مشاهدة النسخة كاملة : تبي تعرف من هو المتنبي ادخل هنا !!!!!


همــ الحنين ــــس
28-08-2006, 08:54 AM
أهلين ...:thumbsup:

حبيت أنقل لكم هذا الموضوع حتى تعرفون أكثر عن الشاعر المعروف * المتنبي * :S_032: ...

والحين أخليكم مع المعلومات :


المتنبي، أبو الطيب أحمد (915-965): شاعر عربي، ولد في الكوفة ودرس فيها. هرب صغيراً من فظائع القرامطة إلى بادية الشام فأتقن العربية. بعد عودته احترف الشعر، ومدح رجال الكوفة وبغداد. تنقل بين مدن الشام يمدح شيوخ البدو والأمراء والأدباء. ولما لم يستفيد من الشعر، أشعل ثورة صغيرة اختلطت فيها المبادئ السياسية بالدينية، لكن عامل الإخشيد قضى عليه وسجنه، ثم أطلق سراحه، فعاد إلى حياة التنقل والمديح. اتصل بسيف الدولة الحمداني، وصار شاعره وصديقه المقرب، وعاشا معاً في بلاط سيف الدولة في حلب تسع سنوات يغدق سيف الدولة عليه المال، ويفيض المتنبي بأروع القصائد في مديحه. لكن الوشاة أفسدوا علاقتهما، فهرب إلى مصر ومدح كافور الإخشيدي، الذي لم يحقق وعده بإكرامه، فانتقل إلى العراق متنقلاً بين مدنها. قتله أحد من هجاهم قرب موقع دير العاقول. في شعره مبادئ فلسفة تشاؤمية وتعصب واضح للعروبة. تظهر فيه شخصيته قوية الأسلوب، متدفقة ومتحررة، لكنه حافظ على الصورة الشعرية المأثورة...

$$$$$$$$$$$$$$$$

والمتنبي شاعر الطموح والبطولة، هو أكبر رموز الشعر العربي وأكثرها تداولاً بين الناس بعد أكثر من ألف عام على وفاته. وتطمح صخر أن تعمم هذا النموذج ليشمل ديوان الشعر العربي كله ليكون بين يدي جميع أبناء العروبة في كافة بلدانهم وفي غربتهم وترحالهم ولتربط الحديث من التقنيات، وتستنفذ أقصى ما تنتج من إمكانيات للتواصل مع التراث الثقافي العظيم لهذه الأمة في مختلف أقطارها وبين شعوبها.

وقد راعينا في هذا النموذج الحفاظ على المرجعية فأوردنا قصائد وأبيات المتنبي طبقاً لترتيب اليازجي واستخدمنا ما لدينا من تقنيات لنعرض تلك القصائد مرتبة أبجدياً بالقوافي والمطالع علاوة على الترتيب الزمني. كما أوردنا شروح اليازجي والبرقوقي والعكبري والمعري لكل بيت من أبيات المتنبي وعرضنا ذلك بطريقة تمكن المستخدم من التنقل بين الشروح المختلفة لأي بيت بيسر وسلاسة.

أما فهارس هذا النموذج فقد اشتملت على القوافي والبحور والترتيب التاريخي طبقاً لترتيب محققي شرح العكبري (السقا والإبياري وشلبي) كما اشتملت الفهارس على عرض للغة المتنبي يوضح أكثر الكلمات والمعاني استخداما عنده ومواقع تلك الكلمات في شعره وقد استكمل هذا العمل بإضافة بعض المقالات الهامة التي نشرت عن المتنبي في ذكراه الألفية وغيرها وقائمه بالمراجع الهامة التي تحدثت عنه. وعلاوة على المادة التراثية والإمكانيات الفنية التي قدمناها في هذا النموذج نعد بإضافة المزيد عن المتنبي من دراسات وشروح مستقبلاً.

وأشكر كل اللي راح يدخلوا موضوعي ...

تحياتي لكم * همــ الحنين ـــس *..:)

الفارس البلوشي
28-08-2006, 08:58 AM
الشاعر المتنبي له شعبيه كبيره ..

معلومات قيمه أختي ..

لكِ جزيل الشكر والتقدير .

همــ الحنين ــــس
28-08-2006, 09:15 AM
هلا أخوي * الفارس البلوشي *:) ...

صدقت والله الشاعر الكبير المتنبي له شعبيه كبيرة

ومشكووور على ردك ...:thumbsup:

تحياتي لك *همـ الحنين ـس *...

البرنس الصغير
29-08-2006, 12:17 AM
مشكوره أختي على هذه المعلومات
عن الشاعر الكبير المتنبي
دمت بود
http://img220.imageshack.us/img220/5175/starmosharakah2rh.gif

همــ الحنين ــــس
29-08-2006, 10:46 AM
أهلين وسهلين بيك أخوي * البرنس الصغير *...:thumbsup:

مشكور على مرورك الطيب وبصراحة مشاركتي مو متميزة

كثر ماهو ردك متميز وحلو ...:)

تحياتي لك **

عاشق التزويد
29-08-2006, 04:36 PM
جميل هو ما سطره قلمك هنا
أختي
همس الحنين
بوركت اناملكِ الذهبية لما ابدعته عن المتنبي
ووفقكِ الله تعالى دوما" فــ الحياة
تقبلي تقديري وشكري
أخوك:
عاشق التزويد

همــ الحنين ــــس
29-08-2006, 05:58 PM
أهلين وسهلين بيك أخوي العزيز * عاشق التزويد *...

مشكوووووور على مرورك الطيب وكلماتك المتألقة دووومـــ:) ـا ...

تحياتي لك *:thumbsup: **