مشاهدة النسخة كاملة : كامارك طبيعة فرنسا الخلابة على شاطئ المتوسط


الزعيم
01-07-2006, 03:07 PM
http://www.alqabas.com.kw/Final/Newspaper***site/NewspaperBackOffice/ArticlesPictures/26-6-2006//180276_620006_small.jpg

على مرمى الافق البعيد، اينما تحل في دلتا نهر الرون الذي ينبع بالقرب من سواحل البحر الابيض المتوسط في جنوب فرنسا، تغدق الطبيعة الخلابة بعطاءاتها الساحرة من مفاتن الغابات الخضراء والمياه العذبة والمرتفعات الملونة والشواطئ الرملية الرائعة، ففي هذه المنطقة التي تدعى اقليم كامارك تختلط الاجناس فيما بينها، وتتنوع اللغات، وتتمازج الازياء الشعبية وتتواصل المهرجانات الاحتفالية على مدى العام تقريبا، حيث تعتبر هذه المنطقة واحدة من اشهر مناطق الجذب السياحي والثقافي في اوروبا.
وابرز ما فيها، تلك الشواطئ الجميلة، والجو المعتدل الباعث على الدفء في معظم المواسم، فضلا عن مياهها العذبة، حيث تزدهر كل انواع الرياضة المائية تقريبا، ناهيك عن صور الطبيعة وما تقدمه من لوحات رائعة الجمال وخاصة حول الجزر الكثيرة التي يشكلها نهر الرون في سياق التواءاته وهو يزحف في طريقه الى الشمال بمدينة مونبلييه ونيم وايفيكنون وغيرها ومدن اقليم كامارك تجمع بين الطبيعة الخلابة والموروث الحضاري القديم، فهي من اكثر المدن الفرنسية المضاءة باصناف متنوعة من الواح النيون والمصابيح الجذابة، وفيها تنتشر ايضا النافورات المائية المختلفة التي اصبحت واحدة من اهم الملامح الجمالية لهذه المدن، فضلا عن متنزهاتها الفارهة، وغاباتها الكثيفة واراضيها الخضراء التي تسرح فيها الخيول الوحشية النادرة، وكذلك الثيران البرية الحمراء.
اما عبق الزمن الماضي، فيكاد يظهر في كل مكان تقريبا، من خلال الآثار القديمة المنتشرة اينما تذهب، فقد عاشت تلك المدن حقبا تاريخية عديدة منذ ماقبل التاريخ والى مراحل العصر الحديث.
ريفيرا جديدة
حينما بدأت شواطئ آزور الشهيرة تستقبل المزيد من الجماعات السياحية القادمة من اصقاع العالم المختلفة، بدأت اسعار السياحة تتصاعد في هذه المنطقة، فتدخلت الحكومة الفرنسية لدعم هذا القطاع من خلال مشروع السياحة الرخيصة وخاصة في اثناء العطل الاسبوعية لمساعدة اصحاب الدخل المحدود، فبنت العديد من المراكز والمجمعات السياحية الجديدة في المنطقة. وحددت لها اسعارا زهيدة، وعلى هذا الاساس ظهر الكثير من هذه المواقع في كامارك التي تعتبر بمنزلة ريفيرا جديدة تقع غرب مصحات مدينة مرسيليا ووفرت لها خدمات سياحية راقية وبنت فيها العديد من المؤسسات الاخرى الداعمة لصناعة السياحة.
دوغراودو
في دوغراودو بيوت ذات الطابقين تصطف على جوانب ازقة ضيقة تنتشر فيها المقاهي والمطاعم والاسواق الصغيرة فضلا عن المحال التجارية المختلفة.
وتغمر القرية في النهار أشعة الشمس المنعشة، وتطفو على مياهها زوارق الصيد والسباق الصغيرة، ومراكب النقل المائي المختلفة، اما منتزهاتها الفارهة، فتبدو وكأنها اعدت خصيصا لراحة الناس وادخال البهجة في نفوسهم.
في النهار تزدهر الشوارع بالمارة من الزوار، وفي الليل تكتظ مقاهي ومطاعم القرية بهم، ولكن الصباح الباكر يشهد حركة من طرار آخر، فالكثير من الناس يتوجهون الى محلات بيع الخبز الفرنسي الشهير للحصول عليه وهو حار طازج.
آخر بقعة ل 'الكافبوي'
جزء كبير من اقليم كامارك اعلن عنه كمنطقة بديلة لبندقية ايطاليا، وسمي ب 'بندقية الجنوب'، حيث تغمره المياه وتنتشر فيه الاهوار وقنوات المياه من الجهات المختلفة، وهذا الجزء يضم، فضلا عن المواقع الطبيعية المائية والبرية الرائعة، ثروة حيوانية مهمة، خاصة الطيور بأنواعها المختلفة، والتي تعيش على شواطئ المسطحات المائية في الاقليم، اضافة الى زمر الثيران الحمراء، التي يرعها الرجال (الخيالة) الذين عرفوا ب 'الكافبوي' فهؤلاء هم آخر فصيلة من الكافبوي الفرنسي كما تشير اليهم الجهات المعنية في الادارة المحلية، ويطلق عليهم اسم آخر هو 'كاردياني' ويجري توظيفهم تحت شروط خاصة، حيث يخضعون لتمارين قاسية ويؤدون امتحانا في عملهم هذا.
في الاقليم تجري كل عام سلسلة من الاحتفالات المختلفة، وبعض هذه الاحتفالات يشمل سباقات رياضية كبيرة، وموعد اهم هذه الاحتفالات يبدأ في الربيع، والاحتفال الرئيسي يتم في الجزء الروماني القديم في مدينة آرلس.
خصوصية المطعم الفرنسي
الفرنسيون يتميزون عن غيرهم من الاوروبيين بالمبالغة في التفنن باعداد وجبات الطعام المختلفة، ومن الصعب حصر المطعم الفرنسي في جانب واحد، مع التأكيد على خصوصيته التي اصبحت جزءا من التراث الشعبي.
بيد أن هجرة اصناف اخرى من المطعم الاجنبي الى فرنسا، خاصة في مرحلة الاستعمار الكولونيالي، قد اغنى هذا المطعم، وجعله متنوعا، وربما امتزج كثيرا بالمطعم الشرقي، وتحديدا بالمطعم العربي الذي يعتبر اكثر جاذبية للفرنسيين وربما للاوروبيين.
يقال ان الفرنسيين هم اصحاب فكرة 'تناول الفطور في سرير النوم' والتي عمت الغرب في مرحلة من المراحل التاريخية السابقة، وهذا دليل على ان الفرنسي يفضل تناول الغذاء في حالة ارتخاء وهدوء وببطء شديد.
أشهر المدن في الإقليم
في شمال الاقليم تقع افنيون وهي واحدة من اكبر واهم مدن اقليم كامارك، والتي تضم نباتات ضخمة تنتشر على ضفتي نهر 'روني' وبعض هذه النباتات تحتفظ بتاريخها القديم.
وابرز المعالم في المدينة هو جسر 'افنيون' الذي يتغنى به الشعراء وايضا المغنون في اغانيهم الشعبية، وقد بني الجسر في القرن الثاني عشر، بطول 900 متر، ويربط مدينتي افنيون بفلنبيف المقابلة.
وهناك معلم آخر هو مقر البابوية الذي يعتبر رمزا حضاريا من رموز مدينة 'ايفون' وهو اوسع واجمل بناية في العالم، حيث يضم مساحة 1.5 كيلومتر مربع، وهو مبني على الطراز الكنائسي، حيث كان مقرا سياسيا ودينيا لمعظم اوروبا، بعد ان نقل البابا كليمنت مقر اقامته عام 1309 من ايطاليا الى 'افنيون'.
ومنذ ذلك الحين اصبحت 'ايفيكون' مقرا للحركة الثقافية والفنية ايضا، فقد انتقل اليها الكثير من الرسامين الكبار المشهورين في تلك الحقبة، واهم فترة ذهبية مرت على المدينة كانت منذ العام 1377 وحتى عودة البابا الى روما. وفي المدينة ينعقد سنويا لمدة ثلاثة اسابيع وتحديدا في تموز، مهرجان المدينة الثقافي.
والى هذا المهرجان الرسمي يدعى الفنانون من كل انحاء العالم للمشاركة فيه، وفي الوقت نفسه ينعقد مهرجان آخر، يسمى 'مهرجان الشوارع' الراقص، على طريقة مهرجان البرازيل ولندن.
وخلال المهرجان تعرض يوميا نحو 300 فعالية فنية تتوزع بين المسرحية والدراما والعروض الموسيقية واللوحات الراقصة والفعاليات الاخرى المختلفة.
والمدينة تعتبر من اهم المراكز السياحية في الاقليم، ففيها تزدهر السياحة العامة بأنواعها، اضافة الى السياحة الدينية، باعتبارها مدينة تضم مقر البابوية التاريخي.
مونبلييه
ربما عرفت مدينة مونبلييه متأخرة قياسا الى المدن الفرنسية الاخرى، وبدأت تظهر منذ القرن الحادي عشر، حتى اصبحت واحدة من ابرز المدن الدينية في الاقليم، حيث كانت مقرا مهما ومعروفا للقديس يعقوب.
وفي القرن السادس عشر اصبحت المدينة مركزا تجاريا وثقافيا مهما، حيث بنيت الجامعة ومن ثم مرافق علمية اخرى مهمة مثل حديقة النباتات الاساسية في فرنسا.
والمدينة تعتبر مركزا لصناعة الموضة والمنسوجات، وهي اليوم تضم اشهر الكاتدرائيات اضافة الى المعاقل والقصور التاريخية الفخمة، وازقتها الضيقة التي تحتضن العديد من المقاهي والمطاعم ودور التسلية، وكذلك المنتزهات الجميلة والحدائق الملونة، كل ذلك يبعث على الراحة والهدوء في نفوس الاهالي والزوار على حد سواء.
نيم
حينما نشب خلاف بين القيصر قائد المستعمرات الرومانية والحكومات الادارية في اجزاء من جنوب ايطاليا، قام بنقل مقره من مرسيليا الى نيم، فهذه المدينة التي تحمل عبق المرحلة الرومانية تضم مسرحا شيد منذ ذلك الحين ويحتوي على 23 الف مقعد. وبعد انحلال المستعمرات اصبح هذا المسرح ملكا للمدينة، فاستخدم من قبل اهلها، والآن هو واحد من اهم معالم مدينة 'نيم' وفيه تقام الاحتفالات التقليدية والجديدة، وايضا المناسبات الثقافية المختلفة، وقد حافظت البناية الوسيمة هذه على شكلها التاريخي القديم، اضافة الى بناية الدوقية الرومانية الأصلية.
ونيم مدنية مشهورة بصناعة النسيج ، والى اليوم توجد محلة الصباغين التاريخية القديمة، حيث انتقل منها واحد من عباقرة الخياطة في العالم وهو الخياط ليفي ستراوس الذي هاجر الى سان فرانسيسكو الاميركية في القرون القليلة الماضية واسس هناك اولى الفرش الشهيرة للصناعات النسيجية والخياطة.
ونيم هي اول مدينة في العالم صنعت سراويل الجينز قبل ان ينتقل هذا النوع من القماش الى اميركا والغرب.

http://www.alqabas.com.kw/Final/Newspaper***site/NewspaperBackOffice/ArticlesPictures/26-6-2006//180276_620007_small.jpg

لاغراو دو روي

انها قرية صغيرة تقع في فم احدى القنوات الكثيرة التي تكونت في دلتا نهر روني، ونمت هذه القرية في محيط حيوي ذي طبيعة خلابة وجميلة للغاية، حتى غدت واحدة من أبرز وأهم القرى السياحية في المنطقة، خاصة في الجزء الذي يطلق عليه 'بورت رويال'.


اختصار
يستطيع الزائر ان يختصر كل معا لم مدينة مونبلييه وأطرافها المختلفة بالانطلاق مشيا من نصب الانتصار عبر ريوفوج وريو دي لالوغي في ساحة الاوبرا، ثم يطوف في ازقة المدينة واسواقها وخاصة سوق الزهور، وسيشاهد في هذه الجولة السريعة اهم وابرز المعالم الجمالية في مركز المدينة.

السفر إلى مدن الإقليم

عبر وكالات الطيران المختلفة أو بواسطة الطرق البرية ويعتبر المنفذ الحدودي من منطقة روزفادروف الألمانية الى 'لي غراو دو روي' اسرع الطرق واقصرها بالنسبة الى السيارات، حيث يبلغ طوله نحو 1153 كيلو مترا ويستغرق نحو 13 ساعة، ويبدأ من روزفادوف الالمانية الى كارلسروخ، ومن ثم الى مولهاوزن على الحدود مع فرنسا، ومن هناك الى ليون ومونبلييه.


تعليمات لابد منها


السرعة القصوى المسموح بها في المنخفضات تتصاعد من 30 ـ 90 ـ 130 كيلو مترا في الساعة، وان تكون حاملا لاجازة سوق لم يمض عليها اقل من سنتين.
سعر البترول في فرنسا اعلى من سعره في المانيا.
فالنوع العادي يبلغ سعره حسب تصنيفة فالبترول العادي 95 يبلغ سعر اللتر الواحد 0.96 يورو والعادي 98 يبلغ سعر اللتر الواحد 0.99 يورو اما الديزل فيبلغ سعر لتره 0.74 يورو، والغاز 0.46 يورو.
ضريبة الطرق بين شتراسبورغ ـ وباريس تبلغ 28.66 يورو وبين ميتس ـ باريس 18.90 يورو وبين باريس ـ كلاس 16.92 ويورو وبين باريس ـ ليون 25.31 يورو.
الغرامة في فرنسا غالية الثمن.. فتبريك السيارة السيئ تبلغ غرامته من 12 ـ 40 يورو، وعدم شد حزام الامان من 23 ـ 35، وعدم التقيد بالاشارت المرورية من 90 ـ 140 يورو، وتخطي حدالسرعة المسموح به من 20 ـ 50 كيلو مترا تبلغ غرامته من 140 ـ 750 يورو وحد السرعة ما فوق ال 50 كيلو مترا في الساعة تبلغ غرامته من 1500 يورو وصاعدا.

http://www.alqabas.com.kw/Final/Newspaper***site/NewspaperBackOffice/ArticlesPictures/26-6-2006//180276_620008_small.jpg
جزء من الساحل الجميلِ

رمال عُمان
01-07-2006, 03:20 PM
روعه أخي الكريم

شاطئ خلاب فعلا ..

كل الشكر والتحيه لك .

الزعيم
02-07-2006, 02:58 AM
هلا اخوي رمال عمان

تسلم على ااااااااااااااالرد