لعبة Swing Wizards (اخر مشاركة : kmalsamer - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          لعبة Swing Wizards (اخر مشاركة : kmalsamer - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          بالفيديو شرح طريقة التحكم بحجم الصورة (اخر مشاركة : kmalsamer - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          دورة أساسيات التعامل في البورصة ( من شركة بروتيك لحلول التدريب والإستشارات ) (اخر مشاركة : افنان امانى - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          بين الخلاف والإختلاف (اخر مشاركة : الضمير - عددالردود : 3 - عددالزوار : 166 )           »          هل تريدون قضاء اجمل الرحلات البحرية عبر العالم (اخر مشاركة : kmalsamer - عددالردود : 0 - عددالزوار : 43 )           »          عمر خورشيد للسياحة والسفر (اخر مشاركة : kmalsamer - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          مشاعر مبعثرة (اخر مشاركة : الورد الجوري - عددالردود : 2 - عددالزوار : 781 )           »          فتاه كالجبل الشامخ (اخر مشاركة : هيبة أنثى - عددالردود : 143 - عددالزوار : 5253 )           »          لو عندك قطعة فحم .. شنو راح تكتب ع الجدار (اخر مشاركة : طيف الأمل - عددالردود : 1072 - عددالزوار : 19322 )           »         
هيبة أنثى من قلبي : أسعد الله أوقاتكم بنور الايمان ,, أحبتي لا تحرموني من دعواتكم لاخي بالشفاء العاجل الورد الجوري من خواطر : أعلمّ مآهِي أمآنِيكُم ! ولكنِي أعلمُ أن الجَنةٌ هِي كُل المنى فَيا رب أسألك لِي ولهُم ولأحبتنا جنة تنتَهِي عندُهآ كُل الأُمنِيآت❤ صباح الخير
معنى كليمة:«الماركسية» و«النازية» و«الفاشية» و«الشيوعية» و«الاشتراكية»
  #1  
قديم 30-07-2007
الصورة الرمزية العنيد
العنيد غير متصل




معدل تقييم المستوى: 9 العنيد بداية التميز
افتراضي معنى كليمة:«الماركسية» و«النازية» و«الفاشية» و«الشيوعية» و«الاشتراكية»

وفي الحقيقة، يوجد بالفعل تداخل كبير بين هذه المصطلحات، ويعد بعضها جزءاً من بعض أو فرعاً من أصل.. وبحكم استعمالها كسمة تطلق على أنظمة معينة تتدخل «النظرة الشخصية» في تحديد المصطلح المناسب (بحيث قد يوصف نفس النظام بالاشتراكية أو الشيوعية أو الماركسية)!.
ومن جهتي أرى أن من واجب الصحف تعريف القراء بالمصطلحات السياسية والاقتصادية التي تستعملها باستمرار (..كأن تظهر من خلال مربع صغير ينشر بشكل يومي). فمحرر الأخبار السياسية أو الاقتصادية - أو حتى كتاب الجريدة - يصعب عليهم التوقف بين الحين والآخر لتفسير هذا المصطلح أو تلك الأيديولوجية (خصوصاً وإن شرح بعضها قد يشغل كامل المساحة)!.
.. على أي حال؛ حتى نرى ذلك «المربع الصغير» دعوني أستعرض معكم أولاً معنى كلمة «أيديولوجيا» ذاتها:
٭ فكلمة «أيديولوجيا» ظهرت في بداية القرن التاسع عشر وكانت تعني في الأصل «علم الأفكار».. ولكنها اتخذت بمرور الزمن صبغة سياسية وأصبحت تشير الى مجموعة متجانسة من الأفكار والمعتقدات السياسية والاجتماعية (كالأفكار الشيوعية، والمبادئ النازية، والمعتقدات الفاشية).

٭ أما «الماركسية» فتشير الى الفيلسوف الألماني كارل ماركس الذي نشر ما يسمى «البيان الشيوعي» عام 1848 بمشاركة فريدرك إنجلز وأصبح منهجا لكثير من الدول.. والماركسية هي المبادئ أو الأصل الذي تفرعت منه «الشيوعية» و«الاشتراكية» - وإن كان إيراد هذا المصطلح بالذات يقصد منه الإشارة للمبادئ ذاتها أكثر من النظم التي تتبناها -..
٭ وقد نادى ماركس في «البيان الشيوعي» الى سياسة المساواة بين الطبقات وكسر الاحتكار الفردي من خلال تملك الحكومة لوسائل الإنتاج باسم الشعب.. ومن هنا ظهرت «الشيوعية» التي تحاول تحقيق فكرة المساواة ومحاربة الاحتكار الفردي ومشاركة الشعب في الثروة - رغم اختلاف سبل تطبيقها بين بلد وآخ - ر..

٭ وكثيراً ما يتم الخلط بين «الشيوعية» كأيديولوجية و«الاشتراكية» كمنهج اقتصادي.. فالأولى أكثر شمولية وتشددا والثانية أكثر ديمقراطية وتركيزاً على الشراكة الاقتصادية.. وفي حين يؤكد الشيوعيون أن أهدافهم تصب في النهاية في مبدأ «الاشتراكية» التي نادى بها ماركس، إلا أن الاشتراكيين لا ينظرون لأنفسهم كماركسيين ويطلقون على أنفسهم غالبا «الديمقراطيون الاشتراكيون»!.

٭ أما «النازية» فمذهب سياسي يشير مباشرة الى نظام هتلر الذي حكم ألمانيا في ثلاثينيات القرن الماضي وسبب اشتعال الحرب العالمية الثانية.. والنازية تعريف مختصر ل «الوطنية الاشتراكية» التي تمزج بين الاعتزاز الوطني المتطرف، والنهج الاشتراكي المرن (الذي يسمح بتواجد الرأسمالية والثروات الفردية)..

وكما التصق مصطلح «النازية» بألمانيا وهتلر، التصقت «الفاشية» بإيطاليا وموسوليني (وإن جاز تعميم الاثنين على أي نظم مشابهة).. و«الفاشية» تشير غالبا الى حكومة مستبدة يرأسها نظام دكتاتوري.وهي تتفق مع النازية في التطرف الوطني والقومي ولكنها تميل أكثر للمبادئ الشيوعية من حيث الشمولية والإفراط في المراقبة والتوجيه!! .. الظاهرة المشاهدة حاليا هو الخفوت المستمر لهذه المصطلحات وتلاشي الأنظمة التي تتبناها.. ورغم أن العالم لم يصبح آمنا باختفائّها إلا أنه بالتأكيد أصبح أكثر عالمية وانفتاحاً..وبعد نظر..


منقـــــــــــول

 

 

توقيع : العنيد



لفتح ملف الفلاش - إضغط هنا




رد مع اقتباس
قديم 30-07-2007   رقم المشاركة : 2







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 10
  المستوى : واثق الخطوة بداية التميز
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :واثق الخطوة غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

واثق الخطوة غير متصل

افتراضي

العنيد
::
معلومات قيمة جدا...كثير منا يسمع عن هذه المصطلحات ولا يعرف لها تفسيرا
::
::
كل تلك الأنظمة بعضها سقط وبعضها آيل للسقوط
...
...
ويبقى الإسلام هو المنهج الأساسي للحياة..بتشريعاته ومعاملاته
وقد أدرك ذلك الغرب بأنفسهم..فبدأوا في لملمة شتاتهم
..
عموما تشكر على هذه المعرفة







رد مع اقتباس
قديم 31-07-2007   رقم المشاركة : 3
 
الصورة الرمزية العنيد








مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 10
  المستوى : العنيد بداية التميز
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :العنيد غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

العنيد غير متصل

افتراضي

يسلموووو أخوي واثق الخطوة ع مرور

وعساك على القوة دوم .







التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 31-07-2007   رقم المشاركة : 4
 
الصورة الرمزية لوعة الحرمان

{ دنيآيـ عآديہ }..!








مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 5457
  المستوى : لوعة الحرمان عقلك المتطور يخولك للمهمات المستحيلة
لوعة الحرمان عقلك المتطور يخولك للمهمات المستحيلةلوعة الحرمان عقلك المتطور يخولك للمهمات المستحيلةلوعة الحرمان عقلك المتطور يخولك للمهمات المستحيلةلوعة الحرمان عقلك المتطور يخولك للمهمات المستحيلةلوعة الحرمان عقلك المتطور يخولك للمهمات المستحيلةلوعة الحرمان عقلك المتطور يخولك للمهمات المستحيلةلوعة الحرمان عقلك المتطور يخولك للمهمات المستحيلةلوعة الحرمان عقلك المتطور يخولك للمهمات المستحيلةلوعة الحرمان عقلك المتطور يخولك للمهمات المستحيلةلوعة الحرمان عقلك المتطور يخولك للمهمات المستحيلةلوعة الحرمان عقلك المتطور يخولك للمهمات المستحيلةلوعة الحرمان عقلك المتطور يخولك للمهمات المستحيلةلوعة الحرمان عقلك المتطور يخولك للمهمات المستحيلةلوعة الحرمان عقلك المتطور يخولك للمهمات المستحيلة
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :لوعة الحرمان غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 

آنآ .. الحياة


 

من مواضيعي

الاوسمة

لوعة الحرمان غير متصل

افتراضي

..
يسلموو العنيد ع المعلوومة ..







التوقيع

نامي .. ياصغيرة نامي

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 5 ( الأعضاء 0 والزوار 5)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:14 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. , Designed & TranZ By Almuhajir
لا تتحمل منتديات حصن عمان ولا إدارتها أية مسؤولية عن أي موضوع يطرح فيها

a.d - i.s.s.w