مشاهدة النسخة كاملة : الأزياء التقليدية


شذر
27-10-2006, 12:55 PM
الازياء التقليدية :
___________

يعتز الناس في كل البلدان الخليجية والعربية رجالاً ونساء بأزيائهم التي تدل على تمسكهم بتقاليدهم وتراثهم الأصيل . واستطاعت الأزياء العمانية طوال مئات السنين ان تحافظ على مظهرها التقليدي البديع على رغم تقدم فنون الحياكة والتطريز . وامتازت بطابع خاص يجعلها تنفرد عن كل الازياء الاخرى خصوصاً النسائية منها التي تتنوع بحسب المناطق العمانية وهي مصنوعة من القطن او الحرير والمخمل . وتمتاز بطولها وتزين أطراف الثوب بالعديد من الزخارف والتقوش الجميلة .

كما تحافظ الاكمام بالخيوط المزركشة نفسها وتزين بعض خيوط الفضة والذهب . وتضع المرأة على رأسها ( الشيلة ) وغالباً ما تكون من الحرير أو القطن الخفيف . ويطرز الثوب يدوياً وقد تستغرق عملية التطريز شهراً كاملاً حسب كمية الزخارف اليدوية المطلوبة .

ولذلك فغنه يباع بأسعار مرتفعة تقترب من 400 ريال عماني أي اكثر من ألف دولار أميركي ويحرص كثير من النساء على ارتداء الخرقة التي تلبس فوق الراس وتبلغ قيمتها ما يقرب من 3 ألاف ريال عماني وهي مصنوعة من الذهب الخالص .

كما تزين المرأة رقبتها ( بالمرية ) أو (الوشاح ) و ( الرهينة ) وتضع في الايدي والأرجل الخواتم والحبوس والشينات والصقليت ( كلها انواع من الخواتم ) اضافة الى المكيبات والترك والمعاجل وكلها أنواع من القروط .
وفي المنطقة الداخلية بسلطنة عمان تتميز الأزياء النسائية بالبساطة الشديدة وتمتاز بكثرة الوانها والنقوش والتطريز ويمتد الزي الى ما بعد الركبة وتطرز الاكمام والاطراف بالزخارف الفضية والذهبية نفسها وبتقسيمات متناسقة ومتشابهة . وتغطي المرأة راسها بالوقاية التي تتدلى منها بعض الخيوط الصوفية ( العقام ) اضافة الى الحضينة التي توضع أعلى الوقاية ويزين طرفها المتدلى خيوط من الصقوف المنسوجة بالفضة اضافة الى كثير من الحلي الذهبية على الراس والاقراط الكبيرة الحجم .

وتكاد ازياء المراة في المنطقة الشرقية تختلف اختلافاً كلياً عن الازياء في مناطق السلطنة الاخرى وعادة ما تصنع المرأة زيها من أقمشة خفيفة وتميل الالوان هناك الى الاسود والاحمر والوردي والازرق .

ويطرز الزي بالكامل بواسطة زخارف يدوية على الصدر والاكمام ويستغرق مدة طويلة في حياكته يدوياً . وتزين المرأة يديها بالبناجري وهي بعض انواع الأساور العريضة اضافة الى 10 خواتم في اليدين وتسمى المريرة والشاهد والحسبة وجميوعة وابو شرياك كما تزين الارجل بالحجول الذهبية او الفضية .

وفي مناطق الباطنة والظاهرة ومسندم تقترب أشكال الازياء اقتراباً واضحاً اذ ترتدي النساء الكندورة وهي رداء طويل متعدد الالوان ومزركش برسوم وتشجيرات مختلفة وله اكمام طويلة .

وتطرز الرقبة والاطراف بخيوط ذهبية وفضية وترتدي المرأة في بعض مناطق شمال الباطنة الخمار الذي يغطى الوجه ولا يستغرق اعداد الثوب في تلك المناطق مدة طويلة .

وترتدي المراة البدوية أثواباً تميل الى البساطة ولكنها من اللون الأسود الداكن الذي توجد فيه بعض الزخارف البسيطة سواء من خيوط الذهب او الفضة .

وتغطي رأسها بغطاء ثقيل يعرف باسم ( القنع )كما ترتدي البرقع الذي لا يظهر من الوجه سوي العينين وتتزين النساء بالحلي الفضية والذهبية خصوصاً في الأرجل واليدين اضافة الى الاقراط الضخمة .

وفي العاصمة مسقط فان الازياء تمتاز بالزخارف المطرزة والالوان الشديدة كما تطرز الاطراف ببعض الخيوط الذهبية والفضية وتحرص المراة العمانية على الازياء المحتشمة الطويلة وغطاء للراس .

وتميل الحلي الى البساطة الشديدة وان كان الامر يختلف بالنسبة الى حفلات الاعراس اذ تحرص النساء على ارتداء مجموعات كاملة من الحلي المتعددة الاشكال .

وتحرص جمعيات المراة العمانية المنتشرة في العديد من الولايات على تدريب النساء على اعمال الحياكة والتطريز البدوي .

كما تحرص النساء العمانيات على استخدام العطور الأصلية المصنعة محلياً أو القادمة من بعض دول آسيا اضافة الى حرص الأهالي على صناعة الاثواب التقليدية للاطفال الصغار خصوصاً في المناسبات والاعراس والاعياد .

ورغم ان معظم الأزياء العمانية الازياء العمانية تمتاز بالطول الشديد إلا ان المراة تحرص على ارتداء انواع خاصة من السؤال الطويل الذي يخفي الأرجل حتى كعب القدم وذلك في العديد من المناطق وعادة ما يكون مصنوعاً من الاقمشة القطنية .

نجوم
27-10-2006, 01:24 PM
هلا شذورة ..انا دايماً البس الملابس لعمانيه التقليدية ....فهذا هيه الأصول ...
شكراً على الموضوع

الغرام العذب
27-10-2006, 10:22 PM
مشكورة أختــــي شذر الفيحــــــــــــاء على مواضيعك الرائعه

في انتظــــــار الجديـــــــــــد

برج الباطنه
28-10-2006, 01:23 PM
مشكوره ع الموضوع الجميل

اليمان
28-10-2006, 03:30 PM
تسلمي شذر موضوع رائع

بارك الله فيك

كاتبة السطور
29-10-2006, 08:47 AM
للأسف في أيامنا الحالية نرى ان لبس الملابس التقليدية بدأ بالاندثار شيئا فشيئا

فمعظم الناس اتجه الى الحديث من الموضات والازياء والتشكيلات الجديدة

والكثير منهم من اعتبر لبس الزي التقليدي في وفتنا تخلفا

وهم لا يعلمون ان بعدهم عن عاداتهم هو التخلف ذاته

شكرا جزيلا عل موضوعك أخية..

مع التحية

دفئ الكون
29-10-2006, 11:52 AM
تسلمي أختي

بارك الله فيك

شذر
29-10-2006, 10:11 PM
هلا شذورة ..انا دايماً البس الملابس لعمانيه التقليدية ....فهذا هيه الأصول ...
شكراً على الموضوع


هلا حبيبتي نجوم نورتي بطلتك الحلوه

وأنا بعد أحب الزي العماني

والله يعافيك

شذر
29-10-2006, 10:13 PM
أشكر كل من رد برده الرائع والمميز

والله يعافيكم

الفارس البلوشي
29-10-2006, 11:17 PM
مرحبا ...

معلومات في قمه الروعه عن الأزياء العمانية ..

أختي شذر الفيحاء

لكِ جزيل الشكر والإمتنان على ما تقديمه لنا من مواضيع قيمه ورائعه..

وأتمنى الإستفاده من الجميع .

زعيم المحبة
31-10-2006, 01:27 AM
مشكوره مشرفتنا شذر الفيحاء على هذا المواضيع في قمة الروعه
بارك الله فيكِ

نظرعيني
06-01-2007, 11:11 AM
اللازياء التقليده حلوه كثير وحاليا تلبس في المناسبات ...

تسلمي شذر:)

جار القمر
25-01-2007, 11:44 PM
الف الف شكر **شذر الفيحاء** على هذا الجهد المتمـــــيز

تحيااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااتي

شذر
30-01-2007, 02:27 PM
يسلموووووا ع المرور

دمتم بعافية

ألوان
30-01-2007, 04:20 PM
تسلمي شذر الفيحاء ..
الأزياء العمانية التقليدية تلبس أيضاً في المناسبات حالياً ..
و أنا أشوفها رائعة جداً .. وتزيد مرتديها رونقاً مميزاً ...

شذر
12-02-2007, 10:35 AM
تسلمي قلب حبيبتي بردك الرائع نورتي الصفحة

دمتِ بود