مشاهدة النسخة كاملة : أسماء ظفار قديما


شذر
27-10-2006, 10:36 PM
مسميات ظفار وفروعها :
سميت ظفار قديماً بهذا الاسم نسبة إلى ..
ظفار بن حام النبي نوح عليه السلام

وسميت كذلك بــ (سفار _ ووبار _ ودافار _ و أوفير _ وبلاد بونت وآرام )

ومن أسماء ظفار التي عرفت بها لدى سكانها وسكان المناطق المجاورة لها في حضرموت والمهرة وغيرهم هي:
أرض ( الاحقاف )
وهي التسمية التي ورد ذكرها في آية قرآنية كريمة .
وعرفت لديهم كذلك بأرض( ريدان )


سميت ظفار قديماً بهذا الاسم نسبة إلى ظفار بن حام النبي نوح عليه السلام سكان فلسطين وبلاد الشام والرافدين ومصر ، وسكان غزة ومصر والفينيقيين والرومان القدماء ، الذين كانت تربطهم أواصر تجارية منتظمة بها وخصوصاً تجارة اللبان والبخور .

وقد عرف سكان ظفار شجرة ( اللبان ) المشهورة بأرضهم منذ أقدم العصور ويقال ان استخدام اللبان بشكل واسع من قبلهم لم يبدأ إلا في العصر الحجري الحديث أي قبل حوالي ثمانية آلاف سنة ويذكر ياقوت الحموي ان العرب والرومان كانوا يعبرون ( الربع الخالي ) بصورة مستمرة في رحلة تمتد خمسة وأربعين يوماً من شمال حدود المهرة وريسوت إلى بغداد وقد ظل هذا الطريق مستعملاً حتى الثلاثينات من القرن الحالي قبل اكتشاف واستخدام وسائل النقل البرية والجوية المتطورة . وقد كان هذا الطريق الذي كانت تسلكه التجارة البحرية التي كانت تصل من موانئ الصين والهند والسند بالوسائط البحرية إلى موانئ ظفار المشهورة قديماً كمرباط وطاقة وريسوت ومنها براً إلى بلاد اليمن والحجاز والنجد والعراق والشام ومصر وبلاد الرومان والبيزنطيين وفارس .

وقد عزز ذلك البروفيسور ( يوريس زارنيز ) من جامعة ساث وست ميسوري بالولايات المتحدة الأمريكية في بحثه عن الاكتشافات الأثرية بمحافظة ظفار . وتعزز ذلك بصورة الأقمار الصناعية الحديثة التي التقطتها وكالة : ناسا الامريكية للفضاء وبينت ان التجارة الواسعة التي كانت تتم من ظفار وإليها مع بلاد سومر وغيرها من البلدان السابق ذكرها ، كانت تمر عبر الطرق البرية الصحراوية من خلال ( وبار ) الشيصر حالياً وغيرها من مناطق ظفار الساحلية ومن هنا كانت اسطورة المدينة المفقودة التي حاول المليونير اليهودي الأمريكي الراحل ( هامر ) صاحب شركة نفظ (اسكتندتال ) اكتشافها والترويج لها ، لانها بالنسبة له ولغيره من المهتمين قد تبين أصول وعلاقة اليهود قديماً بمنطقة جنوب الجزيرة العربية ، وهو الامر الذي اثاره د. كمال صليبي من الجامعة الأمريكية في بيروت في كتابيه المثيرين للجدل واحدهما المعنون التوراه من الجزيرة العربية الصادر في بيروت عام 1985 م وتحدث فيه عن وجود مثل هذه العلاقة القديمة مع ظفار حيث بها مقابر منسوبة للأنبياء عمران وصالح وهود وعابر ، وأيوب ، ويقال أنه منذ خمسة آلاف سنة قبل الميلاد وحتى حوالي عام 1800قبل الميلاد أي طوال 3200 سنة كانت الطلبات تتزايد من العراق ومصر وغزة ومنها لاوروبا على اللبان الظفاري . كما تفيد سجلات ( بليني ) التاريخية بانه في عام 66 بعد الميلاد كان الامبراطور الروماني ( نيرون ) الذائع الصيت بقوته وجبروته يحرق كمية كبيرة من اللبان أي البخور الظفاري ( بمناسبة دفن جثمان زوجته _ بربارا ) .

ومن أسماء ظفار التي عرفت بها لدى سكانها وسكان المناطق المجاورة لها في حضرموت والمهرة وغيرهم هي أرض،،،

-1- ( الاحقاف ) وهي التسمية التي ورد ذكرها في آية قرآنية كريمة .

-2-وعرفت لديهم كذلك بأرض ( ريدان )
كما كان الحميريون يطلقون على أنفسهم ملوك سبأ ويمنت وحضرموت وذو ريدان ( كما تشير إلى أغلب مصادر التاريخ القديم لهذه المنطقة .

ويوجد حصن ( ريدان ) بالجنوب من مدينة ( تريم ) بشمال اليمن والارجح ان تسمية الحصن والمدينة التي يوجد بها يعود لاسم ( ريدان ) البلاد التي هي ظفار الآن كما يشار لتسمية ملوك حمير السابق ذكرها في القابهم ان ظفار ذكرت تسلسلاً بعد حضرموت حسب الواقع الجغرافي ولم يذكر اسم المهرة حيث قد تكون حينئذ من توابع حضرموت أو ظفار . وظفار لما سبق ذكره عنها ، وللاعتزاز بها وبطبيعتها الخلابة كان يزورها ويصيف فيها بعض ملوك وأعيان اليمن والبلاد المجاورة . ومنهم الملك المشهور معد بن يكرب الزبيدي وملوك حمير 0

الغرام العذب
27-10-2006, 10:40 PM
مشكوره أخـــتـــي شذر الفيحــــــاء على هذا المعلومات الرائعه

في انتظـــــار جديــــــدك

نظرعيني
28-10-2006, 07:47 AM
مشـــــكـــــــــــــــوره خويتي:)

موضوع جميل

برج الباطنه
28-10-2006, 01:19 PM
معلومات مفيده.......
مشكوره اختي

دفئ الكون
29-10-2006, 11:56 AM
معلومه قيمة
بارك الله فيك أختي

الزعيم
29-10-2006, 09:37 PM
مشكووووره اختي على المعلومه الرائعه

ودمتي بود

شذر
29-10-2006, 10:05 PM
الغرام العذب

نظر عيني

دفئ الكون

برج الباطنة

الزعيم

تسلموا على وجودكم اللي نور الصفحة

زعيم المحبة
31-10-2006, 01:38 AM
مشكوره مشرفتنا
شــــــــذر الفيــــــــــحــــــــــــــاء
على معلومات القيمه ورائعه
بارك الله فيكِ
مواضيعكِ في قمة الروعه
فلا تحرمينا منها........

الليث
31-10-2006, 08:08 AM
معلومات رائعه جداً ....

شكراً لمشرفتنا القديرة شـذر الفيحاء ...

فرح
31-10-2006, 01:59 PM
تسلمين أختي على هالمعلومات الجديدة والمفيدة
دمتم بود

شذر
09-11-2006, 10:10 PM
زعيم المحبة

الليث

وفرح

مروركم أسعدني بتواجدكم في زاويتي المتواضعة

والله يعافيكم