مشاهدة النسخة كاملة : علماء الرياضيات


وغلاتي
22-02-2007, 11:18 PM
المقـدمة



تعتبر مادة الرياضيات من أهم المواد العلمية الأساسية. حيث إنها تعرف بمفتاح العلوم. وفي العصر الحديث امتد استخدام الرياضيات إلى مواد كان يظن ليس لها علاقة بالرياضيات. مثل اللغة والعلوم الاجتماعية والتربوية. فالرياضيات دخلت إلى الدراسات اللغوية من باب التمثيل اللغوي وإلى العلوم الاجتماعية والتربوية من باب التحليل الاحصائي فلقد أصبحت الرياضيات مادة أساسية في كل حقل من حقول المعرفة، ولكن الحاجة إليها تختلف في الكمية والنوعية من حقل إلى حقل معرفي آخر. لذا فلا غرابة أن يكون نصيب مادة الرياضيات كبيرا في جدول الطالب. وأعتقد أن ليس هناك خلاف على أهمية مادة الرياضيات، ولكن الخلاف هو في الكمية والنوعية في مناهج الرياضيات لطلاب التعليم العام. ومن الملاحظ حاليا حرص القائمين على التعليم على تطوير هذه المناهج بصورة مستمرة، لما نرى من التعديلات المتتالية والمتسارعة للمناهج بين حين وآخر، وذلك سعيا لتقديم الأفضل للطلبة. ولكن من الأشياء الملحوظة هي استمرار نسب الرسوب العالية في مادة الرياضيات مقارنة بالنسب الأخرى لبقية المواد برغم تغير المناهج عبر السنين، وكذلك الضعف العام في الرياضيات لخريجي التوجيهي. فيا ترى لماذا تستمر هذه النسب العالية للرسوب في مادة الرياضيات؟ أهي بسبب أن القدرات الرياضية عند كثير من الطلبة ضعيفة؟أم أن معلمي ومعلمات الرياضيات لا يستطيعون توصيل المعلومات إلى الطلبة والطالبات؟ أم أن المناهج صعبة الفهم؟ قبل البدء في مناقشة ماذا يجب أن يدرس في مادة الرياضيات ، نحتاج إلى أن نحدد أولا الهدف من تدريس مادة الرياضيات. نعم هنالك أهداف عامة لا يختلف عليها اثنان، ولكن الاختلاف يكمن في التفاصيل والمحتويات وكيفية تحقيق تلك الأهداف، فمن بين هذه الأهداف أن يكون خريج الثانوية العامة قادرا على العمل والعطاء بشكل فعال في المجتمع، قادرا على مواصلة التعليم الجامعي والعالي. إذن نستطيع تقسيم الطلبة إلى أربعة فئات: الأولى: من سيلتحق بالعمل مباشرة بعد الثانوية. الثانية: من سيواصل التعليم في اختصاص لا يحتاج إلى الرياضيات بصورة أساسية(مثل العلوم الإنسانية). الثالثة: من سيواصل التعليم في اختصاص يحتاج إلى الرياضيات بصورة أساسية(مثل العلوم الهندسية). الرابعة: من سيواصل التعليم الجامعي في مجال الرياضيات بالتحديد. فالفئة الرابعة أقل من 1% من نسبة خريجي الثانوية العامة، أما باقي الفئات فتقدر ب 20% للفئة الأولى، وب50% للفئة الثانية، وب29% للفئة الثالثة. وعلى هذا فيجب أن يمثل المنهج واقع الاستخدام الفعلي للرياضيات ، أي أن حجم المادة التخصصية في المنهج يجب أن لا تتعدى 1% وحجم الرياضيات ذات التطبيق العلمي لا تتعدى 29% وباقي المنهج (70%) يجب أن يحتوي على الرياضيات العملية التي يحتاج إليها معظم المجتمع.

علماء الرياضيات



محمد الحسين الخازن الخراساني وكنيته أبو جعفر عالم في الفلك والرياضيات. وقداختلفت الموسوعات وكتب تاريخ العلم في تحديد ميلاده أو وفاته فلم تذكره أو تحدده. ومن المتفق عليه أنه عاش في القرن الرابع الهجري - العاشر الميلادي.

أبو جعفرالخازن من خراسان كما يتضح من نسبته. وكل ما أشار إليه المؤرخون من أحداث حياته أنهكان على صلة بابن العميد (360هـ -969م) الوزير الكاتب، وزير ركن الدولة البويهيمؤسس الدولة البويهية، ومن المعروف أن هذا الوزير كان راعيا للكتاب والعلماء فيمدن: الريوأصفهانوهمذان التي كانت تخضع لإمرته، وكان مهتما اهتماما خاصا بالفلك. ولذلك كان أبو جعفرالخازن أحد العلماء الذين عاشوا في ظله وتحت رعايته، وكان إنتاجه في علم الفلك أكثرمن إنتاجه في الرياضيات، وقد عاش حياته باحثا عن تصور لشكل العالم وفلك التدوير،مستفيدا من دراسته للرياضيات لمسائل الفلك، وفي المجالين كانت لأبي جعفر الخازنإنجازات ومؤلفات.
ومن أهم إنجازات أبو جعفر الخازن في علم الفلك أنه أبدع نظريةفي شكل الكون وتركيبه. وقد وضع أبو جعفر الخازن تفسيرا لحركة الكواكب في تقدمهاوتباعدها، وتفسيرا عن اختلاف مطالع القسي (جمع قوس) المتساوية في كتابه: المدخلالكبير إلى علم النجوم، وقد ناقش كذلك في كتابه هذا لأول مرة نظريةابنالهيثمفي تكوينالنجوم، وبين أنه اعتمد على فروض بطليموس التي ترجمهاثابتبن قرة، وناقشها أيضا في كتابه الآخر: سر العالمين، ووضع طرائق لتعيينأول محرم وأول السنة الهجرية، وبعض المسائل في علم التواريخ. وقد بين أبو جعفرالخازن في هذا الكتاب رأيه في شكل العالم وهو يختلف عنده عن الشكل الذي يقوم علىالفلك الخارج المركز، وفلك التدوير وتتساوى فيه أبعادالأرضعنالشمسمع اختلاف الحركة فتصير - لذلك - ناحيتا الشمال والجنوب متكافئتين في الحر والبرد،ودرسالتسييروآلته.

ووضع أبو جعفر الخازن شرحا لبعضآلاتالرصد الفلكيةومن أهمها آلة قياس ارتفاع الشمس. وابتكر حلقة محيطها 13 قدماثماني أذرع، وهذه الحلقة أصغر من الحلقة التي استخدمها السابقون عليه. وحقق بواسطةهذه الحلقة انحراف دائرة البروج وكان ذلك بمساعدة طائفة من العلماء، وقد تحدث عنهافي كت ابه: الآلات العجيبة الرصدية .

ومن أهم إنجازات أبي جعفر الخازنفي علم الرياضيات: أنه ممن حلالمعادلاتالتكعيبية حلا هندسيا بواسطة قطوع المخروط وسبق بذلك بيكر وديكارت. في كتابه: شكل القطوع، ودرس في الحساب مسائل العدد. وأوجد أبو جعفر الخازن حلا لمسألةتعرض لها أرشميدس بواسطة معادلة تكعيبية. وكتب فيحسابالمثلثات، وحل بعض المسائل الخاصة بحساب المتوازيات.
ولأبي جعفر الخازنكتب في الفلك هي: الآلات العجيبة الرصديةأوآلات الرصد العجيبة،السماء والأرض،زيج الصفائح.

ومن أهم كتبه التي تحدث فيها عنشكل الكون وتركيبه هي: المدخل الكبير إلى علم النجوم، والأبعادوالأجرام. وقد شرح أبو جعفر الخازن كتابتفسير المجسطي.

الخوارزمي

أبو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي، أحد أشهر علماء الرياضيات والفلك والجغرافيةالذين اشتهروا في القرن الثالث / التاسع الميلادي الهجري. ولد في بلدة خيوق جنوبإقليم خوارزم (أوزبكستان حاليا)، ثم انتقل إلىبغدادحيث ولاه المأمون منصبا فيبيتالحكمةفعمل على جمع الكتب اليونانية. وقد جرى الخوارزمي على العكوف في مكتبةالمأمون للدرس. ومن ثم فإن الخوارزمي اعتمد فيما بلغ إليه من شأو في الجبر علىالهند والفرس ومدرسة جنديسابور على وجه الخصوص . كما انصرف الخوارزمي إلى دراسةالرياضيات والجغرافية والفلك والتاريخ. فألف كتبه قبل العصر الذي ازدهر فيه النقلعن العلوم اليونانية.

عاش الخوارزمي في عهد المأمون وكان أحد منجميه، وقد اشتركفي حساب ميلان الشمس في ذلك العهد. وتناول الخوارزمي أيضا مسائل في التنجيم منالناحية العملية. وبحث إلى أي حد نبأ اقتران الكواكب عند مولد النبي صلى الله عليهوسلم برسالته، كما أعد الخوارزمي أيضا مجموعة من صور السموات والعالم نزولا علىإشارة المأمون.

وتعود شهرة الخوارزمي الحقيقية إلى أنه أول من ابتكر علم الجبروفصله عن علم الحساب. فظل في مقدمة العلوم الرياضية طوال ثلاثة قرون متتالية. فقدبين الخوارزمي معادلات الدرجة الثانية بأنواعها الثلاثة من الحدود معرفا الجذر (س) والمال (س2) والعدد المفرد (الحد الخالي من س). وقد بدأ بذكرالمعادلاتالتي تحتوي على حدين اثنين من هذه الحدود، فعدد أشكالها الثلاثة على الترتيب: أ س = ب س، أ س2 = حـ، ب س = حـ.

ابن الياسمين

عبد الله بن محمد بن حجاج الأرديني المعروف بابن الياسمين رياضي وبارع في الهندسةوالحساب والعدد والهيئة والمنطق، وشاعر متمكن في النظم. لم تحدد الموسوعات أو كتبتاريخ العلوم عام ميلاد له، أما عام وفاته فيذكر أنه كان حوالي عام 601 هـ /1204 مبمدينةمراكش، أما سيرة حياته فلا نعرف عنها سوى أنه عاش في مدينةفاس، وأنه قد خدم يعقوب المنصور أحد خلفاء الموحدين ثم ولده الناصر من بعده وقد نالمنزلة كبيرة في عهدهما، وأنه كان عالما مقدرا معترفا بفضله.
وكان ابن الياسمينشاعرا، وقد دفعه ولعه بالجبر إلى إبداع تعريف مفهومي الجبر والمقابلة بشعر متينواضحبإشبيليةعام 587هـ. وقد اعتبرها مؤرخو الرياضيات العمل الأساسي في دراسة الجبر ففيها خلاصةالكثير من المبادئ والقوانين والطرق التي تستعمل في الحساب وحل المسائل والمعادلاتالجبرية التي تشتمل عليها كتب الجبر الحديثة. وتبدأ الأرجوزة بمقدمات العدد الصحيح،وأبواب في الجمع والطرح والضرب والقسمة، وحل العدد إلى أصوله ثم مقدمة في الكسوروأبواب تتناول الجمع والطرح والقسمة والضرب، ثم باب جبر الكسور والحط وهو عكس جبرالكسور ، والصرف وطرقاستخراجالمجهولاتثم ينتقل أخيرا إلى علم الجبر والمقابلة فيوضح أبوابه. ثم يبحث فيالمعادلاتوأقسامها وأنواعها الستة، وشرح طريقة كل منها، ولا يكتفي بذلك بل يشرح بعض النظرياتالتي تتعلق بالقوى والأسس وطرق ضربها وقسمتها ولم ينس أن يشرح معنى الجبروالمقابلة. ولعل أشهر أبيات تلك الأرجوزة أبيات تعريف الجبر والمقابلة، فالجبر يعنىنقل الحدود من طرف إلى الطرف الثاني، والمقابلة تعني جمع الحدود المتماثلة. وعبر عنهذين المفهومين ببيتين من الشعر فقط، بينما يشرحه الرياضيون بعدة مسائل ومعادلاتصعبة الفهم لغير المتخصص.
وتدل تلك الأرجوزة على تمكن ابن الياسمين وثروتهالأدبية والعلمية، وقد شاعت هذه الأرجوزة لسهولتها ودقة عباراتها في العالم العربي،وتناولها الكثير من العلماء بالشرح ومنهم: ابنالهائموسبطالمارديني، وقد عدها مؤرخو العلوم والعلماء الرياضيون العرب والغربيون منالكتب الأصول في الرياضة، وذلك لكمالها وسهولة تحصيلها. ولابن الياسمين رسالة أخرىبعنوان: رسالة تنقيح الأفكار في العلم برسم الغبار.

البوزجاني

أبو الوفاء محمد بن محمد بن يحيى بن إسماعيل بن العباس البوزجاني. عالم رياضي وفلكياشتهر في القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي. ولد في بوزجان وهي قرية واقعة بينهراة ونيسابور.
درس البوزجاني على عمه أبي عمرو المغازلي وخاله أبي عبد الله بنعنبة العدد والحساب، وقرأ الهندسة على أبي يحيى الماوردي وأبي العلاء ابن كرتيب. ولما بلغ العشرين من عمره سكنبغداد، حيث وضع أكثر مؤلفاته، وبها ذاع صيته.

وفي بغداد استطاع البوزجاني أن يكونلنفسه مكانة مرموقة، فكانت له علاقة طيبة بالحكام البويهيين. وعندما أسس شرف الدولةالبويهي مرصد بغداد كان البوزجاني ضمن فريق المرصد تحت رئاسةأبيسهل الكوهي .

وأثناء عمله في المرصد استطاع أن يكتشف الخلل الواقع في حسابومعادلات تقويم مواقعالقمر، فأتى بمعادلة جديدة تعرف بمعادلة السرعة. وابتكر آلة ربعية جدارية تستخدم فيأعمال الرصد.
وتتمثل أبرز إسهامات البوزجاني في تطويرحسابالمثلثاتخاصة ما يعتمد على استعمال الفرجار. وله فيها ابتكارات عديدة سجلتباسمه، فهو أول من وضع النسب المثلثية، أي ما يعرف بظل الزاوية ( ظا )، وظل التمام (ظتا) وهو أول من أشار إلى عمومية نظرية الجيب بالنسبة إلى المثلثات الكروية. كماابتكر أسلوبا لإنشاء جداول الجيوب. وكانت جداوله لجيب زاوية 30 درجة صحيحة إلىثمانية أرقام عشرية. كما يعود إليه السبق أنه أول من أدخل حسابات القاطع (قا) والقاطع تمام (قتا)، وجداول المماس.

وفي مجال الهندسة وضع البوزجاني المربعاتالمتكافئة، والأشكال الهندسية المتعامدة بما في ذلك العشاري الأضلاع بناء على الصلةالرياضية بين ضلع من الشكل الأخير وضلع من مثلث متساوي الساقين حيث يكون الشكلانواقعين ضمن دائرة. ورسم القطع المكافئ بالنقاط، وزاد على بحوثالخوارزميوأوجد علاقة بين الجبر والهندسة، فتوصل إلى حلول هندسية لمعادلات الدرجة الرابعة.
وفي مجال الحساب وضع البوزجاني مؤلفات ورسائل تضم كل ما يهم التجار والعامةوغيرهم من غير العلماء، فبسط بذلك علم الحساب إلى مرتبة العامة، وحقق مصالحهم. وقدأمضى الب وزجاني حياته في التدريس والرصد والتأليف وهو يعمل في مرصد شرف الدولة حتىوافته المنية عن عمر يناهز خمسين عاما.

ترك البوزجاني مؤلفات عديدة معظمها فيعلم الفلك الكروي والحساب. منها كتابالمجسطيوهو أشهر مؤلفاته، وكتابمعرفة الدائرة من الفلك، وكتابالزيج الشامل، وكتابالكامل، وكتابحساب المثلث الكروي. وفي علم الحساب له كتابما يحتاج إليهالعمال والكتاب في صناعة الحساب.

ثابت بن قرة

ابت بن قرة بن مروان بن ثابت بن إبراهيم بن كرّايا بن مارنيوس بن سلامانس، وفيرواية أخرى أن اسمه: "ثابت بن قرة بن مروان بن قيورا بن مارينون بن سلومون الحراني" ويعرف بالحراني، وكنيته أبو الحسن، الرياضي، الطبيب، عالم الطبيعة، الفلكي،الموسيقي، المترجم، ولد بمدينةحرانعلى نهر البليخ أحد روافد نهر الفرات.

وكان التعليم الأولي في حران منذ الفتحالإسلامي بالمساجد والمدارس (الكتاتيب)، وكانت اللغة العربية لغة التعليم فيالمراحل الأولى، ودخل ثابت هذه المدارس، وتعلم بها اللغة، والشعر، والفقه، والحديث،وعلوم القرآن الكريم. وعندما أتم ثابت الخامسة عشرة من عمره، التحق بحلقات العلم فيالمسجد الجامع بحران - معبد شارا سابقا - ليتلقى تعليمه العالي على أيدي الأساتذةباللغتين السريانية واليونانية إلى جانب اللغة العربية، وتلقى بحلقات هذا المسجددروس الفلسفة والرياضيات والفلك والمنطق والطب بهذه اللغات الثلاث، ودرس الكتبالمعتمدة في العلوم البحتة، وهي كتب: أرسطو، وأفلاطون، وإقليدس، وجالينوس.

وكان ثابت قد عمل بحران أرصادا لكتب بطليموس الفلكية، وترجم بعضها معتمدا علىالنصوص السريانية واليونانية، وشرح كتاب "الأصول" لإقليدس، وهو كتاب في الهندسة، ثمشرع في ترجمته، وتصدى للبرهنة على مسلمة إقليدس، وحاول تحويلها إلى نظرية "الخطينالمتوازيين" في كتاب بعنوان: البرهان على أن الخطين المتوازيين إذا ضُبِطا علىأقل من متوازيين مستقيمين التحما معا. وفي عام 234هـ - 848م غادر ثابت كفرتوثا إلى مدينة الرقة ، وأنشأ بها ما يشبه أن يكون مدرسة عليا لتعليم الفلسفةوالفلك والطب، وانتسب إلى هذه المدرسة أبناء الطوائف: الحرانية، المسيحية،اليهودية. وكان من تلاميذه الحرانيين: ابناه: سنان وإبراهيم، وابن أختهالبتاني، وبنو الصباح الحرانية: محمد وإبراهيم والحسين وكانوا من حُذاق المترجمين وعلماءالهندسة، وقرة بن قُميطا، وأبو روح الصابئ، وإبراهيم بن زهرون قريب ثابت بن قرة،وأسيد بن عيسى وقد لحق بثابت فيما بعدببغدادوساعده في الترجمة، وأيوب بن قاسم الرقيّ، وعثمان ابن عنبسة وقد صارا فيما بعدمترجمين مشهورين ببغداد، وكان من تلاميذه أبو الثناء الذي نبغ في الفلسفة والطب.
وحين ذاع صيت ثابت بن قرة في أرض الجزيرة، سعى إليه أولادبنيموسىليترجم لهم في بغداد الكتب، ويصحح بعض ما كان تُرجم منها، ويصلح لهمأرصادهمبمرصدالشماسيةويشرح لهم الغامض من علمالحيلوعلوم الهندسة الأخرى.

التقى محمد بن موسى بن شاكر أكبر أبناءبني شاكر بثابت بن قرة في الرقة، وأخذه محمد معه إلى بلاد الروم البيزنطيين لجلبالكتب اليونانية، ثم أخذه معه إلى بغداد عام 251هـ - 865م في عهد الخليفة المستعينبالله.

وفي بغداد صار ثابت صديقا للوزير "ابن بلبل"، وكان الخليفة المعتمد (256 - 279هـ / 869 - 892م) قد غضب على أخيه "المعتضد بالله" وحبسه عند ابن بلبل، وكانثابت يزوره في منزله ثلاث مرات يوميا، وأصبح ثابت صديقا للمعتضد وحين خرج المعتضدوتولى الخلافة عام 279هـ - 892م طلب ثابتا، وأدخله في جملة الفلكيين ببلاط الخلافة،وكان ثابت قد أصبح عالما موسوعيا صاحب فصاحة، بارعا في الترجمة، وفي تصنيف الكتببالعربية والسريانية، ولأنه كان مبجلا عند المعتضد علت بفضله مكانة الحرانيين فيأرض الجزيرة، فاستقرت أحوالهم بحضرة الخلفاء في حياة ثابت وبعدها. واعتاد المعتضدأن يسأل ثابتا أسئلة بحضور معلمه العالم الفيلسوف النابهالسرخسيفيجيب عنها ثابت بأجوبة كانت تنال إعجاب المعتضد ومعلمه وجلسائه. وقد جمع ثابت تلكالأجوبة وصنع منها كتابا مؤلفا من جزأين في نحو مائتي ورقة وأسماه: إجابة في أمرالزمان.



يعقوب بن اسحاق الكندي

أبو يوسف يعقوب بن اسحاق الكندي (185-256 هجري / 805-873 ميلادي), مؤسس الفلسفة العربية الإسلامية كما يعده الكثيرون , كان كمعظم علماء عصره موسوعيا فهو رياضي و فيزيائي و فلكي و فيلسوف إضافة إلى أنه موسيقي , يعتبر الكندي واضع أول سلم للموسيقا العربية.

يقال عن يعقوب الكندي أنه أتم حفظ القرآن والكثير من الأحاديث النبوية الشريفة وهو في الخامسة عشر من عمره عندما كان يعيش في الكوفة مع أسرتةالغنية بعد وفاة والده والي الكوفة الذي ترك له ولإخوته الكثير من الأموال . أراد يعقوب أن يتعلم المزيد من العلوم التي كانت موجودة في عصره فقرر السفر بصحبة والدتة إلي البصرة ليتعلم علم الكلام وكان هذا العلم عند العرب يضاهي علم الفلسفة عند اليونان . أمضي الكندي ثلاث سنوات في البصرة عرف من خلالها كل ما يجب أن يعرف عن علم الكلام .

ثم انتقل مع أمه الي بيت في بغداد ليزيد من ثقافتة وعلمة فبغداد في العصر العباسي كانت بحرا من العلوم المتنوعة المختلفة . بدأ بالذهاب إلي مكتبة بيت الحكمة التي أنشأها هارون الرشيد وازدهرت في عهد ابنة المأمون وصار يمضي أياما كاملة فيها وهو يقرأ الكتب المترجمة عن اليونانية والفارسية والهندية لكن فضولة للمعرفة لم يتوقف عند حد قراءة الكتب التي المترجمة فقط بل كان يتمني أن يتمكن من قراءة الكتب التي لم تترجم بلغاتها الأصلية لذلك بدأ بدراسة اللغتين السريانية واليونانية علي يد أستاذين كانا يأتيان إلي منزلة ليعلماه . وتمكن يعقوب من إتقان هاتين اللغتين بعد سنتين وبدأ بتحقيق حلمة فكون فريقا خاصا بة وصار صاحب مدرسة في الترجمة تعتمد علي الأسلوب الجميل الذي لا يغير الفكرة المترجمة لكنه يجعلها سهلة الفهم وخالية من الركاكة والضعف . وأنشأ في بيته مكتبة تضاهي في ضخامتها مكتبة الحكمة فصار الناس يقصدون بيتة للتعلم ومكتبتة للمطالعة وصارت شهرتة في البلاد عندما كان عمرة خمسةوعشرين سنة فقط . فدعاه الخليفة المأمون إلية وصارا صديقين منذ ذلك الحين . فيما بعد وضع الكندي منهجا جديدا للعلوم وفق فية بين العلوم الدينية والعلوم الدنيوية .

أدرك الكندي أهمية الرياضيات في العلوم الدنيوية فوضع المنهج الذي يؤسس لإستخدام الرياضيات في الكثير من العلوم :

فالرياضيات علم أساسي يدخل في الهندسة والمنطق والحساب وحتي الموسيقي وقد استعان فيلسوفنا العبقري بالرياضيات وبالسلم الموسيقي اليوناني الذى اخترعة فيثاغورس ليضع أول سلم للموسيقي .

ابن يونس

أبو سعد عبد الرحمن بن يونس المولود بمصر حوالى عام 950 م والمتوفى بها عام 1009 م. من مشاهير الفلكيين الذي ظهروا بعد البتاني وأبو الوفا البوزجاني وربما كان أعظم فلكيي عصره. سبق جاليليو في اختراع بندول الساعة. ولنبوغه أجزل له الفاطميون العطاء، وأسسوا له مرصدا على جبل المقطم قرب الفسطاط، وأمره العزيز الفاطمي بعمل جداول فلكية أتمها في عهد الحاكم، ولد العزيز، وسماها الزيج الحاكمي.

اشتمل هذا الزيج على 81 فصلا وكانت تعتمد عليه مصر في تقويم الكواكب. وقد ترجمت بعض فصول هذا الزيج إلى اللغات الأجنبية. وابن يونس هو الذي رصد كسوف الشمس وخسوف القمر عام 978 في القاهرة، وأثبت فيها تزايد حركة القمر، وحسب ميل دائرة البروج فجاءت أدق ما عرف قبل إدخال الآلات الفلكية الحديثة. وتقديرا لجهوده الفلكية، تم إطلاق اسمه على إحدى مناطق السطح غير المرئي من القمر.

أبن الهيثم ( 965 - 1039 م )

من مواليد البصرة ولكنه نزل مصر وعاش فيها ، وقد بلغ كعالم رياضي حدوداً مشرفة.

تجلت عبقريته في تطبيق الهندسة والمعادلات والأرقام ومسائل الفلك المختلفة . وقد وضع أربعة قوانين لإيجاد مجموع الأعداد المرفوعة إلى القوى 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، كما عمل في المربعات السحرية ووضع قوانين صحيحة لمساحات الكرة والهرم والأسطوانة المائلة والقطاع الدائري والقطعة الدائرية . لابن الهيثم مؤلفات عديدة وعديدة جداً في الرياضيات وعلم الطبيعة نذكر منها:

- كتاب الجامع في أصول علم الحساب .

- كتاب في المساحة على جهة الأصول.

- مقالة في التحليل و التركيب.







الخـاتمة



الرياضيات من العلوم الهامة والتي لا يستغني عنها أيفرد مهما كانت ثقافته او كان عمره بعد عمر التمييز لا نها تشغل حيزا مهما في الحياةمهما كانت درجة رقيها.

فالرياضيات في المجتمع تاخذ اهميتها النسبيه من مجتمعلاخر تبعاً لتقدم هذا المجتمع وتعقد حياته التي تحتاج الى وسيلة لكثير من الاموركالقياس والترتيب وبيان الكميات والمقادير والازمان والمسافات والحجوم والاوزانوالاموال وغيرها.

واول علوم الرياضيات ظهورا ما يمكن ان نطلق عليهالحساب وهذا العلم استخدمته الحضارات المختلفة في حياتها ومن بين تلك الحضاراتالحضارة الاسلامية التي كان لعلم الحساب اثر واضح في تجارة المسلمين اليوميةواحكامهم الشرعية ومن ذلك عدم الزيادة والنقصان في كثير من المعاملات لا يعرف ذلكالا بالحساب ومن ذلك معرفة الربا ومقداره لان كل زيادة على اصل المال من غير تبايعفهي ربا.

ومن علوم الرياضيات والتي نبغ فيها المسلمون علم الجبروالذي يحتاجه الناس في معاملاتهم ومن ذلك معرفة المواريث المعروف بعلم الفرائض ولايعرف حل مسائل المواريث الا بالرياضيات .

والامر لا يقف عند التجارة والمواريث والربا وغير ذلكبل ان تحديد اوقات الصلاة التي تختلف حسب المواقع ومن يوم الى اخر يحتاج الى الحسابالذي يحتاج الى معرفة الموقع الجغرافي وحركة الشمس في البروج واحوال الشفق الاساسيةكل ذلك بالحساب يمكن تحديد وقت الصلاة في كل بلدان معرفة جهة القبلة والاهله وبخاصة هلال رمضان يحتاجالى حسابات خاصة وطرق متناهية في الدقة ولا يتاتي ذلك الا بالرياضيات وقد فاقالمسلمون اقرانهم من الهنود واليونان في معرفة كل ما يتعلق بالشهور ومطالع الاهلةونظرا لحاجة المسلمين للحسابات الدقيقة والمتعلقةبالامور الدينية من عبادات وغيرها شجع الخلفاء ومنهم الخليفة العباسي ابو جعفرالمنصور المترجمين والعلماء على الاهتمام بعلم الفلك وخصص اعتمادات كبيرة من المالللعناية بذلك لمعرفة البروج وعروض البلدان وحركة الشمس والانقلابان الربيعيوالخريفي والليل والنهار وحركات القمر وحسابها والخسوف والكسوف والنجوم الثابتهوالكواكب المتحركة.