مشاهدة النسخة كاملة : إنجاز طريق الرستاق ــ مسكن بتكلفة 9 ملايين ريال


زعيم المحبة
28-10-2006, 03:22 PM
افتتح أمام حركة السير
إنجاز طريق الرستاق ــ مسكن بتكلفة 9 ملايين ريال


كتب- خالد المعمري


أنجزت وزارة النقل والاتصالات مشروع طريق الرستاق - مسكن الحيوي الذي يخترق سلسلة من الجبال والأودية ويربط منطقة الباطنة بالظاهرة فيختصر المسافة ويخدم قرى عديدة بين الرستاق والظاهرة.
وسيتتم افتتاح الطريق رسمياً في احتفالات البلاد بالعيد الوطني السادس والثلاثين المجيد ضمن عدة مشاريع طرق أخرى نفذتها الوزارة هذا العام.
يبلغ طول الطريق 76 كيلومتراً وتكلفته تسعة ملايين ريال ويعد واحداً من الطرق الرئيسية والمشاريع الكبرى بغض النظر عن المسافة حيث يمر بسلاسل جبلية شاهقة وأودية سحيقة زادت من صعوبة تنفيذه ورفعت تكلفته. ولا شك ان حدوده تتعاظم نظراً لأنه أزال معاناة كبيرة كانت تواجه المواطنين في التنقل إلى القرى التي يمر بها عبر طرق جبلية غير مرصوفة أو حتى ممهدة وبالتأكيد سيخدم الطريق هذه القرى بالدرجة الأولى إلى جانب كونه شرياناً حيوياً يربط جنوب الباطنة بالظاهرة ويختصر المسافة بدلاً من استخدام طريق الداخلية - الظاهرة الطويل بالنسبة للباطنة وكذلك المتوجهين إلى الباطنة من عبري.
وبإنجاز الطريق يتوقع ان تنشط الحركة التجارية والسياحية في القرى التي يمر بها الطريق خاصة انها ذات مقومات سياحية رائعة صنعتها الطبيعة الجغرافية والبيئية هناك. كما ان الطريق سيسهل عملية التواصل الاجتماعي بعد أن زالت معاناة الطريق السابقة التي لا تقوى عليها سوى سيارات الدفع الرباعي أما الآن فإن أية سيارة بمقدورها أن تعبر الطريق بسهولة. وقد زود الطريق بالحمايات اللازمة التي توفر الأمان والسلامة من مجاري الأودية والشعاب حيث تم تركيب الخرسانات المسلحة والحصى وعبارات المياه، كما زود الطريق باللوحات الارشادية والخطوط الأرضية حسب قوانين السير والسلامة المرورية.
وتأتي هذه الطريق رديفة لطرق أخرى أصبحت تربط الظاهرة بالباطنة من عدة ولايات بدلاً من الاعتماد في السابق على طريق واحد معبد ومن هذه الطرق التي نفذتها وزارة النقل والاتصالات لربط المنطقتين وخدمة عدة أغراض اجتماعية وتجارية وسياحية طريق ينقل - صحار الذي يقدر تكلفته بتسعة ملايين ريال ويبلغ طوله 61 كيلومتراً وطريق اللهيبان - كهنات بطول 42 كيلومتراً وطريق العزيزية بولاية الخابورة - مسكن بولاية عبري بطول 50 كيلومتراً وطريق ينقل - فدا - ضنك بطول 37 كيلومتراً بتكلفة اجمالية تصل إلى 8 ملايين ريال إلى جانب طرق تربط محافظة البريمي بقرى في منطقة الظاهرة أي انها امتداد للتواصل بين الباطنة والظاهرة ومنها طريق يربط البريمي ببلدة قميرا بولاية ضنك بطول 31 كيلومتراً وبتكلفة تقدر بحوالي مليون ريال وطريق المري - ينقل بطول 22 كيلومتراً وطريق وادي العين - صنت بولاية عبري بطول 14 كيلومتراً وبتكلفة حوالي مليون ريال، وكذلك طريق حيل الخنابشة بولاية ينقل بطول 11 كيلومتراً بتكلفة 700 ألف ريال وطريق فلج السديريين وهناك مشاريع طرق في المحافظات والمناطق تنفذها الوزارة لتعزيز البنية الأساسية من الخدمات.


.................. منقول من جريدة عمان ،،،، بتاريخ 28/10/2006م ........

orient
28-10-2006, 08:46 PM
زين زين ...والله زين ..بصراحة هالطريق يوفر علينا كثير ...
سمعت هالخبر من فترة وكان نفسي أروح أجرب بس للأسف ماصار ...
عاد تو ماعندنا عذر الطريق طويل وصعب ...أخيرا نروم روح في العيد بسهولة ...كم دقيقة بس ووصلنا ..من البيت للبيت

ألف شكر أخوي على الخبر
بارك الله فيك ..زودنا دوما بالجديد

زعيم المحبة
29-10-2006, 03:32 PM
مشكوره أختي على مرورك وردك الطيب....

القلم الحزين
29-10-2006, 08:39 PM
بارك الله فيك أخي زعيم المحبه على هذا الخبر السار ..
الله يحفظ بلدنا آمنا مطمئنا ..
عمار يا وطني ..

زعيم المحبة
30-10-2006, 02:58 PM
مشكور مديرنا الغالي/ القلم الحزين
على مرورك وردك الثمين.........