مشاهدة النسخة كاملة : ولاية صحار هنا !


orient
02-04-2007, 03:50 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
ها أنا من جديد ...تجدوني في هذا البرج العظيم ..الذي وجد ليعطي بلادي عمان مساحة ...تعبر فيه عن تاريخها العريق ...

فكم أنا سعيدة لاني أسجعل هذا موضوع زاخرا بالمعلومات عن ولاية صحار ...فقد بحثت وبحثت وها انا أضع مجمل ما وجدته بين أيديكم ..لتتعرفوا عن هذه الولاية عن قرب ..كما قمت بتزويد الموضوع ببعض الصور ...التي تظهر الولاية في أبهى حلة ...



تعتبر صحار من أقدم المدن في سلطنة عمان، حيث أنها كانت مركزا لاستخراج وتصدير النحاس إلى دول العالم القديم. كما أنها وبحكم موقعها على ساحل خليج عمان فإنها كانت تشكل ميناء عالميا يربط بين الموانئ الخليجية وموانئ الهند والصين، ويعتقد الكثيرون بأنها منشأ أسطورة السندباد. وقد ذكرها العديد من المؤرخين والجغرافيين على مدى العصور وأشادوا بأهميتها في كتبهم. كما أن عبد وجيفر ابني الجلندى (ملكا عمان في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم) استقبلا رسوله إلى عمان عمرو بن العاص فيها. كما ذكر بأنه عند وفاة الرسول الكريم عليه وعلى آله أفضل الصلاة وأزكى التسليم كفن بثوبين صحاريين.

http://www.rgbtour.ru/image/hotels/6276.jpg

تزخر صحار بالعديد من المعالم الأثرية المنتشرة في ربوعها، إلا أن أبرزها على الإطلاق هي "قلعة صحار" والتي تعد من أهم القلاع والحصون في منطقة الباطنة كافة نظرا لموقعها المتميز ودورها الكبير الذي لعبته طوال القرون الماضية. ويرجع تاريخ بنائها إلى نهاية القرن الثالث عشر وبداية القرن الرابع عشر الميلادي، حيث توضح الحفريات الأثرية المكتشفة حول القلعة في عام (1980) بأن بناءها يرجع إلى القرن الرابع عشر الميلادي في الطرف الجنوبي من المدينة وأن " أمراء هرمز " هم الذين قاموا ببنائها في عهد ملوك بني نبهان. وتتميز قلعة صحار في داخلها بوجود نفق يمتد إلى مسافة عشر كيلومترات إلى جهة الغرب، حيث ولاية البريمي وكان يجري استخدامه "كخط للإمداد والتموين" بواسطة الخيول عندما تكون القلعة في حالة حصار في زمن الحرب. وفي داخل قلعة صحار توجد عدة آبار للمياه الصالحة للشرب، كما تنتشر بها عدة أبراج كانت تستخدم للرصد والمراقبة والدفاع عن المدينة عند اللزوم. وفي الطابق الأرضي منها يوجد قبر السيد ثويني بن سعيد بن سلطان.

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/ar/thumb/a/a2/Sohar_fort_14072006.jpg/400px-Sohar_fort_14072006.jpg


أفتتح المتحف في 17 نوفمبر 1993م بمناسبة احتفالات البلاد بالعيد الوطني الثالث والعشرون المجيد وذلك لإبراز تاريخ مدينة صحار ومعالمها التاريخية وعلاقتها الحضارية بالعالم وما اشتهرت به في مجال التجارة بالإضافة إلى تاريخها الإسلامي وما أسهم به العمانيون في مجال الريادة البحرية، ودورهم في نشر الإسلام في بقاع عديدة من العالم ، بالإضافة إلى العهود اللاحقة التي عاشتها هذه المدينة وما ساهمت به من دور حضاري وبطولي رائد في العهد القديم وما تعيشه من تقدم وازدهار في العهد الزاهر لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس المعظم. يشتمل المتحف على ثلاث قاعات عرض وكل قاعة تنقسم إلى عدة غرف:

القاعة الاولى:

الغرفة الأولى : تعرف بغرفة الاستحمام وتعرض بها الأدوات التراثية القديمة التي كانت تستخدم في الحمام كالقبقاب وأواني حفظ الماء ، كما توجد بها بئر يصل عمقها إلى 40 قدم والتي كانت في الماضي مصدر مياه الشرب لأهل القلعة أثناء الحصار.

الغرفة الثانية : تعرض تاريخ تجارة النحاس والعلاقات التجارية التي نشأت بين مجان والمدن التجارية الواقعة على ضفاف نهر الفرات وكذلك على نهر الاندس.

الغرفة الثالثة: بها قبر السيد ثويني بن سعيد بن سلطان بن احمد البوسعيدي الذي حكم عمان فيما بين 1856ـ1866م.

كما يوجد بالقلعة ممر سري تحت الأرض يمتد طوله إلى 25 كم يربط القلعة بمنطقة حورة برغة والذي كان يستخدم لأغراض عسكرية أيام الحروب.

القاعة الثانية:
الغرفة الأولى : تعرض بها خارطة توضح طرق التجارة القديمة(طريق الحرير) والأسطورة المتعلقة بتجارة وإنتاج الحرير، كما تعرض بعض المسكوكات والعملات النقدية القديمة التي يعود أقدمها إلى القرن السادس الميلادي وبعضها إلى القرنين الثامن عشر والتاسع عشر الميلادي وقد نقش عليها أسماء الأماكن التي سكت فيها ، وتعتبر هذه المسكوكات بمثابة دليل على الوضع التجاري المزدهر في عمان، وخاصة مدينة صحار.

http://www.sohar.net/themes/sohar/images/logo.jpg

كما يعرض في هذه الغرفة نموذج لخندق حفر عام 1986م لمعرفة تاريخ نشأت مدينة صحار، حيث أمكن قراءة تاريخ المدينة منذ الوقت الحاضر وحتى بداية تأسيسها على شكل طبقات متعاقبة، فاللون الأصفر يوضح الطبقات الإسلامية الحديثة من القرن الثامن الهجري/الرابع عشر الميلادي وحتى الوقت الحاضر، اللون الأخضر يوضح طبقات العصر الإسلامي المبكر من القرن الأول الهجري/السابع الميلادي وحتى السابع الهجري/ الثالث عشر الميلادي ، اللون الأرجواني يوضح طبقات عصر ما قبل الإسلام من القرن الأول الميلادي وحتى السادس الميلادي أما اللون الرمادي فيوضح طبقة الأرض البكر.كذلك تعرض في هذه الغرفة بعض المكتشفات الأثرية التي تم العثور عليها أثناء الحفر داخل فناء القلعة.

الغرفة الثانية : تعرض نسخة من نص رسالة الرسول صلى الله عليه وسلم- إلى أهل عمان يدعوهم فيها للإسلام، وقد حمل الرسالة اثنان من الصحابة هما عمرو بن العاص السهمي وابوزيد الأنصاري حيث قدما إلى عمان والتقيا بأبني الجلندى ـ عبد وجيفرـ في صحار. كما تعرض وصف المقدسي لمدينة صحار في القرن العاشر الميلادي، وقصة وصول البرتغاليين إلى صحار بتاريخ 16 سبتمبر1507م بقيادة البوكيرك وحدود الدولة العمانية أثناء حكم اليعاربة والبوسعيد.

الغرفة الثالثة: تعرض جانب من احتفالات السلطنة بالعيد الوطني الثاني والعشرون المجيد " عام الصناعة" الذي أقيم بمدينة صحار كما تعرض الوضع الذي كانت عليه القلعة عام 1960م و1980م ونماذج القنابل التقليدية القديمة التي استخدمها العمانيون في الحروب وبعض الأسلحة البرتغالية والترميم الذي جرى للقلعة عام 1992م.

القاعة الثالثة: هي عبارة عن قاعة المحكمة القديمة، يطلــــق عليها " البرزة " وكان محدد للقاضي والوالي الاجتماع في هذه القاعة للقضاء في أول يوم سبت من كل شهر.


تقدر مساحة ولاية صحار بنحو (1728) كيلومتر مربع، وتقع في منطقة شمال الباطنة، يحدها من الشمال ولاية لوى ومن الجنوب ولاية صحم ومن الشرق خليج عمان ومن الغرب محافظة البريمي ومنطقة الظاهرة، وتبعد عن العاصمة مسقط بحوالي 234 كيلومتر تقريبا، في حين تبعد عن دبي في الإمارات العربية المتحدة بحوالي 200 كيلومتر. توجد بصحار 99 منطقة وقرية موزعة على ثلاث مناطق جغرافية؛ منطقة ساحلية ومنطقة سهلية ومنطقة جبلية.

http://www.omancacairo.com/images/2.jpg

منذ العقد الأخير من القرن الماضي وصحار تزخر بقيام العديد من الصناعات بها وذلك من خلال منطقة صحار الصناعية، إلا أنه خلال السنوات الخمس الماضية دخلت صحار في مرحلة الصناعات الثقيلة وذلك بإنشاء ميناء صحار الصناعي [1]، حيث يبلغ حجم الإستثمارات به عدة مليارات من الدولارات. ومن بين الصناعات الثقيلة المقامة في الميناء الصناعي مصفاة صحار ومصنع الألمنيوم ومصنع عمان بروبيلين ومجمع البتروكيماويات وغيرها من المشاريع العملاقة.

http://www.almwaddah.com/vb/uploaded/ssea.jpg

عرفت صحار منذ القدم بنشاطها التجاري. وبحكم كونها مركزا إداريا لمنطقة شمال الباطنة في العصر الحديث، فقد تم إنشاء أسواق متخصصة تخدم مختلف الشرائح من الزبائن، ومن بين هذه الأسواق سوق الخضروات والفواكه المركزي وسوق الأسماك وسوق الحرفيين (المتخصص في السلع الحرفية) وسوق الجمعة (المتخصص ببيع الأعلاف والمنتوجات الزراعية). وفي الآونة الأخيرة بدأت بعض محلات التسوق الكبرى في إنشاء أفرع لها بصحار.

http://www.sdonet.gov.om/images/fort.jpg

تمتاز صحار بالعديد من المميزات السياحية. فعلى سبيل المثال تمتاز صحار بوجود الجبال الشاهقة والتي تشكل عامل جذب لهواة تسلق الجبال. كما يوجد بها العديد من الأودية سواء تلك التي تزخر بالمياه على مدار السنة أو الأودية الموسمية. وبالإمكان رؤية العديد من العائلات والتجمعات سواء كان ذلك في وادي حيبي أو وادي عاهن أو وادي الجزي. بالإضافة إلى الجبال والأودية فإن شواطئ صحار النظيفة تجذب العديد من السواح سواء من المواطنين أو الزوار.

كما أولت حكومة سلطنة عمان اهتماما كبيرا للعناية بالمقومات السياحية للولاية، مثل ترميم قلعة صحار وإنشاء الحدائق العامة وأماكن التنزه. وقام القطاع الخاص بدوره في التنمية السياحية للولاية حيث توجد عدة فنادق ومؤسسات توفر خدمات سياحية.

http://www.majalisna.com/gallery/134/134_2_1036942364.jpg

اتمنى ان يعجبكم الموضوع وتستفيدون منه ..مع اني مدركة اني مهما فعلت أظل مقصرة في حق ولاية صحار ...

مع خالص حبي لهذه الولاية .. orient

درة الإيمان
02-04-2007, 04:07 PM
رائعة تلك السلسلة التي تحكيها عن بلادي ..

في كل يوم لنا لقاء مع تاريخ بلد عظيم

أحسنتِ الاختيار ..

بانتظار بقية اجزاء السلسلة ..

وفقكِ ربي

الفارس البلوشي
02-04-2007, 04:53 PM
سلسلة متميزة أختنا الفاضلة عن ولايات السلطنة ..

صحار ولاية لها تاريخ عريق حقيقة .. الاَن تمتاز بجمال شوارعها وتنظيمها عن الولايات الاَخرى من وجهه نظري ..

معلومات قيمة ورائعه عن هذة الولاية ..

موصول الشكر والعرفان لكِ أختي العزيزة ..

orient
02-04-2007, 08:54 PM
تواصل رائع ..أختي درة الايمان ..اخي الفارس البلوشي ...
تواجدكم هنا ...يسعدني كثيرا ...بارك الله فيكم ..
وجعلكم ممن تزورون المواضيع المفيدة دائما ...

وقاص
03-04-2007, 01:55 AM
http://www4.0zz0.com/2007/04/02/21/61955153.jpg

دوار كُلُه دُنيا :4: :4:





بلادي هنــــا ؟؟؟

ماشاء الله ..

بارك الله فيكي أختي عالموضوع الجميل والشيق ..

وولايتي ولاية عريقة .. ومعروفة ..
ما تحتاج لوصف ..



وهذي صوره من عندي زيادة ..
من تصويري الخاص ..

وهيه لوادي حيبي ..
التابع لولاية صحـــار ..


http://www4.0zz0.com/2007/04/02/21/15204592.jpg

الفارس البلوشي
03-04-2007, 07:18 PM
تسلم وتشكر أخي العزيز وقاص على مرورك وعبروكم في موضوع أختنا الفاضلة ..

ومشكوور على الصورة .. ودمت للحصن ..

orient
03-04-2007, 07:33 PM
أخي وقاص ..اسعدني تواجدك ...واسعدتني اضافتك أكثر ...
من الرائع أن أرى أراء واضافات من أبناء الولاية ..فهم أدرى وأعلم بها ...

شكرا لك ...


اخي الفارس البلوشي ...أشكرك لتواصلك ومتابعتك ...


دمتم للوطن محبين !

رمال عُمان
03-04-2007, 09:20 PM
سلام من الله عليكم وبركاته ,,

أخيتي جزيتي خيراً على المعلومات القيمة عن هذة الولاية العريقة بتاريخها وماضيها .

تحيتي وتقديري .

الغرام العذب
04-04-2007, 11:11 AM
مشكورة أختي على هذة المعلومات والصور

بنت عرب
05-04-2007, 10:44 PM
صحار يالله ياصحار ماشي مثلهه

حارس الحصن
05-04-2007, 10:55 PM
معلومات قيمة اختي الكريمة
والشكر موصول لكي

نظرعيني
05-04-2007, 11:17 PM
صحار من اروع الولايات فعلا وسياحيه
وايد احب صحار

معلومات طيبه عن صحار احسنتي بارك الله فيك

بيسان
05-04-2007, 11:21 PM
ولاية صحار عاصمة عمان قديما
كم احب ولاية صحار فهي من اجمل وانظف ولايات السلطنة تتميز بطابعها العصري بالاضافه لوجود المعالم الاثريه العديدة فيها

تسلمي اختي اورينت على هالمعلومات

دمتي بود

كاسر الأمواج
06-04-2007, 12:26 AM
مشكورة أختي orient على هذة المعلومة الجميلة عن صحار العز ..
وولاية صحار تعتبر أشهر الولاية السلطنة من حيث التطور ..
وطبعاً ولاية صحار كانت فى القديم تعتبر من أشهر المناطق فى السلطنة من حيث الموانئ التى كانت تصدر البضايع ..
وتحياتي لكِ ..

orient
06-04-2007, 12:47 AM
تعجبني فييها شوارعها ..الله يديمها ويحفظها ...

اشكركم علة تواصلكم واتمنى استفادتكم ..

الفارس البلوشي
06-04-2007, 12:58 AM
تعجبني فييها شوارعها ..الله يديمها ويحفظها ...

اشكركم علة تواصلكم واتمنى استفادتكم ..

فعلاً شوارعها مرتبه وجميله وهذا نادر ما نرى مثل هذة الشوارع في السلطنة ..!!

alzaeem 20
21-12-2008, 01:51 PM
مشكورة اختي على المعلومات الثمينة