مشاهدة النسخة كاملة : فلنجعلهـ شيئا مختلفا !!!


الأميـــــــ20ــــــــــر
26-09-2006, 10:31 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

<< فلنجعل من رمضان هذه السنة شيئا مختلفا >>
لأصحاب الدرب الأخضر, درب الخير, بداية هذه تهنئة قلبية مني لكمـ و ( كل رمضان وأنتمـ إلى الله أقرب )
يأتي رمضان كل عامـ, وينتظره المسلمون بكل لهفة وشوق عارمـ وبهجة...
رمضان شهر تربوي, حيوي, تفاعلي, تلاحمي...
رمضان هو شهر انتصار الإنسان, بكل ما تعني هذه الكلمة من معنى, انتصار على الشيطان, انتصار على الشهوات, انتصار على السيئات, انتصار نفخة الروح على طينة الأرض...
رمضان فرصة لتغيير شخصياتنا إلى الأفضل, لتحويلها إلى شخصية ودودة أكثر اجتماعية, وأكثر تدينا, وأكثر تلاحما وترابطا مع أفراد الأسرة بل والمجتمع والأمة بأسرها...
رمضان شهر الجود, وطيب النفس, ليس شهر الخمول والتكاسل وضيق الصدر والتضجر من كل شيء!!!
إذن أحبائي مادمتمـ معي في كل ما سبق هاتوا أيديكمـ لنخرج التواكل والتكاسل من أذهاننا, وأفعالنا.. ولنستقبل رمضان كما ينبغي له أن يستقبل...
و السؤال المطروح الآن هو: هل فكرتمـ أحبائي أن تجعلوا رمضان هذه السنة شيئا مختلفاً؟؟؟
وقبل الإجابة على هذا السؤال إليكمـ حزمة خضراء نيّرة من الأفكار المجربة والتي أثبتت فعاليتها...


1/ اصحبوا أسرتكمـ إلى البَرْ: لتعدواّ الشاي والقهوة لنزهة أسرية برية, ولتنطلقوا مخلفون ضجيج وأضواء المدينة وراءكمـ, اتخذوا مكانا مناسبا مع أسرتكمـ وحبذا لو كان مرتفعا, وجولوا بأبصاركمـ السماء بحثا عن ( هلال رمضان ), أحبائي حتى لو أعلن في وسائل الإعلان عن رؤية الهلال جرِّبوا الفكرة, حتما ستكون ممتعة, مرحة... ولها طعم فريد خاص.
2/ جلسة ودية: إشاعة الفرح بمقدمه.. تتناول فيها مع أسرتك شيئا مما ورد في فضل شهر رمضان المبارك.
3/ أرسل بطاقة تهنئة: بريديا, أو عن طريق البريد الالكتروني, لأقاربك وأصدقائك بمناسبة قدومـ شهر رمضان.
4/ جرب أن تضع على باب غرفة شقيقتك بطاقة تهنئة, مع هدية كتيب أذكار... حقا منذ متى لمـ تفاجئوا أخواتكمـ بهدية؟؟؟
5/ وللصغار نصيب: أحبائي يفرح الصغار بالأفكار الغير تقليدية, من بوسترات, وبطاقات ملونة, و دفاتر تلوين,فبادروا إلى إسعاد قلوبهمـ وحثهمـ على الفضائل بهذه الطرق.
6/ علقوا في غرفة أخوتكمـ الصغار بعض العبارات والأحاديث الشريفة, على سبيل المثال: ( من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ) ( تسحروا فإن في السحور بركة ) ( للصائم فرحتان... )... وهكذا, على أن تُخرج بإخراج جذاب, وتستطيعوا أن تعدوها ببرامج الفوتوشوب, أو زوروا مواقع البطاقات في الانترنت ففيها الكثير.
7/ هل جربتمـ أن تستضيفوا طالب علمـ؟؟؟ أو إمامـ المسجد ليلقي شيئا مختصرا على مسامع الأسرة عن أحكامـ شهر رمضان؟؟؟ وتسمعه النساء من وراء حجاب؟؟؟ على أن لا تطول الجلسة.. تكفي 35 دقيقة. .ثم يودع الضيف بمثل ما استقبل به من حفاوة وتكريمـ.
8/ الوالدة, العمة, الجدة, كبيرات السن من المحارمـ.. أليس لهن نصيب من تعليمـ؟؟؟ فلتراجعوا قصار السور معهن, وتقوموا بتحفيظهن آية الكرسي, خواتيمـ سورة البقرة والكهف,المعوذات وبعض قصار السور.. مراجعة معهن صفة الصلاة والوضوء.
9/ وللخدمـ نصيب: إهداء الخدمـ أو السائق هدية من الممكن أن تكون: سجادة صلاة جديدة, مصحف بترجمة لغته... والسماح للسائق بالذهاب ولو يوماً في الأسبوع لبرامج دعوة الجاليات... وكذلك للخادمة, والسماح للخادمة بمرافقة والدتكمـ للتراويح ولو يومين من كل أسبوع.
10/ اقنعوا والدتكمـ أو أخواتكمـ بعقد حلقة تعليمـ قصيرة للخادمة, لتعليمها بعض أصول الدين, والقراءة الصحيحة...لمـ لا؟؟؟ ألا يستحقون شيئا من الاهتمامـ؟؟؟
11/ الصلاة بأهل بيتكمـ: هل جربتمـ أن تعودوا من المسجد بعد صلاة العشاء, وتصلوا بأهل بيتكمـ التراويح؟؟؟ جربوها هذه السنة !!!
12/ كونوا قدوة لغيركمـ من أشقائكمـ وأسرتكمـ في اغتنامـ شهر رمضان,مثل توفير حاملات المصاحف في المنزل, وتوزيع جدول متابعة القراءة بالقران الكريم.. مثل هذه الأفكار تحمس الآخرين على قراءة القران الكريمـ.
13/ اقرؤوا تفسيرا كاملا: فكرة رائدة نفذها كثير من الشباب العالي الهمة , حيث حددوا تفسير الكريمـ المنان, للشيخ السعدي – رحمه الله - والذي يتكون من مجلد واحد, ومن ثمـ صمموا على ختمـ المصحف تلاوة وتفسيرا... جرِّبوا الفكرة, حتما سيكون لها شعور خاص.
14/ سهرة تاريخية: رمضان فرصة لمطالعة السيرة و التاريخ الإسلامي, وهو أيضا فرصة لمطالعة بعض كتب وصف الجنة ونعيمها.. ماذا لو خصصت جلسة أسبوعية لذلك, تعرض على أسرتك بعض التفاصيل المثيرة في غزوة بدر, أو معركة عين جالوت, أو معركة حطين..فكلها معارك رمضانية شهيرة..كن مرنا في الطرح, جذابا في أسلوبك, احضر خريطة للموقعة, أو اعد عرض بوربوينت أو فلاشي لذلك, قف على مواطن العبر والدروس, وافتح المجال للجميع للمشاركة, والحوار..ولتكن سهرة تاريخية رمضانية...
15/ في ظِلال آية: جلسة قصيرة لمدة 10 دقائق, يتلو أحد الصغار بالمنزل أو تتلو البنت الآيات قراءة مجودة.. ثم عقبوا على الآيات.. اربطوها بالحياة... تخيروا الآيات التي ترون أنها مناسبة لتفسيرها... تفاعلوا.. لا تخجلوا قد تدمع أعينكمـ.. دعوها تسيل, لكن أرجوكمـ لا تطيلوا من جمال الجلسة وحيويتها أنها قصيرة وفريدة من نوعها.
16/ ما لذّ وطاب: دعوا والدتكمـ أو أخواتكمـ يحضروا في المطبخ ما لذ وطاب من المأكولات, اجلبوا لهن أشرطة يسمعنها في المطبخ.. سلاسل لمشايخ مختلفين يسمعها أهل بيتكمـ وأنا اقترح:نساء خالدات للدكتور السويدان,السيرة النبوية له أيضا.
* ملاحظة: تجنبوا أشرطة الوعظ فسوف تقتل نكهة الشريط وتأثيره لو استمعنا إليه ونحن نطبخ أو نقود السيارة في ضجيج الطرقات... ويبقى الوعظ في حالات الصفاء ليؤدي عمله.
17/ سيارة الوالد: منذ متى لمـ تهدوا والدكمـ أشرطة يضعها بسيارته؟؟؟ الآن حان الوقت.. لكن انتقوا له ما يناسبه.. وتظنوا أنه يحتاج إليه " بكى الأب أمامـ طفله ذات يومـ, فقال الطفل: بابا تبكي!!! قال الأب: نعمـ هذه الآية أبكتني!!! موقف لن يبرح عقلية الطفل ماحيي. " كونوا أذكياء في انتقاء الأشرطة. اسألوا والدكمـ: من القارئ الذي تحب أن تسمع تلاوته؟ إذا أجابكمـ, فاجئوه بوضع شريط قرآن لذلك القارئ.
18/ طبق الخير: اقنعوا والديكمـ وأهاليكمـ بالمشاركة في إفطار الصائمين بالمسجد, فالفتيات والأمـ يعدون الإفطار والفتيان يحملوه للمسجد, ثمـ ليتحدث الفتيان عن ما حدث بالمسجد.
19/ حب المساكين: ماذا لو استضافت الأسرة بعض المساكين, وفطرتهمـ لينكسر الكبر في النفوس ولنتعلمـ الشعور بالجسد الواحد. أو استضافة بعض المسلمين الجدد وتفطيرهمـ بالمنزل. نسقوا مع مكتب دعوة الجاليات في مدينتكمـ أو حيكمـ بخصوص هذا الأمر.. وبعد الإفطار دعوا إخوتكمـ الصغار يقوموا ببرنامج ترحيبي بالضيوف, يحوي آيات عن فضل الهداية, وأحاديث عن قيمة وفضل الإسلامـ.
20/ وللجار نصيب: ابعثوا لجيرانكمـ بهدية أسبوعية, فمرّة مطويّة, وأخرى شريط , وبعدها كتيبا.
21/ كونوا حمامة سلامـ: نعمـ!!! ما المانع في أن تكونوا حمامة سلامـ ورائدوا إصلاح, بالإصلاح بين الآخرين, ومحاولة إنهاء أي خلاف يقومـ بين من تعرفوا من الأصدقاء والأقارب والزملاء.. حيث أن كثيرا من الناس يتحجج بالصومـ لإحداث أي مشكلة.
22/ اهتموا بمكافأة من يصومـ من إخوتكمـ الصغار، ومن يقرأ القرآن، ومن يحفظ سورة معينة خلال الشهر، فطريقة المكافأة تحفزهم على ممارسة هذه الأشياء.
23/ تبنوا توزيع وإيصال زكاة الفطر إلى مستحقيها نيابة عن أفراد أسرتكمـ, كوِّنوا فريق عمل من صغار العائلة وفتيانها, جمِّعوا الزكوات, اعملوا قائمة بالمستحقين, وزعوا الفريق إلى مجموعات, ثم لينطلق كل فريق على بركة الله.
24/ هدية العيد: اصحبوا بعض أصدقائكمـ إلى زيارة بعض الأسر المحتاجة, زُوروا تلك الأسر, جالسوا أهلها, ولا تنسوهمـ من هدية بسيطة معبرة.

<< فلنتخذ من رمضان ( معسكرًا ) إيمانيًّا؛ لتجنيد الطاقات، وتعبئة الإرادات، وتقوية العزائمـ، وشحذ الهممـ، وإذكاء البواعث؛ للسعي الدؤوب لتحقيق الآمال، وتحويل الأحلامـ إلى حقائق، والمثاليات المرتجاة إلى واقع نعيشه.

ورحم الله أديب العربية والإسلامـ مصطفى صادق الرافعي الذي قال:

لو أنصفك الناس يا رمضان لسمَّوك:
<< مدرسة الثلاثين يومًا >>


وختاما , دعاء من القلب: << تقبل الله صيامكمـ وقيامكمـ وجعلكمـ من عتقائه في هذا الشهر >>

أعجبني وحمسني فنقلته لكمـ لأنكمـ الأغلى

<< رمضان كريمـ >>
_________________
منقــــــــــــــــــــــــول للفائدة


تحيــ(ابوالوليد)ــــــاتي

نجوم
26-09-2006, 02:46 PM
مشكور اخوي على النقل الرائع وفقت ...

الأميـــــــ20ــــــــــر
27-09-2006, 09:53 AM
مشكور اخوي على النقل الرائع وفقت ...

العفــــــــــــــو اختي نجوم...
ومشكورة على المرور..:thumbsup:


تحيـــ(ابوالوليد)ــــــاتي
:)