[ رَسَائِل ..إلَى مَا لانِهَايَة..] ! (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 705 - عددالزوار : 88789 )           »          دعونا نـ ـلون جدراننـ ـا بضجيج أقـ ـلامنــا (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 2080 - عددالزوار : 148841 )           »          سجل دخولك للقسم العام بـحـكـمـتـك لهذا اليوم (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 618 - عددالزوار : 79907 )           »          ســجـل حـضــورك بالصـلاة علـى النبي (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 72 - عددالزوار : 16659 )           »          سجل دخولك وخروجك بالاستغفار (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 81 - عددالزوار : 24825 )           »          همسات قبل حلول شهر رمضآن المبارك .. (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 9 - عددالزوار : 13529 )           »          عندك مشكلة..تفضل مع دكتوره دبدوبــ،،ــهـ (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 166 - عددالزوار : 49694 )           »          ريال مدريد واوساسونا بث مباشر (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 2 - عددالزوار : 8349 )           »          خمس وعشرون عاماً من عمري قد مضت ،، (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 5 - عددالزوار : 13086 )           »          اهـــدي بيت شعر لـ اللي في بالــكـ او لـ اي عضو . (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 237 - عددالزوار : 50471 )           »         
 

((مهـــم جدا-- النقـــــد البنـــــــــــــــــــاء -- ارجو التثبيت ))

 
قديم 05-12-2007   #1
 
الصورة الرمزية الرحيل الساحر







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 297
  المستوى : الرحيل الساحر بداية شهرتك بحصن عمانالرحيل الساحر بداية شهرتك بحصن عمانالرحيل الساحر بداية شهرتك بحصن عمان
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :الرحيل الساحر غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

الاوسمة

افتراضي ((مهـــم جدا-- النقـــــد البنـــــــــــــــــــاء -- ارجو التثبيت ))

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



احبائي اخواني واخواتي اعضاء هذا البيت الرائع الملئ جدا بالتفاعل والالفه

احب ان اقدم لكم موضوع طالما اردت ان اضعه هنا , كما تعلمون احبتي

ان كثيرا منا يتغاضى عن كيفية الانتقاد البناء كما تعرفون ان

الانتقاد نوعان الاول البناء كلنا نطمح اليه والاخر

الانتقاد الهدام يهدم صاحب الموضوع معنويا

بل في بعض الاحيان يؤي الى

هجران العضوا المنتدى !!

اخواني

ارجوا منكم اتساع صدوركم لهمساتي المفيده ان شاءالله

كما تعلمون ان للكاتب افكار وهدف يوضحه

لنا في خاطرته التي يضعها بين يديكم ويامل ان تلاقي استحسانكم

ولكن هل تسال نفسك!!

انت ايها العضو ايتها الشقيقه (( العضوه))

كلنا نود رفع المستوى الفكري لبرجي الخواطر والشعر
لذلك اسأل نفسك قبل ان ترد على أي خاطرة أو شعر
(( لو كنت أنا صاحبها هل سيرضيني أن أرى نقدا غير بناء عليها ؟؟))


وأترككم مع هذه القطعة الصغيرة عن النقد البناء نقلتها من أحدى المواقع

خالص الود

علي الرغم من أننا نعيش في عصر كثرت فيه أدوات المعرفة وتعددت فيه سبل التعارف بين الناس، وصار التخصص من أكبر عناوينه في كل مسارات الحياة وطرائق العيش.
وعلي الرغم من أن ثورة الاتصالات وثروة المعلومات، اختزلت المسافات بين البشر، واختصرت المساحات بين الشعوب، وتجاوزت الحدود الجغرافية المألوفة بين الدول، بشكل أو بآخر.
علي الرغم من كل ذلك، وأكثر من ذلك، إلا أننا في عالمنا العربي و الإسلامي على وجه الخصوص، أمام واقع زادت فيه الخلافات، و قل فيه التفاهم، واقع رافض للنقد ونابذ للحوار، واقع أكسبنا المعرفة و أفقدنا خلقها، واقع أضعنا فيه الهدف رغم امتلاكنا لأدواته ووسائله، واقع أضعنا فيه حقوقنا بسبب خلافاتنا، واقع رفضنا فيه قبول نهج العقل والمنطق، واقع أصبح فيه نهج الحكمة ضعفا، ورأي العقلاء استسلاما.


***


ظاهرة محيرة لحقيقة ملموسة تزيد المرء منا حيرة، إذا ما وقف إزاءها بالتأمل والتفكير.
تلكم الظاهرة تتجلى في شقين مرتبطين، لا انفصام بينهما.
فأما الشق الأول، فيتمثل بشكل عام في رفض قبول منطق النقد، الذي تمليه الفطرة البشرية القائمة على نهج التباين المنهجي للفكر الإنساني و تركيبته الاجتماعية و المعيشية.
أما الشق الثاني، فهو الحوار الإيجابي القائم على مبدأ احترام الرأي الآخر والهادف إلى الاتفاق أو التوافق لا إلى الاختلاف و النكران، سواء بين الأفراد أو بين الدول أو بين الثقافات أو بين الحضارات.
***


حقا ما أحوجنا في هذا الزمن إلى النقد البناء الهادف إلى الإصلاح و التصويب.
وما أحوجنا في هذا العصر إلى الحوار الإيجابي الذي يقودنا إلى التقارب و التفاهم والتعاون و المعايشة المتبادلة في ظل اختلاف هويات الشعوب و خصوصياتها.
وإذا ذهبنا إلى نظرة أكثر اتساعا إلى العالم من حولنا فإننا نجد أن الحوار بين الثقافات والحضارات والدول والشعوب، هو بديل عن وسائل العنف والقـوّة، فليس هناك وجه مقارنة أو مقاربة بين حوار السلاح وحوار العقـول، هو مشروع طويل الأمد، ينطوي على مسؤولية الكلمة، فنحن نتحاور لنتعارف ونتفاهم لنتعايش.
ثم أن الحوار، في ظل الاهتمام العالمي، يبرز مستوى النضج الذي وصلت إليه البشرية، ويظهر مدى رغبة الأمم في الاتجاه نحو نزعاتها الإنسانية المسالمة.
ومن ثم يشكل الحوار مشروع حياة البشرية ومستقبلها والمنهج الذي يدفع الشعوب إلى أن تتعاطى مع بعضها بالأسلوب الإنساني الرفيع القائم على أساس التعارف لا الخصام، كما يجمع على ذلك الخبراء والمحللون.


***


إن الحوار - بلاشك - قيمة حضارية، بما فيه من مكاشفة ومصارحة، وبما يمثله من ظاهرة طبيعية، خلافا لا اختلافا، وبما يشير إليه من سلوك اجتماعي صحي، إذا كان قائما على قبول الرأي والرأي الآخر، واحترام وجهات نظر المتفقين والمختلفين.
وإذا كان قد جاء في الأثر: رأينا صوابا يحتمل الخطأ ورأي غيرنا خطأ يحتمل الصواب، فإن البعض يري أن من حقك إبداء رأيك وأن من حقي قبوله أو رفضه ومن ثم فإن الحوار القائم على فرض الرأي دون الأخذ بالرأي الآخر، لا يسمى حوارا، إنما هو جدال سلبي معاكس لمنهجية الحوار، لماذا؟
لأنه باختصار يوسع الخلافات، ويرسخ البغض بين المتحاورين، وبالتالي فإنه سلوك يخالف الفطرة.


***


ولأن الحوار يبهت أو ينعدم، في حالة تغييبه، والاتجاه به نحو السلبية، والانحراف عن مساره، فإن ما ينتج عنه هو النقد الهدام، فالنقد هو النهج العقلاني للحوار، ولا أدري لماذا يعتبر البعض أن النقد ينقص من فكر المنقود و من قدراته و معارفه، فهذه نظرة سلبية لا ريب، لسلوك غايته السمو بالفكر إلى التيقن و الوضوح، وكما أن لكل شيء إيجابياته وسلبياته، فإن النقد الذي يتجاوز نهجه بقصد الإساءة المتعمدة، والتجريح والتهجم والتهكم، إنما هو نقد ممقوت لا يسمن ولا يغني عن جوع، بل هو منبوذ يكشف عن سوء نية صاحبه وانحدار فكره.
***
وفي ظل غياب الحوار الايجابي وفي ظل انعدام النقد البناء، تستبد الخلافات يين الناس والدول والمجتمعات، ولا يكون هناك مكان للاختلافات الفكرية وهي مطلوبة ومرغوبة بالفطرة، ذلك انه إذا كانت مظاهر حياتنا بتبايناتها آية من آيات الله تعالى، فإن اختلافاتنا الفكرية وتداعياتها العقلية، مسألة طبيعية مصداقا لقوله جلت قدرته (وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ). ***


حددوا مصطلحاتكم تستوي أموركم فتدركوا غاياتكم.
حكمة بالغة، ومثل سائد، يدعونا إلى فرز المفاهيم المتداخلة، التي حالت بين الكثيرين وبين عدم القدرة على التمييز بين النقد الهادف الذي ينبغي احترامه وتشجيعه، وبين النقد الهادم الممقوت الذي ينبغي رفضه ومقاومته.
***
فليكن نهجنا النقد البناء والحوار الايجابي، لنتجاوز سلبيات هذا الزمن الذي يعيشه عالمنا وقد زادت فيه الخلافات، وقل بين شعوبه التفاهم، و غابت في أرجائه رؤية الهدف.
وحين يضيع الهدف تضيع الحقوق رغم امتلاك الوسائل والأدوات، لأن الحوار واحترام الحقوق والتواصل المستمر هو السبيل إلى الأمن والسلام، وليس استخدام القوة والحروب الاستباقية وإقصاء الآخر، ذلك أن محاورة الرأي الآخر بالحجة والبينة والبرهان، أفضل من مهاجمته وعزله وإخفائه، حفاظا على وحدة الأمة وسلامتها، وسد الذرائع أمام أعدائها.


ليس الصواب في كل ما نحب، وليس الخطأ في كل ما نكره
وصدق الله العظيم الذي قال في محكم التنزيل:
(وعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّواْ شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ ) إن للنقد أخلاقياته، و إن للحوار أدبياته،
فهل من مدكر؟!

 

أعيدي.. أعيدي الي ياحكاياتي
أعيدي الي ماضي المسلوب من ذكرياتي
وافتحي في حاضري نافذتي وشرفاتي
واشربي الشاي في مقاهي حماقاتي
الرحيل الساحر غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 05-12-2007   #2
 
الصورة الرمزية القلم الحزين







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 22253
  المستوى : القلم الحزين عبقريتك فاقت الوصفالقلم الحزين عبقريتك فاقت الوصفالقلم الحزين عبقريتك فاقت الوصف
القلم الحزين عبقريتك فاقت الوصفالقلم الحزين عبقريتك فاقت الوصفالقلم الحزين عبقريتك فاقت الوصفالقلم الحزين عبقريتك فاقت الوصفالقلم الحزين عبقريتك فاقت الوصفالقلم الحزين عبقريتك فاقت الوصفالقلم الحزين عبقريتك فاقت الوصفالقلم الحزين عبقريتك فاقت الوصفالقلم الحزين عبقريتك فاقت الوصف
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :القلم الحزين غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 

أَحْبَبْتُكَ حَتْىْ أَنْتَحَرَتْ حُرُوَفْ عِشْقِيْ عَلىْ أَعْتَابْ الْبَوْحْ .. !


 

من مواضيعي

الاوسمة

افتراضي

 

بارك الله فيك مشرفنا القدير الرحيل الساحر ..
نحن فعلاً بحاجة ماسة إلى النقد البناء ، والناقد يجب أن يتصف بمواصفات خاصة لأنه شخص متذوق والمتذوق يجب أن يكون على دراية كافية بطعم الأشياء .
كلامك ذكرني بفلم أجنبي رأيته في العين مول منذ سنة " صانع العطور " بالرغم إن الفلم ليس بالمستوى المطلوب الذي يرضي ذوقي ولكن ذكرني به كلامك وهو حساسيته وتذوقه لروائح الأشياء مما جعله يبتكر عطراً أنقذه من الإعدام .
عموماً على المتذوق أن يهتم اولا بأخلاقيات النقد البناء والسلاسة التي يقدمه لصاحب الموضوع أثناء نقده ليصبح مثل الجراح الذي يقوم بعمليات ناجحة والإبتسامة على وجه المريض !
نحن نحتاج فعلاً لنقد بناء ليس هداماً أو متصيداً للأخطاء ليتشدق بها وترضي ساديته ويصبح سكيناً في الخصر بل شوكة وسط الظهر !
دعوناً نتأمل موضوع مشرفنا القدير الرحيل الساحر مرة أخرى لعلنا نرى ما غفلنا عنه بالمرة الأولى .. أدام فكركم أقلام مبدعة تعانق حرية الإبداع ..

 

القلم الحزين غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 09-12-2007   #3
 
الصورة الرمزية الرحيل الساحر







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 297
  المستوى : الرحيل الساحر بداية شهرتك بحصن عمانالرحيل الساحر بداية شهرتك بحصن عمانالرحيل الساحر بداية شهرتك بحصن عمان
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :الرحيل الساحر غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

الاوسمة

افتراضي

 

أشكر تواجدك الكريم مديري الفاضل القلم الحزين

بالفعل نحن بحاجة الى النقد البناء وأنا متأكد وكلي ثقة بأن أعضاء الحصن على وعي وادراك بأهمية هذا النقد

 

أعيدي.. أعيدي الي ياحكاياتي
أعيدي الي ماضي المسلوب من ذكرياتي
وافتحي في حاضري نافذتي وشرفاتي
واشربي الشاي في مقاهي حماقاتي
الرحيل الساحر غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 09-12-2007   #4
 
الصورة الرمزية orient

فـــريق شـــSho0oــــو








مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 54458
  المستوى : orient عبقريتك فاقت الوصفorient عبقريتك فاقت الوصفorient عبقريتك فاقت الوصفorient عبقريتك فاقت الوصفorient عبقريتك فاقت الوصفorient عبقريتك فاقت الوصف
orient عبقريتك فاقت الوصفorient عبقريتك فاقت الوصفorient عبقريتك فاقت الوصفorient عبقريتك فاقت الوصفorient عبقريتك فاقت الوصف
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :orient غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 

What do you do when the only person who can make you stop crying is the person who made you cry


 

من مواضيعي

الاوسمة
شهادة تقدير الماسي تميز وإبداع في الإدارة والإشراف للفعاليات مشارك في مطبخ الحصن مشارك في الدورة المتقدمة للفوتوشوب شهادة تقدير مسابقة أجمل صورة وسام صيد الأعضاء الذهبي العضو المتميز وسام العطاء وسام عمان عبر التاريخ 
مجموع الاوسمة: 18

افتراضي

 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرحيل الساحر مشاهدة المشاركة

***
إن الحوار - بلاشك - قيمة حضارية، بما فيه من مكاشفة ومصارحة، وبما يمثله من ظاهرة طبيعية، خلافا لا اختلافا، وبما يشير إليه من سلوك اجتماعي صحي، إذا كان قائما على قبول الرأي والرأي الآخر، واحترام وجهات نظر المتفقين والمختلفين.
وإذا كان قد جاء في الأثر: رأينا صوابا يحتمل الخطأ ورأي غيرنا خطأ يحتمل الصواب، فإن البعض يري أن من حقك إبداء رأيك وأن من حقي قبوله أو رفضه ومن ثم فإن الحوار القائم على فرض الرأي دون الأخذ بالرأي الآخر، لا يسمى حوارا، إنما هو جدال سلبي معاكس لمنهجية الحوار، لماذا؟
لأنه باختصار يوسع الخلافات، ويرسخ البغض بين المتحاورين، وبالتالي فإنه سلوك يخالف الفطرة.

***
وفقتـــــ هنـــــــــــــا وتأملتــــ الحديــــــــــث ..
منهجيـــــــــــــة الحوار الصحيحـــــــــــــة التـــــــى ينبغــــى علينــــا
انتهــــــاجهـــــــــا والمضــــــي بهـــــا لحوار حضــــــاري بنــــّاء ..

شكــــــــــرا لك أخــــــــــــي ..
كمـــ نحنــــ بحـــــــــــاجة لمثـــــل هــــــــذا المـــــــــوضوعـــ ..

 

يَقُول حكِيم يُونَانيّ:

كُنتُ أبكِي لأنّني أمشِي بِدون حِذاء
ولكِنّنِي تَوقّفت عَن البُكَاء!
عِندَمَا رأيتُ رَجُلاً بِلا قدَمين
/
[الرياح لا تحرك الجبال ولكنها تلعب بالرمال وتشكلها كما تشاء ]


orient غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 09-12-2007   #5







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 10
  المستوى : imranedjallal بداية التميز
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :imranedjallal غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي
 

افتراضي

 

الحوار ركيزة من ركائر الاتصال، وكي ننجح في الحوار علينا أن نتعلم أبجديات الحوار أولا.
يقول أحد العارفين: جادلت العالم فغلبته وجادلت الجاهل فغلبني.
والذي ينتقد الآخرين عليه أن يكون مستعدا لتقبل نقدهم.

 

imranedjallal غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 09-12-2007   #6
 
الصورة الرمزية الرحيل الساحر







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 297
  المستوى : الرحيل الساحر بداية شهرتك بحصن عمانالرحيل الساحر بداية شهرتك بحصن عمانالرحيل الساحر بداية شهرتك بحصن عمان
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :الرحيل الساحر غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

الاوسمة

افتراضي

 

نعم بالنقد البناء اختي اورنت نصوغ الابداع في حلة بهية الى الامام

شكرا لكما لاضافتكما الرائعة ودمتما للحصن قلمين مبدعين

 

أعيدي.. أعيدي الي ياحكاياتي
أعيدي الي ماضي المسلوب من ذكرياتي
وافتحي في حاضري نافذتي وشرفاتي
واشربي الشاي في مقاهي حماقاتي
الرحيل الساحر غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 18-12-2007   #7







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 1435
  المستوى : ذات خطواتك حثيثة إلى التميزذات خطواتك حثيثة إلى التميزذات خطواتك حثيثة إلى التميزذات خطواتك حثيثة إلى التميزذات خطواتك حثيثة إلى التميزذات خطواتك حثيثة إلى التميزذات خطواتك حثيثة إلى التميزذات خطواتك حثيثة إلى التميزذات خطواتك حثيثة إلى التميزذات خطواتك حثيثة إلى التميز
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :ذات غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

افتراضي

 

بارك الله فيك مشرفنا القدير الرحيل الساحر ..
نحن فعلاً بحاجة ماسة إلى النقد البناء ، والناقد يجب أن يتصف بمواصفات خاصة لأنه شخص متذوق والمتذوق يجب أن يكون على دراية كافية بطعم الأشياء .
كلامك ذكرني بفلم أجنبي رأيته في العين مول منذ سنة " صانع العطور " بالرغم إن الفلم ليس بالمستوى المطلوب الذي يرضي ذوقي ولكن ذكرني به كلامك وهو حساسيته وتذوقه لروائح الأشياء مما جعله يبتكر عطراً أنقذه من الإعدام .
عموماً على المتذوق أن يهتم اولا بأخلاقيات النقد البناء والسلاسة التي يقدمه لصاحب الموضوع أثناء نقده ليصبح مثل الجراح الذي يقوم بعمليات ناجحة والإبتسامة على وجه المريض !
نحن نحتاج فعلاً لنقد بناء ليس هداماً أو متصيداً للأخطاء ليتشدق بها وترضي ساديته ويصبح سكيناً في الخصر بل شوكة وسط الظهر !
دعوناً نتأمل موضوع مشرفنا القدير الرحيل الساحر مرة أخرى لعلنا نرى ما غفلنا عنه بالمرة الأولى .. أدام فكركم أقلام مبدعة تعانق حرية الإبداع ..






سيدي / القلم الحزين لم تدع لنا شيئا لنقوله
أخي الفاضل / الرحيل الساحر
لا فض فــــــــوك
بالفعل نحن بحاجة ماسة لنقد بناء هادف مبني على أسس منهجية مدروسة وليس تشدقات
فارغة لا تسمن ولا تغني من جوع
حصن عمان كل عام وأنت أرقى وأسمى
متابعة لمداد أقلامكم دوما

 

ذات غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 24-12-2007   #8
 
الصورة الرمزية الرحيل الساحر







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 297
  المستوى : الرحيل الساحر بداية شهرتك بحصن عمانالرحيل الساحر بداية شهرتك بحصن عمانالرحيل الساحر بداية شهرتك بحصن عمان
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :الرحيل الساحر غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

الاوسمة

افتراضي

 

بارك الله فيك يا غناتي وادام قلمك مبدعا ونابضا للحصن انشالله

تحياتي

 

أعيدي.. أعيدي الي ياحكاياتي
أعيدي الي ماضي المسلوب من ذكرياتي
وافتحي في حاضري نافذتي وشرفاتي
واشربي الشاي في مقاهي حماقاتي
الرحيل الساحر غير متصل   رد مع اقتباس
 
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اكبر موسوعة برامج اسلامية ... ادخل وحمل ..... ( ارجو التثبيت ) ابونوت برج الحاسوب والأجهزة الإلكترونية وبرامجها 8 05-10-2009 09:29 PM
(( أدخل كل يوم وادعو لوالديك )) ........ارجو التثبيت ابونوت برج المواضيع العامة 17 09-01-2008 08:50 AM
لغز خطييييييير جداً...اتحدا اي احد ان يجيب عليه...ارجو التثبيت للعلا نمضي برج المسابقات والألعاب والألغاز 1 25-11-2007 07:38 PM
احـــذروا مسنجــــر 8,0 <<<< ارجو التثبيت للأهميه عاشق فلسطين برج الحاسوب والأجهزة الإلكترونية وبرامجها 28 13-09-2006 08:39 PM


الساعة الآن 06:02 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. , Designed & TranZ By Almuhajir
لا تتحمل منتديات حصن عمان ولا إدارتها أية مسؤولية عن أي موضوع يطرح فيها

a.d - i.s.s.w