مشاهدة النسخة كاملة : الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية


كاسر الأمواج
05-01-2007, 10:56 PM
نشأة الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية


لقد كان للاهتمام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم بموسيقى الأوركسترا السيمفونية الأثر الكبير في نشأة النواة الأول للأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية عام 1985 حيث بدأ الحرس السلطاني العماني ببلورة هذا الاهتمام الى حيز الوجود منذ ذلك الحين وتأسيس نواة الأوركسترا الأولى المعززة بعدد من العازفين العمانيين في تجربة جريئة كلها ثقة وإقدام.

************************************************** *******


لقد جاء المشروع مميزا منذ البداية. لأنه هدف الى تقديم الموسيقى الغربية الكلاسيكية في بلاد لم تعهدها من قبل. واقتصر الالتحاق بالأوركسترا على العمانيين وحدهم. كما اقتصر مجال الخبرات الأجنبية على التدريس فقط، وكان القرار الحكيم بأن تشق الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية طريقها على أرض السلطنة. وليس في أي دولة أجنبية أخرى ضمانا لبقاء العازفين في محيطهم العائلي.

*************************************


ولم يكن اختيار العازفين عن طريق المنح الدراسية - كما في أماكن أخرى - بل اشترط فيهم توافر المهارات التقنية الى جانب المعارف الموسيقية، ويتم الاختيار من منطلق إمكانية تنمية المهارات الموسيقية لديهم عن طريق الجهد الهائل المبذول من العازفين والمعلمين جميعا لكسب المزيد من القدرات التقنية والنظرية والموسيقية واطلاق ما هو كامن لديهم مما يتطلبه تكوين العازف الأوركسترالي.

*********************************


يتم قبول الطلبة ما بين سن الثامنة والرابعة عشر ليتم توزيعهم بعد ذلك على الفصول الدراسية حسب امكانية كل طالب ومدى استيعابه لمواد المنهج الدراسي.
وتتلقى العناصر الصغيرة من أفراد الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية من خلال البرنامج الأكاديمي الموحد باللغة الانجليزية دروسا مكثفة وحينما تتوافر لدى هذه العناصر المهارات الأساسية يتم الحاقهم بالتدريب على الأوركسترا حيث تعتبر الدروس العملية والانضباط هما الأسس التي يبنى عليها مسار الطلبة الوظيفي في مرحلة لاحقة.
وتعد المرحلة الابتدائية هي المرحلة الأولى من الدراسة بالأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية أو المرحلة الأساسية، ثم المرحلة المتوسطة ويمكن أن ينهي الطالب هذه المراحل خلال أربع سنوات.. ثم المرحلة المتقدمة يليها الدبلوم وبعد استكمال المرحلة الدراسية يتم منح الطالب شهادات معترف بها دوليا وهي (البيسك /والالمفتري /والانترميديت) كما أن هناك دراسة تخصصية يمكن أن يقوم بها الطالب بعد حصوله على شهادة المتوسط (انترميديت) وهي (ادفانس والدبلوما) وذلك حسب رغبة الطالب.


************************************


وقد قدمت الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية حفلها الافتتاحي في أول يوليو 1987 أي بعد عام واحد من التدريب المتكامل، وتبعه تقديم أول حفل في يوليو عام 1988م، وكلا الحفلين حظيا بتشريف حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم، وكان ذلك بقاعة عمان الفخمة بفندق قصر البستان بمسقط، وجاء نجاح الحفلين حافزا هائلا للثقة بالنفس وفي المستقبل الواعد ويأتي ضمن أنشطة الأوركسترا تقديم عدد من الحفلات الحية في كل عام تتضمن عزف روائع الأعمال الكلاسيكية للمرة الأولى وهي تمثل إسهامها إيجابيا يضاف الى العديد من الأنشطة الثقافية الأخرى.

************************************************** **********


وكان العازفون في البداية من الذكور، ثم انضمت اليهم مجموعة من الطالبات في نوفمبر 1988، واستمر النمو المطرد في الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية خلال السنوات التالية، كما زاد الاقبال عليها، وتعد السلطنة إحدى الدول القلائل في العالم التي تحيي ضيوفها المتميزين بتقديم حفلات حية من الموسيقى السيمفونية.

************************************************** **********


وبحلول عام 1993م انتقلت الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية الى مبناها الفخم الذي شيد خصيصا لها في إحدى ضواحي مسقط، وخلال مسيرة الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية، حرصت على استضافة الشخصيات المرموقة من قادة الأوركسترا ومشاهير العزف المنفرد من أمثال: كريستوفر إيدي، وهوارد شيلي، وتيموثي رينش، ومارتن ونتر، وديمتري اليكسيف، والكسندر باليه، وتاسمين ليتل.. وغيرهم.

*************************************


وتضم الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية حاليا (85 عازفا)، وبالامكان تشكيل مجموعات نوعية منهم على مستوى فرق موسيقى الحجرة أو على شكل مجموعات للوتريات أو النحاسيات أو آلات النفخ أو الايقاع في مرونة كبيرة، حيث ساعد ذلك كثيرا على تقديم مختلف المعزوفات في الحفلات التي اقتضتها المناسبات ويدرس الشباب العازفون بالأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية - الى جانب الموسيقى - برنامجا أكاديميا يشمل التربية الاسلامية واللغة العربية والانجليزية والرياضيات والعلوم، وبعد أن يتلقوا المباديء الأ ساسية يلتحقون بالأوركسترا كعازفين تحت التمرين، حيث يتم وضع الأساس لحياتهم المستقبلية، ويبلغ عدد الأفراد الذين هم تحت التمرين حاليا ثلاثين فردا. أول حفل لهم في مارس الماضي 1998م، بينما التحق بالأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية هذا العام اثنا عشر طالبا مستجدا.

*******************************