اشتقت لحصن عمان (اخر مشاركة : طيف الأمل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 382 )           »          [ إلــى ريــف عينيه ] (اخر مشاركة : القلم الحزين - عددالردود : 107 - عددالزوار : 6369 )           »          دعونا نـ ـلون جدراننـ ـا بضجيج أقـ ـلامنــا (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 2051 - عددالزوار : 102456 )           »          " الــــــــــراجي " لا تفسر كلماتي فهي مجرد حروف مركبه فقط *_ * (اخر مشاركة : الراجي - عددالردود : 820 - عددالزوار : 106761 )           »          [ رَسَائِل ..إلَى مَا لانِهَايَة..] ! (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 677 - عددالزوار : 49066 )           »          .. سجل حضورك باسم عضووو .. (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 7114 - عددالزوار : 211078 )           »          حملة إفطار صائم المرورية (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 7 - عددالزوار : 63737 )           »          عندك مشكلة..تفضل مع دكتوره دبدوبــ،،ــهـ (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 150 - عددالزوار : 30054 )           »          مسابقة حفظ القرآن الكريم ( سورة آل عمران ) (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 5 - عددالزوار : 6793 )           »          همسات قبل حلول شهر رمضآن المبارك .. (اخر مشاركة : البريء - عددالردود : 6 - عددالزوار : 4880 )           »         
 

بين الخلاف والإختلاف

 
قديم 16-01-2014   #1
 
الصورة الرمزية الضمير







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 30
  المستوى : الضمير بداية التميز
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :الضمير غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

A13 بين الخلاف والإختلاف

 

إخوتي وأخواتي أعضاء وضيوف هذا الصرح العزيز على قلوبنا
إنّ من القضايا التي نعايشها ونتعايش معها هي مسألة أحتكار
الصواب وإلغاء الرأي الآخر، فكلٌ منّا يعتقد بانّه يمتلك الحقيقة وأنّ صاحب الرأي الآخر ضال أومبتدع لمجرّد أنّه يختلف معه بفهم مسألة ما .
فنلاحظ عند طرح أي مسألة للنقاش ننقسم إلى فرق متناحرة وليس إلى مجموعات متكاملة .
فلا نفرّق بين الإختلاف والخلاف .
بحيث نقبل ما نتفّق عليه ويعذر بعضنا الآخر فيما نختلف عليه

مفهوم الاختلاف و الفرق بينه و بين الخلاف

الإختلاف:

- هو تباين في الرأي بين طرفين أو أكثر لغاية واحدةٍ ومقصودٍ واحد ولكن الوسائل مختلفة .
وذلك حسب تفاوت مفاهيم الناس و مستويات إدراكهم ،حيث يُستعمل فيما بُني على دليل .

الخلاف:

هو تباين في الرأي بين طرفين أو أكثر
و الإفتراق حاصل في الوسائل و الغايات
و يستعمل فيما لا دليل عليه.

أسباب الإختلاف :
1- النزعة الفردية للإنسان
2- تفاوت المفاهيم والمدارك
3- تفاوت الأغراض
4- تباين المواقف و المعتقدات
ولكل إنسان قناعاته الخاصة التي يكونها انطلاقاً من شعوره بالتميّز عن غيره .
بحسب اختلاف القدرات العقلية و المواهب و المعارف و المهارات.
فالبعض قصدهم الصلاح ومعرفة الحق ، و البعض يراعي مصالحه الخاصة.
فما يعتقده الإنسان يؤثر في الآراء التي يطرحها و المواضيع التي يتحدث عنها .





كيف ندبّر الإختلاف ؟
ضبط النفس: بالرفق في الخطاب ، و مقابلة العنف بالحلم
و مقابلة الجهل بالعلم قال تعالى(و الكاظمين الغيظ و العافين عن الناس)

العلم بموضوع الإختلاف:و هو شرط أساسي في النقاش ،
و على المسلم تجنّب الجدال في موضوع يجهله إلا بعد أن يستفسر .

التفاوض : يتم فيه تداول الكلام بين المختلفين لإكتشاف نقط التلاقي
و محاولة إيجاد حلول لتسوية الاختلاف.



التحكيم : و يتم عن طريق اختيار حكم معروف بالعلم و الحكمة
قال تعالى ( وإن خفتم شقاق بينهما فابعثوا حكما من أهله و حكما من أهلها)


وأخيراً وبعد أن اطّلعنا على مفهوم الخلاف والإختلاف
والفرق بينهما نخلص للسؤالين التاليين :-

كيف تنظرللطرف الآخر الذي يخالفك الرأي ؟؟
إذا اختلفتُ معك في الرأي فمن أنا بالنسبة لك ؟؟

إلى هنا وارجوا من الجميع التفاعل مع هذا الموضوع وذلك لتعم الفائدة

 

الضمير غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 11-02-2014   #2

نبع الفكر







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 948
  المستوى : زخات مطر بداية التميززخات مطر بداية التميززخات مطر بداية التميززخات مطر بداية التميززخات مطر بداية التميززخات مطر بداية التميززخات مطر بداية التميززخات مطر بداية التميز
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :زخات مطر غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

افتراضي

 

طرح رائع يجب انتمرن ع النقاش والحوار الهادي العلمي
واهم شي ما نسب بعض في الاختلاف نقطة للحوار وليس لشتم..

 

زخات مطر غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 16-02-2014   #3







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 180
  المستوى : 1Dj1 بداية التميز1Dj1 بداية التميز
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :1Dj1 غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي
 

افتراضي

 

:s_024:اعجبني كثيرا حقيقتا

 

1Dj1 غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 25-10-2014   #4
 
الصورة الرمزية الضمير







مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 30
  المستوى : الضمير بداية التميز
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :الضمير غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 




 

من مواضيعي

Red face

 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زخات مطر مشاهدة المشاركة
طرح رائع يجب انتمرن ع النقاش والحوار الهادي العلمي
واهم شي ما نسب بعض في الاختلاف نقطة للحوار وليس لشتم..

شكراً جزيلاً لك يا زخات مطر
على مرورك الجميل على متصفحي
فعلا مثلما هو معروف للجميع ان الإختلاف
في الرأي لايفسد للود قضية لأنه اختلاف ثقافي لاشخصي
لك الود والإحترام وأرق التحايا

 

الضمير غير متصل   رد مع اقتباس
 
 

 
قديم 05-03-2017   #5
 
الصورة الرمزية صاحبة الاحزان








مؤهلاتك بالحصن
  عدد نقاط تميزك بالحصن : 5195
  المستوى : صاحبة الاحزان بداية التميز
صاحبة الاحزان بداية التميزصاحبة الاحزان بداية التميزصاحبة الاحزان بداية التميزصاحبة الاحزان بداية التميزصاحبة الاحزان بداية التميزصاحبة الاحزان بداية التميزصاحبة الاحزان بداية التميزصاحبة الاحزان بداية التميزصاحبة الاحزان بداية التميزصاحبة الاحزان بداية التميزصاحبة الاحزان بداية التميزصاحبة الاحزان بداية التميزصاحبة الاحزان بداية التميز
  
عدد زياراتك للحصن:
عدد المرفقات :
  الحالة :صاحبة الاحزان غير متصل
 

 

!.. رسائلي ..!
 

أُقبّل كوب القهوة ما بين الرشفة والأخرى ، إمتنانًا للفوضى التي ترتّبها في رأسي.


 

من مواضيعي

افتراضي

 


يخلط كثير من الناس بين الخلاف والاختلاف
ويضع هذا محل ذاك
ولا يدري اي رد فعل ياخذ
ولنعرف الفرق ...
الخلاف هو ان يكون كل منا في طريق غير طريق الاخر
ولا توجد فرصة للاتفاق مرة اخري فهو خلاف علي طول الخط
اما الاختلاف فيمكن ان يكون في قضية ..
او موضوع او راي او اتجاه
بان بكون لكل فرد من الفردين وجهة نظر مختلفة عن الاخر ..
وهذا لا يجب ان يؤدي الي الخلاف
وكما قال المثل العربي
الاختلاف في الراي لا يفسد للود قضية ..
ولكن نحن العرب نعشق ان يكون الاختلاف في الراي هو خلاف ايضا
ويفسد للود الف قضية
وحين نختلف مع شخص ما في الراي
يتمسك كل منا برأيه المقتننع به في الحياة
ونعتقد ان كل ما سواه خطأ
وربما لا يحاول رؤية الصورة الحقيقة
التي ربما ان يكون مخطئا فيها او مصيبا
وقد يراها
وعندما يدرك انه اخطأ
يدفعه التكبر الي عدم الاعتراف بصحة راي الطرف الاخر
وهكذا الاختلاف صار خلافا
وربما صراعا وكرها ونزالا
واعتبرنا افكارنا اسلحة نحارب بها بعضنا في ساحة قتال
يتحول الي صراع القوة ..
من فيهما الاقوي القادر علي فرض رايه علي الاخر
القوة ليست بسيادة راي علي الاخر
القوة في ان تستوعب الراي الاخر وتناقشه
القوة ان تحاول ان تصل الي حل وسط ان لم تستطيع الوصول الي نتيجة

 

لي مع عينيك ثرثرات وحروف ولي فيها اسرار واحاديث وطيوف ولغه لايفهمها ملايين والوف.
صاحبة الاحزان غير متصل   رد مع اقتباس
 
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماذا استفدنا من الخلاف بين المذاهب ؟! محاربة الظلام البرج الإسلامي 3 25-03-2010 11:11 AM


الساعة الآن 02:15 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. , Designed & TranZ By Almuhajir
لا تتحمل منتديات حصن عمان ولا إدارتها أية مسؤولية عن أي موضوع يطرح فيها

a.d - i.s.s.w