مشاهدة النسخة كاملة : عالم الثعابين .........


ملاك الشرق
04-04-2010, 10:42 AM
عـالم الثعابـيـن










يتوجس القلب خيفة عند ذكر الثعابين ، تلك المخلوقات الغريبة والمدهشة والمهابة ، يأتي ذلـك كله من عدم تعود الناس عليها كسائر الحيوانات ، فمن الطبيعي أن يستمتع المرء بتأمل الطيور أو الحيوانات الأخرى ، ولكن أن يتأمل المرء ثعباناً ، فهذا أمر ليس باليسير لنفور النفس ولأنها نفسها مخلوقات خجولة لا تحت الـمواجهة إلا في حال دفاعها عن نفسها .








والثعابين مخلوقات كباقي المخلـوقات تعيش وتأكل وتتزاوج وتتكاثر ، إلا أن الأساطير والـخـرافات عنها كثيرة جداً ، ولعل ذلك عائد لعدم المعرفة بتلك المخلوقات فكل ما يقال عنها مصدق .





إن معرفة عامة الناس بهذه الحيوانات قليلة جداً ، وهذه المعرفة محاطة بالحذر والخوف مما يجعل ما يقال عنها أقرب للصحة في الإعتقاد .






وقد أدى الجهل بـتلك المخلـوقات وخطورة بعضها إلى اختلاق كثير من الحكايات والأـساطير التي يشيب منها الشعر هلعاً ويرتعد منـها الـقلب خوفاً وجزعاً ، فـقد نـسجت حول الثعابين قصص كثيرة تدل في معظمها على خطورتها وكيف أنها تنتقم لنفسها وتحطم من حولها ، وذلك بالتأكيد قد جعل الخوف منها أكبر والحذر منها أوجب وأجدر .






والثعابين مخلوقات جميلة تسـتحق المتابعة والإهتمام ، فكم هي أنواعها وأشكالها وأحجامها ، وكم هي ألوانها التي لا توجد في سواها ، وكم هي الزخارف المنقوشة على أجسامها والتي تعتبر لوحات فنية أبدعها الخالق عز وجل مما جعل من أسلوب حياتها متعة تستحق المتابعة ، وكذلك فإن عاداتها وتصرفاتها تستحق الدراسة .






إن هذه المخلوقات ورغم صغرها فهي قوية ولها القدرة على المواجهة ، وأن بعض أنواعها وإن كانت صغيرة الحجم لها سم قاتل ، والبعض الآخر وإن كان كبير الحجم تراه وديعاً كالحمل ، تناقضات عجيبة وحـياة غريبة تعيشها تلك الحيوانات بعيداً عن عيون الإنسان وفضـــولهم ، كـونها مكروهة لديهم يخافونها بمجرد سماعهم عنها .






إنه من غير المنطقي أن نكره مخلوقات خلقها الله كغيرها من المخلوقات الدالة على وحدانية الله وقدـرته ، يقول سبحانه وتعالى في محكم التنزيل ( إن في خلـق السمــاوات والأرض واختلاف الليل والنهار والفلك التي تجري في البحر بما ينفع الناس وما أنزل الله من السماء مـن ماء فأحيا به الأرض بعد موتها وبث فـيها من كل دابة وتصـريف الرياح والسحاب المسخر بين السماء والأرض لآيات لقوم يعقلون ) .






وهذه المخلوقات ما هي إلا أمم وشعوب أمثـالنا يقول عز من قائل ( وما من دابة في الأرض ولا طائر يطـير بجناحيه إلا أمم أمثالكم ما فرطنا في الكتاب مـن شيء ثم إلى ربهم يحشـرون ) . ( خلق السموات بغير عمد ترونها وألقى في الأرض رواسي أن تميد بكم وبث فيها من كل دابة وأنزلنا من السماء ماء فأنبتنا فيها من كل زوج كـريم ) . ( ومـن آيـاته خلق السموات والأرض وما بث فيهما من دابة وهو على جمعهم إذا يـــشاء قدير ) . وهي من آيات الله الكثيرة في الكون ( وفي خـلقكم وما يبث من دابة آيات لقوم يوقنون ) ، فالثعابين خـلق من خلق الله لم تخلق في هذا الكون عبثاً ( ولله يسجد ما في السموات ومافي الأرض من دابة والملائكة وهم لا يسـتكبرن ) ، وقد قسم الله سبحانه وتعالى الرزق لجميع خلقه ( وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها ويعلم مستقرها ومستودعها كل في كتاب مبين ) .






والله سبحانه وتعالى ممسك بـــناصية كل شيء يعيش على هذه الأرض ومسيره يقول عز وجل في محكم التنزيل ( إني توكلت على الله ربي وربكم ما من دابة إلا هو آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مسـتقيم ) ، ( وكأين من دابة لا تحمل رزقها الله يرزقها وإياكم وهو السميع العليم ) .






بل إن تلك المخلوقات وغــيرها قد سخــرت رحمة للناس ورأفة بهم وإعانتهم على معيشتهم ودفعاً لنقمته عز وجل ، يقول سبحانه وتعالى في كتابه العزيز ( ولو يؤاخذ الله الناس بظلمهم ما ترك عليها من دابة ولكن يؤخرهم إلى أجل مسمــى فإذا جاء أجــلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون ) .






فلابد أن نقف عند هذه الكـائنات لنتعرف عليها وعلى نقاط الجمال فيها ، فالثعابين ليست خطرة في مجملها كما يعتقد عامة الناس فخطورتها قليلة جداً سواء بالـنسبة إلى غيرها من الحيوانات المتوحشة أو إلى نفسها ، فالثعابين القاتلة لا تزيد عن 30% من أنواعها التي تزيد عن 2700 نوع من الثعابين في العالم ، وليس هذا فحسب فالسمية أيضاً تتفاوت في هذه النسبة لتكون الأنواع الخطرة منها مما يعد على أطراف الأصابع فالسام معـروف شكله وهيئته ، وكم من الثعابين قضي عليها دونما سبب بل لمجرد كونها من الثعابين ، وكم من القـصص التي شوهت الثـعابين ونعتتها بما ليس فيها ، وذلك ليس بالأمر الغريب فكل ما يقال مصدق ، وما أكثر ما قيل بدون علم أو دراية ، وبعد أن كان للناس علماً أصبح تضليلاً وغواية .






وهنا يتساءل البعض : هل المطلـوب أن نربت على أي ثعبان نراه ونهتم به ؟؟؟






هنا أود الإشارة إلى أن الهدف من التعريف بتلك المخلوقات هو الإهتمام بها وذلك بالتعرف عليها وعلى أنواعها وأنماط سلوكها وحياتها ( الضار منها وغير الضار ) وبذلك نأمن شرورها مع المحافظة عليها .






إن الهدف من وضع هذا الكتاب هو عدم معـــرفة عامة الناس بهذه المخلوقات من جميع جوانبها ، وافتقار المكتبة العربية لكتاب شامل يغني عن التكرار ويوضح السبيل والطريق لكل محتار ويكون دليلاً ومرجعاً لمن رغب في الاستفادة والتعرف على تلك الكائنات بالزيادة .






وفي هذا الكتاب سنتناول الثعابين من جميع جوانبها ، سيرتها ، ما ذكر عنها في الكتاب والسنة ، والخرافات التي وردت عنها ، حكاياتها ، حياتها وطرق معيشتها ، أشكالها وأنواعها ، بعض الحقائق عنها ، ونرجو أن نكون بهذا قد عرضنا بعض الجوانب المهملة عن هذه الكائنات وأن نعطي القاريء صورة شبه كاملة عنها ، نسأل الله أن يوفقنا وأن يجعل هذا العمل خالصاً لوجهه تعالى .

ملاك الشرق
04-04-2010, 10:47 AM
http://www.hesnoman.net/upload/uploads/images/hesnoman-ad61661ef2.jpg




http://www.hesnoman.net/upload/uploads/images/hesnoman-4f5c0d6440.jpg




http://www.hesnoman.net/upload/uploads/images/hesnoman-1adb3503bb.jpg









الاسم : هناك عدة أسماء للتعريف بالثعابين أولها الأسماء العامة التي وردت في اللغة مثل الحيات والأحناش والأين والعثاء والــصل والعيم والعين ولكل من هذه الأسماء مــعني يميز بعض الأنواع عن غيرها ، أما الاسم الأخر فهو اسم للتعريف بالثعبان كوجود علامة مميزة به أو تسميته بمكان وجوده أو بغـذائه ، أما الاسم العلمي أو الاسم اللاتيني المصطلح عليه والذي يطلق على كل عائلة من الثعــابـين فـيكــون خاص مثل NAJA-CROTALUS-ELAPHE .
التاريخ الأحفوري : وجدت القليل مــن الأحافير التي أشارت إلى أن الثعابين قد تواجدت على سطح الأرض منذ أكثر من 300 مليون سنة ، كما تشير هذه الأحافير إلى أن بعض الثعابين كان لها أرجل اندثرت مع مرور الوقت حتى تم الاستغناء عنها نهائياً ويدل على ذلك وجود نتؤات عظمية تسمي بالمهاميز .
العمر : ليس هناك ما يدـل على عمر الثعبان كغيره من الحيوانات ولكن قدرت الأعمار بناءاً على دراســات أجريت حول متوسط حياة الثعابين بداية من خروجها للحياة حتى موتها ، هذه الدراسة خرجت بنتائج مفادها أن معظم الثعابين تعيش لفترة تتراوح بين 15-25 سنة تقريباً .
طريقــة السير :هناك حركات مختلفة للسير لدي الثعابين فهناك مثلاً الالتواء الجانبي والالتفاف الجانبي والحركة الانقباضية وهي حركات تميز بعض الأنواع عن بعضها .
السموم : تختلف سموم الثعابين باختلاف الأنواع وتتفاوت نسب الحوادث من جهة لأخري بناءاً على عدة عوامل كالتـــركيب الجغرافي ، وعدد الأصناف ، والصحة العامة ، وكثافة السكان وأنواع الثعابين ….
الندبة : لبعض الثعابــين فتحات فوق منطقة الفم هذه الفتحات والتي تسمي الندبة عبارة عن رادار حراري بحيث يسمح للثعبان بالرؤيا ليلاً أو في الظلام الدامس .
العظام : للثعابين جسم طويل وهيكل عظمي مميز تتراوح فقـراته من 200 – 400 فقرة ، هـــذه التركيبة تساعد الثعبان في التحرك والعصر والسباحة بشكل فعال دون الحاجة إلى وجود أطراف كباقي الحيوانات .
الجلد : أجسام الثعابين مــغطاة من الخارج بحراشف سميكة ، تتكون من طبقات تتجدد باستمرار لحماية الجلد ، والجلد في الثعابين ينقسم إلى ثلاثة أقسام هي :
1-المنطقة العليا ذات الحراشف الصغيرة .
2-منطقة فاصلة وسطي بحراشف أكبر ولون مختلف عن سابقتها .
3-منطقة سفلية بحراشف عرضية .
الموازنة المائية : بعض الثعابــين وخصوصاً تلك التي تعيش في الأماكن الحارة ذات الجفاف الشديد لديها إمكانية عمل موازنة للماء الموجود في جسمها بحيث تستطيع الصبر عن الشرب لــمدة طويلة دون أن تتأثر ، وذلك بتكرير البـول مرة بعد مرة للاستفادة القصوى من الماء الموجود فيه .



http://www.hesnoman.net/upload/uploads/images/hesnoman-6a6a552e75.gif

ملاك الشرق
04-04-2010, 10:53 AM
تصنيف الثعابين


http://www.hesnoman.net/upload/uploads/images/hesnoman-23f9769215.jpg



http://www.hesnoman.net/upload/uploads/images/hesnoman-f364f0096b.jpg



كارل فون







من الصعب تصنيف الثعـابين لأن هناك أسس كثيرة يمكن الاعتماد عليها في التقسيم أو التصـنيف ، ويمكن اعتبار بعض هذه الأسس ركيزة للتصنيف فمثلاً هناك تصنيف بحسب السمية الموجودة لدي الثعابين :
بحيث تنقسم الثعابين إلى قسمين هما :
1-ثعابين سامة : تنقسم إلى قسمين هما :
أ – ذات سمية شديدة

ب - ذاتسمية ضعيفة .


2-ثعابين غير سامة : تنقسم إلى قسمين هما :
أ – ثعابين عاصرة .

ب - ثعابين غير عاصرة .


كما يمكن اعتبار مكان المعيشة ركيزة في التصنيف فمثلاً :
¨ثعابين صحراوية .
¨ثعابين الصخور .
¨ثعابين الأشجار .
¨ثعابين البرك والمستنقعات .
¨ثعابين البحار والمحيطات .
ويمكن التصنيف بناءاً على وجود الأنياب لنصل لتصنيف هو :
¨ثعابين عديمة الأنياب .
¨ثعابين ذات أنياب أمامية متحركة .
¨ثعابين ذات أنياب أمامية ثابتة .
¨ثعابين ذات أنياب خلفية .



http://www.hesnoman.net/upload/uploads/images/hesnoman-13285ef322.jpg




http://www.hesnoman.net/upload/uploads/images/hesnoman-2bc8de1f6c.gif

ملاك الشرق
04-04-2010, 10:57 AM
تغذيه الثعابين




http://www.hesnoman.net/upload/uploads/images/hesnoman-0831310e97.jpg



http://www.hesnoman.net/upload/uploads/images/hesnoman-91192470a0.jpg




http://www.hesnoman.net/upload/uploads/images/hesnoman-fb1e5d8cbf.jpg













يمكن القول عموماً بأن الثـعـابين تتغذى على كل ما يدب على وجه الأرض من حشــرات وزواحف وطيور وثدييات وبيض وحتى الأسماك والإنسان لو اقتضى الأمر ، وتتبع الثعابين في تغذيتها نظاماً معيناً فهي لا تتناول وجبات يومية ، حتى أن بعض الأنواع لا تتناول وجبات لفترات طويلة قد تصل لسنة أو أكثر دون أن تتأثر بذلك ، وحتى يصل الثعبان لغذائه فإنه يتبع عدة خطوات يمكن إجمالها فيما يلي :







1-البحث عن الفريسة : عندما يشعر الثعبان بالجوع فإنه يبحث عن فريسة تناسب حجمه أي كان نوعها سواء من القوارض أو الطيور أو الزواحف ، ونجد الثعبان وقد تحرك لسانه بسرعة فائقة إشارة لوجود شيء ما قد يكون وجبة دسمة ، عندها يتربص الثعبـــان بالفريسة ويقترب منها بكل هدوء وحذر حتى يصل لمسافة تسمح له بالانقضاض عليها .



2-القبض على الفريسة : يتحين الثعبان الفرصة الملائمة للقبض على الفريـسة بحيث لا تؤذيه ثم يلتف عليها والضغـط عليها حتى تموت إن كان من الثعابين غير السامة أو ذو سمية خفيفة ، أما الثعابين ذات السم الزعاف فإنها تحقن الفريسة بالسم في لمح البــصر ثم تتركها لتموت .


3-ابتلاع الفريسة : يبدأ الـثعبان بابتلاع الفريسة التي قد تفوقه حجماً فللثعابين قدرة على تناول أشياء تفوق أحجامها مرات عديدة وذلك لمرونة عظام الفـك والقدرة على شد الجلد المغطي للجسم ، ومعظم الثعابين تبدأ بالتهام الفريسة ابتداء من منطقة الرأس إلا أن بعضها لا يهتم بذلك خصوصاً لو كانـت الفريسة صغيرة الحجم بالنسبة للثعبان .


4-دفع الفريسة للمعدة وبدء عملية الـهضم : بعد ابتلاع الفريسة يتحرك الثعبان يمنة ويسرة لدفع الفريسة لمنطقة المعدة وعند استقرارها تبدأ عملية الهضم التي يساعد فيها ســم الثعبان والإفرازات التي في المعدة ، وقد تستغرق عملية الهضم هذه ساعات أو أيام .


5-إخراج الفضلات : هناك طريقتان يمكن للثعبان بواسطتهما إخراج الفضلات من جـسمه الطريقة العادية من فتحة الشرج أو عن طريق الفم وذلك بالنسبة للأجسام الكبيرة أو القــشور والأظافر التي لا تستطيع معدة الثعبان هضمها .



http://www.hesnoman.net/upload/uploads/images/hesnoman-fba31608bf.gif

ملاك الشرق
04-04-2010, 10:59 AM
تكاثر الثعابين

منح الله سبحانه وتعالى الثعابين القدرة على التكاثر بشتى الطرق ، ويمكن تقسيم طرق تكاثر الثعابين إلى ما يلي :
¨ وضع البيض OVIPAROUS.
¨ إبقاء البيض داخل جسم الأم OVOVIVIPAROUS .
¨ إباضة داخلية وخارجية VIVIPAROUS .
¨ ولادة حقيقية REAL BIRTH .

وعملية التكاثر لدي الثعابين عملية ذات طقوس ومراسيم معينة لا يمكن التزاوج إلا بعد إنهائها هذه الطقوس هي :
¨ البيات الشتوي : تجتمع الثعابين عادة في أحد الشقوق أو المغارات لتقضي فيها فترة الشتاء أو ما يسمي بالبيات الشتوي ، هذه العملية مهمة جداً بالنسبة للـثعابين فهي المسؤولة عن تنشيط هرمون التكاثر لدي الثعابين .
¨ مرحلة الطلب واستعراض القوي : بعض انقضاء الشتاء تخرج الثعابين من جحورها وأول ما تفعله هو تغيير ثوبها ثم تبدأ بعد ذلك مراسيم التزاوج بعرض العـضلات بالنسبة للذكور حيث يتقاتل الذكور مـع بعضهم في مصارعة تسبه رقصة الباليه وكل منهم يحاول الإيقاع بالأخر حتى يفر أحدهـما ويبقي المنتصر ليتجه إلى الأنثى التي تقبل التزاوج معه بعد هذه المعركة .
¨ مرحلة التزاوج : يتم الاتــصال بين الذكر والأنثى التي تكبره حجماً ، وقد تستغرق هذه العملية عـــدة ساعات لينفصل كل منهم عن الأخر ، وتبدأ مرحلة تكوين البيض لدي الأنثى .
¨ وضع البيض : بعـــد عدة أيام من التلقيح تبدأ الأنثى بالبحث عـن عش تضع فيه بـيضها ، هذا العش لا بد وان تتوفر فيه الحرارة واــلرطوبة اللازمين لفقس البيض ، حتى تجد المكان المناسب فتبدأ في وضع البيض الذي يختلف عدده من نوع لأخر ولكنه قد يصل في المتوسط إلى 25 بيضة .
¨ حضن البيض : الثعابين حيوانات غير اجتماعية أي أنها لا تعيش في نظام أسري فعند وضع البيض تتركه ليفقس دون أي رعاية منها ، إلا أن بعــض الأنواع تحرس البيض حتى يفقس ويخرج منه الصغار ثم تتركهم ليعيشوا حياتهم دون أي رعاية من الأم .
¨ فقس البيض : عند فقس البيض الذي يستغرق عادة قربة 6 أسابيع يبدأ الصغار بالخروج إلى الحـياة معتمدين على أنفسهم ، ويكون الثعابين الصغار مثل الكبار تماماً فلو كان الثعبان الكبير سام فإن الصغار سيكونون مثله .
¨ بداية الحياة : يخرج الثعابين الصغار إلى الحياة ومعهم الكثير من المتاعب التي تواجههم فهناك أعداء كثر للثعابين كما أن البيـئة قد تكون قاسية عليهم إضافة إلى الأمراض التي قد يتعرضون لها ومشاكل الخروج من البيض حتى لا يبقي منهم سـوي عدد قليل يكمل دورة الحياة التي وضعها الله سبحانه وتعالي .


http://www.hesnoman.net/upload/uploads/images/hesnoman-fba31608bf.gif


منقول

ملاك الشرق
04-04-2010, 11:05 AM
طرق الدفاع
يدافع الثعبان عن نفـسه أسوة بغيره من الحيوانات ، فكل حيوان عند تعرضه للخطر يظهر شراسة لم تعهد فيه وضراوة لم تشاهد من قـبل ، وطرق الدفاع لدي الثعابين متنوعة وكثيرة تخــتلف من ثعبان لخر ، هذه الطرق قد يستخدمها الثعبان بحسب ما سخر له فمن الثعابين من يملك طرق عديدة ومنها ما لا يملك سوي طريقة أو طريقتين يستخدمها حسب حاجته فإن لم تفلح واحدة استخدم الأخرى أو قد يستخدم بعضها مجتمعة ليكون وقعها أكبر وتأثيرها أشد وأكثر ، من هذه الطرق ما يلي :
¨ العض BITE .
¨ حقن السم VENOM INJECTION .
¨ إصدار روائح كريهة MALODOUR .
¨ التبرز والتبول على العدو EXCRETION .
¨ فرد منطقة الرقبة SPREADING HOOD .
¨ رفع الذيل RAISING TAIL .
¨ الدفن BURYING .
¨ قذف السم SPITTING POISON .
¨ إصدار أصوات :
¨ الفحيح HISS .
¨ الحشرجة RATTLE .
¨ القرقعة RUMBLING .
¨ الارتكاز والوقوف SUPPORT, STAND .
¨ وجود رسومات على الجسم TRACES, MARKS, SIGNS .
¨ التلون COLOURING .
¨ تشابه الذيل والرأس HEAD AND TAIL RESEMBLANCE .
¨ التكور COILING .
¨ التخفي DISGUISE .
¨ القفز والطيران JUMPINGAND FLYING .
¨ العصر CONSTRICTION .
¨ نفخ الجسم BODY – SWELLING .
¨ التفلطح FLATTING .
¨ التخشب BOARDING .
¨ بصق الدم SPITTING BLOOD .
¨ التظاهر بالموت DIED-PRETENCE .
¨ فتح الفم MOUTH OPEN


http://www.hesnoman.net/upload/uploads/images/hesnoman-6dfc499f49.jpg




http://www.hesnoman.net/upload/uploads/images/hesnoman-e75289d00f.jpg



http://www.hesnoman.net/upload/uploads/images/hesnoman-645c69f191.gif