مشاهدة النسخة كاملة : أخر اخبار حالة عدم الاستقرار الجوية القوية على مختلف مناطق السلطنة


COMANDER
01-03-2010, 03:55 PM
أمطار رعدية غزيرة على معظم الولايات


(تحذيرات) من قوة الموجة الثانية التي تبدأ اليوم
جريان قوي للأودية .. وحبات البرد تتساقط بكثافة
مسقط ــ الزمن:
تواصلت أمس حالة عدم الاستقرار الجوية القوية على مختلف مناطق السلطنة حيث شهدت أجزاء من المنطقة الداخلية ومحافظة مسقط المنطقة الشرقية ومنطقة الباطنة هطول أمطار وصلت إلى العزيرة جدا .
وتسبب الجريان الغزير للأودية في عرقلة بعض الطرقات مما أدى إلى حدوث شلل في حركة السير ويتوقع أن تبدأ الموجة الثانية من مساء اليوم على دولة قطر اولا ثم على دولة الإمارات للتعمق إلى السلطنة تدريجيا وستكون غزيرة جدا على مسندم ومن متوسطة الى غزيرة على البريمي والباطنة والظاهرة والداخلية ومسقط وتبدأ من مساء اليوم الى مساء يوم الاربعاء حيث تنتهي الحالة على المناطق الشمالية بينما تبدأ تأثيرات الحالة على بعض أجزاء من محافظة ظفار من مساء الاربعاء والى يوم السبت القادم بشكل متفاوت ويكون التأثير الاقوى على المناطق الغربية الساحلية من المحافظة.
في المقابل أشار أحد خبراء الطقس إلى أن الحالة الثانية يتوقع أن تكون مصحوبة بأمطار رعدية غزيرة الى غزيرة جدا ومصحوبة كذلك برياح نشطة و حبات البرد و مع احتمال جريان شديد لبعض الأودية.
في المقابل اعلنت المديرية العامة للارصاد والملاحة الجوية عن ان اخر خرائط الطقس توضح استمرار تأثر اجواء السلطنة بحالة من عدم الاستقرار حيث من المتوقع تكون سحب محلية وهطول امطار رعدية على جبال الحجر والمناطق المجاورة لها خلال فترة المساء لهذا اليوم ، كما تشير الخرائط الى بداية موجة ثانية من الامطار الرعدية على محافظة مسندم فجر يوم بعد الغد تمتد تدريجيا لتشمل محافظتي مسقط والبريمي ومناطق الباطنة والظاهرة والداخلية والشرقية، ويتوقع بيان صادر عن المديرية العامة للارصاد والملاحة الجوية ان تعود الاجواء الى الاستقرار التدريجي بعد غد، واوضح البيان انه من المتوقع ان يصاحب هطول الامطارالرعدية هبوب رياح نشطة وتساقط لحبات البرد احيانا.وأهابت المديرية العامة للارصاد والملاحة الجوية بالمواطنين والمقيمين ضرورة اخذ الحيطة والحذر اثناء هطول الامطار وجريان الاودية .. كما نصحت الصيادين ومرتادي البحر بعدم نزول البحر الا بعد التأكد من حالة الطقس.
(أعد التقرير بالتعاون مع منتدى الخيمة العُمانية)
"""""""""""""""""""

الشرطة تحذر وتنبه
عند هطول الأمطار وجريان الأودية لاسيما خلال هذه الايام يجب على سائقي المركبات أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر والتوقف التام بمركباتهم والتأكد من منسوب المياه وعدم المجازفة بعبورالأودية حيث يقوم بعض سائقي المركبات بعبور الأودية مما يؤدي أحياناً إلى انجراف مركباتهم بفعل قوة منسوب المياه. كما أن عليهم الالتزام بالوقوف الصحيح على كتف الطريق أو في المسار المخصص لهم إذا كانت الحركة متوقفة حتى يتم فتح الحركة من قبل رجال المرور.
وحول البرك المائية على الطريق يتطلب منهم تخفيف سرعة المركبة بشكل عام عند مشاهدة تلك البرك المائية مع تشغيل إشارات التنبيه بهدف تحذير مستخدمي الطريق بوجود خطر معين في الطريق.
كما يجب على السائقين عدم سياقة مركباتهم بسرعة عالية على الطريق وترك مسافة أمان بين مركباتهم خلال فترة تساقط الأمطار وعدم الضغط على الفرامل الذي يؤدي إلى انزلاقها مما ينتج عنه عدم قدرة السائق على التحكم في إيقافها مما يسبب تدهورها واصطدامها بأي جسم ثابت على جانبي الطريق.
وعلى الجميع عدم ترك التوصيلات الكهربائية مكشوفة ومعرضة لمياه الأمطار وتغطيتها بعازل بلاستيكي تفادياً لوقوع ماس أو صعق كهربائي. وكذلك متابعة أطفالهم ومنعهم من الخروج إلى مجاري الأودية والبرك المائية.
وعلى الصيادين متابعة نشرات الأخبار ونشرات الأحوال الجوية من خلال وسائل الإعلام لمعرفة حالة منسوب المياه ومستوى ارتفاع الموج.
"""""""""""""""
حين يغيب التخطيط
انطمرت أمس العديد من طرقات وشوارع ولاية السيب تحت مياه الأمطار وذلك لافتقار بعض مناطق الولاية للتخطيط الجيد ، حيث تأثرت بعض المحلات والمراكز جراء الهطول الغزير للأمطار صباح أمس.
عمليات إنقاذ واسعة
نفذت شرطة عُمان السلطانية أمس عمليات انقذا في عدة ولايات ، حيث تم انقاذ 5 وافدين احتجزهم أحد أودية ولاية دماء والطائيين ، إضافة إلى محاولات لإنقاذ ستة أشخاص في وداي ضنك بينهم 4 عمانيين ووافدين.
"""""""""""""""
تعطل الحركة المرورية
تعطلت الحركة المرورية في بعض ولايات منطقة الباطنة ومنها في ولاية صحم على طريق وادي حفيت ، وولاية السويق ، كذلك الحال في منطقة الظاهرة بولاية ينقل وولاية عبري، وبذلت الجهات المختصة جهودا لإعادة حركة السير المرورية.
"""""""""""""""
التربية تؤجل الامتحان الأولي

نظرا للأحوال الجوية غير المستقرة التي تمر بها محافظات ومناطق السلطنة هذه الأيام، ومن منطلق حرص الوزارة على توفير الأجواء المناسبة لأبنائها الطلبة، فقد تقرر تأجيل مواعيد الامتحان الأوّلي لطلبة دبلوم التعليم العام إلى يوم السبت القادم الموافق 6/3/2010م.

COMANDER
01-03-2010, 03:56 PM
الأمطار أعاقت زوار معرض مسقط الدولي للكتاب
وفاة طفل غرقا بضنك .. وإنقاذ 11 شخصا بالشرقية والظاهرة

التربية والتعليم تؤجل امتحان دبلوم التعليم العام للسبت المقبل.

مسقط - الشبيبة

أعلنت المديرية العامة للأرصاد والملاحة الجوية أن آخر خرائط الطقس توضح استمرار تأثر أجواء السلطنة بحالة من عدم الاستقرار حيث من المتوقع - بمشيئة الله تعالى - تكون سحب محلية وهطول أمطار رعدية على جبال الحجر والمناطق المجاورة لها خلال فترة المساء ليوم أمس الأحد واليوم الاثنين، كما تشير الخرائط إلى بداية موجة ثانية من الأمطار الرعدية على محافظة مسندم فجر يوم غد الثلاثاء تمتد تدريجيا لتشمل محافظتي مسقط والبريمي ومناطق الباطنة والظاهرة والداخلية والشرقية.

من جهة أخرى، ومراعاة للأحوال الجوية غير المستقرة التي تمر بها محافظات ومناطق السلطنة هذه الأيام، ومن منطلق حرص وزارة التربية والتعليم على توفير الأجواء المناسبة لأبنائها الطلبة، قررت الوزارة تأجيل مواعيد الامتحان الأوّلي لطلبة دبلوم التعليم العام إلى يوم السبت المقبل الموافق 6 مارس.

وقال بيان صادر عن المديرية العامة للأرصاد والملاحة الجوية مساء أمس أنه من المحتمل كذلك هطول أمطار متفرقة على محافظة ظفار والمنطقة الوسطى على أن تعود الأجواء إلى الاستقرار التدريجي بعد غد الأربعاء.

وأوضح البيان أنه من المتوقع أن يصاحب هطول الأمطار الرعدية هبوب رياح نشطة وتساقط لحبات البرد أحيانا.. وأهابت المديرية العامة للأرصاد والملاحة الجوية بالمواطنين والمقيمين ضرورة أخذ الحيطة والحذر أثناء هطول الأمطار وجريان الأودية، كما نصحت الصيادين ومرتادي البحر بعدم نزول البحر إلا بعد التأكد من حالة الطقس.

وقال مصدر مسؤول بشرطة عمان السلطانية إن الأمطار التي تعرضت لها السلطنة مساء أمس الأول تسببت في وفاة طفل غرقا بوادي الراكي بولاية ضنك بمنطقة الظاهرة عندما كان يلعب بالقرب من الوادي التابع للولاية.

وأضاف المصدر إن رجال شرطة عمان السلطانية تمكنوا من إنقاذ 5 وافدين من الجنسية الآسيوية إثر احتجازهم في وادي محلاح بولاية العامرات بمحافظة مسقط، وفي وادي ضنك بولاية ضنك بمنطقة الظاهرة تمكن رجال الشرطة من إنقاذ 4 عمانيين بينهم وافدان بعد أن احتجزتهم مياه الوادي بينما كانوا يحاولون عبوره، كما تمكنوا من إعادة الحركة المرورية بعد انقطاعها بسبب الأودية في كل من منطقة الباطنة ومنطقة الظاهرة.

وفي معرض مسقط الدولي للكتاب، شهدت الفترة الصباحة أمس والتي خصصت لطلاب المدارس هدوءا نسبيا من قبل زوار معرض مسقط الدولي للكتاب بدورته الخامسة عشرة وذلك بسبب المنخفض الجوي الذي تتعرض له السلطنة هذه الأيام، ورأى يوسف البلوشي مدير عام المنظمات الدولية والعلاقات الثقافية بوزارة التراث والثقافة مدير المعرض أن الأمطار الغزيرة تسببت بسيول وأودية ساهمت في عرقلة الحركة في الفترة الصباحية المخصصة لطلاب المدارس فتعذر حضورهم خصوصا مدارس منطقة الباطنة التي حصلت على إجازة.

COMANDER
01-03-2010, 11:39 PM
استمرار الحالة الجوية على السلطنة


مسقط في اول مارس /العمانية/ توضح اخر خرائط الطقس الى استمرار توقعات هطول الامطار على السلطنة اليوم الاثنين واليومين القادمين حيث يتوقع هطول امطار رعدية متفاوتة الغزارة على محافظات مسندم ومسقط والبريمي ومناطق الباطنة والظاهرة والداخلية والشرقية .
وقال بيان للمديرية العامة للارصاد والملاحة الجوية انه من المتوقع ايضا استمرار هطول امطار رعدية متفرقة على محافظة ظفار والمنطقة الوسطى على ان تعود الاجواء الى الاستقرار التدريجي مساء يوم الاربعاء 3 مارس الجاري .
ومن المتوقع ان يصاحب هطول الامطار الرعدية هبوب رياح نشطة وتساقط لحبات البرد احيانا .
ودعت المديرية العامة للارصاد والملاحة الجوية الى ضرورة اخذ الحيطة والحذر اثناء هطول الامطار وجريان الاودية كما تنصح الصيادين ومرتادي البحر بعدم نزول البحر الا بعد التأكد من حالة الطقس .

COMANDER
02-03-2010, 12:31 PM
مسقط في 2 مارس/العمانية/ هطلت أمطار تراوحت بين العزيرة والمتوسطة والخفيفة على عدد من ولايات محافظتي مسقط والبريمي ومناطق الباطنة والداخلية والشرقية والظاهرة سالت على اثرها الاودية والشعاب .
فقد شهدت ولايات مسقط ومطرح وبوشر والسيب والعامرات وقريات بمحافظة مسقط هطول امطار خفيفة الى متوسطة سالت على اثرها عدد من الشعاب .
وفي محافظة البريمي شهدت ولايتاالبريمي ومحضة ونيابة الروضة هطول امطار تراوحت بين الخفيفة الى المتوسطة سالت على اثرها الشعاب .
أما في منطقة الباطنة فقد هطلت أمطار تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة والخفيفة حيث هطلت امطار خفيفة على ولايتي بركاء وصحار وامطار غزيرة الى متوسطة على ولاية الرستاق سال على اثرها وادي بن سوق وجرت بعض الشعاب .. كما شهدت ولايتا شناص
والعوابي هطول امطار متوسطة سالت على اثرها الشعاب أيضا ..
وفي المنطقة الداخلية شهدت نيابة الجبل الاخضر هطول أمطار متوسطة الى غزيرة سال على اثرها وادي المناخر فيما هطلت على ولاية سمائل امطار تراوحت بين الغزيرة الى المتوسطة وذلك على / وادي بني رواحة ووادي العق ووادي العين ووادي قري / سال على اثرها جريان وادي العق وعدد من الشعاب .
أما في ولاية بهلاء فقد هطلت امطار متوسطة على عدد من القرى التابعة لها سال على اثرها عدد من الشعاب اما في ولاية ازكي فقد هطلت امطار غزيرة سالت على اثرها أودية امطي وزكيت وحلفين وسيماء ومقزح ووادي قنت .. كما شهدت ولاية الحمراء هطول امطار متوسطة سالت على اثرها الشعاب .
وفي المنطقة الشرقية فقد هطلت امطار غزيزة على ولاية القابل سال على اثرها واديي القابل ونام وهطلت امطار متوسطة على ولاية دماء والطائيين جرت على اثرها الشعاب أما في ولاية بدية فقد هطلت امطار خفيفة وشهدت ولاية ابراء هطول امطار تراوحت بين الغزيرة الى المتوسطة وسالت على اثرها وادي شبول وعدد من الشعاب.
وشهدت ولاية عبري بمنطقة الظاهرة امطار تراوحت بين الغزيرة الى المتوسطة سال على اثرها وادي الصبيخي وعدد من الشعاب.

COMANDER
02-03-2010, 12:32 PM
الموجة الثانية للأمطار تصل تدريجيا وبغزارة كبيرة




برد كثيف يسقط على المناطق القريبة من جبال الحجر
الساعات الأولى من فجر اليوم عامل حاسم للحالة الجوية
مسقط ــ الزمن:
تواصل أمس ولليوم الثالث على التوالي هطول الأمطار الغزيرة على بعض مناطق السلطنة ، وكانت موجة أمطار الأمس أقوى من سابقاتها من حيث كمية التساقط المطري الغزير المصحوب بالبرد الكثيف والعواصف الرعدية.
وكانت المناطق الشمالية بدءا من محافظة مسندم هي الأغزر هطولا ، حيث شهدت محافظة مسندم في الساعات الأخيرة من ليل أمس أمطارا غزيرة أدت إلى جريان الأودية والشعاب، فيما عاشت بعض ولايات المنطقة الشرقية والداخلية والظاهرة أجواء ممطرة تراوحت فيها قوة الهطول بين الخفيف والمتوسط والغزير.
وتشير اخر خرائط التنبؤات العددية المحلية والعالمية والرسومات الجوية الى تاثر اجواء السلطنة من حالة من عدم الاستقرار ناتجة عن ( اخدود لضغط جوي منخفض ويصاحبه منخفض جوي سطحي ودعم بالابخرة والرطوبة من شرقيات بحر العرب وشمال القرن الافريقي ومساندة النشاط للمنخفض السوداني للحالة الجوية).
""""""""
رياح نشطة
صاحبت الحالة الجوية رياح هابطة قوية أدت إلى حدوث بعض الأضرار في المباني والمحلات ببعض الولايات ، كذلك تساقط بعض الأشجار في بعض المزارع نتيجة شدة الرياح أثناء هطول الأمطار.
""""""""
تساقط البرد
شهدت عدد من الولايات القريبة من جبال الحجر تساقطا للبرد وبشكل كثيف جراء الحالة الجوية التي تؤثر على البلاد هذه الأيام ، ورصدت العدسات هذه الظاهرة التي تكررت أكثر من مرة خلال أمطار الشتاء الذي هو على مشارف الانتهاء.
""""""""
هيجان البحر
شهدت مياه بحر عُمان والخليج العربي هيجانا في الأمواج ، وخلا البحر من الصيادين باستثناء مجموعة قليلة كانت بالقرب من شواطئ بحر عمان بالرغم من التحذيرات التي أطلقتها الجهات المختصة.
""""""""
أسباب النشاط
نشط الأخدود الجوي المؤثر على السلطنة بسبب دخول كتلة هائلة من بخار الماء على الطبقات العليا قادمة من الخليج العربي، وبدأ نشاط السحب الركامية ثم تتابع على بعض أرجاء السلطنة ومن المتوقع تواصله اليوم.

COMANDER
02-03-2010, 12:35 PM
نزول البرد وجريان الأودية في عدد من المناطق .. الأمطار تتواصل اليوم والأجواء تستقر مساء الغد

توضح آخر خرائط الطقس الى استمرار توقعات هطول امطار رعدية متفاوتة الغزارة على محافظات مسقط ومسندم والبريمي ومناطق الباطنة والظاهرة والداخلية والشرقية.وأكد بيان للمديرية العامة للارصاد والملاحة الجوية انه من المتوقع استمرار طول امطار رعدية متفرقة على محافظة ظفار والمنطقة الوسطى على ان تعود الاجواء الى الاستقرار التدريجي مساء غد الاربعاء. ومن المتوقع ان يصاحب هطول الامطار الرعدية هبوب رياح نشطة وتساقط لحبات البرد احيانا.
ودعت المديرية العامة للارصاد والملاحة الجوية الى ضرورة اخذ الحيطة والحذر اثناء هطول الامطار وجريان الاودية كما تنصح الصيادين ومرتادي البحر بعدم نزول البحر الا بعد التأكد من حالة الطقس.
و هطلت مساء أمس امطار تراوحت مابين العزيرة والمتوسطة على عدد من ولايات محافظة مسقط ومناطق الظاهرة والباطنة والداخلية والشرقية . وقد سالت على اثرها عدد من الاودية والشعاب .
الكامل والوافي
الكامل والوافي ـ سعيد المسعودي
هطلت أمس على ولاية الكامل والوافي أمطار تراوحت بين المتوسطة والغزيرة فقد شهدت مناطق سبت وسيق وطوي حقين أمطار غزيرة سالت على أثرها وادي طوي حقين ووادي عرعر وقد استبشر أهالي الولاية خيرا بهذه الأمطار التي أعقبت الأمطار السابقة والتي شكلت منظرا أخضر ولطفت الأجواء وأسهمت في جعل المكان أكثر نضارة وجمالا.
دماء والطائيين
دماء والطائيين - أحمد المعمري
هطلت مساء أمس الأول على معظم قرى ولاية دماء والطائيين أمطار متفرقة تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة والخفيفة على بعض المناطق مصحوبة برياح قوية سالت على إثرها معظم أودية الولاية واستبشر بها الأهالي خيرا وخصبا بعد أن عانوا فترات طويلة من المحل وشح المياه على المزارع والآبار.
و شهدت مناطق مس وبديعة الرحبيين ومزبر أمطارا متوسطة سال على إثرها وادي قعبت، كما هطلت امطار غزيرة على قرى السبل وشات والبديعة وغياضة وقر ونزل بها وادي القبرية ووادي تماه وعمدة فيما شهدت العجف وإحدى وعقداء أمطارا متوسطة مصحوبة برياح سال على إثرها وادي العجف بغزارة مما أدى إلى انقطاع الحركة في الوصول إلى مركز الولاية محلاح إلى اليوم التالي.
وخرج الأهالي صغارا وكبارا يحملون الفرحة المرسومة على شفاههم يستمتعون بهذه الأجواء التي عدلت من درجة الحرارة العالية وعودة المياه إلى مجاريها وخاصة المناطق السياحية التي تميز الولاية عن غيرها باستمرار المياه فيها لفترات طويلة سائلين المولى أن يجعلها أمطار خير وبركة ويعم بنفعها البلاد والعباد.
القابل
القابل ـ راشد بن محمد الحارثي
شهدت ولاية القابل مساء أمس هطول أمطار تراوحت بين المتوسطة إلى الغزيرة عمت كافة قرى ومناطق وصحاري الولاية مصحوبة برياح قوية في بعض المناطق سالت على إثرها بعض الأودية والشعاب وفي قرى المضيرب والدريز أدى هطول الأمطار إلى غمر مساحات كبيرة من الأراضي والمزارع الأخرى جعلها الله أمطار خير وبركة وعم بنفعها البلاد والعباد إنه سميع مجيب الدعاء.
كما قامت شرطة عمان السلطانية ممثلة بمركز شرطة إبراء بجهود كبيرة لتوعية المواطنين حول خطورة تجاوز السيارات للأودية الجارفة وحث السائقين على توخي الحيطة والحذر عند قيادتهم للسيارات

عمــــــــــان

COMANDER
02-03-2010, 12:37 PM
الأمطار تتواصل واحتمال امتدادها لجنوب السلطنة اليوم
وتوقعات ببدء الاستقرار التدريجي بالأجواء غدا.. انقاذ 10 من عائلة واحدة بازكي
كتب ـ سهيل بن ناصر النهدي ـ (الوطن) ـ ولايات:تواصل أمس سقوط الأمطار متفاوتة الغزارة على عدد من ولايات محافظة مسقط ومناطق الظاهرة والباطنة والداخلية والشرقية مع احتمال امتدادها لجنوب السلطنة اليوم فيما تشير التوقعات الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد والملاحة الجوية الى استمرار سقوط أمطار رعدية متفرقة على محافظة ظفار والمنطقة الوسطى على أن تعود الأجواء إلى الاستقرار التدريجي مساء يوم غد الاربعاء.
وقال بيان للمديرية العامة للأرصاد والملاحة الجوية انه من المتوقع أن يصاحب سقوط الأمطار الرعدية هبوب رياح نشطة وتساقط لحبات البرد أحيانا.
ودعت المديرية العامة للارصاد والملاحة الجوية إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر أثناء سقوط الأمطار وجريان الأودية كما تنصح الصيادين ومرتادي البحر بعدم نزول البحر إلا بعد التأكد من حالة الطقس.
وفي ولاية ازكي التي شهدت أمطارا غزيرة سالت على اثرها الأودية والشعاب مثل أودية حلفين والحجر وقنت تمكنت شرطة عمان السلطانية بالتعاون مع الجيش السلطاني العماني والحرس السلطاني العماني ومواطنين من انقاذ عائلة مكونة من 10 أفراد بعدما حاولت العائلة عبور الوادي بمنطقة زكيت فتفاجأت بقوة اندفاع المياه وقام الأهالي في بداية الأمر بمحاولة انقاذهم بواسطة الحبال الى أن تمكنت شرطة عمان السلطانية بالتعاون مع الجيش السلطاني العماني والحرس السلطاني العماني من انقاذهم باستخدام الرافعات لتعود الأسرة بسلام.
وكانت الأمطار قد تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة والخفيفة مصحوبة برياح نشطة وبرق ورعد وسقوط لحبات البرد على بعض المناطق سالت على اثرها الاودية والشعاب حيث تتأثر أجواء السلطنة بحالة من عدم الاستقرار بسبب تأثير امتداد أخدود منخفض جوي.

الوطــــــــن

COMANDER
02-03-2010, 09:56 PM
أمطار غزيرة على مسندم ..
خصب في 2 مارس/العمانية/ شهدت ولايات محافظة مسندم صباح اليوم هطول أمطار تراوحت بين المتوسطة الى الغزيرة .
فقد هطلت أمطار متوسطة الى غزيرة على ولايات خصب وبخاء ومدحاء ودبا سالت على اثرها الاودية والشعاب ..
جعلها الله أمطار خير وبركة وعم بنفعها البلاد والعباد .