مشاهدة النسخة كاملة : أقراص الطوارئ.. حقيبة الإسعافات الإلكترونية (2)


عاشق فلسطين
22-02-2006, 08:23 PM
إعداد - خالد المسيهيج:
كيفية عمل أقراص طوارئ خاصة بنا وبلغتنا أيضاً من خلال بعض الأدوات المساعدة.

باني أقراص الطوارئ 911:

أعتقد أن الاسم يدل على المسمى فتسمية 911 قد أخذت من مسمى فرق الإنقاذ الأمريكية، حيث أعد هذا البرنامج ليكون أفضل وسيلة لإعداد أقراص الطوارئ حتى من قبل قليلي الخبرة، فالبرنامج سهل للغاية يعتمد بدرجة أساسية على المعالج التلقائي Wizard. وسنتعرف على أهم محتويات هذا القرص وأهم متطلباته.

هذا البرنامج أراه من أذكى البرامج، فهو يجمع لك نظام تشغيل بسيطاً يؤدي لك أغراضك بكل اقتدار، باختصار هو يجمع لك أهم ما تحتاجه في قرص واحد.

نبدأ بالمتطلبات وهي أولاً برنامج باني أقراص الطوارئ The 119 CD Builder والذي يمكن الحصول عليه من العنوان التالي : 911d.net/downloads، وناسخ أقراص ليزر، وقرص فارغ وأحد التطبيقات التي تستطيع التعامل مع ملفات ISO التي ينتجها البرنامج مثل نيرو Nero com وأحد أقراص أنظمة ويندوز المطلوبة.

أما الطريقة فهي وضع قرص ويندوز المطلوب في محرك الأقراص الليزرية، ثم تشغيل البرنامج حيث تظهر رسالة ترحيبية، ثم تأتي الشاشة الثانية التي تتيح للمستخدم تحديد المحتويات، وبالإمكان في هذه المرحلة أن يكتفى بتوفير نسخة مصغرة من نظام تشغيل ويندوز 2000 أو إكس بي أو 2003، ويمكن أيضاً أن توضع إلى جواره أيضاً نسخة مصغرة من نظام تشغيل ويندوز 98 أو ميلينيوم، وكذلك يمكن أن تدخل بعض الأدوات الأساسية التي يحتاجها المستخدم للتعامل مع لوحات البيوس أو كلمات المرور، لكن هناك أدوات أساسية يبنى عليها القرص حتى وبدون نظام تشغيل، هذه الأدوات هي مكافح للفيروسات وأدوات تفحص ومعالجة القرص الصلب، وهناك أدوات ويندوز مثل استعادة كلمات المرور للحسابات، وإصلاح قطاع الإقلاع للويندوز Boot Sector في حالة عدم القدرة على الإقلاع وهذا يحدث كثيراً عند الإصابة بفيروسات تتلف هذا النوع من الملفات.

هذا فضلاً عن بقية الأدوات المهمة الأخرى مثل أدوات استعادة الملفات والبيانات المفقودة والتعامل مع الأقراص بالتهيئة والإصلاح وإنشاء وتعديل وحذف الأقسام على القرص الصلب في حالة وجود بيانات. وأداة مهمة جداً يمكن من خلالها أخذ نسخة احتياطية من القرص الصلب وحفظها على قرص ليزر.


باني أقراص ويندوز الحية:

لا أعتقد أن هناك جديداً لو قيل لك أن هناك نظام يونيكس أو لينوكس يعمل من القرص المدمج مباشرة، بل أن هناك الكثير من الأقراص التي تعمل مباشرة والتي تسمى Live CDصs، لكن الأمر سيبدو فيه بعض الغرابة لو قيل لك أن هناك ويندوز كاملاً يعمل من القرص المدمج أي ويندوز.. لكن هذا بالفعل موجود وقد أنتجت مايكروسوفت - على حد علمي - نظاماً من هذا النوع أطلقت عليه اسم Windows PE وهو يعمل من القرص مباشرة ومن يريد معرفة المزيد عنه فيمكنه زيارة العنوان التالي :

microsoft.com/licensing/programs/sa/benefits/winpe.mspx

بيد أن هذا النظام ليس متاحاً للتحميل المجاني، لكن بالإمكان القيام ببناء قرص مشابه له من نسخة ويندوز خاصتك، وذلك من خلال برنامج PE Builder الذي يمكن تحميله (مجاناً) من موقعه على الإنترنت nu2.nu/pebuilder وهذا البرنامج سهل للغاية ولا يتطلب الكثير من المعرفة فهو عبارة عن شاشة واحدة من خمس خانات، الأولى يتم فيها تحديد المصدر وهو القرص الليزري المحتوي على نظام ويندوز (قبل التنصيب)، والخانة الثانية وضعت لتضمينها أي مجلدات اختيارية، والخانة الثالثة يتم فيها تحديد اسم المجلد الذي ستنسخ إليه الملفات الناتجة عن عملية التحويل، أما الخانة الرابعة فهي اختيارية ويتم فيها تحديد المجلد الذي سينسخ إليه ملف ال ISO والخانة الأخيرة (وهي الأخرى اختيارية) يتم من خلالها تحديد القرص الذي ستنسخ إليه الملفات المحولة. وهذه تغني عن الخانة السابقة لها.


وأقراص الفلاش أيضاً:

بعدما أصبحت أقراص التخزين القابلة للإزالة - التي يطلق عليها اصطلاحاً مسمى فلاش ميموري - صار من الممكن استخدامها كوسائل طوارئ خصوصاً وأنها تمتاز بحجم صغير يجعل من الممكن حملها في الجيب أو وضعها كميدالية للمفاتيح لتكون حاضرة وقت الحاجة، ويتم تجهيز هذه الأقراص بواسطة برنامج FlashBoot وموقعه prime-expert.com/flasht، وهو سهل الاستخدام حيث يعتمد على معالج تلقائي Wizard والشاشة الرئيسية فيه مقسمة إلى ثلاثة أقسام، الأول تحويل أقراص الليزر إلى فلاش، والقسم الثاني عمل قرص فلاش من أقراص مرنة، والثالث منوع.
http://www.n4hr.com/vb/attachment.php?attachmentid=80&stc=1

فارس الحصن
08-03-2006, 03:05 PM
مشكوووووووووووور اخي يسلمووووووووووووووو

عاشق فلسطين
13-03-2006, 10:52 PM
مشكور اخ علي هذا المرور الجميل
دمت بكل خير
اخوك عاشق فلسطين

القلم الحزين
16-03-2006, 05:42 PM
موضوع رائع أخي عاشق فلسطين ..
بارك الله فيك

عاشق فلسطين
25-03-2006, 02:34 PM
مشكور اخي القلم الحزين علي هذا المرور الجميل
دمت بكل خير
اخوك عاشق فلسطين

الـوهم
13-04-2006, 12:42 AM
مشكووووور اخوي على المعلومات

عاشق فلسطين
17-05-2006, 01:59 PM
لاشكر علي واجب
مشكور علي المرور الجميل