مشاهدة النسخة كاملة : السنـ،،،ــدات


الملاك الغريب
07-01-2007, 06:17 PM
ما هى السندات :
السند في البداية هو عبارة عن صك يثبت أن مالك السند مقرض لمصدر السند وهو استثمار يأتي بدخل ثابت أو متغير
حيث يتعهد المصدر بأن يدفع لحامل السند فائدة أو كوبون محدد مسبقاً طول مدة السند وان يرد القيمة الاسمية للسند في تاريخ استحقاقها.
قبل اتخاذ قرار الشراء يجب أن تأخذ في الاعتبار ما يلي :
* تاريخ استحقاق .
* هل هي : سندات قصيرة الأجل : تتراوح تواريخ استحقاقها من 1 – 5 سنوات .
سندات متوسطة الأجل : تتراوح تواريخ استحقاقها من 5 – 10 سنوات .
سندات طويلة الأجل : تتراوح تواريخ استحقاقها من 10 – 30 سنة .

أنواع السندات :
أ. سندات ذات عائد ثابت .
تصدر بمعدل فائدة ثابتة حتى تاريخ الاستحقاق ..
ب. سندات ذات عائد متغير.
تصدر بمعدلات فوائد متغيرة حيث يتم تغير الفوائد على السندات بما يتماشى مع المتغيرات في مؤشر معين تختاره الشركة المصدرة للسندات.
ج. سندات صفرية الكوبون .
ليست لها فائدة تدفع دورياً ولذلك يتم بيعها بقيمة تقل عن القيمة الاسمية ويتم استردادها بكامل قيمتها الاسمية عند حلول تاريخ استحقاقها والتي تعادل سعر الشراء بالإضافة إلى إجمالي الفوائد المستحقة وطوال فترة السندات

مثال
سندات قيمتها 20000جنيه ، تاريخ استحقاقها بعد 20 سنة ، يمكن شراؤها الان بسعر 5.05 جنيه وبعد عشرون عاماً سيأخذ المستثمر 20000جنيه مصري.



ما هى حقوقى فى حالة شرائى للسندات ؟

* حق الاسترداد
بعض السندات بها حق الاسترداد المعجل الذي يعطي المصدر حق استرداد السند ودفع المبلغ الأصلي في تاريخ معين للمستثمر قبل حلول تاريخ الاستحقاق وعادة يتم استراداد السندات حين تنخفض أسعار الفائدة السارية في السوق بنسبة كبيرة عن وقت اصدارها ..

* حق الأولوية
ينشأ في حالة إذا ما كانت الشركة بصدد تصفية أعمالها (لأي سبب ما) في تلك الحالة فأن القيمة المأخوذة من بيع أصول الشركة يتم استخدامها في دفع الالتزامات للدائنين ( أي مقرضي الشركة ) أولاً ثم حملة السندات و اذا تبقى سيولة تعطى لحملة الأسهم و بالتالي فالدائنين لهم الأفضلية على حملة الأسهم في حالة تصفية الشركة .

ما هو العائد الذى تقدمه لى السندات ؟

هناك نوعين من العوائد على السندات
* العائد الجاري
سعر الكوبون / سعر السوق

* العائد حتى تاريخ الاستحقاق
يعادل كافة الفوائد التي تتلقاها من وقت شرائك للسندات حتى تاريخ استحقاقها بالإضافة إلى أي أرباح رأسمالية وطرح أي خسائر رأسمالية..



ما هى أسعار السندات ؟

عادة ما تباع السندات المصدرة لاول مرة بالقيمة الاسمية لها أو ما يقاربها أما السندات التي يتم التعامل فيها بالسوق الثانوية فأسعارها تكون متغيرة طبقاً للتغير في أسعار الفائدة وحينما يتجاوز سعر السند قيمته الاسمية يقال أنه يباع بأزيد من القيمة الاسمية وإذا بيع السند بسعر أدنى من القيمة الاسمية يقال أنه يباع بخصم وحين يعادل سعر السند قيمته الأسمية يقال عنه أنه يباع بالقيمة الاسمية .
وإذا لم يتضمن سعر السند لقيمة الفائدة التراكمية فهو يطلق عليه السعر الصافي وبناء على ذلك يجب أن يدفع المشتري للبائع ليس فقط السعر الصافي للسندات بل أيضاً الفائدة المتراكمة.



ما هى مزايا الاستثمار في السندات ؟

* تخفيض المخاطر بالتنويع
يفضل أغلبية المستثمرين أن يكون لديهم محفظة استثمار متنوعة لتقليل نسبة المخاطر..

* دخل دوري
السندات لها دخل يمكن توقعه عبارة عن العائد الدوري بالإضافة للقيمة الاسمية للسند في تاريخ الاستحقاق . لذلك العديد من المستثمرين يستثمرون في السندات للحفاظ على أموالهم المستثمرة أو زيادتها ولتلقي تدفقات نقدية دورية يعتمد عليها ..

* أداة استثمار آمنة
يتم قياس جودة السندات وفقاً للقدرة الائتمانية للشركة المصدرة وتعرف القدرة الائتمانية بقدرة الشركة مصدرة السندات على الوفاء بالتزاماتها المالية. كلما كانت القدرة الائتمانية أعلى كلما كانت أكثر أماناً وأقل في العائد..

* عائد مناسب
يمكن أن يختار البعض الاستثمار في سندات الشركات نظراً لما تقدمه من عائداً أكبر بالمقارنة مع السندات الحكومية وعادة ما يصاحب العائد الأكبر مخاطر أكثر.