مشاهدة النسخة كاملة : عمان (( أرض التراث والتاريخ والأدب))


صمت الليل
16-03-2006, 12:28 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



عمان : أرض التراث والتاريخ والادب

القلاع والحصون من أبرز المعالم الحضارية في عمان وهي ××××× إلي جانب الابراج والاسوار التي اقيمت حول المدن لتكون عينا ساهرة للرقابة والحماية وتتميز بفنها المعماري وتعدد انماطها الهندسية وزخارفها البديعة . ويمكن ان نطلق علي سلطنة عمان 'أرض القلاع' فهي تضم اكثر من 500 قلعة وحصن وبرج لحماية سواحلها الممتدة 1700 كيلو متر. من أي هجمات خارجية لوقوعها علي أهم طرق الملاحة البحرية القديمة بين شرق افريقيا والهند وشرق آسيا.
وتعد 'الجلالي' و 'الميراني' علي مدخل خليج عمان من أشهر قلاعها، بنيت 'الميراني' قبل مقدم البرتغاليين إلي عمان وكانت علي شكل برج كبير.. وفي عام 1588 أعاد البرتغاليون بناءها وتم توسعتها في عهد الامام أحمد بن سعيد وايصالها إلي حجمها الحالي.
وتعتبر قلعتا 'الرستاق' و 'بهلاء' من أقدم القلاع الباقية بحالتها للان 'والرستاق' أعلي قلاع عمان.. اما قلعة 'بهلاء' فتمتد اسوارها سبعة اميال.. وتم تشييدها من مواد لاتقل في صلابتها عن الاسمنت الحالي.. وقد اعتمدتها منظمة اليونسكو ضمن السجل العالمي للاثار.
اما قلعة 'نزوي' التي بناها الامام سلطان بن سيف اليعربي عام 1668 فهي أكبر قلعة في شبه الجزيرة العربية يزيد قطر وجهها الدائري علي 150 قدما ويبلغ ارتفاعها 120 قدما.. وتلك ××××× عزيزي القاريء ××××× نماذج علي سبيل المثال وليس الحصر، ففي ولاية 'صور' وحدها 90 قلعة وحصنا، وفي ولاية 'ازكي' 142 برجا، وتضم 'سمائل' 115 قلعة وحصنا وفي ولاية 'بركا' 38 برجا وثلاثة حصون..


() الكهوف العمانية()

عرفت الكهوف منذ القدم على انها الملاجىء والملاذات الاولى للانسان الاول الذي كان يسكنها لتقيه تقلبات الطقس وتغيرات الطبيعة واخطار الضواري والزواحف والحشرات، والتعريف الشائع للكهف هو اي فجوة ذات فتحة في الصخر يزيد قطرها على 5 ـ 15 ملم.

وتتكون الكهوف نتيجة ذوبان الصخور بواسطة المياه الجوفية التي تتجمع بعد سقوط الامطار مكونة اودية وانهارا تعتبر النظير تحت الارض لما نراه على سطحها من شبكات الاودية والمجاري المائية وتبدأ عملية تكوين الكهوف بواسطة اذابة صخور الحجر الجيري بمياه الامطار التي تكون على هيئة محلول حمضي مخفف ذاب فيه ثاني اوكسيد الكربون من الجو او من التربة حيث يتغلغل هذا الماء في شقوق الصخور فيذيبها مكونا فجوات فيما بين مفاصل الصخور وتلي عملية الذوبان هذه عملية اخرى ولكنها عكسية حيث ينخفض مستوى سطح المياه الجوفية ليصبح الكهف فارغا مملوءا بالهواء وفي الجانب الآخر يتابع الماء سريانه داخل تشققات الصخر ليصل الى سقف الكهف الداخلي على هيئة نقط او قطرات مائية لتبدأ بذلك عملية الترسيب او المعروفة بعملية التزيين الطبيعية للكهوف بترسيب مختلف الاشكال الكهفية كالصواعد والهوابط والستائر الكهفية والصخور المنسابة على حيطان الكهف.



عمان فردوس عشاق مراقبة الطيور

تعد سلطنة عمان فردوس عشاق مراقبة الطيور، فموقعها على مفترق طرق ثلاثه، هي أهم مناطق الطيريات في العالم، يمنحها الفرصة لاستيطان تشكيلة هائلة من السلالات، إضافة الى استقبالها مرتين كل عام لزيارات من الطيور المهاجرة. وتنتشر أنواع كثيرة من تلك الطيور بطول السواحل العمانية، وعبر مواقع أثبتت أحدث الدراسات أهميتها العالمية كموطن غذاء لهذه الطيور


النخلة العمانية عطاء بلا حدود

النخلة العمانية عطاء بلا حدوداستطاعت النخلة أن تبرهن على أنها الأكثر عطاء دون سائر الأشجار، فهي الى جانب سخائها الذي لا ينقبض على مدارا لعام، تحتوي على اشتقاقات انتاجية كبيرة، حيث تشكل - على هزالها الظاهر- مصنعا بشريا لا نظير لتنوعه بين المخلوقات الخضراء، فلنتوقف مثلا عند حدود ..




تحياتي لكم:
صــمــ الليلـ ــــت

كاسر الأمواج
16-03-2006, 12:57 PM
ما شاء الله ..
بالعفل معلومة مفيده ورائعة ..
تشكرين اختي صمت الليل على هذا الموضوع الجميل ..
ونتظر منكِ كل ما هو جديد ..
وبارك الله فيك ..

الفارس البلوشي
17-03-2006, 06:34 PM
صمت الليل

معلومات في قمه الروعه

لك جزيل الشكر والتقدير ..

ونتظر جدبدك ..

ويا هلا ومرحبا .

صمت الليل
18-03-2006, 01:45 PM
مشكور العيماني

ع الرد والتنوير

صمت الليل
18-03-2006, 01:49 PM
يسلموا الفارس


الله يعطيك العافيه

الملاك الغريب
18-03-2006, 01:49 PM
عمان فردوس عشاق مراقبة الطيور
تعبير جميل ...
وفقت اخي ...
ملاكـ

فارس الحصن
25-03-2006, 01:19 PM
ما شاء الله ...يسلموووووووو لمحة جميلة عن عماااااااان الغالية ...

حارس الحصن
31-03-2006, 01:23 PM
الله يعطيج العافيه اختي صمت الليل على هالمجهود الرائع والمعلومات الوافيه عن عمان

صمت الليل
13-04-2006, 11:26 AM
الملاك اني بنوته مو ولد
مشكور ع الرد والتنوير
الله يعطيك العافيه

صمت الليل
13-04-2006, 11:32 AM
الله يسلمك فارس
الله يعطيك العافيه

صمت الليل
13-04-2006, 11:33 AM
الله يعافيك حارس
يسلمو ع الرد والتنوير