مشاهدة النسخة كاملة : رمضـــــــــــ خصوصيةــــــــــان


oonإيميmoo
24-08-2010, 12:05 PM
مما لاشك فيه ان لرمضان عند المسلمين في شتى بقاع المعمورة نكهة خاصة وخصوصيته تنبع من كونه يتفرد عن بقية الاشهر الهجرية، فهو الشهر الوحيد الذي يتعبد فيه لله بذلك الكم الهائل من الصوم والصلوات والدعوات والطاعات والزكوات والانفاق والتلاوات وغيرها من اعمال البر والفضيلة التي يتقرب بها البشر الى الله في هذا الشهر الفضيل طمعاً برضاه وأجر الاخرة وجنة الخلد نعم انه شهر رمضان المبارك المعظم عند الله كونه الشهر الذي انزل فيه القرآن «هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان »

أخي المسلم رمضان مختص بأمور كثيرة وعظيمة، تجعل له خصوصية عظيمة، فهو :

1- صومه فريضة من فرائض الإسلام { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ }.
2- شهر نزول القرآن { شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدىً لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ }.
3- اختصاصه بمزايا في الصلة بدخول الجنان والنجاة من النيران :
(أ) قال صلى الله عليه وسلم: ( إن في الجنة باباً يقال له الريان، يدخل منه الصائمون فإذا دخلوا أغلق فلا يدخل فيها غيرهم ).
(ب) قال صلى الله عليه وسلم : ( الصيام والقرآن يشفعان لصاحبهما يوم القيامة، يقول الصيام: أي رب منعته الطعام والشهوة، فشفعني فيه، ويقول القيام : أي رب منعته النوم في الليل فشفعني فيه، فيشفعان فيه ).
(ج) يقول صلى الله عليه وسلم : ( إذا كان أول ليلة من رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن ، وغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب، وفتحت أبواب الجنة فلن يغلق منها باب، وينادي مناد ياباغي الخير أقبل، وياباغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار وذلك في كل ليلة ).
(د) يقول صلى الله عليه وسلم : ( إن للصائم عند فطره دعوة لا ترد ) .
(هـ) قال صلى اله عليه وسلم : ( من صام يوماً في سبيل الله باعد الله وجهه عن النار سبعين خريفاً ) ويقول: ( الصيام جنة يستجن بها العبد من النار ) .
وفي شهر رمضان عبادات كثيرة :
(أ) الصوم وهو فريضة الوقت .
(ب) الصلاة محافظة على الفرائض، واستكثاراً من النوافل الرواتب، ومواظبة على قيام الليل في التراويح والتهجد.
(ج) أداء الزكاة، وإخراج الصدقات، ومواساة القرابات، وتفطير الصائمين.
(د) أداء العمرة بثواب الحج،كما قال صلى الله عليه وسلم : ( عمرة في رمضان تعدل حجة معي ).
(هـ) الإخلاص لله وتجريد العمل ابتغاء وجهه، ( كل عمل ابن آدم له إلا الصوم وأنا اجزي به ).
(و) الدعاء بتحري وقت السحر وعند الفطر، وفي قنوت الصلوات .


(ز) تلاوة القرآن لاختصاص رمضان بنزول القرآن .


شهر رمضان يأتي مرة كل عام ليطهر الانسان نفسياً وروحياً وبدنياً من كثير من الامراض النفسية والبدنية وفي هذا الشهر الفضيل يتذكر الناس معاناة المحتاجين والفقراء فيقدمون لهم الفضل معاناة المحتاجين والفقراء فيقدمون لهم العون والمساعدة



ولذا فإليك هذه الوصايا بين يدي القادم العزيز :
أولاً: أهمية التخطيط والإعداد

لكل موسم خطة ومتطلبات وإعداد، فعندما بدأت الدراسة كان الجميع منشغلاً قبلها بالاستعداد لها، وكل استعداد وإعداد يتناسب مع طبيعته، وتخطيط رمضان للعبادة والاستفادة.

ثانياً : أهمية العزم والمعاهدة

في طبيعة النفس فتور وضعف، ولها بمشاغل الحياة ارتباط وتعلق، وفي الشهوات والملذات هواها ومبتغاها، والصوم فطامها وحسن قياد زمامها، فاجعل بداية ذلك عزم ومعاهدة تقطع طريق التسويف، وتبطل حجج التأجيل، وتمنع أسباب الضعف .

ثالثاً : أهمية التجديد والابتكار

والمقصود التجديد في طرق اغتنام الأوقات، والابتكار في المبادرات والمشروعات، والغرض مزيداً من العمل الصالح والأجر العظيم، ودفع للرتابة المضعفة للعزم والمقعدة عن العمل.
وإليك هذه الشعارات التي انصح برفعها وكتابتها واسحضارها وتذكرها :
1- رمضان على هدي المصطفى العدنان .
2- وفي ذلك فليتنافس المتنافسون .
3- مقاطعة المنكرات والترفع عن الشبهات والاستكثار من الطاعات .

وأخيراً :

احرص في الصلوات في التبكير وإدراك التكبير، وفي السنن على الرواتب والتكثير، وفي التلاوة على الختم والزيادة، وفي القيام على الخشوع والدوام، وفي الخير على كثرة الإنفاق وصلة الأرحام، وفي الوقت على دوام الذكر والاغتنام، وفي القلب على التطهير والتحرير، وفي النفس على التزكية والتعلية، وفي العقل على الإدِّكار والاعتبار، وليكن لك زاد - من بدر - في الانتصار، ومن - الفتح - في التوسع والانتشار، وأسأل الله أن يبلغنا جميعاً وأن يعيننا على الصيام والقيام

القلم الحزين
25-08-2010, 10:54 AM
بارك الله فيك اختي oonإيميmoo ..
موضوعك رائع واتمنى الجميع يستفيد منه ، وينفذ ما فيه بنية خالصة لوجه الله ..
تقبل الله صيامك وقيامك ورزقك لله تلاوة القرآن آناء الليل واطراف النهار ..

oonإيميmoo
25-08-2010, 11:01 AM
تسلم القلم الحزين على المرور الطيب