مشاهدة النسخة كاملة : جائز السلطان قابوس لحماية البيئة (للصف12)


كاسر الأمواج
05-01-2007, 11:49 PM
مقدمة

تعد الجائزة مكافأة الإسهامات البارزة التي يقدمها أفراد أو مجموعات أفراد أو معاهد أو منظمات في مجال إدارة البيئة وصونها بما يتفق مع سياسات اليونسكو وأهدافها وغاياتها، وتربطها صلة بالبرامج التي تضطلع بها الجمعية في هذا المجال، أي البحوث الخاصة بالبيئة والموارد الطبيعية، والتربية والتدريب في مجال البيئة، واستحثاث الوعي البيئي عن طريق إعداد مواد وأنشطة للإعلام البيئي تهدف إلى إقامة وإدارة مناطق محمية مثل معازل المحيط الحيوي ومواقع التراث الطبيعي العالمي.







اسم الجائزة وقيمتها

تدعى الجائزة، التي تتمثل في منح شهادة ومبلغ من المال: "جائزة السلطان قابوس لحماية البيئة"، ويتولى مكتب المجلس الدولي لتنسيق برنامج الإنسان والمحيط الحيوي (الماب) تحديد قيمة الجائزة أو الجوائز التي تمنح في أية سنة، وذلك وفقا للنظام المالي.


تواتر منح الجائزة

يقدم المدير العام الجائزة مرة كل عامين في حفل يقام في اليونسكو(باريس)، ويفضل أن يكون ذلك أثناء انعقاد المؤتمر العام.


اختيار الفائزين

يتولى مكتب المجلس الدولي لتنسيق الماب اختيار الأفراد أو مجموعات الأفراد أو المعاهد أو المنظمات التي تمنح الجائزة، وللمكتب أن يعتمد نظامه الداخلي لاختيار الفائزين بالجائزة، وينبغي في الأحوال العادية أن تتخذ هيئة التحكيم قراراتها بالإجماع، وإذا لم تجمع هيئة التحكيم على منح الجائزة لأي من المرشحين المتقدمين وجب أن تتخذ قرارها بأغلبية الحاضرين من أعضائها، وينبغي لها أن تستشير، حسب الاقتضاء، مكاتب الهيئات الدولية الحكومية المسؤولة عن تنفيذ سائر برامج اليونسكو في مجال الموارد الطبيعية والبيئة(أي مجلس البرنامج الدولي "بهد"، وجمعية اللجنة الدولية لعلوم المحيطات "كوي"، ومكتب لجنة التراث العالمي).


الأهلية للفوز بالجائزة

يمكن أن يفوز بالجوائز أفراد أو مجموعات أفراد أو معاهد أو منظمات تثبت جدارة عالية وتحقق على وجه الخصوص نتائج ممتازة في مجال صون البيئة.


تقديم الترشيحات

تقترح الترشيحات لنيل الجائزة على المدير العام لليونسكو من قبل حكومات الدول الأعضاء بالتشاور مع لجانها الوطنية، أو من قبل منظمات حكومية أو منظمات غير حكومية ملائمة تربطها باليونسكو علاقات التشاور، حيث يمكن لأي طرف من هذه الأطراف أن تقدم ترشيحا واحدا لأي فترة عامين.وترفق بالترشيحات بيانات عن مؤهلات وخبرة كل مرشح أو مجموعة من المرشحين، بالإضافة إلى وصف تفصيلي للعمل الذي من أجله يقدم الترشيح مع تقييم لما أحرز من نتائج
المعايير
ينبغي لمن يتلقى الجائزة من الأفراد أو مجموعات الأفراد أو المعاهد أو المنظمات أن يكون قد أسهم إسهاما بارزا في إدارة البيئة أو صونها، ولا سيما في أحد المجالات التالية:
-البحوث الخاصة بالبيئة والموارد الطبيعية.
-التربية والتدريب في مجال البيئة.
-إيجاد وعي بيئي عن طريق إعداد مواد للإعلام البيئي.
-إقامة وإدارة مناطق محمية، مثل معازل المحيط الحيوي، ومواقع التراث الطبيعي العالمي.
-تمنح الجائزة بغض النظر عن أية اعتبارات تتعلق بجنسية الفائز (أو الفائزين) أو عرقه أو جنسه أو لغته أو مهنته أو معتقداته أو دينه، ولا يجوز منحها أكثر من مرة لنفس الشخص أو مجموعة الأشخاص أو المعهد أو المنظمة.
-لا يجوز النظر في منح الجائزة لأي من العاملين في مكتب المجلس الدولي لتنسيق الماب أو في أي مكتب آخر يستشار أثناء عملية الاختيار.

الفائزون:

يشكل الذين فازوا بالجائزة واختارهم مكتب المجلس الدولي لتنسيق برنامج الإنسان والمحيط الحيوي (الماب) كل سنتين نطاقا واسعا من الخبراء والمعاهد الذين يتطوعون في البحوث الخاصة بالبيئة والموارد الطبيعية، والتربية والتدريب في مجال البيئة في كل أنحاء العالم، كما أنهم مستمرين في إعداد أنشطة ذات أهمية كبيرة من أجل محميات المحيط الحيوي لليونسكو ومواقع التراث الطبيعي العالمي، مثل مؤسسة تشارلز داروين لجزر جالاباجوس (الإكوادور) والحظيرة الوطنية لبحيرة مالاوي (مالاوي) وغيرها.. وقد أنشأت هذه الجائزة بفضل المبادرة الكريمة التي أعلنها صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم عند زيارته لمقر اليونسكو في الأول من يونيو 1989 ترسيخا منه لمبادئ الاهتمام بالبيئة التي ترتبط بخير الإنسان وسعادته. وفيما يلي عرضا للمؤسسات والأفراد الذين منحوا الجائزة منذ نشأتها عام 1991:
1991م معهد البيئة بولاية فيراكوز - المكسيك
1993م البروفيسور جان جينيك – جمهورية التشيك
1995م السلطات المالاوية القائمة على إدارة المحمية الطبيعية لبحيرة مالاوي في أفريقيا
1997م قسم العلوم البيئية بكلية العلوم بجامعة الإسكندرية بجمهورية مصر العربية. جمعية غير رسمية لحماية الغابات بسيريلانكا.
1999م مؤسسة تشارلز داروين بجزيرة جالاباجوس في جمهورية الأكوادور بأمريكا اللاتينية
2001م جمعية تشاد للمتطوعين لحماية البيئة بجمهورية تشاد
2003م بيتر جوهان شي من جمهورية النرويج. مركز البيئة الفنزويلي

2005م محمية الثروات البحرية والمرجانية في أستراليا
البروفيسور المكسيكي أرنستو أنكرلن هوفليش رئيس اللجنة الوطنية للمحميات الطبيعية في المكسيك