مشاهدة النسخة كاملة : شاركونا النقاش : منتديات حصن عمان بين الواقع والطموح .


القلم الحزين
03-12-2006, 01:37 PM
مرحباً أعزائي ..
اليوم جئتكم بموضوع يهم كل المنتديات إنطلاقاً من مقولة جلالة السلطان قابوس المعظم - حفظه الله ورعاه :(( حين تصادر الحريات يصبح الوطن أضيق من خرم إبرة لا يتسع لأقلامنا الحرة )) .
لعلكم تعلمون ما أصاب السبلة العمانية من حجب ، كما تعلمون ما حدث لإدارة ومشرفي السبلة الذي أدعو الله عز وجل أن يعيد الأمور إلى مجراها الطبيعي ، فهل ما حدث لها يعتبر مصادرة فكر ؟ هل عندما نتكلم عن شخص أي كان وضعه الإجتماعي والسياسي .. نتكلم وليس لدينا دليل على مصداقية ما نقوله ولا حتى دليل واضح يعتبر حرية تعبير ؟ هل المنتديات بشكل عام والسبلة العمانية من ضمنها لها الحق أن تناقش في نزاهة أي شخص مهما كان وضعه الاجتماعي ؟ هل للمنتديات الصلاحية والقدرة ومخولة لتكون دائرة أو أي كان مسمها للرقابة تراقب المؤسسات والأفراد وتشكك في نزاهتها حتى شعار التعبير الحر أو الفكر الحر أو أي كان المسمى ؟
أضع بين أيديكم هذا الموضوع لتناقشوه بكل موضوعية وبعيد عن أي تعصب سواء للسبلة العمانية أو غيرها من المنتديات ، نتناقش بكل شفافية ومصداقية لنقف على دور المنتديات في المجتمع .
كل التحية والتقدير لكم ..

orient
03-12-2006, 04:03 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته !!اسمحوا لي بهذه المداخلة البسيطة بالموضوع ..مع خالص شكر للأستاذ القلم الحزين على طرح هذا الموضوع النقاشي !!!


الحرية من الامور الموجودة والمطلوبة في مجتمعنا ..فهي طريق للتقدم والنجاح !!! فمن حق الفرد عن يعبر عن رأيه وينتقد ما يراه أمامه ..من أحداث وسلوكيات تحدث في حياتنا اليومية ..يوضح ايجابياتها وسلبياتها ..طبعا من وجهة نظره هو ....الاعلام من صحافة وتلفزيون أحد الوسائل المنتشرة للتعبير عن الرأي ..وكما نعلم أن في وقتنا الحالي وجدت المنتديات كأحد هذه الوسائل أيضا ...يتجمع الافراد ويكتبون ما يشاءون فالحرية موجودة وكلاً يخط بقلمه !!!

بالرغم من أن الحرية شيء محبوب ومرغوب فيه الا أن هنالك شروط لها يجب عدم تجاوزها ...ولا يسمح للفرد أن ينتقد الاخرين بما ليس فيهم ولا حتى أن يذكر أحداث لا تمد للواقع بصلة ..ولا يسمح له بالتشهير وكثرة الكلام من القيل والقال ..تحت مسمى الحرية الفكرية !!!
فالدعوه هنا للحرية البناءة وليست الهدامة ..الحرية التي من خلالها نتطور ونرتقي نحو الافضل !!!
والا ضاع مجتمعنا وانهدم حيث كل واحد سيفعل مايحلو له دون الاكتراث للأخرين !!

القلم الحزين
04-12-2006, 02:56 PM
بارك الله فيك أختي زهور الماضي فعلا ليست الحرية بتشهير أخطاء الآخرين أو المس بكرامتهم أو كفائتهم سواء بالدليل أو عدم فالمنتديات ليس لها الصلاحيات أو مخولة لمراقبة الناس وتقييم أدائهم المهني .
كل التحية والتقدير لك ، أنتظر آراء البقية ..

اليقين بالله
04-12-2006, 11:05 PM
شكرا للأخ القلم الحزين على اثارة موضوع التعبير عن الرأى بكل حرية متى ؟؟

لكل فرد حق حرية التمسك بالرأي والتعبير عنه؛ ويتضمن هذا الحق حرية التمسك بالرأي دون تدخل خارجي، وحرية السعي لمعلومات وأفكار، والحصول عليها ونقلها من خلال وسائل الإعلام وبغض النظر عن الحدود."


تعد حرية التعبير عن الرأي والأفكار أساس لا يمكن دونه التمتع بالعديد من حقوق الإنسان الأساسية الأخرى. إن إتاحة الفرصة للأفراد بالتحقيق علنا بانتهاكات حقوق الإنسان والإبلاغ عنها يجعل التخفي خلف ستار من الصمت والتجاهل أكثر صعوبة بالنسبة للمسؤولين عن تلك الإنتهاكات. وبالمثل فإن حرية التعبير عن الرأي تقدم مساهمة قيمة لقضايا أخرى تحتل الاهتمام - الحكم الصالح، وحكم القانون، والديموقراطية. وتلعب وسائل الإعلام دورا حيويا في محاسبة وتقييم أداء الحكومة، مجبرة إياها على إدارة الموارد ووضع السياسات بشفافية ومساواة. وسيكون ضمان إجراء محاكمات مستقلة وعادلة أكثر صعوبة بدون إعطاء الصحفيين حق الكتابة عن قضايا المحاكم والأحكام القضائية. وأخيرا، تعد القدرة على التمسك بآرائك وآراء الآخرين، وتبادلها وتحديها عنصرا ضروريا في الديموقراطية الفعلية.

من واجب الحكومات إزالة العقبات أمام حرية التعبير عن الرأي والحصول على المعلومات، وأن تخلق بيئة تزدهر فيها حرية الخطابة الحرة والصحافة الحرة. يجب أن يتمكن محترفو الصحافة من العمل بحرية دون خوف من التعرض للإرهاب أو العنف أو للسجن. من المؤسف أنه ما زال هناك العديد من الدول حول العالم حيث تقيد الحكومات المعارضة والانتقاد، أو تخفق في منع الجماعات الأخرى من استهداف وسائل الإعلام. تحتاج وسائل الإعلام الحرة والمستقلة لأن توفر الحكومات بيئة تتسم بالشفافية والتنظيم، وتوزيع متساو لذبذبات البث، وفرص لجميع أجزاء المجتمع للإطلاع على وسائل الإعلام والمساهمة بها.

قلب الأسد
05-12-2006, 01:38 AM
السلام عليكم ورحمته الله وبركاته :

أخي الكريم القلم الحزين

بادىء ذا بدء بالموضوع يجب ان نفكر ما هي وظيفة المنتديات ولماذا وجدت العديد والعديد من المنتديات في ارجاء الشبكة العنكبوتيه ,, بلا شك عند قيامنا بالتسجيل في اي منتدى لابد ان نملك العقل قبل التعصب والفكر قبل القلم فكلنا نملك اقلاما ولكن ماذا نكتب ؟؟

ففي المنتدى نستطيع تبادل الافكار , الاقتراحات , الاراء وان اختلفت فالاختلاف في الرأي لايفسد في الود قضية ...ولكن علينا التمهل والتريث والكتابة بواقعية وموضوعيه بعيدا عن التعصب والقبليه وبعيدا كل البعد عن التشهير والتجريح لاي شخص مهما اختلفت مكانته في الدوله ...

وما حدث للسبلة العمانيه وادارتها كان بسبب موضوع متشعب من عضو اخذه المشرفين بمحمل من الجديه والنقاش الدائم فأدى الى اغلاق السبلة وتحقيق داعيا الله عز وجل ان يعيد الامور الى مجراها الطبيعي ...

مع خالص الشكر والامتنان للاخ القلم الحزين على طرحه لمثل هذا الموضوع الصريح متمنيا له المزيد من التوفيق والنجاح ...

لك مني خالص الود والورد والاحترام ,,,

أنتهينا
05-12-2006, 04:18 AM
لي عودة بأذن الله
مجرد قراءة

الليث
05-12-2006, 12:39 PM
أولاً العنوان يختلف تماماً عن مضمون الموضوع ...!!!!

ثاني نشكر القلم الحزين على طرحه لمثل هذه القضية المهمة التي أصبحت تشغل الكثير منا ... لاسيما بعد حادثة إغتيال الأقلام المثقفة والعقول النيرة التي كانت تغذي الساحة الثقافيه والسياسية بما لديها من أفكار بناءة ، وكانت همزة مع الجهات المعنيه ، وبعد أن أصاب سبلة العرب شلل تمام لما قد حدث من هذه الإغتيالات .

منح حق حرية التعبير هو حق من حقوق الفرد إياً كان مستواها الثقافي والعلمي وأياً كان موضوعه .. شريطة أن لا تكون هذه الحرية على حساب تعاسة الآخرين أي أن لا تكون هذه الحرية على حساب سمعة الآخرين مهما كانت مكانتهم الإجتماعية في المجتمع .

والمنتديات الالكترونيه أصبحت هي الرسالة التي نعبر من خلالها رأينا وفكرنا لتصل إلى مسامع مسؤولين الجهات المعنيه التي من صعب علينا الوصول إليها بالطرق التقليديه ..

لذا يجب علينا المحافظ على هذه الورقة التي نكتب فيها رأينا حتى لاتمزق من بين أيدينا ...

دمتم ودامت أقلامكم نابضة بالفكر الثقافي ...

الزعيم
05-12-2006, 01:12 PM
حرية الرأي و التعبير يمكن تعريفها بالحرية في التعبير عن الأفكار و الآراء عن طريق الكلام أو الكتابة أو عمل فني بدون رقابة أو قيود حكومية بشرط أن لا يمثل طريقة و مضمون الأفكار أو الآراء ما يمكن اعتباره خرقا لقوانين و أعراف الدولة أو المجموعة التي سمحت بحرية التعبير ويصاحب حرية الرأي و التعبير على الأغلب بعض أنواع الحقوق و الحدود مثل حق حرية الصحافة .

بالنسبة لحدود حرية الرأي و التعبير فانه يعتبر من القضايا الشائكة والحساسة إذ أن الحدود التي ترسمها الدول أو المجاميع المانحة لهذه الحرية قد تتغير وفقا للظروف الأمنية والنسبة السكانية للأعراق و الطوائف و الديانات المختلفة التي تعيش ضمن الدولة أو المجموعة وأحيانا قد تلعب ظروف خارج نطاق الدولة أو المجموعة دورا في تغيير حدود الحريات.

إذ أن حرية الرأي والتعبير عنه، ليس قيمة منفصلة عن النظام العقدي الإسلامي، بل هي جزء من ذلك النظام. وهي ليست حقا بإمكان الإنسان، أن يتخلى عنها، بل هي واجب عليه وفريضة وأمانة.

فالاختلاف في حدوده الطبيعية، ليس مرضا يجب التخلص منه والقضاء عليه، بل هو محرك الأمم نحو الأفضل، ومصدر ديناميتها، وهو يقود بالإدارة الحسنة إلى المزيد من النضج والوعي والتكامل.

و السؤال الآن، هل يجب علينا أن نبحث عن طرق أخرى ممكن أن تكون ملتوية للتعبير عن آرأنا؟
أم نقف وقفة واحدة جادة ضد هذه العقول المتحجرة التي ترفض كل فكر يغاير فكرها.

سؤال صعب الاجابة عليه !!!

القلم الحزين
05-12-2006, 02:49 PM
شكرا للأخ القلم الحزين على اثارة موضوع التعبير عن الرأى بكل حرية متى ؟؟
العفو أختي العزيزة ..
لكل فرد حق حرية التمسك بالرأي والتعبير عنه؛ ويتضمن هذا الحق حرية التمسك بالرأي دون تدخل خارجي، وحرية السعي لمعلومات وأفكار، والحصول عليها ونقلها من خلال وسائل الإعلام وبغض النظر عن الحدود."
أوافقك أختي في كلامك ولكن بحيث لا يتعدى على حريات الآخرين
تعد حرية التعبير عن الرأي والأفكار أساس لا يمكن دونه التمتع بالعديد من حقوق الإنسان الأساسية الأخرى.
كلامك صحيح ..
إن إتاحة الفرصة للأفراد بالتحقيق علنا بانتهاكات حقوق الإنسان والإبلاغ عنها يجعل التخفي خلف ستار من الصمت والتجاهل أكثر صعوبة بالنسبة للمسؤولين عن تلك الإنتهاكات.
ولكن من الذي يقوم بالتحقيق ؟ هل الشخص الذي لا يدرك ماهية المشكلة وليس لديه الصلاحية للقيام بهذا الأمر ؟
إذن بهذه الطريقة ستتحول الحرية إلى اتهامات وستخلق نظاماً من الفوضى وستشل دينامية الإصلاح ..
وبالمثل فإن حرية التعبير عن الرأي تقدم مساهمة قيمة لقضايا أخرى تحتل الاهتمام - الحكم الصالح، وحكم القانون، والديموقراطية.
أفهم من كلامك لابد من وجود جهات مختصة لمراقبة المؤسسات والأفراد وليس مجرد أناس يتناقلون الأقاويل ،أليس صحيحاً ؟!
وتلعب وسائل الإعلام دورا حيويا في محاسبة وتقييم أداء الحكومة، مجبرة إياها على إدارة الموارد ووضع السياسات بشفافية ومساواة. وسيكون ضمان إجراء محاكمات مستقلة وعادلة أكثر صعوبة بدون إعطاء الصحفيين حق الكتابة عن قضايا المحاكم والأحكام القضائية. وأخيرا، تعد القدرة على التمسك بآرائك وآراء الآخرين، وتبادلها وتحديها عنصرا ضروريا في الديموقراطية الفعلية.
إذن أصبحت وسائل الإعلام سلطة رقابية وهيئة قضائية تقيم الأداء المهني للأفراد والمؤسسات في المجتمع . الذي أعلمه بأن وضعت وسائل الإعلام لنقل الوعي ونشر الثقافة وتنقل الأخبار بكل حرية وموضوعية وحيادية لا أن تكون هي القاضي وهي الجلاد .
من واجب الحكومات إزالة العقبات أمام حرية التعبير عن الرأي والحصول على المعلومات، وأن تخلق بيئة تزدهر فيها حرية الخطابة الحرة والصحافة الحرة. يجب أن يتمكن محترفو الصحافة من العمل بحرية دون خوف من التعرض للإرهاب أو العنف أو للسجن. من المؤسف أنه ما زال هناك العديد من الدول حول العالم حيث تقيد الحكومات المعارضة والانتقاد، أو تخفق في منع الجماعات الأخرى من استهداف وسائل الإعلام. تحتاج وسائل الإعلام الحرة والمستقلة لأن توفر الحكومات بيئة تتسم بالشفافية والتنظيم، وتوزيع متساو لذبذبات البث، وفرص لجميع أجزاء المجتمع للإطلاع على وسائل الإعلام والمساهمة بها.
أليس نظرتنا القاصرة بأن تنظيم وتقنين الحريات التعبير تخلق نظاماً مثالياً يحمي الجميع من التجريح والتشكيك ومحاولات النجاة بالجلد في حين هناك جوانب أخرى من الحياة الأجدى بالاهتمام بها من أجل خلق جيلا من الشباب المنتج .
أليس الحكومات المتشدقة بحريات التعبير والديموقراطية فرضت القيود على الحجاب ومنعت الصلاة ومن تكلم أو نمى لحيته اتهم بالإرهاب ؟ وفرضت ديموقرطيتها بالدم ؟
أليس ديننا الإسلامي حفظ حرية التعبير مع العلم بأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال :(المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ) .
إذن هناك أسس تقوم عليها حرية التعبير أي كانت المبررات ..
الشكر الموصول لك أختي الساجدة على مشاركتنا برأيك ..

القلم الحزين
05-12-2006, 03:16 PM
السلام عليكم ورحمته الله وبركاته
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..أخي الكريم القلم الحزين
هلا وغلا ..
بادىء ذا بدء بالموضوع يجب ان نفكر ما هي وظيفة المنتديات ولماذا وجدت العديد والعديد من المنتديات في ارجاء الشبكة العنكبوتيه ,, بلا شك عند قيامنا بالتسجيل في اي منتدى لابد ان نملك العقل قبل التعصب والفكر قبل القلم فكلنا نملك اقلاما ولكن ماذا نكتب ؟؟
ما على كلامك زود أخوي .. كلامك عين المنطق والصواب ..
ففي المنتدى نستطيع تبادل الافكار , الاقتراحات , الاراء وان اختلفت فالاختلاف في الرأي لايفسد في الود قضية ...ولكن علينا التمهل والتريث والكتابة بواقعية وموضوعيه بعيدا عن التعصب والقبليه وبعيدا كل البعد عن التشهير والتجريح لاي شخص مهما اختلفت مكانته في الدوله ...كلامك صحيح أخي العزيز .. أي فرد في الدولة له حقوقه وواجباته ، مهما كانت ظاهر الحقيقة لا يرضينا لربما هناك خفايا لا ندركها من ضمنها الناس المغرضين الذين يهدفون لمصلحة معينة من ذوي النفوس الضعيفة ، وبالتالي أصبح هذا الشخص أي كانت مكانته مظلوماً وفي نهاية الأمر يبقى مواطناً من حقه مقاضات أي شخص يقوم بالتشهير به حتى ولو كان هذا الشخص الذي شهر به على حق ، وأهم شيء أخل بمبدأ من مباديء الإسلام حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من ستر مسلماً ستره الله في الدنيا والآخرة ) فواجب كل المسلم الستر مهما كان الخطأ فإنه يخلق فرصة للفضيلة وترك الذنب .
وما حدث للسبلة العمانيه وادارتها كان بسبب موضوع متشعب من عضو اخذه المشرفين بمحمل من الجديه والنقاش الدائم فأدى الى اغلاق السبلة وتحقيق داعيا الله عز وجل ان يعيد الامور الى مجراها الطبيعي ...
لأن هذا الموضوع تعدى على حرية الآخرين وناقشوا في موضوع يشكك في نزاهة الآخرين والتشهير بهم فهذا شيء يرفضه ديننا ومجتمعنا ويفترض عدم فتح المجال أمام أي شخص للدخول في نقاش تسيء لأناس يتعبرون رمزاً من رموز العصامية في العمل ، وليس لأي فرد الحق أن يسيء لأي شخص بصفة مباشرة أو غير مباشرة وإلا سيكون من حق هذا الفرد مقاضاتهم بغض النظر هل هم على حق أم لا ؟ مباديء ديننا عدم التشهير وحدد مجالات العقاب العلني بوضوح تام كالجلد أمام الملأ ينفذه القانون وممثلي العدالة وليس الأفراد .

مع خالص الشكر والامتنان للاخ القلم الحزين على طرحه لمثل هذا الموضوع الصريح متمنيا له المزيد من التوفيق والنجاح ...

لك مني خالص الود والورد والاحترام ,,,
بارك الله فيك أخي قلب الأسد على مشاركتنا في هذا النقاش فقد كان الحديث معك شيق ، والنقاش معك مفيد ، فالشكر الموصول لك ..

القلم الحزين
05-12-2006, 03:17 PM
لي عودة بأذن الله
مجرد قراءة
نتشرف بتواجدك معنا وننتظر نقاشك ..
بارك الله فيك ..

أطلال
05-12-2006, 03:25 PM
من رأئي كل منا لديه حرية رأي تخصه بعيده عن أي فكر أخر ولكن متى علينا الافصاح عنها؟؟؟؟
لابد لنا أن نعبر عن أرائنا بعقلانية والا لماذا وجد العقل؟؟؟!!!!!

بصراحة ليس لدي الكثير ما أملكه غير أن أقول ان استخدام العقل والمحاسبة على كل حرف ينبع منا هو مصيرنا في بداية الأمر ونهايته

تسلم أخي القلم الحزين ونسأل الله أن يديم لنا منتدانا وأسرة المنتدى الموقرة في حب واخاء

القلم الحزين
05-12-2006, 03:37 PM
أولاً العنوان يختلف تماماً عن مضمون الموضوع ...!!!!
مرحبا أخي الليث ، ستدرك في النهاية بأن العنوان يوافق الموضوع فقط تابع خلاصة نقاشنا ..
ثاني نشكر القلم الحزين على طرحه لمثل هذه القضية المهمة التي أصبحت تشغل الكثير منا ... لاسيما بعد حادثة إغتيال الأقلام المثقفة والعقول النيرة التي كانت تغذي الساحة الثقافيه والسياسية بما لديها من أفكار بناءة ، وكانت همزة مع الجهات المعنيه ، وبعد أن أصاب سبلة العرب شلل تمام لما قد حدث من هذه الإغتيالات .
العفو أخي العزيز ..
الإغتيال يعني الموت ، فهل هم قتلوا ؟!
وهل هي فعلاً همزة وصل مع الجهات المعنية ؟ بهذه الطريقة أفهم من كلامك بأن السبلة العمانية ذات طابع حكومي ، فهل هي فعلا هكذا ؟
لماذا يا ترى - وسأستعير عبارتك - أغتيلت الأقلام المثقفة والعقول النيرة ؟ كانت تكتب من قبل فلماذا الآن وصل بها الحال هكذا ؟
منح حق حرية التعبير هو حق من حقوق الفرد إياً كان مستواه الثقافي والعلمي وأياً كان موضوعه .. شريطة أن لا تكون هذه الحرية على حساب تعاسة الآخرين أي أن لا تكون هذه الحرية على حساب سمعة الآخرين مهما كانت مكانتهم الإجتماعية في المجتمع .
أوافقك الرأي أخي الليث ..
والمنتديات الالكترونيه أصبحت هي الرسالة التي نعبر من خلالها رأينا وفكرنا لتصل إلى مسامع مسؤولين الجهات المعنيه التي من صعب علينا الوصول إليها بالطرق التقليديه ..
ولكن دون أي يكون هناك اتهام لشخص أو مؤسسة ، طرح المشكلة ومناقشتها والوقوف على ايجابياتها وسلبياتها ووضع الحلول من شأنها يساعد المهتمين على معالجتها ووضع الحلول المناسبة ولكن دون أي تجريح أو اتهام ودون المس بكرامة شخص مهما كان هذا الشخص . وبحمد الله هناك ( البث المباشر ) الذي يطرح المواطن رأيه بكل حرية ويناقشه مع المسؤولين مباشرة وأيضاً مجلس الشورى وغيرها بكل حرية وديموقراطية وبكل ما يكفل للإنسان حقه في التعبير والمحافظة على كرامته .

لذا يجب علينا المحافظ على هذه الورقة التي نكتب فيها رأينا حتى لاتمزق من بين أيدينا ...
نعم اخي .. يجب أن نحافظ على هذه الورقة بتطبيق أنظمتها وقوانينها لأنها تكفل حق الجميع كتابة رأيها بكل حرية ودون المس بكرامة أي إنسان ، كما إنها تجعلنا منظمين كشعب راقي متفتح على مباديء ديننا الإسلامي الحنيف ودون التأثر بالأفكار الهدامة التي من شأنها تشعر فتيل الفتنة وتعكس بداخلنا منظور محدود لرؤية الإيجابيات مما تعرقل مسيرة البناء والتطور تحت شعارات براقة لا تتطابق الواقع . يجب أن نحافظ على النظام في أبسط أشكاله نهايك عن بقية الأمور لتجعلنا عظماء وتتفتح أذهاننا على ثقافة تبصر في قلوبنا الحقائق المطلقة التي ترشدنا لطرح الحلول لأي مشكلة .
دمتم ودامت أقلامكم نابضة بالفكر الثقافي ...
بارك الله فيك أخي العزيز .. وأشكرك على مشاركتنا هذا النقاش ..

القلم الحزين
05-12-2006, 03:53 PM
حرية الرأي و التعبير يمكن تعريفها بالحرية في التعبير عن الأفكار و الآراء عن طريق الكلام أو الكتابة أو عمل فني بدون رقابة أو قيود حكومية بشرط أن لا يمثل طريقة و مضمون الأفكار أو الآراء ما يمكن اعتباره خرقا لقوانين و أعراف الدولة أو المجموعة التي سمحت بحرية التعبير ويصاحب حرية الرأي و التعبير على الأغلب بعض أنواع الحقوق و الحدود مثل حق حرية الصحافة .
تعريف ممتاز ..
بالنسبة لحدود حرية الرأي و التعبير فانه يعتبر من القضايا الشائكة والحساسة إذ أن الحدود التي ترسمها الدول أو المجاميع المانحة لهذه الحرية قد تتغير وفقا للظروف الأمنية والنسبة السكانية للأعراق و الطوائف و الديانات المختلفة التي تعيش ضمن الدولة أو المجموعة وأحيانا قد تلعب ظروف خارج نطاق الدولة أو المجموعة دورا في تغيير حدود الحريات.
كلامك صحيح أخي العزيز ..
وهذا يعتمد على اسس قيام الدول ومبادئها وتوجهاتها والتنوع السكاني فيها .
إذ أن حرية الرأي والتعبير عنه، ليس قيمة منفصلة عن النظام العقيدي الإسلامي، بل هي جزء من ذلك النظام. وهي ليست حقا بإمكان الإنسان، أن يتخلى عنها، بل هي واجب عليه وفريضة وأمانة. فالاختلاف في حدوده الطبيعية، ليس مرضا يجب التخلص منه والقضاء عليه، بل هو محرك الأمم نحو الأفضل، ومصدر ديناميتها، وهو يقود بالإدارة الحسنة إلى المزيد من النضج والوعي والتكامل .
وهذا يأتي بالألتزام بالمباديء والأسس التي أقرها الإسلام والإمتناع عن النواهي التي نهى عنها لتكفل الإنسان حريته ، دعانا للنظام والإلتزام بالقانون في شريعته السمحة .
و السؤال الآن، هل يجب علينا أن نبحث عن طرق أخرى ممكن أن تكون ملتوية للتعبير عن آرأنا؟
أم نقف وقفة واحدة جادة ضد هذه العقول المتحجرة التي ترفض كل فكر يغاير فكرها.

سؤال صعب الاجابة عليه !!!
ما هي الحرية التي تنشدها إذا كنت الآن في ظل الشريعة الإسلامية ومبادئها وقوانينها ؟ إذا كنت موجود في مكان ينبع من عمق المباديء السامية لديننا الإسلامي الحنيف ؟ هل الحرية التعدي على كرامة الآخرين تحت شعار حرية التعبير ؟ هل شتمك لإنسان أو اتهامك له يعتبر حرية تعبير ؟ هل تظن بأنك عندما تتكلم بأي كلام يمس في حق من حقوق الآخرين يعتبر حرية التعبير ؟
لن يمنعك أحد من التكلم ، ولكن يجب كل فرد أيضاً أن يكون جديراً بتحمل مسؤولية كلامه وفعله ، فالله عز وجل جعل لك ملكين يسجلان حسناتك وسيئاتك فهل الله عز وجل - استغفر الله العلي العظيم - بأنه نزع حريتك ؟
يجب أن نرى الأمور بمنظور أوسع ونلم بكل شيء لندرك بإننا نعيش حريتنا وحرية التعبير بأبهى معانيها .
كل شكر وتقديري لك أخي الزعيم على نقاشك الرائع ..

math777
05-12-2006, 11:12 PM
سأبدأ بتحية أهل الجنان : ( فالسلام عليكم ورحمة من الله وبركاته )
أما بعد ...
أخي الكريم (القلم الحزين) .. لن اشكرك على طرح الموضوع .. لانه لا حاجة لشكر الانسان الذي يؤدي أعماله في صميم عمله ... وهذا ليس بغريب على شخصكم الكريم ....

مدخل :
الشبكة العنكبوتية التي تعمل على ألتقاء الأفكار والآراء من مختلف بقاع الأرض ... تطور كان من المفترض تطويعه بشكل ايجابي ليساعدنا على برمجة التطور المعلوماتي الهائل في عقولنا التي تحتاج إلى صقل ... ولكن كما يقال ( الواقع يفرض نفسه ) ... فها نحن نتعامل معه عكس ذلك فمقابل تطويعه بشكل ايجابي ... اصبحنا بايدينا نستخدمه في هلاكنا ودمارنا ...
المنتديات :
احدى هذه الثورة المعلوماتية الهائلة ... وجدت لتظهر الابداع ولتجمع الأفكار ولتوحد الرؤى بشتى توجهاتها المتعددت ... فكان لزاما علينا الاستقاء منها ومن كأسها المعين الذي لا ينضب ... ولكنا للاسف الشديد اصبح هم الكثير منا .. تقصي اخطاء الآخرين واثارة الجدل والتعصب ... لماذا ؟؟؟ هل لعدم ادراكه لما يصنع ؟؟!!! .... ام ان العادة جرت على ذلك ؟ ولم يعد لدينا شئ نفعله ؟؟!! ...
اولا :
سأسرد حادثة بسيطة جرت معي ... لقد اشتركت في السبلة العمانية لفترة وبعدها الغيت اشتراكي ) .. السؤال لماذا ؟؟؟ لانها مواضيع تتحدث عن مشاكل ... ليس هنا المغزى ... لكنها في نهاية الأمر لا تصل للحل او العلاج ... بل على العكس تتفاقم المشكلة وتكبر .. وفي بعض الأحيان تتعدى إلى مشاكل أخرى فرعيه ...
ثانيا :
الردود على المواضيع لا تتعدى الكلمة او الكلمتين .... لماذا ؟؟ هل عندما نطرح المواضيع نطلب الشكر والثناء ؟؟؟!!!!...بالطبع لا .. وانما المشاركة برأيك وملاحظاتك المستمرة ... وللاسف الشديد هذا حاصل في اغلب المنتديات وحتى هنا في منتديات حصن عمان لاحظتها مرارا ...

خلاصة:
كما قال احد الزملاء : ( الاختلاف لا يفسد للود قضية ) .. يجب علينا احترام اراء الآخرين ... وان ندرج اراءنا باسلوب حضاري وتربوي ينم عن ثقافة ووعي ... وأن يكون تواجدنا ليس للترفيه والنزهه وزيادة المشاركات بلا فائدة تذكر ... ( فنحن نسعى للكيف وليس الكم ) .. حتى نستقى من بعضنا البعض ونكون يدا واحدة لغد مشرق بإذن الله

وفي الختام :
هذا مجرد رأي لا أكثر ... اتمنى ان لا يكون الحرف قد خانني .. والكلمات قد هربت عن مغزاها ومعترك تفاصيلها ... وأن يكون مدادي قد اضاف شيئا ولو بسيطا في الموضوع

دمتم بحفظ الله ورعايته

القلم الحزين
06-12-2006, 02:44 PM
من رأئي كل منا لديه حرية رأي تخصه بعيده عن أي فكر أخر ولكن متى علينا الافصاح عنها؟؟؟؟
لابد لنا أن نعبر عن أرائنا بعقلانية والا لماذا وجد العقل؟؟؟!!!!!
مرحباً أختي أطلال ..
بكل تأكيد كل تصرف نابع منا يجب أن يكون موزون ونابع من عقل سليم لا تشوبه شوائب التعصب ولا تدنسه رذائل الأفكار الهدامة ، والشخص السوي يدرك ماهية حرية الرأي ويعبر عنها بذاته الفطرية وبسلاسة نبعت بكونه إنسان ولد حراً ويموت حراً ، وهو موضع تكليف وحساب سواء في حياته الدنيوية أو في الاخرة وبالتالي حريته موضوعة في مباديء وأسس حياته التي نشأ عليها ووفقاً للإطار المكاني الذي يستخدم مباديء الحرية من ثوابت لا يحيد عنها .
بصراحة ليس لدي الكثير ما أملكه غير أن أقول ان استخدام العقل والمحاسبة على كل حرف ينبع منا هو مصيرنا في بداية الأمر ونهايته
كلامك أختي العزيزة من الحكمة والصواب ما فاق كل كلامنا وخير الكلام ما قل ودل حيث إنك وقفت على نقطة مهمة بأن مهما كانت حرية الإنسان فإنه محاسب على عمله وكلامه ، ولا بد له من دفع ثمن اعتدائه على حقوق الآخرين .تسلم أخي القلم الحزين ونسأل الله أن يديم لنا منتدانا وأسرة المنتدى الموقرة في حب واخاء
بارك الله فيك ، دام حصن عمان فيه أناس مميزين ومجتهدين فبكل تأكيد بأنه سيكون الأفضل ..
الشكر الموصول لك أختي على مداخلتك الطيبة وأسلوبك الراقي في النقاش ..

جنون
06-12-2006, 03:36 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

موضوع أكثر من رائع _كصاحبه _

أوافقك الرأي في كل ما قلت بالفعل الحرية ليست بمداد قلمٍ يكتب بثورة ضد البشرية ونشر الفتن بينهم وما حدث في السبلة هو التمادي في عدم الوقوف ضد الموضوع منذ البداية !

وأتسائل دائماً ما ذنب المدير حتى يسجن ؟!

هل يجب أن يتواجد المدير دائما ليراقب ما يتفوه به الأعضاء ؟ !


للأسف أصبح الناس يجهلون تماماً الهدف الرئيسي من المنتدى ((في نظرهم مجرد شات يلهون به متى ما يريدون "!!!!))



وفي النهاية كل فرد يجب أن يحمل بعضاً من المسؤولية والدراية بأي كلمة يكتبها بين الأسطر ..!!

ولي عودة للنقاش

شكراً لك مديرنا القدير

القلم الحزين
06-12-2006, 03:41 PM
=math777;108853 سأبدأ بتحية أهل الجنان : ( فالسلام عليكم ورحمة من الله وبركاته )
أما بعد ...
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
أخي الكريم (القلم الحزين) .. لن اشكرك على طرح الموضوع .. لانه لا حاجة لشكر الانسان الذي يؤدي أعماله في صميم عمله ... وهذا ليس بغريب على شخصكم الكريم ....
مرحبا أختي math777..
مشاركتك النقاش وتواجد قلمك الرائع أفضل عبارات الشكر أتلقاها منك .. وبدوري أقدم شكري لك على نظرتك الطيبة لنا ، حملنا أنفسنا المسؤولية حتى كلت أكتافنا من حملها ولكن الرسالة النبيل التي نهدف لتوصيلها للجميع تهونا علينا كل المشاق ، وجد حصن عمان لنرتقي بأفكارنا وثقافتنا ونصقل أخلاقنا وفق مباديء ديننا الحنيف وإنتمائنا للوطن الغالي .
مدخل :
الشبكة العنكبوتية التي تعمل على ألتقاء الأفكار والآراء من مختلف بقاع الأرض ... تطور كان من المفترض تطويعه بشكل ايجابي ليساعدنا على برمجة التطور المعلوماتي الهائل في عقولنا التي تحتاج إلى صقل ... ولكن كما يقال ( الواقع يفرض نفسه ) ... فها نحن نتعامل معه عكس ذلك فمقابل تطويعه بشكل ايجابي ... اصبحنا بايدينا نستخدمه في هلاكنا ودمارنا ...
أوافقك الرأي أختي العزيزة ، وبظهور شبكة الأنترنت ظهرت مشاكل أخرى لم تكن معروفة من قبل فيبقى الوازع الأخلاقي والديني والمباديء الراسخة في صميم كل فرد يستخدم الانترنت .
المنتديات :
احدى هذه الثورة المعلوماتية الهائلة ... وجدت لتظهر الابداع ولتجمع الأفكار ولتوحد الرؤى بشتى توجهاتها المتعددت ... فكان لزاما علينا الاستقاء منها ومن كأسها المعين الذي لا ينضب ... ولكنا للاسف الشديد اصبح هم الكثير منا .. تقصي اخطاء الآخرين واثارة الجدل والتعصب ... لماذا ؟؟؟ هل لعدم ادراكه لما يصنع ؟؟!!! .... ام ان العادة جرت على ذلك ؟ ولم يعد لدينا شئ نفعله ؟؟!! ...
لو كل مستخدم للمنتديات نظر لهذا الأمر من هذه الرؤى حول أهمية المنتديات لكانت هناك ثورة ثقافية ومعرفية وكانت البذرة الصحيحة لزرع حضارة نثبت بها أنفسنا أمام الذين يرون بإننا همجيون وغير قادرين على تطوير أنفسنا وبتنا آثار حضارة غابرة لم تستطع أن تجدد نفسها .
بالنسبة لتقصي الأخطاء وإثارة الجدل والتعصب هذه تعتمد على دوافه الشخصية ورغباته المريضة ورضاء لنفس معاقة غير قادرة على الاندماج مع المجتمع والتعامل معه كجزء منه وبالتالي ينظر للأمور بعينه المريضة وفكره الملوث وتغيب عنه حقيقة ما يصنع ويثور ويزمجر عندما يصطدم بحقية ما فعله فيحاول تزيين الأمر مستميتاً بذلك لكي لا ينظر له المجتمع على إنه فرد شاذ ذو فكر دخيل وبالتالي يشعر بصدمة عندما يواجه الحقيقة ويحاسب على فعله .
اولا :
سأسرد حادثة بسيطة جرت معي ... لقد اشتركت في السبلة العمانية لفترة وبعدها الغيت اشتراكي ) .. السؤال لماذا ؟؟؟ لانها مواضيع تتحدث عن مشاكل ... ليس هنا المغزى ... لكنها في نهاية الأمر لا تصل للحل او العلاج ... بل على العكس تتفاقم المشكلة وتكبر .. وفي بعض الأحيان تتعدى إلى مشاكل أخرى فرعيه ...
أختي العزيزة ..
لكل منتدى توجهه ومنهجه فإدارة السبلة العمانية فتحت هذا المجال ، وبصراحة في بدايته كان منهجاً صحيحاً لأنه كان يتناول قضايا ويتم نقاشها بحيادية تامة وبموضوعية لا تخرج عن نطاق المشكلة نفسها ، ولكن ليس الجميع يدرك لأي مدى ممكن أن يسهب في تناول القضايا حتى صار من ذوي النفوس الضعيفة يتهجمون على كل مسؤول وعلى كل فرد ، وطبعاً وأكد بأن هذا ليس توجه إدارة السبلة العمانية ولا تمت لهؤلاء ضعيفي النفوس بأي صلة وليس من المعقول أن يقفون على كل شاردة وواردة في كل صفحات المنتدى ، ولكن الله يعين الجميع .
ثانيا :
الردود على المواضيع لا تتعدى الكلمة او الكلمتين .... لماذا ؟؟ هل عندما نطرح المواضيع نطلب الشكر والثناء ؟؟؟!!!!...بالطبع لا .. وانما المشاركة برأيك وملاحظاتك المستمرة ... وللاسف الشديد هذا حاصل في اغلب المنتديات وحتى هنا في منتديات حصن عمان لاحظتها مرارا ...
هذا يعود على الأعضاء أنفسهم ومدى حبهم للقراءة والإطلاع .. أحيانا يكتفي الموضوع بكلمات الشكر وفي مواضيع اخرى يجب أن يشترك الجميع في مناقشة أمر ما أو موضوع ما وتبادل الخبرات ووجهات النظر لإثراء الثقافة والوعي ونشجع بعضنا على العطاء والتعبير عن ما نقوله وفقاً للطرق المشروعة بدون المساس بكرامة إنسان أو بسمعته سواء على مستوى الأفراد أو الجماعات والمؤسسات .
خلاصة:
كما قال احد الزملاء : ( الاختلاف لا يفسد للود قضية ) .. يجب علينا احترام اراء الآخرين ... وان ندرج اراءنا باسلوب حضاري وتربوي ينم عن ثقافة ووعي ... وأن يكون تواجدنا ليس للترفيه والنزهه وزيادة المشاركات بلا فائدة تذكر ... ( فنحن نسعى للكيف وليس الكم ) .. حتى نستقى من بعضنا البعض ونكون يدا واحدة لغد مشرق بإذن الله
كلامك صحيح أختي الفاضلة .. ونؤكد على كلامك بأن هذا المنظور هو المنظور الصحيح الذي يعطينا الشيء الكثير ويثري معارفنا ويفتح أذهاننا على أبواب مغلقة من العلم والمعارف المختلفة .
وفي الختام :
هذا مجرد رأي لا أكثر ... اتمنى ان لا يكون الحرف قد خانني .. والكلمات قد هربت عن مغزاها ومعترك تفاصيلها ... وأن يكون مدادي قد اضاف شيئا ولو بسيطا في الموضوع

دمتم بحفظ الله ورعايته
شكراً جزيلاً أختي الكريمة في حقيقة الأمر انبهرت من أسلوبك الراقي في النقاش وبراعتك في إدارة الحوار وتسلسل أفكارك المنطقي الذي ينم على عقلية متفتحة وذهن متوقد صقلته الكثير والكثير من القراءة مما جعلت كلماتك تتطابق المغزى ومعانيها تحملنا إلى رأيك الواضح وفكرك الواضح .
كل التحية والتقدير لك ..

عمانية وافتخر
09-12-2006, 06:10 PM
قلـــــــوبنا حزينة جدااااااا لما حصل للسبـــلة ،،،
لا استطيع ان اتكلم اكثر
بالفعل انها لقســـ ــوة ،،


كم نفتقد العودة الى ذالك المكان الذي وجهنا فيه وتعلمنا الكثير


لن نرضى بمصادرة الفكر،،

النرجس البري
09-12-2006, 09:01 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

الف شكر لك ايها القلم النابع بالعطاء والمصداقيه على طرح هذا النقاش الشيق استمتعت بصراحه وانا اقراء صفحات النقاش

القلم الحزين
15-12-2006, 10:36 AM
جنون

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
موضوع أكثر من رائع _كصاحبه _
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أشكرك على المجاملة ، بارك الله فيك ..[/
أوافقك الرأي في كل ما قلت بالفعل الحرية ليست بمداد قلمٍ يكتب بثورة ضد البشرية ونشر الفتن بينهم وما حدث في السبلة هو التمادي في عدم الوقوف ضد الموضوع منذ البداية !
ليس الحرية التعدي والتجريح والقول بدون مسؤولية ..

وأتسائل دائماً ما ذنب المدير حتى يسجن ؟!

من وجهة نظري المدير ليس له أي ذنب فهو لم يأمر الأعضاء الذين يتشدقون بحرية التعبير التجريح في الناس ، فليس من يبيع السكين يصبح قاتلاً وليس كل من يبيع القلم يصبح مسؤولا عن ما يكتب به هذا القلم ، هو وضع منبر لتبادل الخبرات والثقافة والشروط واضحة منذ بداية الأمر أثناء التسجيل ومنها يصبح كل عضو مسؤولا عن ما يكتبه ومن الممكن أن يقاضى في حالة اعتدائه على الآخرين بالقول المباشر أو الغير المباشر ، فالمدير ليس مسؤولاً عن الأعضاء وإنما مسؤول عن إدارة وسير المنتدى .
هل يجب أن يتواجد المدير دائما ليراقب ما يتفوه به الأعضاء ؟ !

لا يجب أن يتواجد المدير دائماً فهو إنسان مرتبط بالتزامات عمل وظروف أسرية أو حتى صحية أو غيرها من الظروف والمشرفين والمراقبين يقومون بمتابعة ما يكتب في أقسامهم ، إنما تكمن مسؤولية المدير من ناحية السماح ما يوضع في المنتدى ، فنحن في حصن عمان نرفض رفضاً قاطعاً المساس بالمواضيع التي تمس الجانب المذهبي أو القبلي أو الشؤون الداخلية في السلطنة حيث كل المنتديات ليس لها الحق في مناقشة خطط وأعمال المؤسسات الحكومية لأن ليس لنا الصلاحية وليس لنا التخويل في ذلك ولسنا على اطلاع بطريقة سير عملهم ، وأيضاً خرج سير المنتدى عن طريقه المرسوم له من نشر المعرفة والثقافة وصرنا مكان لتبادل ( سمعنا وقيل وأظن وربما وغيرها ..) بما لا تعود علينا بالفائدة وتصبح مواضيع هدامة في مجتمعنا المترابط ، حتى هذه المواضيع لما تطرح لا يصير فيها إلا أشكرك - حسبي الله ونعم الوكيل و غيرها من الردود التي تولد الاحباط في نفس أي قاريء ، فاصبحت مواضيع الهدف منها انتهاك حرمات الناس فالواجب منعها منذ بداية ظهور المنتدى وعدم التمادي فيها .
للأسف أصبح الناس يجهلون تماماً الهدف الرئيسي من المنتدى ((في نظرهم مجرد شات يلهون به متى ما يريدون "!!!!))
هذا للأسف ما ظهر في جميع منتدياتنا ونحمد الله عز وجل بإننا نبذل قصارى جهدنا وندفع من وقتنا ومالنا ما نخرج بأعضاء حصن عمان عن هذه الدائرة ونشجع بكل ما نستطيع المواضيع الإبداعية والابتعاد عن المنقول وقريباً ستكون حملة نقوم بها شعارها ( لا للمنقول ) وسنطرح مسابقات لها هدايا قيمة يتبناها بعض الأعيان والمشايخ للنهوض بمستوانا الثقافي الإبداعي إنطلاقاً من شعار منتديات حصن عمان ( إبداع بلا حدود ) .
وفي النهاية كل فرد يجب أن يحمل بعضاً من المسؤولية والدراية بأي كلمة يكتبها بين الأسطر ..!!
فعلا إذا كان يطلب الحرية فكل حرية لها ثمن ولم تنهض الحرية إلا على التضحيات ، وكل إنسان مسؤول فيجب أن يكون على قدر المسؤولية ، وأن يكون مسؤول عن ما يكتبه أمام ربه أولاً وأمام القانون ثانياً فلا تعارض بين ما يقال بين مصادرة الفكر والحرية واحترام القانون فلا تظاتي الحرية إلا باحترام القانون ولا يصادر الفكر إلا إذا كان هداماً كالورم الخبيث بات لا بد من استئصاله لإنقاذ باقي الجسد .
ولي عودة للنقاش
أرحب بعودتك دائماً أختي العزيزة ، فالنقاش معك مدعاة للفخر وأسلوبك المميز يدفعنا لمزيد من التميز بكسب قلم رائع لمنتدانا ..

شكراً لك مديرنا القدير
العفو أختي العزيزة .. والشكر الموصول لك على مشاركتي في هذا النقاش ..

القلم الحزين
15-12-2006, 10:42 AM
عمانية وافتخرقلـــــــوبنا حزينة جدااااااا لما حصل للسبـــلة ،،،
لا استطيع ان اتكلم اكثر
بالفعل انها لقســـ ــوة ،،


كم نفتقد العودة الى ذالك المكان الذي وجهنا فيه وتعلمنا الكثير


لن نرضى بمصادرة الفكر،،
ستعود بإذن الله أختي العزيزة ..
وسيعود كل شيء إلى مجراه الطبيعي ، وضعنا هذا الموضوع النقاشي لتأثرنا بما أصاب السبلة العمانية ، ولا نرغب أن نكرر الخطأ ، وتأكدي بأن حكومتنا الرشيدة لا ترضى بمصادرة الفكر وكون السبلة العمانية مغلقة ليس بالضرور بأن هناك مصادرة للفكر ربما غلقها أسلم للجميع وأرحم لها من أن ينشر فيها مواضيع تحطم معنوياتنا وتؤثر على نمط تفكرينا ، وضعها أناس لا يعرفون ما يقولون وما يفعلون أو ناس مغرضين لهم دوافع شخصية يمتطون بها صهوة السبلة للوصول إلى أهدافهم الشخصية .

القلم الحزين
15-12-2006, 10:45 AM
النرجس البريالسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

الف شكر لك ايها القلم النابع بالعطاء والمصداقيه على طرح هذا النقاش الشيق استمتعت بصراحه وانا اقراء صفحات النقاش
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
بارك الله فيك أخت يالمبدعة النرجس البري على مشاركتك لنا هذا النقاش .. وأتمنى بأنك استمتعت ما تداوله الإخوة الأخوات من نقاط رائعة ومفيدة ..

رمال عُمان
17-12-2006, 12:00 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

شكري وتحيتي للأخ الكريم القلم الحزين على طرحه القيم .

حرية الرأي و التعبير يمكن تعريفها بالحرية في التعبير عن الأفكار و الآراء عن طريق الكلام أو الكتابة أو عمل فني بدون رقابة أو قيود حكومية بشرط أن لا يمثل طريقة و مضمون الأفكار أو الآراء ما يمكن اعتباره خرقا لقوانين و أعراف الدولة أو المجموعة التي سمحت بحرية التعبير ويصاحب حرية الرأي و التعبير على الأغلب بعض أنواع الحقوق و الحدود مثل حق حرية العبادة و حرية الصحافة و حرية التظاهرات السلمية.

بالنسبة لحدود حرية الرأي و التعبير فانه يعتبر من القضايا الشائكة والحساسة إذ أن الحدود التي ترسمها الدول أو المجاميع المانحة لهذه الحرية قد تتغير وفقا للظروف الأمنية والنسبة السكانية للأعراق و الطوائف و الديانات المختلفة التي تعيش ضمن الدولة أو المجموعة وأحيانا قد تلعب ظروف خارج نطاق الدولة أو المجموعة دورا في تغيير حدود الحريات.

وما حدث لسبلة العرب أمر طبيعي حقيقة !

أخيكم رمــال ُعمان .

القلم الحزين
17-12-2006, 12:57 PM
رمال عمان

بسم الله الرحمن الرحيم

شكري وتحيتي للأخ الكريم القلم الحزين على طرحه القيم .
العفو أخي رمال عمان لم أقم إلا بالواجب ومن أجل فائدة الجميع من طرح هذا الموضوع النقاشي وتحديد الخطوط العريضة التي نلتزم بها .

حرية الرأي و التعبير يمكن تعريفها بالحرية في التعبير عن الأفكار و الآراء عن طريق الكلام أو الكتابة أو عمل فني بدون رقابة أو قيود حكومية بشرط أن لا يمثل طريقة و مضمون الأفكار أو الآراء ما يمكن اعتباره خرقا لقوانين و أعراف الدولة أو المجموعة التي سمحت بحرية التعبير ويصاحب حرية الرأي و التعبير على الأغلب بعض أنواع الحقوق و الحدود مثل حق حرية العبادة و حرية الصحافة و حرية التظاهرات السلمية.
تعريف جميل وشامل أخي العزيز .. أحييك على هذه الشمولية في التعريف .

بالنسبة لحدود حرية الرأي و التعبير فانه يعتبر من القضايا الشائكة والحساسة إذ أن الحدود التي ترسمها الدول أو المجاميع المانحة لهذه الحرية قد تتغير وفقا للظروف الأمنية والنسبة السكانية للأعراق و الطوائف و الديانات المختلفة التي تعيش ضمن الدولة أو المجموعة وأحيانا قد تلعب ظروف خارج نطاق الدولة أو المجموعة دورا في تغيير حدود الحريات.
كل إنسان حر شرط ألا يتعدى على حريات الآخرين ضمن إطار القانون الذي يتواجد فيه بمختلف الأنماط الحياتية التي يعيشها ، فليست الحرية بالقول والفعل الغير مسؤول ، فالحكمة تقول : " ملكت نفسي يوم ملكت منطقي "

وما حدث لسبلة العرب أمر طبيعي حقيقة !
نسأل الله عز وجل أنت تعود السبلة العمانية معلماً من معالم المعرفة والثقافة ومنبر لكسب الخبرات وتبادل الثقافات ، وضعنا هذا الموضوع النقاشي لنفهم حقيقة ما يتشدق بها أصحاب النفوس الضعيفة بقولهم حرية التعبير مما جعلوا السبلة العمانية ذات المنبر الصادق إلى صهوت أمتطيت لوضع الخبائث والأفكار التي لا تعود علينا بالنفع ، ندعو الله عز وجل أن تعود السبلة العمانية مع إدارييها ومشرفيها بأفضل ما تكون ..
الشكر الموصول لك أخي على مشاركتك لنا هذا الموضوع النقاشي ..

رمال عُمان
18-12-2006, 10:13 AM
بارك الله فيك أخي القلم الحزين على الرد .

وأتمنى كذلك عودة السبلة .

تقديري لكم .

القلم الحزين
28-12-2006, 09:43 PM
الشكر الموصول لك أخي رمال عمان ..
سأظل جالساً أنتظر مشاركة الإخوة والأخوات في هذا الموضوع لأستشف وجهة نظرهم ..
تحياتي لك ..