مشاهدة النسخة كاملة : العالم "" دي موافر ""


ملاك الشرق
14-12-2010, 01:41 PM
http://www.hesnoman.net/upload/uploads/images/hesnoman-dcd3b18917.jpg




دي موافر Abraham de Moivre
ولد في لو فرانسو Vitry-le-François – بين باريس و نانسي – في 26 مايو 1667
وتوفي في 27 نوفمبر 1754 في لندن .
كان أبوه يعمل جراحا .. فلم تكن عائلته فقيرة بل لها دخل ثابت .
درس الرياضيات سنة 1688 و اطلع على اطروحة هايغنس .. وواصل دراسته في جامعة دي هاكورت حيث أخذ الفصول في الفيزياء .. و الرياضيات .
يعتبر أبواه من البروتيستانت .. إلا أنه اتجه للمدرسة الكاثولوكية .
كما أرسله أبوه وهو في عمر الحادية عشر إلى الأكاديمية البروتيستانتية و مكث فيها أربع سنوات إلا أن العبادة البروتيستانتية أصبحت محظورة في فرنسا سنة 1598فاظطر كغيره على الرحيل حينما أصبح الاضطهاد الديني في قوته بعد لويس الرابع عشر .
و قد سجن دي موافر لمعتقداته الدينية في دير سانت مارتن .. و قد أشار كتاب سير كاثوليك بأنه هاجر مباشرة إلى انجلترا ولم يسجن .
بينما أشار كتاب سيرة بروتستانتيون بأنه سجن حتى 27 ابريل 1688 وبعدها سافر لانجلترا و بعد الوصول إلى لندن أصبح معلما خاصا للرياضيات وذلك بزيارته للتلاميذ الذين يعلمهم ، كما كان يعلم أيضا في مقاهي لندن .
و في أثناء تواجده في لندن اطلع على أعمال نيوتن فأدرك أن هذه الأعمال أعمق من تلك التي درسها فقرر أن يقرأها فاشترى نسخة من هذه القطع النادرة ، و عمد إلى قطع الصفحات لكي يسهل عليه حملها في جميع الأوقات و قراءتها .
كان لدى دي موافر القدرة على إتقان العمل الصعب وتمنى الحصول على منصب مهم في الرياضيات ، لكن الأجانب كانوا في موقع ضعف في انجلترا آنذاك ، فعلى الرغم من خلو انجلترا من التمييز الديني ، إلا أنها ما زالت تعاني من التمييز بين الفرنسي و الإنجليزي .
وقد كانت له محاولات كثيرة للحصول على كرسي في إحدى الجامعات البريطانية من بينها :
- سنة 1692 تعرف إلى هالي التي كانت سكرتير المساعد في الجمعية الملكية
و بعد ذلك مباشرة تعرف على نيوتن .
و من أحد أوراقه الرياضية دراسته لمستويات الجريان في مارس 1695 و قد أبلغت هالي الجمعية الملكية بهذه الدراسة ، فانتخب زميلا للجمعية الملكية .
- سنة 1710 عين في اللجنة التابعة للجمعية الملكية لمراجعة ماقدم من أوراق متنافسة بين نيوتن وليبنز في حساب التفاضل و التكامل .
وكان تعيينه في هذه اللجنة بسبب صداقته لنيوتن .

ابتكر دي موافر تطوير الهندسة التحليلية و نظرية الاحتمال و قد نشر طريقة حساب احتمالات الأحداث سنة 1718 بالرغم من أن النسخة اللاتينية كانت قد قدمت إلى اللجنة الملكية و نشرت في الصفحات الفلسفية في 1711 .

كان فرانسيس روبارتز Francis Robartes اقترح على دي موافر بأن يقدم صورة أوسع في نظرية الإحتمال من تلك التي قدمت من قبل مونتامورت Montmort .
ففي سنة 1756 قدم في احدى مطبوعاته ( مذهب الفرصة ) مساهمته الأهم وهي التقريب إلى التوزيع الثنائي بالتوزيع الطبيعي في حالة وجود عدد كبير من الحدود و نشر هذه النتيجة في كتيب لاتيني بتاريخ 13 نوفمبر 1733 ويحوي :
-الحدث الأول للاحتمال الطبيعي تكاملي . بالرغم من أنه لم يسم ِ البارامتر كما هي التسمية الآن بالانحراف المعياري .
-وضع احصاءات للوفيات استنادا على السنوات الخمس من البيانات المدنية لمدينة Breslsu و نشرت سنة 1693 . . وكان لها الأثر الكبير في حياة الناس و اتجاههم إلى التأمين على الحياة .
-كما يرجع له الفضل لظهور صيغة ساعدت على الاشتقاق من المنحنى العادي كتقريب إلى ذي الحدين سنة 1730 و التي نسبت إلى ستيرلنج و عرفت بصيغة ستيرلنج .
- وله الصيغة :
n ^(cos x + i sin x)


ذلك عن طريق التحليل لعلم المثلثات . و لهذه الصيغة الأثر الكبير في التطوير المبكر لنظرية الأعداد المركبة و قد نشرت في 1722 لكنها ظهرت في ورقة سابقة نشرت في 1707 .

وعلى الرغم من سمو دخله الرئيسي إلا أنه مات في فاقة متمنيا الحصول على منصب بريفسور في كامبردج .. و لكنه مات دون أن يتحقق حلمه .


http://www-gap.dcs.st-and.ac.uk/~his...De_Moivre.html

منقول