مشاهدة النسخة كاملة : ماذا تعرف عن كهف الهوتة ؟!


الأثير
18-11-2006, 07:51 PM
منذ آلاف السنين ، جعلت تجار العطور من عمان ملتقي البلدان العربية والحضارات القديمة مما يجعلها توفر لزائريها تجربة سفر فريدة حيث تمتزج الحضارة بتقاليد هذا البلد المضياف الأصيل .
تقدم طبيعة سلطنة عمان الخلابة لوحة ثقافية فريدة بواحاتها المثيرة للأعجاب وجبالها الشامخة التي تشهد علي اللقاء الأزلي بين أمواج المحيط ورمال الصحراء .
الجبل الأخضر هو جزء من سلسلة جبال الحجر الغربي ، وتضم هذه السلسلة كذلك أعلي قمة في دول الخليخ وهى قمة جبل شمس حيث يفوق أرتفاعها 3000 مترا وتحيط بها فوالق صخرية عميقة وتكوينات جيولوجية تتوزع علي طول السلسلة الجبلية .
لقد أثبتت الدراسات بأن الأنسان سكن الكهوف فى العصور القديمة ، والدليل علي ذلك الأدوات الأثرية التي تم العثور عليها في كهف الهوتة بالأضافة النقوش التي يمكن مشاهدتها في بعض الكهوف التاريخية .
* كهف الهوتة ( الأول من نوعه في الخليج العربي )
يقع كهف الهوته في ولاية الحمراء بالسلطنة ، على أحد السفوح القريبه من وادي تنوف والذي يتصل في امتداده بجبل شمس ، يبلغ طول هذا الكهف حوالي 5 كلم ويمر في تجويفة مجري لمياه الأودية المنحدره من قمم الجبال المجاورة .
قامت وزارة السياحة العمانية بتنفيذ مشروع أستغلال هذا الكهف للأغراض السياحية وذلك من خلال تحويل القسم الأسفل من الكهف الي مزار سياحي مع مراعاة الجوانب البيئية خلال تنفيذ المشروع .
وأستمر العمل في المشروع 3 سنوات ليصبح مجهزا بكل الخدمات والتسهيلات السياحية ذات المستوي العالي .
تمر عبر الكهف مياه جوفية في نظام صخري من الكلس الرمادي الداكن ، والدولوميت المحبب والطبقات الصلصالية ، تكسوها بشكل رائع بلورات شكلها الكلسيت والجبس .
كهف الهوتة هو أشبة بمضيق جوفي ذي مدخلين ( يقع المدخل الأول قرب قرية الهوته علي أرتفاع 1040 م عن سطح البحر ) ، ( أما المدخل الثاني فيدعى الفلاح ويقع علي مقربة من وادي تنوف في وسط السفوح الجبلية التابعة لولاية الحمراء علي أرتفاع 810 أمتار .
الهوابط والصواعد والصخور والبلورات التي يمكن مشاهدتها تنحدر وتتصاعد في أرضية وسقف المغارة لهذا الكهف تكونت نتيجة فترة زمنية ماطرة عرفتها جبال عمان سابقا .
أنواع النباتات القبسية النادرة تجعل من الكهف نظاما بيئيا مهما كما يمكن ملاحظة بعض القشريات الموجودة بالكهف .
كما يمر في جزء من عمق الكهف الأساسي بحيرة تتمتع بتهوئة طبيعية ، ويوجد بها أسماك زهرية شفافة عمياء تتغذي من المواد العضوية التي تحملها مياه الأودية التي تنساب عبر المجري المائي الذي يخترق الكهف ( هذا النوع من الأسماك موجود فقط في كهف الهوتة ) .
* زيارة الكهف
يتم الوصول لمشاهدة معالم الكهف عبر قطار كهربائي خصص لنقل الزوار من مبني الأستقبال الي نقطة الدخول القريبة من البهو الرئيسي للكهف .
* يوجد بالكهف مركز للزوار ومجهز بتسهيلات وخدمات سياحية مميزة كمواقف للسيارات والحافلات ومحل بيع التذاكر وركن الأستعلامات والحجوزات اضافة الي متحف تاريخي ومطعم لبناني عالمي وركن للتسوق وكذلك مقهي يقدم مختلف المشروبات والعصائر المنعشة واشهر الحلويات العربية والعالمية الشهية .
كذلك يوجد ركن للأطفال ومساحة مخصصة لهم بهدف توفير الفرصة أمام الأهل لزيارة الكهف بحرية وراحة بينما يجد أولئك الأطفال مكانا للتسلية والمرح .
وأيضا لم ينسى الزوار ذوي الحاجات الخاصة فقد صمم المكان بطريقة تسمح لهم بزيارة قسم من الكهف بعد أن تمت الاستعانة بتقنيات متطورة وضعت في تصرفهم لتسهيل زيارتهم وجعلها أكثر متعة .
* أوقات الزيارات والعمل
يفتح من الساعة 9 صباحا وحتي 6 مساء
تستغرق زيارة الكهف حوالي ساعة
تغلق أبواب الكهف يوم الأثنين من كل أسبوع ما عدا للحجوزات المسبقة
تغلق أبواب الكهف خلال شهري يوليو 7 وأغسطس 8
ولمزيد من المعلومات عبر الموقع الألكتروني www.alhootacave.com

الزعيم
19-11-2006, 10:46 AM
مشكوووور اخوي عن المعلومات عن كهف الهوته

الأثير
19-11-2006, 04:57 PM
لا شكر علي واجب

الغرام العذب
19-11-2006, 07:26 PM
مشكور اخوي عن المعلومات عن كهف الهوته

وتلفزيون السلطنه سيعرض برنامج عن كهف الهوته يوم الخميس ان شاء الله

الحب والوفاء
21-11-2006, 01:08 PM
مشكوووووووووووووووووور اخي على المعلوملت

بارك الله فيك

ميثاني
22-11-2006, 12:12 AM
السلام عليكم

يمكن مسكون الكهف بالاشباح :crazy:

مشكووور اخوي ع المعلومه

وان شاءالله ان الله عطانا عمر بنزوره ^^

ونرقب يديدك ,,,

الأثير
26-11-2006, 07:18 PM
أشكر الجميع علي المرور

الليث
27-11-2006, 11:03 AM
مشكور أخوي الأثير على هذه المعلومات الرائعة عن هذا الموقع السياحي الجميل ...

والله يعطيك العافيه ...

الأثير
17-12-2006, 06:04 PM
سوف يتم أفتتاح الكهف رسميا بتاريخ 18 /12 /2006 م ، علي أن يتم أستقبال الزوار من نهار الثلاثاء 19 ، ويستوعب الكهف 750 زائرا يوميا فقط .
أما مواعيد الزيارة سوف تكون من السبت وحتي الخميس من 9 ص وحتي 2 ظهرا ، ومن 3 عصرا حتي 6 م أما الجمعة من 9 ص وحتي 12 ظهرا ومن 2 عصرا وحتي 6 م .

نظرعيني
06-01-2007, 11:08 AM
هو كهف حلووووووووووو :)

وحلووووو لو فكرتوا لرحه عائليه تروحون له الكهف :)

فارس الحصن
14-01-2007, 10:42 PM
اسمع عنه وشفته بالتلفزيون ...بس هذه معلومات جديدة علي ...جميل يستحق الزيارة

يسلمووو اخي