مشاهدة النسخة كاملة : ولاية الرستاق هنا !


orient
30-03-2007, 05:22 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
ها أنا من جديد ...تجدوني في هذا البرج العظيم ..الذي وجد ليعطي بلادي عمان مساحة ...تعبر فيه عن تاريخها العريق ...

فكم أنا سعيدة لاني أسجعل هذا موضوع زاخرا بالمعلومات عن ولاية الرستاق ...فقد بحثت وبحثت وها انا أضعه مجمل ما وجدته بين أيديكم ..لتتعرفوا عن هذه الولاية عن قرب ..كما قمت بتزويد الموضوع ببعض الصور ...التي تظهر الولاية في أبهى حلة ...



من أهم ولاية سلطنة عمان. ولاية الرستاق .الولاية العملاقة الجبارة, التي أشتهر مجدها . وعظم فخرها . وكثر ذكرها . ولاية خالدة ذات .. أهمية بما لها من مجد عريق وتأريخ خالد

هي مدينة عمرانها جاهلي .. وبها من المعالم والآثار القديمة أشياءكثيرة.. والآثار هي الدليل على مآثر حضارتهم وتأريخهم الماضي - ولولا بقاء الآثار لما بقي لهم ذكر- ولئن ذكروا في التاريخ فليس إلا مجرد حديث, قد لا يقنع القارئ, ولاكنالآثار هي الباقية المتجسمة, التي تحدث المشاهد والمتأمل عن طبيعة حياة تلك الأمةالتي خلفتها, معبرة عما بلغته من العزة والمجد والسلطان.. وعمان الخالدة التي شهد ماضيها حضارات وسيادات شهدت بها الآثار الموجودة في كل بقعة من أراضيها ..


http://hmd29.jeeran.com/Images/Rustaq1951.jpg


والرستاق بضم الراء: السواد والقرى, والزردق الصف من الناس والسطر من النخل, وفيه ثلاث لغات: الرزداق, والرستاق, والرسداق.. فهي إن دل على شيء فإنما تدل على عظمتهاوجلالة قدرها, وعلى جمال مناظرها وروعة طبيعتها, وأنها جنة فيحاء وحديقة غناء, وروضة خضراء, ومسطرة معضدة

http://hmd29.jeeran.com/Images/MVC-005F00.JPG

ولاية الرستاق عام1951

وولاية الرستاق من الولايات الرئيسية في عمان وأهم ولايات منطقة الباطنة -جنوب- والحجر الغربي نظرا لعراقتها ومكانتها المهمة بينها, وتقع على بعد 165كمشمال غرب مسقط العاصمة. وتأريخ الرستاق حافل بالقادة والأمجاد والبطولات والعلماءوالأدباء, ففيها نشأ الإمام ناصر بن مرشد بن مالك اليعربي, الذي عقدة له الامامه فيها عام 1024هـ1615م, وقد اتخذها عاصمة ومركز لمملكته.. وفيها بنى الإمام سلطان بن سيف اليعربي الثاني قلعة الحزم الشهيرة .
كما أتخذها الإمام أحمد بن سعيد بن أحمد بن محمد البوسعيدي عاصمةإدارية للملكتة,ومات مدفن بها.


http://hmd29.jeeran.com/Images/MVC-035F.JPG

عدد سكانها 63 ألف نسمه تقريباً ، يعيشون في 170 قرية وبلدة ، بها خمسة أودية رئيسية هي : وادي بني غافر ، بني عوف ، بني هني ، الحيملي ، ووادي السحتن .



وعلى الولاية تطل خمسة جبال هي : جبل الطلع – المارات – ضوى – جبل شمس (الجبل الأخضر) .


ومنها أيضاً إنطلق لتوحيد الأجزاءالعمانية الأخرى والتي كانت متناثرة بين البرتغاليين من جانب والفرس من جانب آخر وبدأ حربه ضد المستعمرين محققاً إنتصارات واسعة .


إلا إن السنوات الأخيرة من عهد اليعاربة حملت شروراً عانت منها عمان ففي عام 1737م شهدت الرستاق صراعاًمريراً بين أفراد أسرة اليعاربة فيما بينهم من ناحية ومن خارج هذه الأسرة من ناحيةأخرى ، حينها إستقوى احد المتنافسين بالقوى الإقليمية من خارج عمان لينتصر بهم على خصومه ، بمن فيهم أفراد إسرته فلجأ سيف بن سلطان بن سيف اليعربي إلى ملك الفرس – نادر شاه – طالباً عونه ، وهو الذي راى في هذا الطلب فرصة سانحه جاءته على طبق منذهب ليحقق أطماعه الشخصية في السيطره على عمان .

ففي الوقت الذي كان سيف بنسلطان معتقداًَ بأن ملك الفرس يعمل لحسابه إدا بالأخير في حقيقة الأمر يعمل لحساب المناطق العمانية بما في ذلك مسقط ، لكن الرستاق بايعت حاكماً جديداً لعمان في عام 1744م كانت شهرته بأنه رجل السياسة والحرب في آن واحد ، هذا الحاكم هو الإمام أحمد بن سعيد الذي يمثل رأس الأسرة البوسعيدية التي لا تزال تحكم عمان حتى اليوم .


وقد تمكن الإمام أحمد بن سعيد من الإنتصار في الحرب التي شنها ضدالمستعمرين الفرس ، وأعتقت عمان مره أخرى من الغزاة – كما يذكر للإمام أحمد إنه عملعلى تنشيط التجارة وإزدهار المال وأقام توازناً بن عمان الساحل وبين عمان الداخلونجح بذلك في تحقيق الأمن والإستقرار لبلاده .


وظلت مدينة الرستاق عاصمة لعمان حتى بعد وفاة احمد بن سعيد الذي تولى من بعده سعيد بن أحمد وقد حافظ عليها كعاصمة لعمان لفترة قبل إنتقاله إلى صحار .


وفي مقدمة المعالم الأثرية تأتي (قلعة الرستاق) والتي بنيت قبل الإسلام بأربعة قرون وهي تتكون من طابقين إضافة إلى الطابق الأرضي بها مساكن – مخازن للأسلحة – غرف إستقبال – بوابات – مسجد – سجون – آبار – مرافق آخرى .

http://www.omanet.om/arabic/tourism/images/F13.jpg

وإذا كانت ولاية الرستاق عامرة بشواهد التاريخ ومعالمه الآثرية ، فهي تتميز أيضاً بعدد من المواقع السياحية الهامة ، أبرزها : عين الكسفه وهي عبارة عن عيون لمياه طبيعية تصل درجة حرارتها 45 درجة مئوية ثابتة ،تخرج منها المياه الساخنة في عدة جداول لسقاية البساتين ، وتشتهر مياه عين الكسفه بكونها علاجاً طبيعياً لأمراض الروماتيزم نظراً لطبيعتها "الكبريتية" . وكذلكعلاجاً للأمراض الجلدية ، وتقع على مسافة كيلومتر من وسط الولاية . أما عين "الحويت" فهي تقع بوادي بني عوف وهي عبارة عن "نقع مائي" عرضه حوالي 60 سنتمتراً . والعين الثالثة في ولاية الرستاق هي عين "الخضراء" الواقعة بوادي السحتن وهي عبارةعن نقع مائي أيضاً تحيط بها الأشجار والنخيل . ورابع العيون هي عين "الزرقاء" بنيابة الحوقين إضافة إلى عدد من شلالات المياه بعضها في نيابة الحوقين والآخرى في وادي السحتن ..


http://hmd29.jeeran.com/Images/DSCI0073.JPG

ويصل عدد الأفلاج بالولاية إلى حوالي 200 فلج أبرزها : الصايغي – الحمام – الطاعني – الكامل – التيار – قلج أبو ثعلب ، إلى جانب مجموعة منالكهوف التي تجري بها المياه وأهمها : كهف "السنقحة" ومن أهم السدود في الولاية سد "وادي الفرع" .

وفي ولاية الرستاق عدد من الحرف والصناعات والفنون التقليدية ، فمن الحرف : تربية النحل ، التبسيل ، الرعي ، تجديد البنادق . ومنالصناعات : صناعة الخناجر ، السعفيات ، وصناعة الحلويات . ومن الفنون : المثنية ،الرزحة ، العازي ، الهمبل ، الونه ، التيمينة ، التهلولة ، زفة الكيذا ، الدان دان، وفن الحناء .

http://www.alkamil-alwafi.com/images/ghgrr.jpg

ومن فيض العطاء الذي تدفق على عمان عبر مسيرة الخير والتي يقودها جلالة السلطان قابوس المعظم ، حظيت ولاية الرستاق بنصيب وافر من الخدمات الأساسية التي تلبي إحتياجات مواطنيها ، وتساهم في رفع مستويات المعيشةهناك – كما في غيرها في أنحاء البلاد – فعلى صعيد الرعاية الصحية ، هناك ثلاثة مستشفيات وثلاثة مراكز صحية ، وكان مستشفى الرستاق الجديد أحدث الإنجازات في هذاالمجال حيث تم إفتتاحه في عام 1994م وهو مستشفى ضخم تم تزويده باحدث التجهيزات الطبية ويتسع لحوالي 240 سرير ويضم أقساماً للحوادث والطوارئ وأمراض القلب والعلاج الطبيعي وغيرها من الأقسام ، وبلغت تكلفته 13 مليون ريال عماني ( حوالي 34 مليون دولار إمريكي ) . وفي مجال التعليم توجد 40 مدرسة للمراحل التعليمية المختلفة للجنسين ، وكذلك كلية للمعلمات.




لتشاهد عين الكسفة اضغط هنا (http://www.mofa.gov.om/system/images/1092v3?size=545x2000)


اتمنى ان يعجبكم الموضوع وتستفيدون منه ..مع اني مدركة اني مهما فعلت أظل مقصرة في حق ولاية الرستاق ...

مع خالص حبي لهذه الولاية .. orient

مساء الورد
30-03-2007, 05:28 PM
تسلمي يالطيبه على الموضوع الرائع .... .


والله يطيل حبنا لهذا الوطن بأجمعها ,,, والله يخلي القائد المفدى السلطان قابوس ذخر لنا لتطوير بلادنا في كل شئ...

تحياتي

مساء الورد

الفارس البلوشي
30-03-2007, 07:29 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة ..

حياكِ الله أختنا الفاضلة في برج أجدادكِ وتاريخ بلادكي الغالية ُعمان ...


حقيقة طرحتي لنا معلومات قيمة مدعمه بصور رائعه ..

ولاية الرستاق من الولايات السياحيه الجميله في السلطنة ..

لكِ جزيل الشكر والإمتنان على الطرح القيم .

وفي إنتظار كل جديد منكِ .

نظرعيني
31-03-2007, 12:20 AM
بلفعل الرستاق من اروع الولايات ورائعه جدا وكثير سياح فيها
تسلممي

كاسر الأمواج
31-03-2007, 11:26 AM
ما شاء الله ..
الصراحه معلومة جميلة ..
والصراحه ولاية الرستاق تعتبر من الولايات الرائعة فى السلطنة لما تشتهر بة من حضارة تراثية ..
وأتمنى أزور ولاية الرستاق ..:)
وشكرا أختي المتميزة orient على هذا الموضوع الجميل ..
وبارك الله فيكِ ..

جريح الذكريات
31-03-2007, 01:20 PM
ما شاء الله أختي .... بصراحة موضوع رائع جدا ...
معلومات جميلة وقيمة ...
أشكرك عليها ... زالصور أثرت الموضوع بشكل أوضح ...
وفعلا ولاية الرستاق تمتاز بالكثير من المعالم السياحية القيمة ...
وأنت تطرقتي لها أغلبها تقريبا ...

أشكر جهدك أختي ...
وننتظر جديدك كما عودتنا ...

orient
31-03-2007, 01:24 PM
ما شاء الله عليكم ....تفاعل طيب ...
من الرائع أن أرى تواجدكم المعطر هنا ...

لكم جزيل الشكر ..

كونوا بالقرب ...
فهنالك المزيد :thumbsup:

اليقين بالله
31-03-2007, 02:08 PM
أهم ولاية سلطنة عمان. ولاية الرستاق .الولاية العملاقة الجبارة, التي أشتهر مجدها . وعظم فخرها . وكثر ذكرها . ولاية خالدة ذات .. أهمية بما لها من مجد عريق وتأريخ خالد

بارك الله فيكي ....... جزاك الله خيرا

درة الإيمان
31-03-2007, 02:45 PM
أروع ما في الولاية عين الكسفة ..

وكذلك قلعة الرستاق ..

انصحكم بزيارة تلك المعالم هناك ..

بوركتم ..
وموصول الشكر لصاحبة الموضوع ..

البراء
31-03-2007, 02:49 PM
زرتهــا كذا مرة وهــا أنـا أزورهـا من جديد في هـذا الموضوع

ولاية الرستاق من الولايات التي يعجب السياح بهـا بسبب المعالم السياحية التي تشتهر بهــا .

بــارك الله فيك ِ أختي

الفتاة الغامضة
31-03-2007, 04:16 PM
معلومات كافيه ووافيه عن الرستاق............بالفعل الرستاق منطقه رائعه اذكر اني مره زرتها.........................................تسلم ايدج ع الموضوع المفيد ................

orient
31-03-2007, 06:30 PM
متابعة جدا رائعة ..
أتمنى فعلا أن تستفيدوا ...

بوركتم جميعا

الغرام العذب
04-04-2007, 11:24 AM
تسلم ايدك أختي على الموضوع والمعلومات

الوحيدة
05-04-2007, 01:51 AM
يسلموووو

على الموضوع

بصراحه معلوماات في غااية الاهميه

بيسان
05-04-2007, 03:00 PM
ولاية الرستاق من اجمل الولايات
وبالاخص انها تحتوي على العيون واغلب الاثار القديمه فيها
اعجبني موضوعك اختي اورينت
اشكرك عليه

دمتي بود

بنت عرب
05-04-2007, 10:35 PM
الولايات العمانية جميلة جدا خاطري أسوي جولة على السلطنة
وتسلمون

orient
06-04-2007, 12:44 AM
...كلما زرتها ..أزداد حبا لها ..الله يحفظها ..
شكرا أعزائي ..أتمنى أن تواصلكم الدائم واستفادتكم الطيبة !