام العذب بأعماقك روح الإبداعالغرام العذب بأعماقك روح الإبداعالغرام العذب بأعماقك روح الإبداعالغرام العذب بأعماقك روح الإبداع
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :الغرام العذب غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

الاوسمة

افتراضي

 

مشكور أخي الفارس البلوشي على المعلومات المعطرة

 

الغرام العذب غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 11-05-2006   #10
 
الصورة الرمزية كاسر الأمواج








مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 8852
  المستوى : كاسر الأمواج قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةكاسر الأمواج قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبة
كاسر الأمواج قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةكاسر الأمواج قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةكاسر الأمواج قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةكاسر الأمواج قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةكاسر الأمواج قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةكاسر الأمواج قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةكاسر الأمواج قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةكاسر الأمواج قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةكاسر الأمواج قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةكاسر الأمواج قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةكاسر الأمواج قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةكاسر الأمواج قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةكاسر الأمواج قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةكاسر الأمواج قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةكاسر الأمواج قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبة
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :كاسر الأمواج غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 

ليس للأبداع حدود


 

من مواضيعي

الاوسمة

افتراضي

 

معلومات جميلة ورائعة عن صناعة العطر والبخور ..
ومشكور اخي الغالي على هذا الموضوع الجميل ..
ويعطيك العافية ..

 

كاسر الأمواج غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 11-05-2006   #11
 
الصورة الرمزية الفارس البلوشي








مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 3793
  المستوى : الفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبة
الفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبة
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :الفارس البلوشي غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

الاوسمة

افتراضي

 

الغرام العذب

والعيماني

تسلمون على تواصلكم المميز .

 

الفارس البلوشي غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 11-05-2006   #12
 
الصورة الرمزية فارس الحصن








مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 218
  المستوى : فارس الحصن بداية التميزفارس الحصن بداية التميزفارس الحصن بداية التميز
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :فارس الحصن غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

الاوسمة

افتراضي

 

اخي الحبيب الف شكر على المشاركة الاكثر من جميلة والتي يفووح شذى عبيرها في ارجاء المنتدى الغالي ,,

في الحقيقة بشهادة مجموعة من الاخوةمن الوطن العربي الذين التقيت بهم ...ان الشعب يتميز رائحته الزكية ..

وليس ادل على ذلك هو ان اللبان والبخور العماني كان يستخدم لتطييب المعابد في مصر القديمة ,,..

بوركت اخي

 

فارس الحصن غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 11-05-2006   #13
 
الصورة الرمزية الفارس البلوشي








مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 3793
  المستوى : الفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبة
الفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبة
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :الفارس البلوشي غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

الاوسمة

افتراضي

 

تسلم ربي يخليك ..

واشكرك على مشاركتك العطره ..

تحيتي لك .

 

الفارس البلوشي غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 12-05-2006   #14
 
الصورة الرمزية فارس الحصن








مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 218
  المستوى : فارس الحصن بداية التميزفارس الحصن بداية التميزفارس الحصن بداية التميز
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :فارس الحصن غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

الاوسمة

افتراضي

 

لا شكر على واجب اخي ..

لقد ذكر اللبان والبخور العماني في الكتابت القديمة لدى مصر الفرعونية ..
كما ذكر ايضا في الالواح المسمارية التي وجدت في بلاد مابين النهرين ..

ولك مني التحية ...

 

فارس الحصن غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 12-05-2006   #15
 
الصورة الرمزية الفارس البلوشي








مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 3793
  المستوى : الفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبة
الفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبة
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :الفارس البلوشي غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

الاوسمة

افتراضي

 

بالفعل اخي الكريم فارس الحصن في كثير من الكتابات ..

وموجوده حتى الأن ..

اشكرك عزيزي

 

الفارس البلوشي غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 14-05-2006   #16
 
الصورة الرمزية فراشة








مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 57
  المستوى : فراشة بداية التميز
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :فراشة غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

افتراضي

 

شكرا أخي الفارس على المعلومات العطرة

 

فراشة غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 14-05-2006   #17
 
الصورة الرمزية زهر البنفسج







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 1211
  المستوى : زهر البنفسج شققت طريقك بقوة نحو آفاق الإبداعزهر البنفسج شققت طريقك بقوة نحو آفاق الإبداعزهر البنفسج شققت طريقك بقوة نحو آفاق الإبداعزهر البنفسج شققت طريقك بقوة نحو آفاق الإبداعزهر البنفسج شققت طريقك بقوة نحو آفاق الإبداعزهر البنفسج شققت طريقك بقوة نحو آفاق الإبداعزهر البنفسج شققت طريقك بقوة نحو آفاق الإبداعزهر البنفسج شققت طريقك بقوة نحو آفاق الإبداعزهر البنفسج شققت طريقك بقوة نحو آفاق الإبداع
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :زهر البنفسج غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

الاوسمة

افتراضي

 

تسلم اخي الفارس البلوشي على ها الموضوع الي تفوح منه رائحه البخور

والي عطر المنتدى

الله يحفظك ولا يحرمنا من تواجدك معانا


زهر البنفسج

 

[CENTER]
زهر البنفسج غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 14-05-2006   #18
 
الصورة الرمزية الفارس البلوشي








مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 3793
  المستوى : الفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبة
الفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبة
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :الفارس البلوشي غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

الاوسمة

افتراضي

 

فراشة وزهر البنفسج

ألف شكر لكم على مروركم العطر ..

ودمتم بألف خير .

 

الفارس البلوشي غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 14-05-2006   #19
 
الصورة الرمزية النرجس البري







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 10
  المستوى : النرجس البري بداية التميز
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :النرجس البري غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

افتراضي

 

مشكوور اخوي على الموضوع الرائع اللى تفووح منه رائحه البخوور واللباان

 



النرجس البري غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 14-05-2006   #20
 
الصورة الرمزية الفارس البلوشي








مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 3793
  المستوى : الفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبة
الفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبة
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :الفارس البلوشي غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

الاوسمة

افتراضي

 

النرجس البري

مرورك الأروع ...

شكرا جزيلا .

 

الفارس البلوشي غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 25-06-2006   #21
 
الصورة الرمزية البراء

ضَوْء مَجْنُوْن







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 107083
  المستوى : البراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصف
البراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصفالبراء عبقريتك فاقت الوصف
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :البراء غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 

رَبِّي سَألتُكَ أَنْ تَكُونَ خَواتِمِي ،،، أَعْمَالُ خـيْرٍ فِي رِضِاكَ إَلهي


 

من مواضيعي

الاوسمة
وسام العطاء شهادة تقدير الحروف الذهبية هدهد سليمان تميز وإبداع في الإدارة والإشراف للفعاليات مشارك في الدورة المتقدمة للفوتوشوب شهادة تقدير وسام العطاء الموضوع المتميز المركز الأول في مسابقة البرج الإسلامي وسام شرف البحث الفائز بالمركز الثالث 
مجموع الاوسمة: 13

افتراضي

 

ما شاء الله موضوع قيم .... اشكرك أخي العزيز الفارس البلوشي على هذا الموضوع الرائع

 

صَبَاحُنَا مَضَى وَقَد بَلَّل أياديْنا بِلُؤْلُؤَات ٍ مِن الْنــــــــدَى

حِيْنَمَا نَادَى الْمُؤَذِّنُ " الْلَّه أَكْبَر " وَمطرُ نَدِي ُ يُغَطِّيْنَا

صَلاةُ وَمَطَرُ صيف ...
وَسُكُوْن ُ الْفَجْر ِ مَلأ جَوَارِحُنــــا





اسم العميل: البراء
رقم العميل: 004
الحزب: 04
المهمة: اجتياح حصن عمان
البراء غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 25-06-2006   #22
 
الصورة الرمزية صمت الليل







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 9
  المستوى : صمت الليل بداية التميز
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :صمت الليل غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

الاوسمة

افتراضي

 

يسلمووو الفارس ع الموضوع الحلو
الله يعطيك العافيه

 

الملكـــــ ـــــvęЯ£ ـــــــــ fǿr ــــــــــــي
صمت الليل غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 25-06-2006   #23
 
الصورة الرمزية الفارس البلوشي








مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 3793
  المستوى : الفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبة
الفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبة
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :الفارس البلوشي غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

الاوسمة

افتراضي

 

**********drawGradient()

 

الفارس البلوشي غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 25-06-2006   #24

(∩_∩)








مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 40999
  المستوى : فارس الفرسان عبقريتك فاقت الوصففارس الفرسان عبقريتك فاقت الوصففارس الفرسان عبقريتك فاقت الوصففارس الفرسان عبقريتك فاقت الوصففارس الفرسان عبقريتك فاقت الوصف
فارس الفرسان عبقريتك فاقت الوصففارس الفرسان عبقريتك فاقت الوصففارس الفرسان عبقريتك فاقت الوصففارس الفرسان عبقريتك فاقت الوصففارس الفرسان عبقريتك فاقت الوصففارس الفرسان عبقريتك فاقت الوصففارس الفرسان عبقريتك فاقت الوصففارس الفرسان عبقريتك فاقت الوصففارس الفرسان عبقريتك فاقت الوصففارس الفرسان عبقريتك فاقت الوصففارس الفرسان عبقريتك فاقت الوصففارس الفرسان عبقريتك فاقت الوصف
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :فارس الفرسان غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

الاوسمة

افتراضي

 

مشكووور أخوي على الموضوع القيم

الله يعطيك الصحة والعافية

وشكراا لك

 

فارس الفرسان غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 25-06-2006   #25
 
الصورة الرمزية الفارس البلوشي








مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 3793
  المستوى : الفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبة
الفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبة
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :الفارس البلوشي غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

الاوسمة

افتراضي

 

تشكر أخي ذئب الحصن على مرورك العطر ..

 

الفارس البلوشي غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 26-06-2006   #26
 
الصورة الرمزية الزعيم








مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 1086
  المستوى : الزعيم خطواتك حثيثة إلى التميزالزعيم خطواتك حثيثة إلى التميزالزعيم خطواتك حثيثة إلى التميزالزعيم خطواتك حثيثة إلى التميزالزعيم خطواتك حثيثة إلى التميزالزعيم خطواتك حثيثة إلى التميزالزعيم خطواتك حثيثة إلى التميزالزعيم خطواتك حثيثة إلى التميز
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :الزعيم غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

الاوسمة

افتراضي

 

مشكووووووووووور الفارس على الموضوع

وزين لو ترسل كم كيلو

 





رويدك يا قلمي!
فإن الكلمة...
أمانة!
الزعيم غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 27-06-2006   #27
 
الصورة الرمزية الفارس البلوشي








مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 3793
  المستوى : الفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبة
الفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبةالفارس البلوشي قدراتك العقلية المتفوقة تجعلك أكثر حنكة في المواقف الصعبة
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :الفارس البلوشي غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

الاوسمة

افتراضي

 

عزيزي الزعيم

مرورك نور صفحتي ..

تشكر أخي ..

وبطرش لك ولايهمك .

 

الفارس البلوشي غير متصل   رد مع اقتباس
 
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ابداع تماثيل شمع... الـوهم برج الصور المتنوعة 3 19-10-2007 11:09 PM
عُمان في التاريخ القديم . الفارس البلوشي برج عُمان عبر التاريخ 39 25-08-2006 09:55 PM
مهارة الردود ! orient برج المواضيع العامة 7 14-05-2006 01:06 PM
ما رأيكم في برج ُعمان عبر التاريخ ..؟؟ الفارس البلوشي برج عُمان عبر التاريخ 15 01-05-2006 01:18 PM
مستقبل المحترفين العمانيين الملك البرج الرياضي 4 08-03-2006 10:27 AM


الساعة الآن 12:53 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. , Designed & TranZ By Almuhajir
لا تتحمل منتديات حصن عمان ولا إدارتها أية مسؤولية عن أي موضوع يطرح فيها

a.d - i.s.s.w