مشاهدة النسخة كاملة : الكشافات في السيارات ومالها وعليها


ميت حزن
20-08-2011, 01:25 PM
الكشافات) ما لها وعليها

السلوكيات الخاطئة أو (الموضة) وخاصة ان صحت تسميتها تنتشر هذه الايام بين بعض سائقي المركبات وخاصة هنا فئة الشباب وهي استعمال الاضواء الكاشفة في كل الأوقات والأماكن حيث يتسابق البعض إلى تركيبها بدافع التقليد الأعمى لزملائهم متناسين أو متجاهلين أن معظم الأماكن في بلادنا والحمد لله ليست بحاجة لتلك الأضواء إلا في حالات استثنائية جداً نص عليها القانون. بل هناك من تفنن في تركيبها مثل تركيب بعض الاضافات والزوائد على المركبة حتى يتمكن من تركيب الأضواء الكاشفة ذات الألوان الصارخة والأضواء الغازية الملونة التي تسمى (الزنن) واطفاء اضواء المركبة الاصلية بغرض الاستعراض وهناك من يستعمل تلك الاضواء داخل الاحياء السكنية والمناطق المأهولة بالسكان دون مراعاة لكون هذا السلوك يسبب مضايقة للآخرين ويعتبر مخالفة قانونية تستوجب العقوبة بنص القانون وحسب دليل تصنيف المخالفات المرورية.
الأصل في أضواء المركبة هو أن تزود بضوء أمامي يشع في اتجاه سيرها لمسافة لا تقل عن مائة وخمسين مترا بالاضافة الى جوانبها وخلفيتها لرؤيتها أثناء سيرها ليلاً ويراعى أن تكون تلك الأضواء أو المصابيح موضوعة بطريقة تحدد عرض المركبة من الامام والخلف ويمكن رؤيتها من مسافة 300م في الجو الصحو، وكذلك تزويد كل مركبة بإضاءة لإظهار اللوحة المعدنية التي تحمل رقم المركبة، وإضاءة الفرامل والغمازات (إشارات الانعطاف).أما تركيب الاضافات على المركبة ومن بينها المصابيح الكاشفة ما لم تكن موجودة فالمادة (33) من اللائحة التنفيذية لقانون المرور تمنع ذلك في حالة لم تكن في المركبة من الاصل وفي حال وجدت تلك المصابيح فإن المادة (108) من نفس اللائحة تحظر استخدامها الا في الحالات الاستثنائية مثل الضباب الكثيف والأمطار الغزيرة والعواصف الرملية وعند المرور في الأنفاق مثلا وبغير هذه الحالات يعتبر استخدامها مخالفة صريحة.
هذه سلوكيات سلبية تخالف القانون وتعرض مرتكبها للمساءلة القانونية كما تعرض الآخرين من مستخدمي الطريق للمخاطر كونها تصدر اضواء قوية تؤثر في نظر سائقي المركبات في الاتجاه المعاكس بسب السطوع الزائد لتلك المصابيح مما ينتج عنه انعدام الرؤية وانحراف المركبات عن خط سيرها والتسبب في وقوع الحوادث المرورية. من هنا أوجه النداء للجميع واخص بالذكر فئة الشباب بأن عليهم الالتزام بالنظام واللوائح القانونية فهي وجدت من أجل الجميع وعلى كل سائق أن يتأكد قبل أن يقوم على أي فعل أو سلوك أنه لا يتعارض مع القانون كي لا يعرض نفسه للمساءلة فظاهرة محاكاة الأخرين والاصدقاء قد تكون سلبية في كثير من الأوقات

فارس الفرسان
22-09-2011, 01:57 PM
انا ضد أستخدام الكشافات ..

لأنه يسبب شبة أنعدام الرؤية و البعض الآخر يقومون برفع الأنوار مما يحجب ع السائق الرؤية أحياناً ..


موضوع جميل للنقاش فيه ولتنويه بعض مستخدمين الطريق

ميشو الإتحادية
22-09-2011, 06:16 PM
النظام يصرف النظر كثيراً المخالفات في هذا الجانب ..
مزعجة كثيييييييييييييير بالنسبة لي :s

life light
26-09-2011, 03:41 PM
الشارع لا يملكة فرد معين
هو ملك الجميع

فحترام السائق لنفسة ينعكس على احترامة للاخرين
لا فائدة من القوانين والمخالفات والعقوبات مادام الشخص لايملك قناعة باهمية احترام الاخرين
والشارع يعكس اخلاق مستخدمي الطريق

الهنــائــي
27-09-2011, 04:14 PM
انا رأيي مختلف

انا لا ارى ان الكشافات هي سبب في حوادث او انعدام الرؤيا .. فأنا وغيري هنا في الامارات نستعمل الكشافات في اغلب الاوقات ولكن لا نرى شكاوي وما الى اخر .. إنما الغلط يكون في استخدامها في اماكن مظلمة بحيث ربما تؤثر على السائقين الاخرين .. ولكن لماذا تلك الشارع مظلمة .. !!؟؟ هنا اترك لكم الاجابة

سوف احكي لكم قصة مع احد الشرطة السلطانية في مسقط ..

حيث انه استوقفني ليخالفني بسبب الكشافات .. فقال لي الا اترى ان الشارع به مصابيح تنيره .. فلا داعي للكشافات ..!!!!!!

في وقها ابتسمت .. وقلت في بالي اذا لا حاجة لأن اضيئ مصابيح سيارتي لان الشارع مُنار !!؟؟

اعرف ان القانون في عمان يمنع ذلك .. ولا اناقش في ذلك ولكن لا نكبر الموضوع لنضعه سبابا ً وحجة للحوادث التي تزداد يوما بعد يوم في بلادنا العزيزه .. فالحوادث اغلبها سببها التهور والسرعه الزائدة والموضة الجديده هي البلاك بيري !!

اما الكشافات فهي فقط تؤثر في الاماكن المظلمة فهي مصدر ازعاج للاخرين

سلامي لك عزيزي

ميت حزن
03-10-2011, 05:06 PM
اسعدني وجودكم
الغالين

والمشكلة انه محد يحس ف الثاني
ف الشارع وبعد فوق هذا اذا كانت الكشافات زنن بعدالله يهديهم :dunno::dunno: