مشاهدة النسخة كاملة : (وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ.........)


life light
01-07-2011, 12:22 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

في الحياة تمر علينا مواقف كثيرة بس فية أشياء تستوقفا لنتفكر فيها لن أطيل الحديث ولن ادخل في مقدمات بس فية موضوع يشغل تفكيري دائما بدخل في الموضوع على طول وعذرا على بساطة الطرح
بس أتمنِى التفاعل معي وأننا نتناقش في الموضوع والكل يدلي بدلوه ويقول رأيه بصراحة
يقول الله تعالى في سورة النور الاية (30): (قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِن أبْصَارِهِم وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ)

وفي الاية التي تليها (31) : : (وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ......................)



سأستوقف الحديث عند الآية الثانية

لم يخص الله سبحانه وتعالى غض البصر الرجال فقط انما ذكر في الاية30 المؤمنين والاية 31 ذكر الله تعالى المؤمنات أي النساء
وغض البصر يعني أي إن الإنسان يكف نظرة عن كل ما حرم الله
غض البصر فيه حفظ للنفس أولا قبل كل شي
ما أقصده بالضبط أن الجميع يركز على مسألة غض البصر على الرجل وليس للمرأة من أهمية والجميع يتناسى هذه الآية
بصراحة كل يوم أتفاجأ من مواقف تصادفني و يؤسفني هذا
كما أمر الله الرجل أن يكف بصرة عن محارمه الأسباب لا تخفى على الجميع أيضا هي الأسباب نفسها يجب على المرأة أن تكف بصرها حفاظا على المجتمع من الفتن
ما أريد قولة (وأعذروني على هالكلام ) ولاكن سأتكلم بصراحة لن أتكلم عن الشباب وغض البصر (لانهم كوم ثاني) أما بعض البنات بحكم الاختلاط في كل مكان للأسف أحيانا البنت تتكلم عن الشاب من فوق لتحت توصفه من الرأس لأخمص القدمين بدون حياء وصار من الأحاديث الجد عادية وتعليقات غريبة وعجيبة ولا كأن شي أبدا

لا أريد ذكر التعليقات الشائعة احتراما لصفحات الحصن والأعضاء
والمبررات
البعض يقول البنت غير ما مثل الشاب ( ليش غير )
والبعض يقول مجرد مزح لا أكثر
والبعض يقول هي عادة والبنت تعودت عليها وما تقصد شي (كيف المرأة ليس لها غريزة ويمكن ان يفتنها جمال الرجل مع كثرة التدقيق والتمحيص في الملامح)

هل امرأة العزيز استطاعة أن تمنع نفسها عن يوسف علية السلام لم يفتنها جماله ؟
لماذا قطعة النساء أيديهن عندما رأين يوسف علية السلام ؟
ماذا قالت النسوة حين رأينه ؟ ألم يكن جماله موضع فتنة (صحيح ان يوسف علية السلام يختلف عن بقية البشر وقسم الله له نصف جمال البشر) ولاكن لمذا يفتح الانسان لنفسة المجال ويكون سببا على نفسة

صدقوني يمكن تكون في البداية مزح ولعب بس مع الوقت بتكون لفت انتباه والشيطان والنفس الأمارة بالسوء (مايقصروا) و الشباب هداهم الله أصبحت ملابسهم لا تقل فتنة عن ملابس النساء لو جينا أبسط شي للدشداشة العمانية أصبحت موديلات وتفصل الجسم تفصيل مع احترامي الشديد للشباب ليس الكل ولاكن الاغلب


إذا كان من يعارضني في الموضوع أتمنى توضيح الأسباب؟





وأخيرا
الآية الكريمة أتمنى أن تكون لها أثر في حيتنا من رجال ونساء
ويقول النبي علية الصلاة والسلام علموا نسائكم سورة النور، لما فيها من أخلاقيات لو طبقها المسلمون لحلت مشكلات وآفات كثيرة في المجتمعات المسلمة
ربما هناك نقاط لم اذكرها لاني كتبت الموضوع على عجالة وأتمنى أن يتضح مقصدي والفكرة التي أقصدها وأتمنى أن يكون الموضوع موضع اهتمامكم وان أجد تفاعل من جميع الأعضاء ومن عضوات المنتدى خاصة .





أختكم life light

الهنــائــي
09-07-2011, 11:20 AM
اهلا وسهلا اختي الغالية ...

جبتيها وانا اخوج .. بالفعل كثير من الفتيات وحتى الشباب يظنون ان الامر مقتصرا فقط على الرجل وانه من المحرم له فقط ان يرى المرأة اما المرأة فلها كل الحق بأن ترى عينها كما تشاء ..!

واكاد اجزم ان الاغلب لا يعرف هذه الاية من الاساء .. وربما لم يسمعها من قبل .. لانهم تعودوا على سماع ان الرجل له النظرة الاولى فقط ومن هذا الكلام الذي لا ينتهي ..

شكرا لكِ اختاه .. وبارك الله فيك ِ على الافادة وحفظك ِ في خطاكِ لكل خير

ومضة حياة
12-07-2011, 10:31 AM
إن غض البصر أمر واجب على جميع الناس ذكورًا وإناثُا، لا ينبغي للرجل أن يمعن النظر في المرأة ولا ينبغي للمرأة أن تمعن النظر في الرجل فالنظرة سهم من سهام إبليس كما حدّث رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ولا يجوز نظر المرأة لغير زوجها، وخذوا أروع الأمثلة من بيت الحبيب صلى الله عليه وسلم، روى الترمذي من حديث الزهري عن نبهان مولى أم سلمة أنه حدثه أن أم سلمة حدثته أنها كانت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وميمونة قالت : فبينما نحن عنده أقبل ابن أم مكتوم فدخل عليه وذلك بعدما أمرنا بالحجاب فقال رسول الله ” احتجبا منه ” فقلت يا رسول الله أليس هو أعمى لا يبصرنا ولا يعرفنا ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” أو عمياوان أنتما ؟ أو ألستما تبصرانه ؟ ” ثم قال الترمذي هذا حديث حسن صحيح.


نزلت هذه الآيات الكريمة تأمر النساء بغض بصرهن لأنه أدعى على العفة والحشمة ويعكس صورة المرأة المسلمة الملتزمة التي تغض بصرها كي يغض الرجال البصر عنها فتمضي في هذه الدنيا عفيفة شريفة حفظت الله فحفظها.

اختي
اشكرك على اثارة هذا الموضوع
بارك الله فيك
ودمتي بخير وعافية

كحل العين
13-07-2011, 10:51 AM
بالفعل كلامك وربي صحيح غاليتي

ألاحظ فالكلية البنات صار عادي معهم يوصفن ويعلقن

والبنت صارت تنخاف اكثر من الشاب

انا معك فهالكلام غض البصر ع البنت والشاب ولايقتصر على الشباب فقط

بارك الله فيك غاليتي

ربي يحفظك

life light
18-07-2011, 11:09 AM
الهنائي
كحل
ومضه
شكرا على المرور الطيب بجد اسعدني تواجدكم
ومضة شكرا على الاضافة الطيبة للحديث

كنت اتمى ان اجد تفاعل اكثر من الاعضاء لخطورة الموضوع
هناك من يتساهل في الموضوع مع انة لا يقل أهمية عن غض االبصر بالنسبة للرجل
والله ماطرحت الموضوع إلا من غرابة مارأيت

ملك القلوب
19-07-2011, 11:00 AM
هذا مما هو معلوم بداهة في ديننا . إن الرجل مطلوب منه شرعا أن يغض بصره عن النظر إلى أجنبية عنه من النساء , وكذلك المرأة مطلوب منها ومن باب أولى ( لأن الحياء ألصق بها من الرجل ) أن تغض بصرها عن النظر إلى أجنبي من الرجال ." قل للمومنين يغضوا من أبصارهم" , " وقل للمومنات يغضضن من أبصارهن ".

life light
23-07-2011, 02:04 PM
هذا مما هو معلوم بداهة في ديننا . إن الرجل مطلوب منه شرعا أن يغض بصره عن النظر إلى أجنبية عنه من النساء , وكذلك المرأة مطلوب منها ومن باب أولى ( لأن الحياء ألصق بها من الرجل ) أن تغض بصرها عن النظر إلى أجنبي من الرجال ." قل للمومنين يغضوا من أبصارهم" , " وقل للمومنات يغضضن من أبصارهن ".



بالاشك أخي الحياء ألصق بالمرأة من الرجل ولا شك انة مطلوب في الرجل
والرسول صلى الله علية وسلم يقول ( الحياء شعبة من شعب الايمان)
بارك الرحمن فيك أخي
مرورك عطر الصفحة