مشاهدة النسخة كاملة : أبحاث وتقارير أعضاء حصن عمان في مادة العلوم العامة


ملاك الشرق
26-02-2010, 06:08 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


القراءة : سر الإبداع ورحيق الفكر وسبب الحضارة
القراءة : بحر كلما ازددت فيه عمقاً ازددت علماً
القراءة : شجرة وارفة الظلال والسعيد من يحيا في ظلها
والكتاب : قوة للحجة وبلاغة اللسان وسعة للثقافة
الكتاب : هُوية أمة وعنوان ثقافة
الكتاب : نِعمَ الأنيس في الوحدة ونِعم الرفيق في دار الغربة

أخواني وأخواتي أعضاء حصن عمان نحن دوماً نسعى من أجل الإفادة والاستفادة حيث أن هذا الموضوع مختص بكتابة أبحاثكم وتقاريركم التي سيستفيد منها الجميع في مادة " العلوم العامة "
حيث أنها ستكون بشروط الواجب علينا أتباعها لكي تكون لنا بصمة في حصن عمان وكما نعرف بأنه كلما تعبنا من أجل الخروج بشيء مفيد كلما أحسسنا براحة أكثر واجر أكبر من عند الله تعالى..
من الشروط الواجب أتباعها :
1.أن يكون البحث أو التقرير من عمل العضو نفسه ولا يكون قد حصل علية من ألنت جاهر فلا بد من الجد والاجتهاد والبحث في الكتب الخارجية أو معلومات تم الحصول عليها من ألنت .
2.أن يتضمن البحث : "" المقدمة ، الموضوع ، الخاتمة ، الفهرس ، والمراجع ""
3.أن يتضمن التقرير : "" المقدمة ، الموضوع ، الخاتمة ""
4.لا توجد مدة محددة من أجل الانتهاء من كتابة البحث أو التقرير
5.اختيار بحث أو تقرير مناسباً لمادة العلوم العامة.
6.يتم كتابة عنوان البحث أو التقرير في خانة الموضوع أثناء الرد .
هذا وأتمنى للجميع التوفيق

دمتم متميزين في حصن عمان وللخير دوما فاعلون كما عهدناكم

ملاك الشرق
04-03-2010, 12:18 AM
المقدمة :

لقد لعبت الاكتشافات والاختراعات السليمة دوراً مهما في تقدم الحياة البشرية على الأرض ،
بدأت هذه النشاطات بطيئة منذ فجر التاريخ ولكنها تسارعت كثيراً في القرن العشرين ، وقد تطورت إمكانات الإنسان ، وتوافقت مع هذا الشارع فأكتسب القدرة على السير وفق سرعات الآلات التي أخترعها .
وهكذا أصبحنا نراه يرغب في الابتعاد عن الاستطالة والاستطراد فسعى إلى تجميع المعلومات في جداول موجزة أو كاسيتات مكثفة ، فكانت الآلات الحاسبة والكمبيوترات والرجل الآلي وغيرها الكثير.


الموضوع ::
في النقل
البري – البحري – الجوي
1. كيف تم اختراع محرك الاحتراق الداخلي ؟

بدأت فكرة هذا المحرك في أواخر القرن السابع عشر عندما قام كل من كريستيان هيجنز ودينيس بابن بإجراء تجارب على محرك يعمل بتفجير شحنة من مسحوق البارود داخل أسطوانة بغية تحريك كبَّاس داخلها ، ثم مر قرنان من الزمن قبل أن تظهر أول آلة احتراق داخلي فعلية ، فكان ذلك عام 1860م عندما أوجد المهندس الفرنسي إيتيان لينوار أول آلة ناجحة تعمل بالاحتراق الداخلي وهي تشبه المحرك البخاري الأفقي ذا المزدوج بدلا ًمن استخدام بخار الماء لتحريك الكبَّاس.
كانت هذه الآلة تعمل بإشعال مزيج من غاز الهواء داخل أسطوانة شرارة وقد كانت آلة لينوار هذه بمثابة نجاح سريع للبشرية للحصول على مصدر صغير للقدرة المطلوبة في الصناعة فرغم ارتفاع استهلاك للوقود فهي سهلة التشغيل وصغيرة الحجم .
وفي العام 1881م استعمل الغازولين بالغازات وبذل جونليب ديفلر جهوداً جبارة لتحسين وضع المحرك فتوصل عام1885م إلى تصنيع الآلة المنشودة بعد مساعدة صديقة ويلهم مايهاش المادية . واكتشف الإنكليز عام 1888م محركاً يعمل على البترول . وعام 1892م سجل الألماني رودولف ديزل اختراعة لآلة تعمل على البنزين والهواء ... وتدريجياً نحسنت أوضاع السيارة ولا تزال.

2. ما هي طائرة الآربوس Airbus ؟

وُضِعت لأول مرة في الطيران في 28 تشرين الثاني عام 1973م في تولوز ، وألحقت طائرة منها بشركة الطيران الفرنسية تحت اسم 320A وذلك عام 1988م .
ثم تبعتها الطاءرات 330A ، 340A في العمين 1992م و1993م.
صنعت هذه الطائرة في أوروبا وقد ساهمت في صناعتها كل من الشركات التالية :
- الشركة الفرنسية الهوائية – الفضائية Aerospatiale
- والألمانية ( MMB)
- والإسبانية (CASA)
- والإنكليزية : الشركة الهوائية – الفضائية Aerospace British
- والبلجيكية بلاربوس Belarbus
دشّن الطيران الفرنسي أول طائرة 320A Airbus في آذار عام 1988م فاعتبرت الطائرة الاقتصادية علماً بأنها قدمت تحسينات هائلة في مجال الأمان والراحة والرفاهية وهي الأكثر حداثة أضف إلى ذلك استخدامها للمعلوماتية .
نشير إلى ذلك أن طائرة 320A تحمل مفاعلين Bireacteur تحمل 150 راكباً ، قامت بأول طيران في 22 شباط عام 1987م .
ثم كانت الطائرة 330A تحمل 328 راكباً ، والطائرة 340A رباعية المفاعل تحمل 294 راكباً . حالياً يتم تطويرها إلى إيجاد 350A لتحمل 600 إلى 800 راكباً لتضاهي البوينغ 747.3.

3. ما هي أشباه الموصّلات ؟

عُرفت الخصائص الإلكترونية لأشباه الموصّلات منذ آواخر القرن القرن التاسع عشر ، وقد تم اختراع الترانزستور عام 1948م ، لذا فإننا نرى أنّ من الخطأ أن تعني كلمة أشباه الموصّلات عند كثيرمن الناس الترانزستور ، فهي كما يدل أسمها تتوسط بين خصائص المواد الغازية والمواد الموصلة ، وقد عرفت قبل عام 1880م بأنها تسمح بمرور التيار الكهربائي في اتجاه واحد ، ولا تسمح بمرورة في الأتجاه الآخر ، وقد استخدمت في مرحلة الكاشف لأجهزة الراديو ، وعرفت بأجهزة الكريستال . وقد عرفت باسم " شارب القط " .
نذكر أن تركيبها من السيلينيوم ، أنما تبين أن هناك أبحاثاً حول الصمامات والأنابيب المفرغة والبلورات ، فكان لبعضها أفضلية على بعضها الآخر في اكتشاف الراديو والموجات القصيرة . ولم يتم التوصل إلى الفكرة الحقيقة عن أشباه الموصلات إلا عام 1940م ، وذلك أنطلاقاً من نظرية الكم الفيزائية التي لم تظهر إلا في هذه المرحلة بهذه المعلومات صُنعت أشباه الموصّلات التي تعمل كصمام ثنائي (Diode) ومن ثم الصّمام الثلاثي (Triode) وأصبح من الممكن التحكم في سريان الألكترونات داخل أشباه الموصّلات بواسطة تأثيرات إلكترونات أخرى لها المزيد من الكفاءة العالية بدلاً من الإلكترونات التي تنشئ التيار السريع عبر الفراغ في الصمام الزجاجي ، وحيث يمكن التحكم فيه بوضع شبكه في طريقه ، بعد ذلك .

4. كيف ومتى تمَّ اختراع الشراع ؟

شهد المؤرخون للمصريين القدامى في مجال الإبحار بتسخير قوة الرياح ، وذلك بتجهيز القوارب بالأشرعة ، وذلك حوالي العام 3000ق.م . فقد تمت مشاهدة القوارب المجهزة بالأشرعة في الرسومات الموجودة على الأواني الخزفية التي يعود تاريخ صنعها إلى تلك الحقبة من الزمن ويحتل أن يكون الشراع قد عُرِف قبل ذلك التاريخ . وضع المصريون القدامى الشراع على صارٍ يتألف من عمودين خشبيين يتصلان من الأعلى ويتباعدان من الأسفل . ويتألف الشراع ذاته من حصيرة من ورق البُردى تتصل حافتها العليا بطرف عارضة " صاري " الشراع المفرد ، ويتم الكّر بواسطة حبال تصل بين قمةّ الصاري وأسفله تتولى رفع الشراع وخفضة .
- استخدام الشراع المربع حوالي العام 2000ق.م في شرقي البحر المتوسط
- استخدام الإغريق الشراع المربع ذا الطرف الحر والمزود بالحبال الشراعية
- استخدام العرب شراعاً مثلثاً في إبحارهم من عدن وعمان والخليج إلى الهند وسيلان .
- لم يعرف تجارة ساحل المحيط الأطلنطي استخدام الشراع اللاتيني فاستخدموا الشراع المربع ، حتى العام 1400 بعد الميلاد حيث بدأت الأعمال في تطوير الأشرعة.[/
SIZE]5.

متى ظهرت فكرة إنشاء الطُرق ؟

تعتبر الإمبراطورية الرومانية ، أول من اهتم بشقّ الطرق العامة الواسعة وإنشائها على حساب النفقة العامة . ولما تداعت الإمبراطورية الرومانية في حوالي القرن الخامس الميلادي كانت أوروبا تحظى بشبكة رائعة من الطرق . وما إن مر ألف عام على ذلك حتى عمت الفوضى كل طرق أوروبا وأصابها الدمار . ومع مطلع القرن الثامن عشر كان الموقف سيئاً للغاية، علماً بأن العربات قد زاد عددها ، كما أنتشرت فكرة الرحلات الطويلة .
حاولت الحكومة الفرنسية أن تحير السكان على العمل في تحسين الطرقات وكذلك في إنكلتراء لكن كان من الصعب إجبار السكان على العمل . فكان إنشاء مجموعة الجسور والطرق في فرنسا عام 1716م بمثابة قفزة نوعية إلى الأمام في هذا المجال . فاتخذت الموضوع بطابع الجدية ولم يعد ينظر إليها على أنها من الأعمال الدنيا .
يعتبر بيار تريساجيه أول من وضع فكرة إنشاء الطرق على أسس ثايتة وعلمية .
فاعتمدت أساليبه عام 1775م أساساً للمواصفات القياسية في هذا الشأن . وفي اسكتلندا تفوق توماس تلفورد وجون ماك آدم في عملية الطرق وصيانتها . فتوصلا عام 1837م إلى تأمين طرقات حيدة إلى حد أن أهالي تذمروا من سرعة العربات عليها[/B
[B]6. متى اخترع الترام الكهربائي ؟

حصل ذلك عام 1888م عندما قدم أول تصميم لخط ترام كهربائي عجلات الأمريكي فرانك جوليان سبراغ الذي وضع الخط الأول لمسافة 17كلم في ريتشوند من ولاية فرجينيا الأميركية .
عمل هذا الترام على الخط في فرنسا ابتداْ من العام 1890م وذلك في كلارمون فيران .
وما أن مر نحو عشر سنوات حتى أصبح هناك نحو 4000ترام في الولايات المتحدة الأميركية وما لبث أن أنتقلت نماذج منه إلى أوروبا . فكان نموذج سيماش وهالك في برلين في ألمانيا ونموذج أديسون في منلوبارك عام 1896م ومن ثم تطورت صناعة الترام الكهربائي إلى أن توصلت إلى الترامات المعاصرة مثل TGV الفرنسي الذي ينقل نحو 50000راكب كل يوم .

7. ما هو محرك تريفيتيك البخاري ؟

أول من اخترع المحرك البخاري توماس نيوكومن وأدخل جيمس واط علية بعض التجسينات وقد ظهرت فكرة استخدام الضغوط العالية للبخار في تحريك الكباس عام 1725م على يد جاكوب ليوبولد ..
ومن المهندسين اللمعين ريتشارد تريفيتيك والأمريكي أوليفر إيفانز واعتمد كلاهما في اختراعة على استخدام البخار بضغط عال .
وفي عام 1801م تمكن تريفيتيك بمساعدة أحد أبناء عمه ويدعى أندرو فيفان من تصنيع عربة تشير بقدرة البخار تمت تجربتها في 25كانون أول ، وأعيدت التجربة عدة مرات إلى أن حققت نجاحاً بدرجة مقبوله . وحصل تريفيتيك على براءة اختراع في آذار من عام 1802م وفي العام التالي صنع عربة أخرى تعمل بقدرة البخار كذلك وعرضت في مدينة لندن لكنها تحطمت أثناء تجربتها .
وفي العام 1804م تحول اهتمام تريفيتيك إلى قاطرات السكك الحديدية إلى أن تمكن من انتاج قاطرته ثم عاد إلى الاهتمام بالمحركات الثابتة التي تستخدم في المناجم إلى أن توصل عام 1812م إلى طراز جيد .

[SIZE="4"]8. ما هي دراجة داهون ؟

إن درجة داهون هي عبارة عن دراجة يمكن حملها بالمحفظة . اخترعها دافيدت هاون عام 1991م وهو من تايوان .
نزلت إلى الأسواق الفرنسية عام 1991م ، 1992م ، يمكننا طي هذه الدراجة ثم فتحها لتصبح صالحة للسير في أقل من دقيقة وهي مريحة وقوية وعندها ارتكاز ثابت على الطريق .
أنشأ مخترعها شركة باسم آلات هون وذلك في تايوان وقد حصلت على سبع شهادات اختراع .

المعلوماتية والكمبيوتر

9. متى اخترعت العدادات والأعداد ؟

أول عداد abaque يعود إلى الألف الثالث قبل الميلاد أما الأعداد فتعود لتاريخ غير معروف لكن الأرقام الأولى كانت هندية : 0 ، 1 ، 2 ، 3 ،4 ،5 ،6 ، 7 ، 8 ، 9 ثم عربية : 0 , 1 ,2 ,3 ,4, 5, 6, 7,8,9 .
يعتبر العداد الجدَّ الشرعي للأله الحاسبة وللحاسوب ( الكمبيوتر ) . وقد تم اكتشافة في بابل قديماً واستخدم في الشرق لمدة طويلة ...
فالعداد هو الجد الشرعي للأله الحاسبة والحاسوب ordinateur وهو يعود إلى حضارة البابليين ، أي حوالي 300 سنه قبل الميلاد . وكلمة عداد في اللغة السومرية تعني الغبار . وفي شكلها القديم كانت العدادة نوعاً من الألواح الخشبية مكسرة بالرمل الدقيق وحيث تتم كتابة الأرقام عليها بواسطة أي نوع من الأقلام .
يستخدم العداد حالياً في بلاد الهند وبلاد الصين ، واليابان ، وروسيا.

10. متى تم اختراع الحاسوب ( الكمبيوتر ) ؟

من المعروف عالمياً أن الأفكار التي ولدت الحاسوب تطورت منذ الثمانينات من القرن الماضي وحتى بعد الحرب العالمية الثانية والمحاولات تتكرر.
إلى أن اختراع البروفسور بيريت من كلية الآداب الفرنسية كلمة الحاسوب وذلك عام 1955م ، كجواب لشركة IBM الفرنسية التي طلبت منه استشارة حول تسمية الحاسبات الالكترونية . فأراد البروفسور تحوير هذه الكلمات التي كانت تستعمل آنذاك فكتب " ما قولكم بكلمة حاسوب أو ORDINATEUR "؟ فهي كلمة تعني " منظم"
هكذا ولدت الكلمة وهي تعني تنظيم أعمال الناس ولا تزال تتوسع بنشاطها حتى تشمل كل نواحي الحياة ، مثل :
• محطات العمل في شركة أبولو الامريكية التي أصبحت حواسيب تكاملها , كما أنتشر استخدام الحاسوب المصغر .
• الحاسوب المصغر أو الميكرال , وضع في فرنسا عام 1971م من قبل فرنسوا جرنال . لم يبق حاليا منه إلا الاسم
• وضع الأمريكيون الحاسوب المصغر أليتر من خلال شركة ميس وهكذا انتشرت فكرة الحاسوب المصغر في كل أنحاء العالم .11.
11. ما هي لغات الحاسوب ؟

هناك لغات عديدة منها :
• المجَّمع Assembier 1950م في انكلترا .
• لغة فورتران Fortran 1954م وضعها أمريكي .
• لغة الكوبول Cobol عام 1959م وضعت في جامعة بنسلفانيا .
• لغة البازيك Basic عام 1965م في الولايات المتحدة الأمريكية .
• لغة باسكال Pascal عام 1969م وضعها أمريكي .
• لغة برولوج Prohog عام 1973م وضعها فرنسي .
• لغة آداء ADA انطلق العمل بها عام 1979م في فرنسا .
وغيرها العديد من اللغات التي تتزايد يوماً بعد يوم .

12. ما هو الحاسوب النيروني ؟

إنه الحاسوب الملصق بالمادة النسجابية منذ العام 1949م لكن العلماء يفضلون العودة إلى الذكاء الأصطناعي . لكن الأبحاث عادت إلى الاستطراء في هذا الموضوع على أمل التوصل إلى ذاكرة فعاله مثل الذاكرة البشرية .
أهم الأعمال في هذا المجال قام بها جون هو نفليد في الولايات المتحدة عام 1980م ومن ثم اكتشاف حوازرميات التعلم . كل ذلك ذفع عدد من الباحثين إلى العمل من جديد .
من أهم فوائد الحواسيب النيرونية قدرتها على العمل لضبط معلومات مشوشة ( أرقام مكتوبة بشكل سيئ ) تكون نيروناتها متواصله وتعمل بالتوازي ، في حين الحواسيب العادية بشكل متتالي ( معلومة بعد معلومة ) .
هناك العديد من الجامعات ومن الشركات تعمل على مشاريع مماثلة ، إي فرنسا أو في الولايات المتحدة الأميريكية أو في اليابان ، فقد خصص هذا الأخير مليارين دولار لبرنامج والأميركيين في ميادين ذات أهمية بالغة .
أتاحت أولى التطبيقات التعرف إلى الإشارات والأشكال . فاستخدمت بعض المطارات الحاسوب النيروني للكشف عن المتفجرات الموجودة ضمن أغراض المسافرين والسلاح المخبأ أيضاً . وقد استخمة الجيوش أيضاً للتحقيق من المراكب ونظافتها من الأسلحة وما شابة . يوم بعد يوم تزداد استخدمت هذا الحاسوب وتنتشر في ميادين الحياه المختلفة .


الخاتمة :


لقد كتبت بحث يتضمن العديد من الأكتشافات والأختراعات منها ما يتضمن النقل والمعلوماتية والكمبيوتر حيث أن الاكتشافات والاختراعات لعبات دوراً مهماً في تقدم الحياة البشرية على الأرض .
بدأت هذه النشاطات بطيئة منذ فجر التاريخ ، لكنها تسارعت كثيراً في القرن العشرين . وقد تطورت إمكانات الإنسان وتوافقت مع التسارع فأكتسبت القدرة على السير وفق سرعة الآلات التي اخترعها .


الفهرس :


1. المقدمة
2. الموضوع
في النقل
البري – البحري – الجوي
1. كيف تم اختراع محرك الاحتراق الداخلي ؟
2. ما هي طائرة الآربوس Airbus ؟
3. ما هي أشباه الموصّلات ؟
4. كيف ومتى تمَّ اختراع الشراع ؟
5. متى ظهرت فكرة إنشاء الطُرق ؟
6. متى اخترع الترام الكهربائي ؟
7. ما هو محرك تريفيتيك البخاري ؟
8. ما هي دراجة داهون ؟
المعلوماتية والكمبيوتر
9. متى اخترعت العدادات والأعداد ؟
10. متى تم اختراع الحاسوب ( الكمبيوتر )؟
11. ما هي لغات الحاسوب؟
12. ما هو الحاسوب النيروني؟
3. الخاتمة


المراجع :


1. دليل الاكتشافات والاختراعت
2. موسوعة الاختراعات

من اعداد : ملاك الشرق أرجو أن تستفيدو أخواني وأخواتي