مشاهدة النسخة كاملة : الثوارة .. مقصد سياحي يتميز بمدرجاته الخضراء والمياه المتدفقة صيفا وشتاء


قلبي منهار
20-06-2011, 11:09 PM
بسم الله الرحمن الرحيم



الثوارة .. مقصد سياحي يتميز بمدرجاته الخضراء والمياه المتدفقة صيفا وشتاء



http://im4.gulfup.com/2011-06-20/1308596916961.jpg



من أهم معالم ولاية نخل -
استطلاع - سعود بن علي الحضرمي:-- تعد ولاية نخل أرض النخيل الباسقة وأرض الرياض الغناء.. على امتداد مساحتها تشهد الوديان الخصبة التي تروي قصة الإنسان العماني وهمته وتنحدر على سفوحها المدرجات الخضراء لتحكي أصالتها النبيلة الممتدة في نسب التاريخ. ولاية نخل تشكل مهرجانا طبيعيا بما تضمه من مقومات سياحية تنعم بها قراها وقد أنعم الخالق جلت قدرته بالطبيعة الجميلة لهذه المدينة الساحرة ذات الآثار والقلاع والأفلاج والأودية والعيون. وقد سميت نخل بهذا الاسم لكثرة المياه فيها، فهي تنخل الماء نخلا ولأنها مشتقة من النخل وهو التصفية فهي أشبه بمصفاة الماء، وفي الواقع هي كذلك، ويقال لها شاذان ونخل وشاذون نسبة إلى رجل يقال له شاذون.
ومن أهم المواقع السياحية المهمة في نخل ويقصدها كل زائر إلى السلطنة متنزه عين الثوارة حيث تعد ولاية نخل خامس ولاية من حيث عدد الأفواج السياحية التي تزورها وتتميز الولاية بتوفر عدد من المواقع السياحية وبسهولة الوصول إليها حتى عن طريق السيارات الصغيرة إلا في بعض المناطق الجبلية مثل قرى وادي مستل السياحي فيحتاج إلى سيارات الدفع الرباعي ومن معالمها السياحية الشهيرة «عين الثوارة» التي اقترن اسمها باسم ولاية نخل، فجعلت منها شعارا وميزة تمتاز بها الولاية.



نبع يروي 90% من المزروعات

العين تنبع من جبل صلد، مياهها ساخنة وصحية تصل درجة حرارة مياهها 41ْ ويتدفق ماؤها من فتحات أرضية ينساب بعدها في مجرى واسع وتمتاز العين بوجود شلال مائي متدفق من على هضبة الوادي المسمى (الحمام) وبفعل النحت المائي للعين فإنه يشكل خزانا دائريا يصل عمقه إلى ما يقارب المتر ونصف وهي واحدة من الأفلاج التي حفرها وتقدر بعشرة آلاف فلج في عمان وقد دمر منها محمد بن نور الملقب بمحمد بور لجوره وتعنته في حكم عمان أيام العصر الأموي جزءا منها. ويعتمد الأهالي بنخل على عين الثوارة في ري الأشجار والنخيل اعتمادا كبيرا إذ تروي المياه المتدفقة من هذه العين ما يقارب 90 بالمائة من المزروعات إضافة إلى أنها موقع سياحي مهم نبعها فوار لا ينقطع ولا يتأثر منسوب المياه فيه سواء في فصل الصيف أو الشتاء ويعتبر وادي الحمام الذي تظلله أغصان النخيل وأشجار الليمون والمانجو مصدر جذب للسياح من داخل السلطنة وخارجها ومياه عين الثوارة معدنية تنفع للاستشفاء من بعض الأمراض الجلدية وأمراض المفاصل وتنساب المياه في الوادي بامتداد يصل إلى حوالي 300 متر ثم تتفرع إلى فلجين هما فلج كبه – وفلج الصاروج الذي يمتد إلى المنطقة الواقعة بجانب قلعة نخل الشهباء وهذه الأفلاج تعتبر من الأفلاج العينية حيث تكونت من العيون التي تنبع من جبل الحمام وتنساب منها المياه في قنوات مكشوفة، وتتدفق مياه هذه الأفلاج من عمق الطبقات الجيولوجية المتكونة من الأزمنة السحيقة وعادة ما تكون مصاحبة لمواد كبريتية كما توجد عين أخرى تسمى بعين الغريض وهي من العيون الحارة ويمكن اعتبارها فرعا من عين الثوارة لأنها قريبة منها أما في الجانب الآخر من عين الثوارة فتنبع عيون مائية أخرى تشكل فلج حضين الذي يروي بساتين النخيل والمانجو والليمون.


إقبال عالمي

يعد متنزه عين الثوارة من أهم المواقع السياحية في السلطنة وذلك للإقبال السياحي الكبير الذي يتدفق من داخل السلطنة وخارجها ولكونه متنزها سياحيا فريدا من نوعه بما يمتاز به من مناظر خلابة وسهول خضراء جديرة بالزائر أن يستمتع بمقومات السياحة الطبيعية التي حبا الله بها الولاية وأن يقصدها وللزائر أن يبهج نفسه بمنظر الوادي الممتد بمساحته الشاسعة أو أن يستظل تحت أشجاره البكر التي وجدت لنفسها مكانا يميزها عن غيرها من سائر المخلوقات. هذه نخل بقعة من عمان تتجلى في ربوعها بدائع ربانية في جبالها وتلالها وحدائقها التي تنفرد بشتى أنواع الخضار والفواكه، وتبقى نخل على الدوام واحة معطاءة تنفرد بموقعها الفريد الذي جعل منها وجهة القاصدين إلى ذروة السياحة. وهنا يتسنى للزائر أن يأخذ لنفسه استراحة قصيرة بين مرتفعات الجبل المحيطة بالعين أو تحت ظلال أشجار النخيل الباسقة مفترشا العشب الأخضر أو يواصل النزهة مشيا على الأقدام بين ينابيع الماء المتدفقة من أعلى الوادي ليتتبع مجرى الفلج المحاذي للوادي وصولا إلى أم العين حيث يجد السائح في هذا المكان موقعاً للترفيه وقضاء بعض الوقت بين أحضان الطبيعة التي تجمع بين الظل الوارف والمياه المتدفقة طوال العام ويمتاز المتنزه عن كثير من الأودية والعيون والمناطق السياحية بسهولة الوصول إليها فيمكن الوصول إليها حتى بأصغر السيارات.



الخدمات المتوفرة بالمتنزه


ويتوفر في متنزه عين الثوارة عدد من الخدمات الضرورية التي تميز عين الثوارة فالطريق معبد والإنارة بطول الطريق وكذلك تتميز عين الثوارة بالمكان الفسيح والمقاهي والمحلات التجارية واستراحات للجلوس ودورات مياه وهاتف عمومي، كما تم مؤخرا إضافة مواقف للحافلات السياحية و سيارات الزائرين للمتنزه.

المطاريح


هي عيون مائية في أسفل وادي الحمام بمنطقة المخاضة هي الأخرى تشهد زيارات من قبل المواطنين والمقيمين في السلطنة. ومن مميزات هذه العيون إنها باردة في فصل الصيف وتشكل هذه الأحواض الباردة مسطحات مائية للاستحمام ويصب فيها العديد من المطاريح المائية التي تتدفق من جنبات هذا الوادي ويشاهد الزائر للمطاريح أشجار النخيل الباسقة في منظر جميل وخلاب كما يفترش هذا الوادي بساطا أخضر من الحشائش الخضراء.

حوراء الحصن
23-06-2011, 11:32 AM
عين الثوارة من أشهر الأماكن السياحية ف عمان وكثير من السياح يزوروها ..
شكرا لك قلبي منهار..

ميشو الإتحادية
23-06-2011, 02:02 PM
ماشاء الله ...

شكلها روعة

شكراً قلبي منهار ^_^

طيف الأمل
26-06-2011, 09:42 AM
الشكر قلبي منهار على المعلومات المفيدة القيّمة ..

الثوارة في نخل من العيون التي تجذب السائح إليها بروعة جمالها ..

بعثرتهم هيبتي
26-06-2011, 10:48 AM
تسلمي قلبي ع الطرح

و معلومات


بإنتظار جديدك^^

قلبي منهار
02-07-2011, 03:28 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


منورااااات طرح الله ينوور عليكن دنيااا واخره ...

ملك القلوب
20-07-2011, 02:19 PM
ما شاء الله صورة روعه اختي

تسلم ايدج ع المعلوماات المميزة

ربي ما يحرمنا منج اختي ومن المعلومات المفيدة

تحياتي