مشاهدة النسخة كاملة : أخبارطبية..


بحرالعلوم
26-03-2006, 05:52 PM
طالعتنا جريدة عُمان الصادرة اليوم هذه الاخبار الطبية
شخير الأطفال يضر بنموهم العقلي
نيويورك - رويترز: اظهرت دراسة ان الاطفال الذين يندفعون في الشخير بصوت عال الى الدرجة التي تدفعهم الى الاستيقاظ يسجلون معدلات اقل في اختبارات النمو العقلي المعيارية. واشارت الدراسة الى ان التعرض لدخان السجائر بطريقة غير مباشرة ربما يسهم في التاثيرات الضارة الخاصة بشخير الاطفال.
وكتب الدكتور هاولي اي. مونتجمري-داونز من جامعة وست فرجينيا بمورجان تاون والدكتور ديفيد جوزال من جامعة لويسفيل في كنتاكي في تقريرهما في دورية طب الاطفال ان العلاقة بين مشكلات التنفس اثناء النوم ووظائف الادراك لدى الاطفال في مرحلة ما قبل المدرسة والاطفال في سن المدرسة قد تم تعيينها الان بوضوح. وخلص الباحثان الى ان هذه الدراسة وغيرها تدعم بوضوح الحاجة الى تحديد وتقييم الاطفال الصغار بواسطة عوامل الخطورة التي يسهل ادراكها بالنسبة لمشكلات التنفس اثناء النوم. وتابعا ربما يشكل هذا تحديا هائلا عند الاخذ في الاعتبار ان اعراض مشكلات التنفس اثناء النوم مثل الشخير تعد الشكوى الاقل الحاحا بالنسبة لمثل هؤلاء الاطفال بالمقارنة بالاعراض الاخرى المصاحبة مثل الامراض التي تصيب الجزء العلوي من الجهاز التنفسي بشكل متكرر والتاخر في النمو والتطور. وفي بحثهما قدر الباحثان وجود ارتباط محتمل بين الشخير والنقص في اداء وظائف النمو بين 35 طفلا سليما يبلغ متوسط اعمارهم نحو 8.2 شهر. كما تم ايضا اختبار الاسهام المحتمل للتعرض لدخان السيجارة.
ويرتبط الاستيقاظ من النوم نتيجة مشكلات في التنفس بعلاقة تبادلية سلبية ذات دلالة هامة بالنمو العقلي ويعد الاستيقاظ الناجم عن الشخير هو العامل الوحيد في هذه العلاقة.
وينتمي 30 في المائة من الاطفال الى منازل يكون فيها احد الابوين من المدخنين. ويكون الاطفال الذين ينتمون لمنازل يوجد بها مدخنون اكثر عرضة للشخير واكثر عرضة بشكل كبير للاستيقاظ نتيجة مشكلات متعلقة بالتنفس. ومع ذلك لم يتم تسجيل اية اختلافات ذات مغزي من حيث النمو العقلي بين الاطفال الذين ينشاون في منازل بها مدخنون والاطفال الذين ينشاون في منازل لا يوجد بها مدخنين.

مصل هندي للوقاية من الالتهاب السحائي
نيودلهي - ا.ش.ا كشف علماء في الهند النقاب عن تجارب جديدة يجري الاعداد لها لاختبار مصل مضاد لمرض الالتهاب السحائي الواسع الانتشار في القارة الافريقية. وقد شهدت افريقيا توالي السنوات عليها دون التوصل لأي علاج قد يحد من ذلك المرض الذي امتص دماء اهلها حيث يصيب الالتهاب السحائي الغشاء المبطن للمخ والحبل الشوكي وينتقل من انسان الى آخر عن طريق العطاس والسعال والمخالطة عن قرب مثل اماكن النوم المشتركة والثكنات العسكرية. ويستبشر الباحثون بهذا المصل.. مشيرين الى انه يمكن ان يصبح متوفرا خلال بضع سنوات في افريقيا.
الكولسترول المفيد يمكنه التنبؤ بمشكلات القلب
نيويورك - رويترز: ذكر تقرير نشر خلال الشهر الحالي ان مستويات الكولسترول المفيد او ما يعرف (اتش.دي.ال) يمكن استخدامها في التنبؤ بالاحداث الكبرى غير المواتية التي قد يتعرض لها القلب بشكل مستقل عن بقية عوامل الخطورة الاخرى المتعلقة بالقلب والدورة الدموية.
وقال الدكتور وليام ام.تيرني المشرف على التقرير لرويترز ان معظم الخطوط الارشادية حاليا توضع عقب التعرف على مستويات الكولسترول الضار (ال.دي.ال). واضاف ان صورة الدهون بحاجة الى ان تتضمن الكولسترول الجيد كما ان الاطباء بحاجة الى ان ياخذوا في اعتبارهم هذا الامر باعتباره عامل خطورة وان يقتفوا اثره. وقدر تيرني وهو من كلية الطب بجامعة انديانا بانديانابولس وزملاؤه في البحث التأثير المستقل للتطبيقات الطبية اليومية للكولسترول الجيد والتغييرات التي تطرا عليه باستمرار على وقوع احداث كبرى غير مواتية تتعلق بالقلب وذلك بين نحو سبعة آلاف من البالغين.

كاسر الأمواج
28-03-2006, 07:52 PM
مشكور اخي بحرالعلوم علي نقلك هذا الموضوع ..
وبارك الله فيك ..

الفارس البلوشي
28-03-2006, 11:24 PM
تشكر أخي بحر العلوم ..

ودمت بخير

غريب الدار
05-04-2006, 11:33 PM
شكرا أخوي على المعلومة

الزعيم
08-04-2006, 02:12 PM
مشكووووووور بحر

غزل
09-04-2006, 07:45 PM
مشكور اخوي بحر العلووم على المعلومه

وتحياتي لك

زهر البنفسج
09-04-2006, 07:53 PM
معلومه في غايه الروعه
اشكرك من كل قلبي

زهر البنفسج