مشاهدة النسخة كاملة : فلكي :يوم الجمعة أول أيام عيد الفطر في السعودية


صمت المشـاعر
16-07-2015, 06:38 PM
يترقب ممن داخل السعودية من مواطنين ومقيمين، ما ستعلنه المحكمة العليا مساء اليوم (الخميس)، الذي سيحدد إما أن يكون غداً (الجمعة) أول أيام عيد الفطر أم المكمل ليوم الثلاثين من رمضان.

ويعتمد هذا الإعلان، على ما يرد من المحكمة من شهود يؤكدون رؤية هلال العيد أو لا مع غروب شمس اليوم، ورؤية الهلال يعتمد على أحوال الطقس، وبحسب تقرير هيئة الأرصاد لليوم، فإنه سماء غائمة جزئياً على جنوب ووسط وشرق المملكة، مع فرصة هطول أمطار رعدية على مرتفعات (عسير، وجازان، والباحة) وطقس معتدل على المرتفعات.

كما توقعت الأرصاد نشاطاً للرياح السطحية مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على مناطق الرياض والشرقية تمتد حتى منطقة نجران، وكذلك على مناطق عسير والباحة ومكة المكرمة وجازان تشمل سواحل جنوب البحر الأحمر، فيما تتأثر الرؤية الأفقية بالعوالق الترابية والأتربة المثارة على مناطق المدينة المنورة وأجزاء من منطقتي الجوف والحدود الشمالية، في حين يكون الطقس شديد الحرارة على شرق ووسط المملكة.

أكد باحث فلكي أن يوم الجمعة أول أيام عيد الفطر المبارك، كما تشير إليه الدلائل الفلكية، بعد تسعة وعشرين يوما من شهر رمضان المبارك.

وقال الدكتور خالد بن صالح الزعاق، الباحث الفلكي، في هذه الأيام يتناقص ضوء القمر بسرعة متدرجة، وعندما يتدنى البعد الزاوي بين الشمس والقمر إلى أكثر من 7 درجات فأقل ينطمس ضوءه ويحدث الاقتران، فيكون القمر في مرحلة سابقة لمرحلة الإهلال.

وبين الزعاق لـ"العربية.نت" أنه منذ ولادة شهر رمضان المبارك والقمر يسير خلف الشمس متجها من الغرب للشرق.
وأضاف الزعاق، في الخميس سيكون جرم القمر منغمسا كاملا في الشمس في الساعة 4:24، فالشمس والقمر في هذه الساعة على خط سماوي واحد وهو ـ ٢٣،٢٥.٢١ فوق المحيط الهادي، وهو الحد الفاصل بين انتقال القمر من جهة الشمس الغربية التابعة للشهر الجديد.

وبين الزعاق أنه وفق أرقام واضحة للفلكيين وحساب نسب البقاء في الأفق يتضح هلال الشهر الجديد.
ودعت المحكمة العليا في السعودية المسلمين بعموم المملكة لتحري رؤية الهلال مساء يوم الخميس، والانضمام للجنة الترائي بطاقات عيد الفطر (http://www.watny.net/mix/66012.html) في كل منطقة، وإبلاغ المحكمة بعد الرؤي، سواء بالعين المجردة أو بواسطة المناظير. وفي حال تعذر الرؤية سيكون يوم السبت أول أيام عيد الفطر المبارك.

وفي لبنان أصدر المكتب الشَّرعيّ في مؤسَّسة العلامة السيِّد محمد حسين فضل الله بياناً شرعيّاً قبل أيام، حول تحديد يوم الجمعة كأوّل شوَّال، وبالتّالي، أوّل أيّام عيد الفطر السّعيد للعام 1436هـ. ويعتمد المكتب عددا من المراصد العلمية الموثوقة في دول عدة لتحديد دخول الأهلة.