مشاهدة النسخة كاملة : قصص في بر وعقوق الوالدين


الكف الحنون
19-11-2006, 11:14 AM
قصص في بروعقوقالوالدين




بسم الله الرحمن الرحيموصلوات الله وسلامه على سيد الأولين والآخرين نبينا وحبيبنا وقدوتنا محمد بن عبدالله فصلوات ربي وسلامه عليه .


أيها الأحبة الكرام السلام عليكم ورحمةالله وبركاته


أيها الأخ الكريم هل تعلم أن الجنة فيبيتك والنار داخل بيتك ؟ نعم .. إنه الوالد والوالدة قال الحبيب صلى الله عليه وسلم ( الوالد أوسط أبواب الجنة فاحفظ البيت إن شئت أوضيع ) . قالالعلماء : من أبواب الجنة باب الوالد أي الوالدينوهذا الباب قد يدعى أناسعليه يوم القيامة أن ادخلوا من هذا الباب فيدخلون الجنة عن طريق هذاالباب.
ولكن يا ترى منهم هؤلاء الذين يدخلون من هذا الباب ؟ إنهم أهل البر بالوالدين إنه باب داخل البيوتولكن أكثر الناس لا يشعرون بذالك .


-الوقفة الأولى دائرالعجزة تنحدث :


شيخ كبير تجاوز السبعين من العمر أصابهمرض شديد قالت زوجة الابن الأكبر: أنا على وشك ولادة ووالدك دائماً أمامي وأشعربإنزعاج وهو أمامي .. يعني تريد هذه الزوجةحلا لهذاالأب الكبير فاتصل الأخ الأكبر على من تحته فوافقا على أن يذهبا به إلى دارالعجزة .
أخذا معهموالدهم هو لا يدري أين سيذهب قالوا له : سنذهب بك إلى المستشفى كي يرعونك هناكوفعلاً ذهبوا به لكن إلى دار العجزة.. دخل الأب ولم يأتوا له إلا بعد شهر كاملتوالت الأحزاب ودمعة العينان !!!
وغضب الرب جلوتعالى {وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه } ...
يا أيها الأخوة شأن الوالد شأن عجيب الوالد والوالدة .. لم يذكرالله أي عمل صالح مع التوحيد إلا بر الوالدين ومع الشرك ذكر عقوق الوالدين وأنظر فيكتاب الله وانظر في سيرة النبي صلى الله عليه وسلم .


وقصة مؤلمة أخرى :


يقول الراوي كنت على شاطئ البحر فرأيتامرأة كبيرة في السن جالسة على ذلك الشاطئ تجاوزت الساعة 12مساءً فقربت منها معأسرتي ونزلت من سيارتي ... أتيت عند هذه المرأة , فقلت لها : يا والدة من تنتظرين ؟
قالت : انتظر ابني ذهب وسيأتي بعد قليل ... يقول الراوي : شككت فيأمر هذه المرأة .. وأصابني ريب في بقائها في هذا المكان . الوقت متأخر ولا أظن أنأحد سيأتي بعد هذا الوقت ...
يقول : انتظرتساعة كاملة ولم يأت أحد ... فأتيت لها مره أخرى فقالت : يا ولدي .. ولدي ذهب وسيأتيالآن .
يقول : فنظرتفإذا بورقه بجانب هذه المرأة .
فقلت : لو سمحت أريد أن اقرأ هذه الورقة .
قالت : إن هذهالورقة وضعها ابني وقال : أي واحد يأتي فأعطيه هذه الورقة.
يقول الراوي : قرأت هذه الورقة ... فماذا مكتوب فيها؟
مكتوب فيها : ( إلى من يجد هذه المرأة الرجاء أن أخذها إلى دار العجزة ).
عجباً لحالهؤلاء .
............

-
أيها الأخوة لا تظنون هذه القصص منالخيال والله في البيوت أعظم من ذالك , واسألوا المحاكم وزوروا المستشفيات ترونالعجب العجاب .
............ .

-
دعونا ننتقل إلى سيرة الأنبياء عليهمالصلاة والسلام , كيف كانت علاقة الأنبياء عليهم الصلاةوالسلام بوالديهم ؟
هذا نوح عليه السلام يدعو للوالدين ويقول {ربي اغفرلي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنا } إن نوح عليه السلام داعية ورجل صالح ومع ذالك كانمن أدعيته ( الدعاء للوالدين ).


إذاً الأنبياء أيضاً جاءوا ببرالوالدين وهذامن أعظم ما جاءوا به عليهم الصلاة والسلام .
..........


إبراهيم عليه السلام ...والده مشرك ... فماذا كان يستخدم إبراهيم عليه السلام ؟ ما هي الألفاظ التي كان يستخدمها مع والدهوهو مشرك ؟ تأمل في سورة مريم ..تأمل يا أخي يا من يعاني من والديه من بعض المشاكلأو بعض الخلافات بينه وبين والده .
وأصبح هذا الشابيريد أن يخرج من البيت وقد يكون بدأ يتكلم على والديه....... واسمع ما يقولهإبراهيم عليه السلام . {يا أبت لا تعبد الشيطان} ..
يا أبت !!هل هناك نداء ألطف من هذا النداء ومن هذه العبارة ؟ {ياأبت إني أخاف أن يمسك عذاب من الرحمن } والده مشرك !! مشرك ويعبد الأصنام ومع ذالكيقول له إبراهيم يا أبت .
............


إسماعيل عليه السلام .. يفاجئ يوم منالأيام إذا بوالده إبراهيم عليه السلام يقول له {يابني إني أرى في المنام أنيأذبحك}
مفاجئة عجيبة لإبراهيم ولابنه إسماعيل ...
إن إبراهيم عليهالسلام ما جاءه ولد إلا بعد فتره طويلة من عمره ...بعد ما بلغ من العمر عتيا ... ويأتيه النداء والبشارة من الله أنه سيرزق بمولود ... وتمر الأيام ويرزقه الله بذلكالمولود ويأتي إسماعيل عليه السلام ولداً لإبراهيم , ثم يأمر الله عز وجل إبراهيمبذبح ابنه .


فماذا قال ذلك الابن البار: { قال ياأبت افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين } عجباً لهذاالبر...
عجبا لهذهالطاعة... لقد استجاب إبراهيم لأمر الله عز وجل ولكن الله أكرم الأكرمين عوضه بذبحعظيم {وفديناه بذبح عظيم } انظر إلى نتيجة البر ونتيجة الطاعة للوالدين يأتي الفرجمن الله سبحانه .
......
وتأمل حال يحي وعيسى عليهما السلام ماذا ذكر الله عنهما؟
أماعن يحي عليه السلام فقال تعالى : { وبرا بوالديه ولم يكن جباراً عصيا} وقال عن عيسىعليه السلام {وبراً بوالدتي} انظر إلى هذا الخلق .. خلق البر والإحسان إلىالوالدين .
............ ......


دعونا ننتقل إلى قصة أخرى ..
كنت حاجاً فيالعام الماضي 1425 هـ فطرحت موضوع للأخوة قلت : عنوان الموضوع هكذا علمتني الحياة . أريد من كل واحد يذكر موقف أثر في حياته وأعجبه في حياته..
قال لي أحدالأخوة الحجاج معنا من الأردن يقول : العام الماضي كنت موظف في إحدى الشركات فقدمتاستقالتي فأعطوني حقوقي 3200دينار.. يقول : استلمت المبلغ ولا أملك غيره طوالحياتي...
طبعاً هذاالمبلغ يعتبر جيد بالنسبة لهذا الموظف يقول : لما رجعت إلى البيت كان الوقت قبل حجعام 1424هـ لما دخلت البيت أخبرت والدي بهذه المكافئة منالعمل.
فقال لي والدي ووالدتي : نريد أن تدفع هذا المبلغ لأجل أن نحج .
يقول : دفعتالمبلغ ووالله ما أملك غير هذا المبلغ.
فذهبت إلىمكاتب السفر التي تهتم بأمر الحجاج في الأردن ودفعت المبلغ وودعت والدي ووالدتي .
يقول : وبعد أسبوعين ولما رجعوا دخلت في عمل أخر يقول فاتصل عليمدير الشركة السابقة.
وقال : فيهمكافئة ولابد أن تأتي تستلمها .
لاحظ الآن لايملك شيء وكل المبلغ صرفه لوالديه في الحج.
يقول : ذهبتإليهم توقعت مبلغ يسير لأني لم أتوقع أن لي مكافئة.
ثم دخلت على المدير وأعطاني الشيك وإذا فيه 3200دينار .
............ ......... .
يا عجبا والله ..... لقد دفع لوالديه فيأتيه نفس المبلغ بعد أيام ..
نعم أنفق على والديك وسيأتيك الرزق من حيث لا تحتسب {ومن يتق اللهيجعل له مخرجا} أليس البر بالوالدين من التقوى ؟
أليس الإنفاق عليهم من أعظم الأعمال إلى الله عزوجل ؟
هذا الرجل أعطىوالديه 3200دينار ويقول والله بعد أسبوعين بالضبط تأتني 3200دينار .
{ومن يتق اللهيجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب }.
أليس هناك بعض الأخوة من يبخل على والديه ؟
............ ..
والله يا أخوةجلست مع بعض الشباب وكان والده جالسا معنا فقال الابن الأكبر لوالده وأنا موجود : المبلغ الشهري ما سلمته لنا إنه يريد من والده أن يدفع 200 ريال شهرياً لأجل فاتورةالكهرباء والماء .
فلا حول ولا قوةإلا بالله
............ .
-السلف وبر الوالدين .


لقد طبق السلف رضي الله عنهم أعظم صورالبر والإحسان .
أبو هريرة رضي الله تعالىعنه كان إذا دخلت البيت قال لأمه : رحمك الله كما ربيتني صغيرا, فتقول أمه : وأنت رحمك الله كما برتني كبيرا .


ابن مسعود رضيالله تعالىعنه أحضر ماء لوالدته فجاء وقد نامت فبقي واقف بجانبها حتىاستيقظت ثم أعطاها الماء . خاف أن يذهب وتستيقظ ولا تجد الماء , وخاف أن ينامفتستيقظ ولا تجد الماء فبقي قائما حتى استيقظت.
وهذا ابن عونأحد التابعين نادته أمه فرفع صوته فندم على هذاالفعل وأعتق رقبتين .
كان ابن سيرينإذا كلم أمه كأنه يتضرع وإذا دخلت أمه يتغيروجهه .
كان الحسن البصريلا يأكل من الصحن الواحد مع أمه يخاف أنتسبق يده إلى شيء وأمه تتمنى هذا الشيء .
حيوة ابن شريحأحد التابعين كان يدرس في المسجد وكانت تأتيهأمه فتقول له : قم فاعلف الدجاج فيقوم ويترك التعليم براً بوالدته ولم يعاتبها ولميقل لها أنا في درس , أنا في محاضره , أنا في مجلس ذكر .
أما سمعتم بخبر أويس القرني !! هذا الرجل هو الرجل الوحيدالذي زكاه النبي صلى الله عليه وسلم وهو من التابعين وحديثه في صحيح مسلم , قالالنبى صلى الله عليه وسلم للصحابة : (يأتيكم أويس ابن عامر من اليمن كان به برصفدعى الله فأذهبه أذهب الله عنه هذا المرض كان له أم كان له أم هو بها بر . يا عمرإذا رأيته فليستغفر لك فمره يستغفر لك ).
وفي لفظ أخرقال عنه النبي صلى الله عليه وسلم عن أويس القرني ( لو أقسم على الله لأبره ) لماذاأويس حصل على هذه المنزلة؟
قال العلماءلأنه كان باراً بوالدته , المهم جاء يوم من الأيام ودخل الحج فكان عمر رضي الله عنهحريص على أن يقابل هذا الرجل أويس .
فجاء وفد مناليمن فقال عمر رضي الله عنه : أفيكم أويس ابن عامر فجاء أويس رجل متواضع من عامةالناس قال أنت أويس ابن عامر قال : نعم . قال : كان بك برص فدعوت الله فأذهبه ؟قال : نعم . قال : إستغفر لي !
قال : يا عمرأنت خليفة المسلمين !! قال : إن النبي صلى الله عليه وسلم قال وذكر قصته .. فأويساستغفر له فلما انتشر الخبر أمام الناس اختفى عنهم وذهب حتى لا يصيبه العجب أوالثناء فيحبط عمله عند الله عزوجل .
ما نال هذهالمنزله أويس ابن عامر أنه لو أقسم على الله لأبره إلا ببره بوالدته رحمه الله .
قال البخاريرحمه الله في كتابه الأدب باب من بر والديه أجاب الله دعاءه ,وذكر البخاري رحمهالله وروى حديث الثلاثة أصحاب الغار الذين دخلوا في الغار من بني إسرائيل فانطبقتعليهم الصخرة فكل واحد منهم دعا الله بعمل فواحد منهم قال اللهم إني كان لي أبوانشيخان كبيران .
كان هذا الرجلله والدين كبيرين وكان يذهب يأتي بلبن لهم فيوم من الأيام , جاء بلبن وقد ناموالداه فلما وصل إليهما فإذا بهم نائمين انتظر قائماً حتى استيقظا وشربا من اللبنوكره أن يشرب أبناءه من اللبن قبل والديه .
فدعا الله وقال : اللهم إن كنت تعلم أني فعلت ذالك يعني هذا العمل هذا البر بوالدتي ووالدي ابتغاءوجهك ففرج عنا ما نحن فيه فانفرجت الصخرة وخرجوا يمشون .
...........
أخي .. كم دعاء دعوت الله فلم يستجب لك ؟ لماذا لم يستجب لك ؟
لعلك عاقًلوالديك , لعلك بخلت على والديك ب100ريال أو 500ريال , لعلك رفعت صوتك يوم منالأيام .
فاالله عزوجللم يجب لك ولن يستجب لك .
ومن أخبار السلف مع بر الوالدين :
أن ابن عمر رضي الله عنهمالقي رجل أعرابي في الطريقإلى مكة فحمله وأعطاه عمامته فقالوا له يا ابن عمر هذا رجل أعرابي لو أعطيته شيءعادي لقبله , فقال ابن عمر : إنه كان صديق لعمر يعني كان صديق لوالدي عمر بن الخطابرضي الله عنهما.
وكان ابن المنكدرمن التابعين يضع خده على الأرض ويقول لأمهقومي ضعي قدمك على خدي !!
أين هذا منالذي يرفع الصوت ؟ أين هذا من الذي يضرب والديه ؟
وهذا الإمام الذهبى رحمه الله وأحد العلماء يقال له قندارلميرحلا في طلب العلم براً بأمهاتهم يعني ما خرج من مدينته التي هو فيها لأن والدتهقالت : لا تخرج فبقي يطلب العلم في هذه المدينة حتى ماتت ثم سافر قال : أردت الخروجللعلم فرفضت أمي فأطعتها فبورك لي في ذالك .
............ ..
وكان بعض التابعينلا يسكن في بيت أمه وهي تحته إجلالاً لهايعني ما يكون في الدور الثاني وهي في الدور الأرضي يعني أدب عالي أن يكون هو فوقوهي تحت..
وهذا قمةالبر... أيها الأخوة قد نستغرب مثل هذه الأمور ولكن هكذا يصنع أولياء الله عز وجل .
........


- بر الوالدين في حديث النبي صلى اللهعليه وسلم :


عن عبد الله ابن مسعود رضي الله عنهقال : سألت النبي صلى الله عليه وسلم أي العمل أحب إلى الله فقال صلى الله عليهوسلم ( الصلاة على وقتها . قلت ثم أي قال بر الوالدين . قلت ثم أي . قال الجهاد فيسبيل الله ) .
وعن عبدالله بنعمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ,قال لرجل استأذنه في الجهادأحي والداك ؟ قال : نعم . قال ففيهما فجاهد . رواه البخاري.
بعض الشبابيسمعون مثل هذه الأحاديث ولا يستجيبون لها ( ففيهما فجاهد ) ماذا تفهم أخي الشابأختي المرأة المؤمنة عندما نسمع مثل هذا الحديث ففيهما فجاهد؟
يعني توقعمنهما بعض التصرفات التي تحتاج منك أن تجاهد نفسك على قبول هذه الأخلاق من والديكوأنت في جهاد في الحقيقة .
وعنه رضي اللهعنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( رضى الرب في رضى الوالد وسخط الرب في سخطالوالد )
إن بر الوالدينطريق مختصر إلى رضى الله عز وجل..
إذا أرضيتوالديك سيرضى الله عنك وإذا سخط والديك فلو تقدم أعمال صالحه كبيره , فأبشر بسخطالله عز وجل عليك .
وفي الحديثالآخر رغم أنفه رغم أنفه رغم أنفه , يعني يلصق بتراب أنفه , قيل من يا رسول الله : قال من أدرك أبويه عند الكبر أحدهما أو كلاهما ثم لم يدخل الجنة ) يعني وجودوالديك طريق إلى الجنة .
معنى كلامه صلىالله عليه وسلم إذا أدركت والديك أو أحدهما ولم تدخل الجنة بسبب برك بوالديك فيرغمأنفك يعني تستحق أن يلصق بالتراب لأنك لم تستغل هذا العمل الصالح الذي يوصلك إلىالجنة.
- هذي أفكار سريعة توصلك إلى البر :
1 - تعود أن تذكر والديك عند المخاطبة بألفاظ الاحترام .
أيها الأخوة عندما نجلس مع الوالدين ما هيالألفاظ التي نستخدمها ؟؟

2-
لاتحد النظر لوالديك خاصة عند الغضب .
وما أجمل النضرة الحنونة الطيبة .. إن بعض الأخوة قد لا يتلفظ على والديه قدلا يضرب والديه ولكنه ينظر إلى والديه بنظرات حادة , وكأنه ينظر إلى رجل مجرم .

3 -
لا تمشي أمام احد والديك بل بجوارهأو خلفه وهذا أدب وحبا لهما.

4 -
كلمة ( أف ) معصية للرب وللوالدينفحذرهما ولا تنطق بها أبدا أبدا .


5- إذا رأيت أحدوالديك يحمل شيء فسارع بالحمل عنه إن كان في مقدورك ذلك وقدم لهم العون دائماً .

6-
إذا خاطبت أحد والديك فاخفض صوتكولا تقاطع واستمع جيداً حتى ينتهي الكلام وإذا احتجت إلى نداء أحد والديك فلا ترفعصوتك أكثر مما يسمع بل ناده بنداء تعتقد أنه يصل إليه ... لا ترفع صوتك بقوة حتى لايحصل لهم إزعاج وتكون ممن لم يمتثل أمر الله عز وجل لما قال (وقل لهما قولاً كريما) إن الله نهاك عن اللفظ السيئ وأرشدك إلى اللفظ الواجب وهو أن يكون كلامك كريم معوالديك.

7-
إلقاء السلام إذا دخلت على والديكأو الطرفة على أحد والديك وقبلهما على رأسيهما ويديهما وإذا ألقى أحدهما السلامعليك فرد ورحب بهما.

8-
عند الأكل مع والديك لا تبدأ الطعامقبلهما , إلا إذا أذنا لك بذالك .

9-
إذا خرج أحد والديك من البيت ولعلهاالأم فقل في حفظ الله يا أمي ... ولأبيك أعادك الله سالماً لنا يا أبي ...
إن بعض الأخوة يظن أن هذه مبالغات وهذه ألفاظ ليست بلازمة .
أيها الأخوةهذا باب موجود عندك في البيت الوالد أوسط أبواب الجنة هو باب عندك فاستخدم معه ماتريد.
أحد السلف لما ماتت أمه بكى قالوا ما يبكيك قال باب من أبواب الجنةأغلق عني .

10-
أدعو الله لوالديك خاصة في الصلاة .

11-
أظهر التودد لوالديك ... وحاولإدخال السرور إليهما بكل ما يحبانه منك .

12-
لا تكثر الطلبات منهما كما هو حالبعض الناس.

13-
وأكثر من شكرهما على ما قاما بهويقومون به لأجلك ولأخوتك .

14-
احفظ أسرار والديك ولا تنقلها لأحدوإذا سمعت عنهم كلاما فرده ولا تخبرهم حتى لا تتغير نفوسهما أو تتكدر عليك .
..........


- وننتقل معكم مع بعض القصص الواقعيةفي عالم العقوق .


إذا كان هناك أناس يحبون الله ويحبهمالله , فهناك أناس قد ابتعدوا عن الله عز وجل , وهؤلاء سيجدون جزائهم في الدنيا قبلالآخرة.
..........
هذا رجل عندهعما أصابه الكبر الشديد وتجاوز التسعين من العمر فأصبح في بعض الأحيان يفقد وعيهويفقد الذاكرة حتى يصبح كالمجنون تذهب الذاكرة وتعود .. لقد قام بتزويج أبنائهالثلاثة وأسكنهم في نفس البيت ولكن كانت زوجات أبناءه قد تضايقوا من وجود هذا الأب ..فوضع البنات خطة لطرد هذا الأب وأقنعا الأزواج بالذهاب به إلى دار العجزة وفعلاًاستجاب هؤلاء الأبناء ,عليهم من الله ما يستحقون وذهبوا بوالدههم إلى دارالعجزة.
وقالوا للمسؤلين: إن هذا الرجل وجدناه في الطريق ونريد أننكسب الأجر فوضعناه عندكم دار العجزة.
رحبت دار العجزةبهذا الأمر على أنه فعلا رجلا في الطريق ليسله أحد إلا هؤلاء جائوا به إلى هذا المكان .
قالوا للبواب المسئول : إذا مات هذا الرجل فهذا رقم البيتورقم الجوال فاتصل علينا.
ما هي إلالحظات وتعود الذاكرة إلى هذا الأب وينادي أبناه يا فلان يا فلانة احظروا لي ماءأريد أن أتوضأ .
جاء المسئول والممرضينعند هذا الأب الكبير قالوا : أنت فيدار العجزة.
قال : متى أتيت إلى هنا ؟
قالوا: أتيت في يوم كذا وكذا وذكروا أوصاف الأبناء الذينجاءوا به .
قال هؤلاء أبنائي ورفع يديه ودعاء عليهم.. اللهم كما فعلو بي هذاالفعل اللهم فأرني وجوههم تلتهب ناراً يوم القيامة .
اللهم أحرمهم من الجنة يارب العالمينوينادي المدير المسئولويكتب جميع عقاراته وأملاكه وقفاً لهذه الدار ولم يتحمل هذه الصدمة وتوفي مباشره . فرح الأبناء بعدما أتصل عليهم هذا البواب وأعطوه مبلغ من المال فجائوا فرحين ولكنتفاجؤا إذا برجال الأمن يوقفونهم عند المحكمة ليخبروهم أن هذه الأملاك كلها أصبحتملك لدار العجزة ويجب عليهم أن يخرجوا من هذه الشقق التي كانوا يسكنون فيها هذا فيالدنيا قبل الآخرة .
.......


امرأة عجوز ذهببها ابنها إلى الواديعند الذئاب يريد الانتقام منها , وتسمع المرأة أصواتالذئاب , فلما رجع الابن ندم على فعلته فرجع وتنكر في هيئه حتى لا تعرفه أمه .. فغير صوته وغير هيئة ...فاقترب منها.
قالت له يا أخ :لو سمحت هناك ولدي ذهب من هذا الطريق انتبهعليه لا تأكله الذئاب..
...........
يا سبحان الله ... يريد أنيقتلها وهي ترحمه.
ولكن هكذا تصنعالذنوب وهكذا يصنع العقوق بالأمهات . وهذه القصة ذكرها الشيخ عبدالله المطلق عضؤهيئة كبار العلماء .

.......




أخي .. أختي .. لقد قرأت هذه الكلمات عن بر الوالدين وعرفت ما في ذلك من الثواب الكبير .. فراجعنفسك مع والديك , وانتبه من العقوق .. واتق الله في كل حال .
.....


منقولللفائدة

الغرام العذب
22-11-2006, 10:48 PM
اللهم اجعلنا قرة أعين آبائنا وامهاتنا
وارزقنا طاعتهم .....

بارك الله فيك أخي على القصص