مشاهدة النسخة كاملة : نظرة إلى التدبر الحلقة 3


محمد الخابوري
11-04-2011, 08:36 AM
نظرة إلى التدبر في القرآن الكريم ح3
إخوتي الأحبة ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعد انقطاع – وإن لم يكن طويلا – شغلني عن التواصل معكم بعض الأمور ، التي أرجو أن يكون الانشغال بها عملا يحبه الله تعالى ويثيب عليه .. أعود لأتجاذب مع إخوان لي لم تلدهم أمي ، أطراف الحديث الشيق ..
وهل من حديث أكثر جاذبية و حلاوة من الحديث عن كلام الله عز وجل ..
كنت أقول – في الحلقة السابقة – أن القرآن الكريم رسالة من الله عزو جل إلينا نحن البشر ، يهدينا بها سبحانه سبل السلام ، ويوصلنا بها إلى غاية كمالنا البشري ويحقق لنا بها السعادة في الدنيا والآخرة .
ويبقى الدور علينا أن نتعاطى مع القرآن بهذا الفهم الصائب ، فنغنم ونسعد ونفوز {كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَنْ زُحْزِحَ عَنْ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُورِ}(آل عمران/185).
أو أن نتعاطى مع كتاب الله المجيد على أنه كتاب وصايا ونصائح عامة ، لا يرتبط أولها بآخرها ولا ترسم للإنسان نهجا سويا واضح المعالم ، ليسير على هداه ، وهذا ما قاله بعض من لا فهم لهم ولا معرفة بحقائق الأمور ، من الغربيين ، وتبعهم بعض المتأثرين بهم .
ولكي نقرب الفكرة أكثر ، نقول :
لو أنك حضرت ندوة علمية حول قضية الطلاق - مثلا - ، واستمعت إلى ورقة كل واحد من المحاضرين الأكارم ، وكانت على النحو التالي :
المحاضر الأول / تحدث عن فكرة الموضوع التي هي محل البحث ، واستعرض الجوانب النفسية والآثار الاجتماعية للطلاق ، تمهيدا لبيان أسبابه ، وطرق تلافيه أو التقليل منه ...
المحاضر الثاني / تحدث عن التركيبة الإجتماعية للمجتمع العماني ، وبين الفوارق والاختلافات ، ثم شدد على ضرور التجانس والتوافق بين الطرفين ، عند اختيار شريك الحياة ( الزوج والزوجة ) ، واعتبر عدم مراعاة ذلك التوافق سببا رئيسيا لوقوع الكثير من حالات الطلاق .
المحاضر الثالث والأخير / تحدث عن قدرة الله تعالى ، وعن قابليات الإنسان ، وعن أثر العلم في تطوير الحياة ، وعن العلاقات الاجتماعية بين الناس ، وعن أحكام الشرع الحنيف في مسألة السفر والصيام في السفر ، وختم كلامه بتوجيه نداء إلى كل زوج وزوجة أن يعيشوا بمحبة وسلام وأن يكونوا لبنة اجتماعية قوية متماسكة ، لينعم أولادهم بالرخاء والسعادة .
وبعد انتهاء الندوة ، أعطيت لك ورقة تقييم للندوة ، من قبل الإدارة ، ماذا ستكتب في تقييمك لورقة كل واحد من المحاضرين ؟؟
هل ترى أن خطاب رب العزة والجلالة في كتابه المجيد الذي أرسله هدى ورحمة للعالمين ، والذي جعله تبيانا لكل شئ ، يمكن أن يكون متشتتا متبعثرا ، لا يرمي إلى غرض معين ، ولا ينضوي تحت وحدة موضوعية ، تقدم للإنسان رسالة واضحة ورؤى سديدة ، يمكنها أن تكون منهاجا ودستورا نحو العلو والرقي والكمال ...
نعم هذا لا يمنع أن تكون كل سورة أو مجموعة من السور ، تحمل طرحا مختلفا عن غيرها من المجموعات أو السور ، ولكن هل تقبل أن تكون السورة الواحدة ، التي هي بمثابة خطاب واحد في مجلس واحد يصدر من متحدث حكيم ، لهدف واحد ، أن تكون هذه السورة متبعثرة الأفكار مشتتة الأطروحة ؟؟
ولربما يقال أن الآيات الشريفة نزلت متفرقة طوال فترة النبوة المباركة ، وهذا يعني أنها نزلت في مواضيع متفرقة !!
فنقول : هذا صحيح في قدر من سور القرآن الكريم ، لا في كل السور ، ولكن الأهم من ذلك أن ترتيب الآيات المباركة في السور الشريفة ، وبعبارة أخرى تشكيل السور المباركة ، إنما تم بفعل النبي الأكرم صلوات الله وسلامه عليه ، بوحي من الله تعالى { إن علينا جمعه وقرآنه ، فإذا قرآناه فاتبع قرآنه } .
وإلى أن نلتقي في الحلقة القادمة أستودعكم الله العلي القدير
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ملك القلوب
11-04-2011, 01:34 PM
شكرا ع الطرح الكريم

جعلها الله ف ميزان حسناتك

قلبي منهار
11-04-2011, 03:28 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته




http://im2.gulfup.com/2011-04-11/1302521276271.gif



وووسموحه..

طيف الأمل
11-04-2011, 04:11 PM
بارك الله فيك استاذي ..

كحل العين
11-04-2011, 04:33 PM
ماشاء الله عليك خييوو

بارك الله فيك ان شاء الله

في ميزان حسناتك

orient
18-04-2011, 09:53 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

ما شاء الله ، تبارك الرحمن ..


يسعدني أن أكون من المتابعين لهذه السلسلة من حلقات التدبر ..

فالتدبر من الأمور التي حثنا عليها الله ورسوله .. وهو يقوي فينا الإيمان بالله
سبحانه وتعالى وقدرته التي فاقت كل شيء ..


تطرقت في هذه الحلقة عن الإعجاز في تنزيل القران الكريم وكيف انه لم ينزل بمواضيع
مبعثرة وافكار متشتتة .. فسبحان الله الذي جعل لنا قران كتابا نحيا به ونسعد ..


جزاك الله الخير ..