مشاهدة النسخة كاملة : تقنية المصنعة تفوز بالمركز الأول في مسابقة الربوت


البراء
09-07-2009, 01:36 PM
في قسم الهندسه بالكليه التقنية بالمصنعة، شباب واعد صمم على تذليل كل المعوقات
تقنية المصنعة تفوز بالمركز الأول في مسابقة الربوت ( السومو)

http://www.shabiba.com/news_images/suppliments/5_11_2009_04274YBvTnno97pg7QUL.jpg


المصنعة – محمد بن هلال الخروصي :

في قسم الهندسه بالكليه التقنية بالمصنعة، شباب واعد صمم على تذليل كل المعوقات على طريق التميز والنجاح، بل نجحوا في تطويع الآلات، واستثمار علمهم التقني في ابتكار أجهزة ذكية “روبوتات”، يحاولون من خلالها بناء جسور من العلم تنقلهم إلى المستقبل.

"الشبيبة " زارت هؤلاء الشباب للوقوف على منجزاتهم العلمية والتقنية، وما وصلوا إليه وما يطمحون إلى تحقيقه بداية نبارك لكم حصولكم على المركزين الأول والثالث في مسابقة الثالثة للروبوت (السومو) والتي عقدت في جامعة السلطان قابوس للتنافس بينكم في جو من المتعة والتشويق يمتزج مع العلم والتعلم ليقدم نموذجا لعمل مشترك والذي حظيت به كليتكم "الكلية التقنية بالمصنعة"على المركزين الأول والثالث أما الثاني فكان من نصيب زميلكم الطالب بدر الجهوري الذي مثل التقنية العليا وقد أنجز دراسته السابقة لمستوى الدبلوم والدبلوم العالي في هندسة الكهرباء من الكلية التقنية بالمصنعه أيضاً و هو قيد إكمال مرحلة البكالوريوس التقني في الهندسة الكهربائية بالتقنية العليا حول هذا الإطار التقينا: خليفة بن خميس بن سعيد الحوسني من الكلية التقنية بالمصنعة - تخصص هندسة القوى الكهربائية – مستوى الدبلوم -حدثنا عن مسابقة السومو للربوت؟

تكون المباراة بين فريقين ويتكون كل فريق من متسابق أو أكثر. وحسب قوانين اللعبة، يتنافس كل فريق على حلبة السومو بالروبوت الذي قاموا بصنعه بأنفسهم وفقا للمعايير والمواصفات المحددة مسبقا . و تحتوي المباراة الواحدة على (3 ) جولات مدة الجولة (3) دقائق ما لم يحصل هناك تمديد للوقت من قبل الحكم. والفريق الذي يفوز بجولتين أولا خلال وقت المباراة سوف يفوز بالمباراة.

- إذا انتهت المباراة في الوقت المحدد دون فوز أحد الفريقين سوف يتم إعطائهم وقتا إضافيا وللاشتراك في المسابقة يجب أن يكون الروبوت المشارك من إعداد وتركيب المتسابق نفسه كما يجب أن يكون ذاتي التحكم و هي عبارة عن ملعب دائري يدخله روبوتان خصمان يقوم كل روبوت بدفع الآخر حتى يخرجه من الحلبه وللمسابقة قوانين وحسابات خاصة بالنقاط كما أن وزن الروبوت يجب ألا يتجاوز الثلاثة كيلوجرامات وأبعاده لا تتعدي 20 سم ×25سم. حيث يتم تقييم الروبوت على الأسس ومعايير اهمها التصميم ، والابتكار :

- صف لنا الدوافع التي دفعتك للظهور كأحد أعضاء الفريق في المسابقة ؟

- بداية أعجبت بأحد الإخوة الذين يؤمنون بأن المعرفة تكتسب من جميع النواحي إذ أنها ليست مقتصرة على المحاضرات وقراءة الكتب بل تشمل المناشط الطلابية العملية سواء كانت على الصعيد الداخلي أو الخارجي و المعتمدة على المناهج المدروسة لدينا وكنت حينها في مستوى الإنجاز (السنة الأولى بالتخصص) إذ كان لدينا ملتقى صيفي نظّم من قبل إدارة الكلية وقسم الهندسة ويحضره بعض الطلاب أصحاب المستويات العليا ومن خلاله اكتسبت مهارات التصميم التي أهلتني للدخول في المسابقة.

- ما هي بداية معرفتك ؟

- كما ذكرت آنفاً كانت بدايتي مع إخواني وأخواتي الطلاب لإقامة بعض المحاضرات والمشاريع في الملتقى الصيفي حيث فُتحت لي أبواب للبحث لا سيما حين واصلت دراستي وحاليا أنهيت مستوى الدبلوم وعلى مشارف الدبلوم العالي .

- كيف تم تأسيس هذه المجموعة ؟

-طبعًا تم تأسيس جماعة المبتكرات العلمية أولا وكنت أحد أعضائها مما مكنني وزملائي لتكوين مجموعة متكاملة لتبدأ مشوارها من تلكم الجماعة.

- من هم الأشخاص الذين قدموا لك الدعم ؟

-كانت أسرتي الكريمة بالمقام الأول حيث قدموا لي الدعم المعنوي أولا ومن ثم الدعم المادي تليهم الكوادر الإدارية والهيئة التدريسية بالكلية إذ هم لا يقلون شأنً عنهم ومن ثم زملائي بالدراسة وأصدقائي بالحي.

- ما هو الدور الملموس من الكلية تجاهكم ؟

- في الحقيقة هو ليس دورا واحدا فحسب، بل أدوار ملموسة بدأت بالتنسيق مع الجهات المعنية تلى ذلك الدعم المعنوي والمادي واختيار المرشدين وتوفير البيئة المناسبة للشروع بالعمل كالمختبرات وحلقات العمل والمواد الداخله في التصنيع ولم تنتهي حتى اليوم بل هي ما زالت مستمرة في العطاء لمواصلة المشوار العلمي التقني .

- ما هي الصعوبات والعقبات التي واجهتكم أثناء قيامكم بتصميم الربوت؟

- قل ما يجد المرء في هذه الحياة شيء سهل المنال فنحن كانت لدينا الرغبة الأكيدة للوصول إلى ما نحن عليه الآن فقد واجهنا صعوبات جما كعدم توافر المكونات الأساسية للربوت مثل الحساسات والمحركات لعدم توفرها بالسوق المحلية والانتظار أمد من الزمن غير معلوم المدة لا يما الفترة الزمنية القصيرة التي لا تسمح لنا بالفتور ولو للحظة ناهيك عن المشاكل الفنية بدوائر التحكم ودوائر القوى التي رافقتنا حتى قبيل المسابقة بدقائق ولكن كل هذا وذاك كان يصب في مصلحتنا حيث تمكنا ولله الحمد من حل تلكم المعوقات بالعمل والإصرار .

- ما الفائدة التي جنيتموها من مشاركتكم في المسابقة أو في النشاط الطلابي؟

- هناك فوائد عدة تبدأ بالروح الجماعة ونبذ الفردية، العمل على نشر الوعي العلمي وتنويع سبل المعارف ألابتكاريه و تنمية العديد من المهارات العلمية ومهارات التفكير العلمي وربطها بحياة الطالب .

- ما هي نصيحتك التي يمكن أن تقدمها لزملائك الطلاب والمجتمع ككل؟

- الإخلاص لله ورسوله وطاعتهما أولا وأن يدركوا بأن لديهم القدرة في الابتكار ما دام لديهم العزيمة وأن لا يدعوا ثغرة صغيرة للفراغ وأن يقتلوه بتنمية مواهبهم ونحن نطمع بأن نرى وجوه شابة فتية تسعى دوما للنجاح ويبذلون كل الجهد والعطاء لتسير الأمور على أدق تفاصيلها وأن يكنون كل الاحترام والتقدير لما بذلته مؤسساتهم التعليمية وما ستبذله في السمو لمدارج الرفعة والكمال لهذا الوطن المعطاة نحو خطى واثقة للتقدم

كلمة شكر توجهها لمن ترغب ..

الشكر أولا لله ثم لكم بأن اتحتم لي الفرصة للتعبير وإبداء الرأي وعرض الصورة المشرفة لنا ولا يسعني في المقام سوى التوجه بالشكر الجزيل لجامعة السلطان قابوس لحسن الضيافة وإيجاد حلقات وصل بين مؤسسات التعليم العالي والعام على الصعيد الحكومي والخاص واشكر جميع الفرق المشاركة من مختلف المؤسسات التعليمية لأنهم كانوا جزء من المسابقة ، أيضا أخص شكري لإدارة الكلية التقنية بالمصنعة وهيئتها التدريسية شكري أيضا موصول لزميليّ سليمان الخروصي وسلطان البوسعيدي وطلاب قسم الهندسة خاصة وجميع طلاب الكلية عامة وكل من قدم لنا الدعم أيَ كان وكل من قام بدور فعال لإنجاح هذي المسابقة.. .






ملحق المستقبل بجريدة الشبيبة

orient
09-07-2009, 04:07 PM
ما شاء الله عليهم متميزين ومبدعين واصحاب همة وطموح ..
هم بهذا النجاح أصبحوا قدوة لجميع طلاب التقنية خاصة والطلاب في الكليات
والجامعات الاخرى عامة ..

فمن الجيد ان يشارك الطلاب الطلاب مع زملائه في مثل هذه المسابقات
حيث يطبق فيها ما يدرسه بشكل ترفيهي ومسلي ويعزز في شخصيته روح التعاون
والمشاركة ..

شكرا جزيلا لك استاذي البراء على الخبر ..

حوراء الحصن
10-07-2009, 03:01 PM
شباب واعد ومتميز ما شاء الله..
منها الاستفادة ومنها نعلم شيء جديد..
شكرا اخي البراء.

oonإيميmoo
20-07-2009, 11:22 PM
يستاهلوا كل خير
ويعطيهم العافيه