مشاهدة النسخة كاملة : تاريخ اللغة الإنجليزية ... تقرير بالعربية


ملاك الشرق
11-12-2010, 03:31 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

دعونا نتعرف على معلومات يجلها كثيرون من دارسى اللغة أو راغبى تعلمها
في منتصف القرن الخامس الميلادي بدأت جماعات قبائل الأنجلز و الساكسون و الجوت بالنزوح من مواطنهم الأصلية في سهول شمال أوروبا (ما بين شمال ألمانيا و هولندا الحاليتين) إلى جزيرة بريطانيا مالئين الفراغ الجيو سياسى الذي حل بها بعد قرار الرومان المفاجئ بالانسحاب منها، دافعين أمامهم الشعوب التي كانت تسكن الجزيرة من قبلهم إلى الغرب و الشمال، بينما استقروا هم في الجنوب.


باندماج المكونات الثقافية للقبائل الوافدة ظهرت الإنجليزية القديمة التي تأثرت أيضا بلغة أخرى هي النرويجية القديمة. ثم تأثرت بالدنماركية لغة الفايكنج الذين استعمروا معظم السواحل الشرقية للجزيرة في القرن الثامن الميلادي.


في عام 1066م، غزا النورمان إنجلترا قادمين من إقليم نورماندى على السواحل الفرنسية المقابلة. كانت الطبقة الحاكمة النورمانية تتحدث لهجة فرنسية قديمة متأثرة بالنرويجية، فأصبحت لغتهم لمئات السنين هي لغة الحديث ومن قبلها لغة الإدارة والقانون في إنجلترا.



عندما عادت الإنجليزية لغة للحديث في العصور الوسطى، كانت قد اكتسبت الكثير من مقومات اللغات اللاتينية عن طريق النورمانية و الفرنسية، و اصبحت أبعد كثيرا عن أصولها الجرمانية مما كانت عنه الأنجلوساكسونية.


في القرن الخامس عشر، وقع ما يسمى التغيير الصانتى الكبير (Great Vowel Shift)، وكانت تغيير أصوات معظم الحركات، كما يلي:

آ > أَيْ
اَي > إِي
إِي > آيْ
أَو > أُو
أُو > آو


ولذالك تختلف نطق الحروف الصانتة في الأبجدية اللاتينية المستعملة في الإنجليزية عن صوتهم في اللغات الأوربية الأخرى.

سيادة اللغة الانجليزية وانتشارها ف العالم

إن أي لغة في مركز مثل هذا الانفجار من الحماس الدولي قد تجد نفسها فجأة في وضع عالمي.
واللغة الإنجليزية كانت في الموضع الصحيح في الوقت المناسب.
وعلى مشارف القرن التاسع عشر أصبحت بريطانيا دولة العالم الرائدة.
وفي نهاية ذلك القرن كان تعداد السكان في الولايات المتحدة الأمريكية (الذي قارب 100 مليون) أكبر من تعداد أي دولة في أوروبا الغربية، وكان اقتصادها كذلك هو أكثر الاقتصاديات ازديادا وأسرعها نموا في العالم.....
ولقد قامت الإمبريالية السياسية البريطانية بنشر اللغة الإنجليزية في كل مكان من الكرة الأرضية وذلك خلال القرن الـ 19 ولهذا فقد كانت هي (لغة لا تغيب عنها الشمس) وفى القرن العشرين استمر هذا الحضور العالمي وتقدم, غالبا بمفرده، من خلال التفوق الاقتصادي للقوة الأمريكية العليا الجديدة.. وكانت اللغة التي وراء الدولار الأمريكي هي اللغة الإنجليزية.

منقول