مشاهدة النسخة كاملة : التعليم التقني في السلطنة .. خطوات سريعة نحو افاق ارحب


البراء
20-07-2009, 12:19 PM
يساهم التعليم التقني في رفد سوق العمل العماني بالكوادر الوطنية المؤهلة والمدربة تقنيا
التعليم التقني في السلطنة .. خطوات سريعة نحو افاق ارحب

http://www.shabiba.com/news_images/suppliments/7_20_2009_1121bS0ThFnvnsSab3CS.jpg


كتب - المحرر التعليمي :

يساهم التعليم التقني في رفد سوق العمل العماني بالكوادر الوطنية المؤهلة والمدربة تقنيا في مختلف التخصصات المهنية التي يحتاجها وتبلغ اعداد الكليات التقنية الموزعة في السلطنة سبع كليات، الكلية التقنية العليا بمسقط والكليات التقنية ( نزوى، صلالة ، ابراء، المصنعة، شناص، عبري)، وقد عملت هذه الكليات منذ انشائها في العام 1984م على تقديم المعارف والمهارات التي يحتاجها المجتمع العماني ويتطلبها القطاع الخاص لذا فهي تتجه لاجراء تقييم متواصل مثل التغيرات العالميه التي تؤثر علي متطلبات المعارف والمهارات في السلطنه ، والطرق الحديثه المستخدمه في طرح البرامج التقنية، واحدث تقنيات التعليم والتدريب، تعمل وزارة الكليات التقنية باستمرار على تطوير مناهجها الدراسيه بما يحقق الارتقاء بها وبطرق تدريسها وذلك حتى تتمكن من توفير وتقديم المعارف والمهارات وفق متطلبات سوق العمل وما طرحته الرؤيه المستقبليه للاقتصاد العماني 2020م.

تقدم الكليات التقنية مستويات مختلفة من المعارف والمهارات مثل الإنجاز والدلبلوم والدبلوم العالي والبكالوريوس التقني حيث يعتمد النظام على الانتقال من المستويات الدراسية بحيث يسمح هذا النظام بان يلتحق الطالب بسوق العمل بعدما يجتاز اي مستوى ، ويبدا البرنامج الدراسي الجديد بالسنة التأسيسية وذلك لتطوير المهارات الاساسية للطالب ولتحقيق مستوى جيد من اللغة الانجليزية قبل الالتحاق بالبرنامج الدراسي التخصصي ، ثم يبدا الطالب بالدراسة في السنة الاولى حيث يدرس فيها مجال الاختصاص ويتم منح الطالب في حالة عدم تمكنه من الانتقال الى السنة الثانية شهادة الإنجاز في مجال التخصص التي تؤهله للالتحاق بسوق العمل بمستوى شبه ماهر ، وفي السنة الثانية حيث يكون الطالب قد اجتاز السنة التأسيسية والأولى فيحصل على شهادة الدبلوم التي تؤهله للعمل كفني ماهر ، وفي السنة الثالثة والتي يكون الطالب بها قد اكمل اربع سنوات دراسية تشمل السنة التأسيسية ويضاف اليها ثلاث سنوات دراسية في مجال الاختصاص حيث يحصل على شهادة الدبلوم العالي ويعمل بسوق العمل بمسمى تقني ، اما في السنة الرابعة فيحصل الطالب على شهادة البكالوريوس التقني التي تؤهله للالتحاق بسوق العمل بمؤهل اختصاصي علما بان السنة الرابعة تطبق فقط في الكلية التقنية العليا بمسقط ، اما الكليات التقنية فيستمر الطالب حتى السنة الثالثة.

المراكز والاقسام الاكاديمية بالكليات التقنية

* مراكز اللغة الانجليزية:

عند التحاق الطلبة بالكليات التقنية يعقد لهم امتحان تحديد مستوى في اللغة الانجليزية وعلى ضوء نتيجة ذلك الامتحان يوضع الطالب في احد اربعة مستويات هي ما قبل المبتدئ والمبتدئ والمتوسط والمتقدم . ويقوم مركز اللغه الانجليزية بتقديم البرنامج التأسيسي بمستوياته الاربعة. وتشمل المساقات الدراسية بالبرنامج التأسيسي على مهارات الكتابة والقراءة والاستماع والمحادثة وتبادل المعلومات بالاضافة لمهارات التعلم الذاتي واستخدام مختبر اللغة الانجليزية متعدد الوسائط التعليمية.اما بالنسبة لطلبة البرامج التخصيصيه فيقدم المركز اربعة مساقات في اللغه الانجليزية للاغراض الاكاديمية الخاصة، وتشمل اساليب التدريس بالبرنامج التأسيسي عدة نماذج تهدف لتعزيز التعلم الذاتي والبحث والتفكير والاعتماد على الذات بالاضافة للعمل الثنائي وفي مجموعات. ذلك ان الهدف من البرنامج التأسيسي هو تنمية وتطوير قدرات الطلبة لمواجهة التحديات المختلفة اثناء فترة دراستهم بالكليات التقنية وعملهم المستقبلي.

•مركز التعلم الذاتي:

يهدف المركز لمساعدة الطلبة بشكل عام، وطلبة البرنامج التأسيسي بصفة خاصة للاعتماد على انفسهم وتعزيز مهارات التعلم الذاتي. ويتوفر في المركز اجهزة الفيديو والمسجلات علاوة على المصادر الاخرى التي تشمل المراجع والكتب والمجلات والصحف والاشرطة السمعية والبصرية وهناك مجموعة كبيرة من التمارين المختلفة باللغة الانجليزية يستطيع الطالب القيام بها داخل المركز الذي يظل مفتوحا من الساعه الثامنة صباحا حتى الثامنة مساءا.

•مختبر الوسائط التعليمية المتعددة:

يحوي هذا المختبر اجهزة حاسب آلي يستطيع الطالب من خلالها تعزيز مهاراته اللغويه باستخدام المواد التعليمية المتوفرة من الاقراص المدمجة والبرامج التعليمية واشرطة الفيديو ويمكن الاستفادة من الموسوعات التعليمية في اجراء البحوث واعداد التقارير.

• الارشاد الاكاديمي:

تقدم الكليات خدمة الارشاد الاكاديمي للطلبة حيث تهدف لتوفير النصح والارشاد فيما يتعلق باختيار التخصصات والمقررات الدراسية وكل ما يعترض الطالب من عقبات او صعوبات في التحصيل الدراسي ويتم تقديم هذه الخدمة من المرشدين الاكاديميين حيث يتم اعلام الطالب باسم مرشده فور التحاقه بالتخصصات.

التوجيه والارشاد

يتولى قسم التوجيه والارشاد بالكليات التقنية مسؤولية توجيه النصح والارشاد للطلبة كما يقوم بمساعدتهم على تجاوز المشاكل النفسية والاكاديمية التي تعترض سير دراستهم بالاضافة للبرامج والفعاليات التي تساعد على تنمية مهارات الطلبة.

التخصصات الاكاديمية بالكليات التقنية:

1 - قسم تقنية المعلومات:

تم تطوير برنامج حديث في تقنية المعلومات يهدف لمواكبة التطورات والتغيرات الحديثه في هذا المجال وتلبية حاجة سوق العمل ويلعب القسم دورا فعالا في تطوير علوم الحاسوب والعمل على تطبيق التقنية الحديثه. ويتم طرح برنامج تقنية المعلومات على مستوى شهادة الإنجاز والدبلوم والدبلوم العالي والبكالريوس التقني .يهدف القسم الى تعليم وتأهيل الطلبة لتلبية متطلبات سوق العمل.وكذلك اعداد الطلبة وتزويدهم بالمهارات التقنية التي تمكنهم من مواكبة التغيرات السريعه في مجال تقنية المعلومات.

يطرح قسم تقنية المعلومات بعض برامجه الدراسيه على مستوى الدبلوم والبعض الآخر على مستوى البكالريوس التقني في ( تقنية المعلومات، تقنية الشبكات، هندسة البرمجيات، الوسائط المتعددة، قواعد البيانات، الانترنت والامن الالكتروني)

2 -قسم الهندسة

يقوم القسم بتقديم مجموعة من البرامج الدراسية في التخصصات الهندسية المختلفة والتي تلبي حاجة سوق العمل بقطاعاته المختلفة التي تشهد تطورا سريعا. ويطرح القسم برامجه المختلفة على اربعة مستويات هي الإنجاز والدبلوم والدبلوم العالي والبكالريوس التقني تلبية لحاجة سوق العمل لتلك التخصصات والمؤهلات التي تم تحديدها بالتنسيق مع ممثلي القطاع الخاص.

ويطرح قسم الهندسة تخصصات عديدة على مستوي البكالريوس التقني في ( الهندسة المعمارية، والهندسة الكهربائية، والهندسة الميكانيكية، والهندسة الصناعية، والهندسة المدنية، وهندسة الحاسوب، وهندسة الالكترونيات والاتصالات) ، كما توجد تخصصات على مستوى الدبلوم مثل (الرسم الهندسي، والمساحة، والمسح الكمي، والتكييف والتبريد، والنفط والغاز)

3- الدراسات التجارية

يقدم قسم الدراسات التجارية تعليم تجاري مهني يتميز بالجودة العالية ويؤدي لتخريج كوادر ذات كفاءة علمية عالية تتمتع باخلاقيات العمل في مختلف المجالات التجارية، واعد برنامج الدراسات التجارية ليواكب البيئه التجارية وليصمد امام التحديات الجديدة بما يمكن الخريج من العمل في مواقع تجارية مختلفة ويزوده بالمهارات والقدرات اللازمة سواء كانت مهارات تحليلية نقدية او حاسوبية او تطبيقية بالاضافة لمهارات العمل الجماعي والمهارات الاجتماعية.

ويطرح قسم الدراسات التجارية التخصصات التالية على مستوي البكالريوس التقني مثل ( التجارة الالكترونية، التسويق، ادارة المكاتب، المحاسبة،ادارة الموارد البشرية) بالاضافة لبرنامج فني المحاسبة المعتمد وهو برنامج مهني يفتح المجال واسعا امام خريجيه في سوق العمل المحلي والعالمي.

4ـ- قسم العلوم التطبيقية

يسعى القسم لاعداد متخصصين في مجالات الكيمياء التطبيقية والاحياء التطبيقية وعلوم البيئة لتلبية حاجة سوق العمل لتلك التخصصات ويمنح القسم شهادة البكالوريوس في تلك التخصصات.

5-تخصص الصيدلة

يطرح القسم تخصص الصيدلة على مستوي دبلوم مساعد صيدلي , ويوفر للطالب التدريب النظري والعملي الذي يمكنه عند تخرجه من القيام بالمهام التالية تحت اشراف صيدلي، ويمكن للخريج العمل في الصيدلانيات الخاصه ومخازن الادويه ومعامل ضبط الجوده ومصانع الادويه .

6- التصوير الضوئي

يقوم التخصص بالتدريس للطلبة في مجال استخدام اجهزة التصوير المهنية الثابتة واضاءة الاستوديهات، والعمل باجهزة الفيديو الرقمية واجهزة التصوير على ADOBE وبرمجيات الكتابة بالفيديو، واستخدام برمجيات الكتابه التصويريه ( Adobe Photoshop) بالاضافه لمعرفة تاريخ التصوير والفنون، حيث ان هناك فرص عمل عديدة في محلات التصوير وغيرها من المجالات ذات الصله بالتصوير ويمكن للخريجات الشروع في اعمالهن الخاصة اضافة للعمل بالدوام الجزئي لتصوير حفلات الزواج والمناسبات الاجتماعية الذي يمكن ان يوفر دخلا مجزيا.

منظومة التدريب المهني والتعليم التقني

تسعى منظومة التدريب المهني والتعليم التقني الى تنويع التخصصات والمستويات المهنية في سوق العمل، والانسجام والتكامل بين التدريب المهني والتعليم التقني بهدف إعداد قوى عاملة وطنية مؤهلة في مختلف قطاعات الاعمال والمهن بمختلف مستوياتها وتخصصاتها. وتتيح المنظومة مواصلة الدراسة للمميزين من خريجي مراكز التدريب المهني بالدراسة في الكليات التقنية.

وتتميز المنظومة بالارتباط المباشر بالقطاع الخاص من خلال التعريف باحتياجات سوق العمل من التخصصات المهنية، والتخطيط للمناهج التدريبية بحيث تستهدف اكساب المهارات وتشكل الاتجاهات السلوكية الايجابية للعمل المهني، وربط مؤسسات التدريب المهني والتعليم التقني والجامعات بهدف تحقيق تكافؤ الفرص للراغبين في الالتحاق بهذه المؤسسات من خريجي مراحل التعليم المختلفة، وسهولة ادماج نواتج مؤسسات التدريب المهني والتعليم التقني في سوق العمل وكذلك امكانية رفع الكفاءة وتحسين مستوى الممارسات المهنية والتقنية، كما انها تتميز بالمرونة حيث تسمح بحذف واضافة التخصصات حسب حاجة سوق العمل. .



جريدة الشبية

حوراء الحصن
20-07-2009, 11:17 PM
دراسة ممتازة جداً ف تقنيات السلطنة..لما تحوي من كثير من التخصصات.
وأيضاً أن اللغة الإنجليزية مستحوذة على جميع التخصصات..
شكراً أخي البراء.

oonإيميmoo
20-07-2009, 11:19 PM
يعطيك العافيه أخي