مشاهدة النسخة كاملة : بعد وصول أنفلونزا الخنازير الى مكة والمدينة


البراء
26-06-2009, 11:21 AM
بعد وصول أنفلونزا الخنازير الى مكة والمدينة
السعودية تجهز خطة طوارئ للمعتمرين والحجاج
http://www.shabiba.com/news_images/news/6_20_2009_1128wETnY4o3MUmJxS1o.jpg



6/20/2009
الرياض : الشبيبة

تستعد السعودية لمواجهة إمكانية انتشار مرض أنفلونزا الخنازير بين الحجاج والمعتمرين خصوصا مع رصد إصابات بهذا المرض في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

ورصد فيروس +إيه/إتش1 إن1+ لدى ثلاثة أطفال سعوديين في المدينة ولدى طفل في التاسعة من العمر في فندق قرب الحرم المكي، حسبما أفادت وزارة الصحة السعودية وأعلن اكتشاف 12 حالة جديدة في المملكة يومي الاربعاء والخميس الماضيين، ما يرفع حصيلة المصابين الى 29 منذ تسجيل الحالة الاولى في الثالث من يونيو الجاري.

وتلقي هذه الحالات الضوء على المخاطر التي يشكلها الفيروس على ملايين المعتمرين والحجاج الذين يتوقع ان يزوروا المملكة بين اغسطس وديسمبر، حسبما أفاد المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية خالد المرغلاني.

وقال المرغلاني لوكالة فرانس برس إن الحكومة السعودية تعمل حاليا مع خبراء من منظمة الصحة العالمية ومن منظمات دولية أخرى لوضع خطة للتعامل مع هذا الخطر.

وذكر المرغلاني في هذا السياق أن "العالم بأسره قلق إزاء هذه المسألة، ونحن نبذل قصارى جهدنا، فالقادمون هم ضيوف الرحمن وأشار المتحدث الى أن وزارة الصحة جمعت كميات من دواء تاميفلو الذي يستخدم لعلاج المرض، وذلك بما يكفي لمعالجة 10% من سكان المملكة الذين يتجاوز عددهم 25 مليون نسمة وذكرت صحف سعودية ان الصيدليات تقوم ببيع كميات كبيرة من عقار تاميفلو بموازاة تعاظم القلق لدى السكان من انتشار انفلونزا الخنازير.

ويعد العقار فعالا على المرض في المراحل الاولى من انتشاره.

وكان أعلن في وقت سابق عن رصد فيروس +ايه/اتش1 ان1+ لدى افراد عائلة موريتانية زائرة للمدينة المنورة، الأمر الذي يعكس أيضا المخاطر التي يمثلها قدوم المعتمرين الى المملكة في أوقات لا تعد تقليديا ضمن أوقات الذروة للعمرة. وبحسب المرغلاني، تتوقع السلطات السعودية أن تتعاظم مخاطر انتشار المرض بشكل كبير مع بدء موسم الذروة في العمرة اعتبارا من النصف الثاني من أغسطس، أي خلال شهر رمضان.

كما أن المخاطر الأكبر هي بالطبع خلال موسم الحج في نوفمبر مع العلم أن حوالى 1،7 مليون حاج من العالم شاركوا في الحج العام الماضي، وغالبية الحجاج يصلون عموما الى الحج عبر مطار جدة غرب البلاد.

وقال المرغلاني إن السعودية تملك خطة صحية للوقاية وللعلاج من الامراض التي تنتشر بين الحجاج وذكر أن "الحج والعمرة يحظيان بنظام معقد للرقابة"، مشيرا الى عدم تسجيل انتشار أي مرض أو وباء بشكل كبير بين الحجاج خلال السنوات الماضية.

وتوقعت وزارة الصحة السعودية أن تنتهي من وضع الخطة الخاصة بمواجهة انفلونزا الخنازير بالتعاون مع خبراء منظمة الصحة العالمية في وقت لاحق هذا الشهر، مع العلم أن السلطات نشرت في المطارات كاميرات لرصد حرارة الجسم، وبالتالي لرصد حالات الانفلونزا المشبوهة إلا أن تسجيل الإصابات في الداخل يؤكد أن التحديات كبيرة.

الأمير
26-06-2009, 02:03 PM
لا حول ولاقوة إلا بالله ....
بهذه الطريقة أتوقع إنخفاض عدد المعتمرين لهذا الصيف ؟؟؟
شكرا البراء ..

جريح الذكريات
26-06-2009, 02:23 PM
هم ضيوف الرحمن

الله يحميهم ...

ميشو الإتحادية
27-06-2009, 01:19 AM
اللهم أبعد الأمراض عن بلاد المسلمين